للديمقراطيات المختلفة طرق متباينة
للتعامل مع قضية السماح بالتسجيل في يوم الانتخابات أم لا. بالنسبة للأنظمة التي
تستخدم القائمة المرحلية والتي تقوم بإعداد قائمة ناخبين جديدة لكل عملية انتخابية،
فإنه يمكن أن تسقط الأسماء من القائمة الأولية أو النهائية لعدة أسباب: يمكن أن
ينسى الناخبون تسجيل أسمائهم أو أنهم لم يعلموا بسير عملية التسجيل، أو قد يكونون
مرضى أو مسافرين خلال تلك الفترة. وهناك أسباب أخرى تتعلق بالنظام الذي يستخدم
السجل الدائم، منها قيام الناخب بالانتقال مؤخراً من سكنه أو عدم تمكن إدارة الانتخابات
من رصد التغيير في بيانات الإقامة عبر برامج تداول البيانات، أو عدم قيام الناخب
بتصحيح البيانات خلال فترة المراجعة، أو أن الناخبين استوفوا شروط الأهلية مؤخراً
إلا أنه لم تتخذ خطوات لإدخال هؤلاء في سجل الناخبين.
تنص التشريعات الانتخابية للدولة عادة
على طريقة التعامل مع هذه القضية ولا تُترك وفقاً لاستحقاقات كل حالة بعينها. فإذا
ما سمح القانون بالتسجيل في يوم الانتخابات فيجب أن تكون هناك معايير محددة وواضحة
لتطبيق هذا النص، على سبيل المثال: هل يسمح بالتسجيل في يوم الانتخابات فقط في
الظروف الاستثنائية؟ هذا، وتسمح بعض إدارات الانتخابات لأي شخص مؤهل بعد إبراز
أوراقه الثبوتية بالتسجيل والتصويت معاً في يوم الانتخابات، بينما هناك جهات أخرى
لا تسمح بذلك.
إضافة إلى ما تقدم، هل يجب على سلطة الانتخابات
الاحتفاظ بقائمة للأفراد الذين سجلوا أسماءهم في يوم الانتخابات بمعزل عن قائمة
الناخبين العامة؟ ثم أيضاً هل تحتفظ بنسخ من الأوراق الثبوتية التي أبرزها
الناخبون للتسجيل في يوم الانتخابات، مثل رخصة سياقة تحمل صورة شخصية أو استمارة
تسجيل الناخبين مثبتاً عليه توقيع الناخب؟ وإذا فعلت ذلك فإنه ينبغي على هذه الإدارة
التحقق من تخزين المواد بشكل آمن لدى مركز الاقتراع، كما يتوجب عليها رفع تقرير
بأعداد الناخبين الذين سجلوا أسماءهم في يوم الانتخابات، وتحديد الوقت والمكان
للأحزاب السياسية من أجل مراجعة قائمة هؤلاء الناخبين.
التقليل من خطر التزوير
إلى أدنى حد
قد يوفر السماح بالتسجيل في يوم الانتخابات
فرصاً إضافية لزيادة إمكانيات وقوع تزوير وتحايل من قبل الناخبين. وهناك عدة طرق
للحد من ذلك:
·
الأوراق الثبوتية: يجب على
الناخبين إبراز بطاقات تعريف تحمل صورهم الشخصية من أجل إثبات هويتهم، كما يجب أن
يؤكدوا أهليتهم للانتخاب (أخطار التزوير تكون في حدها الأدنى في الدول التي يحمل
كل أو معظم مواطنوها أوراقاً ثبوتية خصوصاً مع الصورة).
·
التصويت في مكان
الإقامة: يمكن تخصيص مركز اقتراع معين للناخبين في أماكن تجمعهم،
ويجب عليهم إثبات إقامتهم في هذه الأماكن.
·
المعرفة الشخصية: إن موظفي الانتخابات
في مكان الاقتراع هم من أبناء المنطقة، وقد تكون لهم معرفة شخصية بالأشخاص الذين سينتخبون
في تلك الأماكن. وبالطبع هذا الوضع لا يكون موجوداً في المناطق المدنية المكتظة.
·
وضع علامات للدلالة على الأشخاص الذين أدلوا بأصواتهم: يجب أن
يقوم الناخب بغمس أصبعه في حبر غير قابل للإزالة للدلالة على أنه أدلى بصوته، كما
يجب أن يثبت الناخبون استيفاءهم لشروط الإقامة أو شروط الأهلية الأخرى.