تصدر الأنظمة واللوائح
الإدارية من قبل السلطات الانتخابية لتنظيم قضايا إدارية محددة بطريقة ذكية
وبسيطة. وتتمتع هذه الأنظمة بمرونة أكبر مما هو في الإجراءات التشريعية.
وخلال فترة الانتخابات ،
فإن الكثير من القضايا الإدارية يتعين حلها بطريقة عاجلة خلال مهلة زمنية وجيزة.
وليس من المفترض في
القوانين الانتخابية أن تعمل على تنظيم مثل هذه المواضيع، التي ، بالمناسبة ، قد
تغير عملية انتخاب واحدة في المرة الواحدة.
وتعمل اللوائح الإدارية
على تكملة وإتمام القوانين الانتخابية، كما يجب أن تكون صادرة عن سلطات انتخابية
تتولى مهمة القيام بالانتخابات بصفتها سلطة تنفيذية. ويتعين على السلطات الانتخابية المخولة بالإشراف على الإجراءات الانتخابية
أن تـُـجري مراجعة عامة للتعديلات
التنظيمية. وهناك العديد من الهياكل الانتخابية مخولة للقيام بهذه المهمة.
وعادة ، فإن مثل هذه التشكيلات الهيكلية يجب أن تكون مستقلة ودائمة وعابرة.
وفي البلدان التي لديها سلطات انتخابية مستقلة ، فإن تلك
السلطات تتمتع بصلاحيات إصدار لوائح إدارية. وتهدف هذه البلدان من ذلك إلى منع وجود لوائح بصورة غير كافية. وتعمل
اللوائح الإدارية على السماح للسلطات الانتخابية بتنظيم موضوعات محددة مثل:
كيفية رفع الأحزاب السياسية لتقاريرها ، وكيفية التعامل
مع تسجيل المرشحين ، وفي الحملات والإعلانات الانتخابية ، ويوم الانتخابات ،
وهلم جرا.