رفع التقارير حول الرصد الاعلامي للنتائج
إن الطريقة التي يتم بها نشر نتائج رصد وسائل الإعلام هي جانب هام من اسلوب رصد هذه الوسائل. وكيفية تناولها بالضبط سوف تختلف تبعاً لنوع الرصد الذي تم، ومن الذي كان يجريه. إن البعثات الدولية لمراقبة الانتخابات مثلا لاتبلغ عادة عن نتائجها حتى انتهاء الانتخابات (أو على الأقل بعد انتهاء الحملة) ربما بإستثناء تقرير مؤقت واحد. ومن المرجح أن هيئة إدارة الانتخابات أو أي منظمة وطنية غير حكومية ترغب في نشر النتائج التي توصلت إليها على أساس منتظم – وعلى الأغلب مرة واحدة في الأسبوع، أو يوميا في مراحل لاحقة من الحملة الانتخابية. والسبب هو أن الغرض من تقديم التقارير هو أن يكون لها تأثير على التغطية الإعلامية، سواء كسلطة تنظيمية أو كمجموعة ضغط. ومن الضروري أن تحتوي جميع التقارير- حتى التقارير الأسبوعية القصيرة –على عناصر معيارية معينة، حتى لو كانت مختصرة في تقرير موجز جدا:
• موجز للنتائج.
• وصف المشروع ومنهجيته.
• عرض البيانات والنتائج.
• الاستنتاجات والتوصيات.
وتشمل التقارير الطويلة أيضا معلومات حول المشهد الإعلامي عموما (بما في ذلك أي انتهاكات لحرية الإعلام). وتحتوي جميع تقارير الرصد الجادة لوسائل الإعلام على بعض العناصر المشتركة في أسلوبها وطريقة عرضها. ويجب أن تكون اللغة التي تستخدمها دائما لغة محايدة وغير حزبية من الناحية السياسية. وتقدم الاستنتاجات والملاحظات بصورة واضحة ومدعومة بالبيانات الإحصائية وغيرها من الأدلة. وينبغي أيضا شرح أوجه القصور ونقاط الضعف المحتملة للبيانات.
وسوف تكون البيانات أكثر وضوحا وفهما إذا قدمت بصورة أشكال مصورة- مثل الرسوم البيانية بشكل أعمدة أو دوائر. ومع ذلك، ينبغي توخي الحذر. وينبغي أيضا أن تظهر البيانات المجردة بشكل نسب مئوية لمساعدة القراء على فهم مغزاها. وينبغي أيضا أن تكون النسب المئوية واضحة من خلال عرض البيانات المجردة التي تستند إليها. وسيكون من السهل أن يكتب شيئا مثل: "كان هناك 100 في المائة من التغطية أكثر للحزب أ من الحزب ب" ولكن ربما كان هناك خبران عن احد الأحزاب وخبر واحد عن الحزب الآخر.
إن التوصيات هامة أيضا. وإذا كان التقرير يعكس ويغطي كامل فترة الانتخابات، فإن هذه التوصيات سوف تهدف إلى إجراء التغييرات في المستقبل في ممارسات وسائل الإعلام، وربما إجراء التغييرات أيضا في القوانين واللوائح التي تحكم وسائل الإعلام في فترة الانتخابات. أما بالنسبة للتقارير المرحلية، فإن التوصيات من المحتمل أن تكون أكثر تحديدا وتركيزا من أجل تشجيع وسائل الإعلام على التغطية بصورة أكثر عدالة.
توزيع التقارير
لقد أصبح من السهل الآن القيام بتوزيع تقارير الرصد لوسائل الإعلام بصورة منتظمة عن طريق البريد الإلكتروني في معظم الحالات. وعند القيام بذلك، يجب أن لا نتجاهل أهمية الجماهير التي قد لا تتمكن من الحصول على التقارير بسهولة عن طريق هذه الوسيلة. ونعرض فيما يلي قائمة سريعة للجمهور الذي يمكن أن يقرأ تقارير رصد وسائل الإعلام. ويختلف هؤلاء بطبيعة الحال، تبعا للظروف المحلية، إضافة إلى طبيعة عملية الرصد.
• المؤسسات الإعلامية.
• هيئة إدارة الانتخابات.
• الأحزاب السياسية.
• الهيئات التنظيمية لوسائل الإعلام.
• المنظمات غير الحكومية ذات الصلة.
• الهيئات المهنية لوسائل الإعلام (مثل نقابات الصحفيين، مجالس الإعلام التطوعية، الخ).
• المنظمات المدنية والمجتمعية.
• المراقبون ومجموعات المراقبة والبعثات.
• الهيئات الدبلوماسية والمانحة.