في العديد من الدول
يعيش الناس ضمن تقسيمات إدارية متعددة ومركبة، بحيث تنظم انتخابات لكل واحدة منها.
فعلى سبيل المثال قد يعيش أحد المواطنين ضمن سلطة البلدية وبنفس الوقت ضمن مقاطعة
أو إقليم يقع بدوره ضمن محافظة أو ولاية، كل ذلك ضمن حدود البلد ككل وسلطاته
الوطنية، وفي بعض الحالات ضمن سلطة دولية أوسع.
من أجل إجراء الانتخابات
يجب أن تكون لكل من هذه السلطات قائمة بالناخبين المؤهلين، لكن من غير العملي أن
تقوم كل منها بوضع وتحديث قائمة منفصلة خاصة بها. فإذا تم ذلك فسيكون هناك
بالتأكيد ازدواجية في الجهود، وبرغم ذلك فإن بعض السلطات تقوم بوضع قائمتها الخاصة
بها. ولكن في الواقع فإن لدى إدارة الانتخابات المتواجدة في الأماكن التي تتعدد
فيها صلاحية السلطات، خيارات عديدة مفتوحة أمامها، مثل:
·
عمليات منفصلة لجمع البيانات
لإعداد قوائم منفصلة: تقوم كل من هذه السلطات بتجميع وحفظ بيانات
تسجيل الناخبين الخاصة بها دونما وجود ترتيبات لتبادل البيانات مع السلطات أو
المستويات الأخرى. وفي هذا السياق، تعمل جميع مؤسسات الحكومة بطريقة فردية، ولكن
تنقصها الفعالية، حيث يوجد قدر من الازدواجية في المجهود. وقد توجد مبررات لذلك،
فمثلاً لو أن كل سلطة (ولاية) تستخدم قائمة مرحلية للناخبين وتجري تعداداً شاملاً
للمواطنين في مستهل الحملة الانتخابية، فإنها لا تستفيد كثيراً من تبادل البيانات
مع السلطات الأخرى، ولا سيما التي لديها دورة انتخابية مختلفة، إضافة إلى قائمة
الناخبين التي على الأغلب لها نفس تاريخ القائمة السابقة للسلطة التي تقوم أثناء
ذلك بالمباشرة في التسجيل.
·
تبادل البيانات لإعداد قوائم
منفصلة: تقوم السلطات المختلفة بتبادل البيانات عن الناخبين لا سيما
التغييرات التي تطرأ على أوضاعها (على سبيل المثال الأشخاص الذين بلغوا سن الانتخاب
أو الذين قاموا بتغيير عناوينهم أو المتوفون). في الوقت نفسه، تمارس كل سلطة مهمة
تحديث قائمتها بشكل مستقل. وهذا الإجراء يمكن أن يكون متبعاً إذا ما قامت إحدى
السلطات بإعداد قائمة ناخبين دائمة، ولكن ذلك لا يتزامن مع وجود دورات انتخابية
لسلطات أخرى. وهذا الإجراء يشبه المشاركة في تبادل المعلومات التي يمكن أن تقوم
بها إدارة الانتخابات مع أي هيئة عامة أخرى. وحيث أن كل سلطة انتخابية مسؤولة عن
إجراء الانتخابات ضمن صلاحياتها وفقاً لجدول الهيئة التشريعية التابعة لها، فإن كل
من هذه السلطات تستمر في الإشراف على تحديث وإعداد قائمة الناخبين الخاصة بها.
·
تبادل البيانات لإعداد قائمة
مشتركة: تقوم السلطات المختلفة بتبادل كامل للبيانات وإعداد قائمة
مشتركة للناخبين. وهناك حالات يفضل فيها استخدام قائمة ناخبين واحدة للسلطات ذات
الصلاحيات المختلفة. أحد هذه الحالات هو وجود نص دستوري يفوض جهة حكومية بوضع وتحديث
قائمة الناخبين لأكثر من مستوى من مستويات الحكم في نفس الوقت. على سبيل المثال في
بعض الدول تقع مسؤولية هذه القائمة على حكومة الولاية، بينما في دول أخرى تقع على
الحكومة الوطنية. ويكون للقائمة المشتركة معنى إذا جرت الانتخابات للمناصب في عدة مستويات
مختلفة في وقت متزامن، إلا أن الوضع قد يصبح أكثر تعقيداً إذا كان لدى هذه المستويات
معايير مختلفة لأهلية الناخبين. وإذا كان الأمر كذلك فمن الضروري تدوين البيانات
وتدريب موظفي الانتخابات من أجل إصدار مختلف البطاقات الانتخابية للمواطنين
بمعاييرها المختلفة.