يمتاز السجل الدائم بعدد من المزايا أهمها:
·
تكون قائمة الناخبين
محتوية على احدث المعلومات بسبب تزويدها بالمعلومات الجديدة بشكل منتظم.
·
يمكن للقائمة أن تكون
متاحة لإطلاع الجمهور عليها في جميع أوقات السنة، وليس فقط في فترة زمنية معينة.
·
حيث أن القائمة تكون
دائماً جاهزة فلا توجد أي مشكلة في وقت إجراء الانتخابات العامة، أو الفرعية، مثل إجراء
انتخابات تكميلية من أجل ملء مقعد شاغر في الجهاز التشريعي.
·
يصبح بالإمكان إعداد
قائمة الناخبين النهائية بسرعة، وعادة ما تكون هناك فترة مراجعة خلال الحملة الانتخابية
للتأكد من إعطاء فرصة لكل ناخب مؤهل من أجل إدراجه في قائمة الناخبين. أما بالنسبة
للقائمة المرحلية فيمكن استخدام فترة الحملة من اجل تحديث قائمة الناخبين الأولية،
وكذلك مراجعة وإنتاج القائمة النهائية. أما مع السجل الدائم فعادة ما يتم اتخاذ القائمة
الأولية كقائمة نهائية في مستهل الحملة الانتخابية، ونتيجة لذلك يمكن تقصير مدة الانتخابات
الرسمية بمقدار المدة المطلوبة لوضع قائمة الناخبين الأولية.
·
يمكن إجراء التغييرات
والتصحيحات على مدار السنة وليس فقط خلال سير عملية التسجيل، وهذا يقلل من ساعات العمل،
الأمر الذي يعزز دقة السجل الدائم.
·
إن استخدام السجل
الدائم ليس بالضرورة أقل أساليب التسجيل كلفة، لكنه يوفر الفرص من اجل تعزيز الكفاءة
عند إنشاء قائمة الناخبين، من خلال تبادل البيانات والمعلومات مثلاً.
·
يمكن استخدام السجل
الدائم لأغراض أخرى، مثل الانتخابات الصناعية في أستراليا، أو تشكيل هيئات المحلفين
في الولايات المتحدة، أو كدليل إرشادي لتقسيم الدوائر الانتخابية.
·
في حالة السجل الدائم
تكون نسبة تسجيل الناخبين أعلى، وذلك نظراً لانجاز عملية التسجيل بصورة مستمرة، ولكن
من جهة أخرى هناك العديد من الجهات التي وجدت أن السجلات الدائمة لم تكن أكثر اكتمالاً
من القوائم المنشأة عبر عملية الإحصاء، بل ربما تكون أقل اكتمالاً.
·
من حيث معيار التحديث
فإن معدل الأداء يختلف بشكل كبير حسب اختلاف أنواع السجلات الدائمة. وبالنسبة لأولئك
الذين يبحثون عن تحديث معلومات الناخبين بصورة منتظمة أكثر فإنه من المتوقع أن تكون
هذه المعلومات أكثر تحديثاً في أي وقت يشاؤون. ومن الملاحظ أن فترة المراجعة لها تأثير
كبير على عملية التحديث، وإذا كان بإمكان الناخبين أن يقوموا بتسجيل أنفسهم في يوم
الانتخابات فإن القائمة المرحلية، أو سجل الناخبين الدائم، سيمتاز بنسبة عالية من التحديث،
حيث سيمكن ذلك الناخبين من التبليغ عن أي تغيير في أوضاعهم الراهنة عند الاقتراع.
·
في الأنظمة الفيدرالية
تسمح القوائم الدائمة بوجود مستويات مختلفة من الدوائر الحكومية لتبادل المعلومات،
وهي بذلك تقلل من الازدواجية إلى أقصى حد. ولكن المستويات المختلفة من النظام الفيدرالي
قد تستخدم العديد من الطرق لتسجيل الناخبين، فعلى سبيل المثال، يوجد لدى النظام الفيدرالي
لكندا سجل دائم لمواطنيها، إلا أن بعض المحافظات الكندية تستخدم قوائم مرحلية.
·
تمتد تكلفة تسجيل
الناخبين لتشمل كامل الفترة الزمنية من عملية انتخاب إلى الانتخابات التي تليها، وهي
تسمح بوجود خطط متوازنة للموازنة العامة للدولة، لكن ربما تكون هناك ارتفاعات حادة
مفاجئة وقت الانتخابات، أو أثناء حملة التسجيل.
·
نظراً لأن العمل يكون
موزعاً على طول مدة الدورة الانتخابية فليس هناك داع لوقوع ارتفاع حاد مفاجئ في التمويل
في أي سنة معينة أو في أي مدة زمنية معينة.