ملخص عملية العد
لتسهيل عمليات
عد الأصوات، يمكن ترتيب ومعالجة أوراق الاقتراع بمجموعات من عشرة أوراق كل منها، مثلاً.
ومن المفضل العمل على عد كل رزمة أو مجموعة ما لا يقل عن مرتين، من قبل موظفين مختلفين.
فمثلاً، وبحسب
عدد الأحزاب أو المرشحين وعدد موظفي العد، يمكن إيكال مهمة عد كافة أوراق الاقتراع
والأصوات التي حصل عليها أحد الأحزاب أو المرشحين لموظف واحد، وبعدها يقوم كل موظف
بتبادل أوراقه التي عدها مع زميل له قام بعد أوراق الاقتراع الخاصة بحزب أو مرشح آخر،
بحيث يتمكنوا من التحقق من المجاميع التي توصلوا لها.
يجب عد كافة أوراق
الاقتراع، بما فيها التالفة والمرفوضة وغير المستعملة. فحتى لو أنها غير صالحة، إلا
أن هذه الأوراق مهمة لضبط العملية وهي ضرورية في حالة إعادة العد.
وللحد من إمكانيات
الاعتراض على رفض أوراق الاقتراع يجب تزويد موظفي العد بقواعد واضحة حول صلاحية ورفض
أوراق الاقتراع وكيفية تفسير كل حالة وعلامة والأسباب التي يمكن الاستناد إليها لرفض
ورقة اقتراع ما.
ويعتبر الحد من
الحاجة إلى اللجوء للتفسيرات والتأويلات على أنه عامل يسهل على موظفي العد اتخاذ قراراتهم
حول رفض أو قبول ورقة الاقتراع، ويحد من الخلافات حول ذلك.
وفي حال الاعتراض
على رفض أو قبول ورقة اقتراع ما، يكون موظف الاقتراع هو الوحيد المخول باتخاذ القرار
الملائم. وللتحقق من تناسق قراراته وعدم الدخول في تناقضات، يمكن للموظف وضع كافة الأوراق
التي تثار حول صلاحيتها أية شكوك جانباً، واتخاذ قراراته حول الأوراق المرفوضة بعد
الانتهاء من عد كافة الأوراق الصالحة، وأخذ كل ما ينتج عن عد تلك الأوراق المرفوضة
بالحسبان بحيث تتم إضافة أية أصوات تعتبر صالحة لأصحابها.
كما ويمكن للموظف
القيام أولاً بفرز الأوراق وترتيبها في مجموعات، ومن ثم اتخاذ قراراته بشأن الأوراق
المشكوك بصلاحيتها، وبعد ذلك عد الأصوات.
يجب ترقيم كل ورقة
اقتراع يدور الخلاف حول صلاحيتها، ويتم تدوين نفس الرقم في كتاب الاقتراع والفرز وإلى
جانبه القرار المتخذ بشأن صلاحية أو رفض تلك الورقة.
يستخدم موظفو العد
نماذج خاصة بعد الأصوات. كما ويمكن أن يحصل ممثلو الأحزاب والمرشحين والمراقبين على
نماذج خاصة للعد. أما النموذج الرسمي فهو الذي يتم استخدامه من قبل موظف العد المسؤول.
وتستخدم تلك النماذج
لتسهيل عملية العد. حيث يتم وضع إشارة واحدة على نموذج أو ورقة العد مقابل كل صوت يحصل
عليه كل واحد من الأحزاب أو المرشحين أو الخيارات. ويتم جمع تلك الإشارات بين الفينة
والأخرى لصالح كل واحد من الأحزاب أو المرشحين أو الخيارات.
وفي حال ارتكاب
أية أخطاء أثناء عملية العد يمكن مقارنة نماذج العد التي يستخدمها مختلف الموظفون مع
بعضها البعض. وفي حال عدم اكتشاف موضع الخطأ يجب العودة بعملية العد إلى آخر نقطة تتوافق
وتتطابق عندها كافة النماذج.
يجب القيام بالتحقق
من عمليات العد والحساب بعد الانتهاء من عد الأصوات. ويتم ذلك عادةً قبل القيام بنقل
النتائج الأولية إلى مكتب الانتخابات في الدائرة الانتخابية أو أي مستوى آخر. وعملية
التحقق هامة للتأكد من عدم ضياع أية أصوات أو احتسابها خطاً لصالح أو ضد أي من الأحزاب
أو المرشحين. ويشتمل ذلك على مقارنات مع عمليات المطابقة التي كانت قد تمت سابقاً
(في محطة الاقتراع ولدى فتح الصندوق في المركز).
يجب أن يساوي عدد
أوراق الاقتراع الصالحة (المحتسبة لصالح مختلف المرشحين أو الأحزاب)، والأوراق المرفوضة،
والتالفة وغير المستعملة، يجب أن يساوي ذلك كله عدد أوراق الاقتراع التي استلمتها محطة
الاقتراع أصلاً. ويجب أن تكون تلك المعطيات موثقة بوضوح في نماذج العد القادمة من محطة
الاقتراع، وإلا يجب على موظف العد في المركز التحقق من أية فروقات محتملة، حيث قد تعكس
تلك الفروقات أخطاء ما حصلت في مراحل سابقة من العملية.
بعد الانتهاء من
عمليات العد، يتم تجميع أوراق الاقتراع ووضعها مجدداً داخل صندوق الاقتراع، ومعها كافة
النماذج ذات العلاقة. إلا أن محضر النتائج يجب وضعه في مغلف منفصل، خارج صندوق الاقتراع.
ويجب التحقق من إقفال كل من صندوق الاقتراع والمغلف الخاص بمحضر النتائج بالأقفال والأختام
المعتمدة قبل نقلهما إلى الموقع المحدد لصناديق الاقتراع التي تم عدها داخل مركز العد
والفرز.
في حالة الحاجة
لإعادة العد سيكون كل ذلك ضرورياً لتنفيذ أية إعادة محتملة لعمليات الفرز والعد، الأمر
الذي يحتم اتخاذ الحيطة والحذر في إقفالها وختم وحفظ صندوق الاقتراع ومحتوياته. وللمزيد
من الأمان، يجب على موظفي العد وممثل واحد على الأقل من ممثلي الأحزاب والمرشحين التوقيع
على أو بجانب الأختام. كما ويجب على موظف الاقتراع المسؤول الاحتفاظ بنسخة احتياطية
لحالات ضياع الوثائق.