مراقبو الأحزاب السياسية
تعتبر الأحزاب السياسية في أفضل وضع ممكن لتقييم
البيئة السياسية ، وتحديد العقبات التي تحول دون إجراء حملات انتخابية حرة فضلاً
عن الآثار المترتبة على اختيار النظام الانتخابي. وهذا صحيح بشكل خاص وينطبق على الأحزاب التي يمكنها
إقامة تواجد لها في جميع مراكز الاقتراع في يوم الانتخابات. ولهذا فإن مراقبي
الأحزاب السياسية يعتبرون مكوناً أساسياً في الحفاظ على نزاهة الانتخابات [1] .
إن مراقبي
الأحزاب السياسية هم وكلاء الأحزاب السياسية المتنافسة في الانتخابات. وفي
معظم الأنظمة، فإنهم مخولون بالسلطة والصلاحية، لا لمراقبة العملية الانتخابية فحسب
، وإنما بالتدخل أيضاً إذا شعروا أو إعتقدوا أن الشروط القانونية لا يجري احترامها
والتقيد بها . كما
يمكنهم الإسهام أيضاً بصورة مباشرة في العملية الإدارية من خلال توقيع أوراق
الاقتراع والفرز للتحقق من صحتها ، وبالمشاركة في ادارة عملية التصويت والفرز. وهذا
هو دور تطوعي في معظم الأنظمة ، وتمضي عملية التصويت والفرز قدماً حتى لو لم يتواجد
هناك أي مراقب لأي حزب سياسي.
وتختلف الأدوار التي يقوم بها كل من المراقبين والمرشحين. إن المرشحين
يقومون بالحملة الدعائية لأنفسهم ، ويسعون لاقناع الناخبين لدعمهم. وأما المراقبون،
فإنهم يتابعون ويرصدون ما يجري هناك ولكن لا يحق لهم محاولة التأثير على أولئك الذين
يراقبونهم ويرصدون تحركاتهم. ويتعين القيام بعملية المراقبة والرصد بطريقة محايدة
ومهنية. كما أن مجرد وجود المرشحين أنفسهم، يعتبر عاملاً في خلق جو خطر من التوتر
والصراع. وحتى لو لم يكن المرشحون يتصرفون بطريقة لا تنطوي على أي تهديد ، فإن
الناخبين قد يشعرون بالخوف والترهيب بسبب وجود المرشحين، وعدم الثقة بسرية الإقتراع
نفسه، لا سيما في المناطق التي تتميز بالصراع والعنف بين الأحزاب [2] . ولهذا
السبب ، فإن اللوائح الانتخابية ينبغي أن تحظر تواجد المرشحين داخل مراكز الاقتراع
، وذلك تماشيا مع الممارسات الدولية.
إن وكلاء الأحزاب المدربين تدريباً جيداً في مختلف جوانب قانون
الانتخابات واللوائح التنظيمية، يكونون عادة أفضل من يقدر على رصد سير الإجراءات
وحماية مصالح أحزابهم. ومع ذلك ، فإن دورهم لن يكون بـنـَّـاءاً وإيجابياً الا اذا
كانوا يفهمون ويدركون تماماً ما هو متوقع منهم ، مثل ما هي حقوقهم ومسؤولياتهم ،
وما لا يسمح لهم القيام به. ويتعين على الأحزاب السياسية ضمان تدريب كل فرد من
وكلائهم تدريباً سليماً ، وإعدادهم للالتزام بمدونة قواعد السلوك الانتخابي ،
وجميع الأنظمة الأخرى المعمول بها.
ومن أجل حماية سلامة ونزاهة العملية والمصالح الحزبية والمرشحين ، فإن
على المراقبين تنفيذ المهام التالية :
• تفقد قوائم
تسجيل الناخبين للتأكد من أنها صحيحة ، وأن الناخبين موجودون حقيقة، وأنه لم يتم
تسجيل أي منهم أكثر من مرة ، ولم يجري تسجيل أي أشخاص غير مؤهلين، كما أن المراقبين قد يتحققوا فيما إذا كان أنصار حزبهم
قد تمكنوا من تسجيل أسمائهم دون تدخل أو غيرها من المشاكل. كما يتعين عليهم طرح
الأسئلة عند مشاهدة أي أمر شاذ أو مشبوه قد يحدث أثناء التصويت ، أو عند تسجيل أو
فرز الأصوات. وإذا لم يتلق المراقب جواباً مقبولاً ومقنعاً من طرف السلطات
الانتخابية ، فإنه يتعين عليه تقديم شكوى خطية. كما يمكن القيام بذلك من خلال إجراء
تقديم الشكاوى الرسمية ، وذلك باستخدام النماذج المناسبة وارفاق جميع الوثائق
المطلوبة التي تدعمها. كما يمكن أيضا توجيه نسخة من الشكوى إلى الحزب السياسي أو المرشح
الذي يتبع له المراقب، ونسخة أخرى إلى المراقبين المحليين والدوليين ، ووسائل
الإعلام.
• التوقيع على سجلات
الأصوات المدلى بها وأوراق مطابقة الأصوات للتصديق على دقة المعلومات الواردة في
التقارير. وإذا كان هناك أي تباين بين التقرير الرسمي وما يلاحظه المراقبون، فإن
المراقبين عادة ما يكونوا قادرين على تدوين ملاحظات لهم لإبداء عدم موافقتهم على
النموذج الرسمي. ويتعين على المراقبين الحصول على نسخة من أي تقرير يوقعون عليه.
• إجراء
عد موازٍ للأصوات باستخدام نسخة من لوائح مطابقة الأصوات المجموعة من كل
موقع من مواقع الاقتراع التي جرت مراقبتها. وتنبغي مقارنة
العد الموازي مع النتائج الرسمية، ويتعين على المراقبين الإبلاغ فوراً عن أي تباين
ملحوظ من خلال آلية تقديم الشكاوى الرسمية. وينبغي إرفاق نسخة من أوراق الرصد
المتنازع عليها مع الشكوى. كما يمكن توجيه نسخة من الشكوى إلى المراقبين المحليين
والدوليين ، ووسائل الإعلام.
• المصادقة على صحة
المواد الانتخابية مثل بطاقات الإقتراع والتأكيد على أنها رسمية وفي وضع سليم. ويمكن
القيام بذلك من خلال التوقيع على خلفية بطاقات الاقتراع قبل تسليمها إلى الناخب، وذلك
للمصادقة على أنها بطاقات رسمية وفارغة ، وضمان أن البطاقات الموقعة من المراقبين هي
البطاقات الوحيدة المعتبرة كبطاقات صحيحة بعد تعبئتها من قبل الناخبين.
• التوقيع على
سجلات النتائج الرسمية للمصادقة على صحتها ودقتها.
ملاحظات
[1] المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، "مستقبل
المراقبة الدولية للانتخابات: الدروس المستفادة والتوصيات ، عام 1999".
[2] المجلس الانتخابي في جنوب أفريقيا ، "مدونة
سلوك للأحزاب السياسية ،" دليل إدارة الإنتخابات في جنوب أفريقيا ، الفصل
الخامس، عام 1995، ص- 28.