تنظيم تغطية استطلاعات الرأي
تعتبر استطلاعات الرأي، التي تقيس نوايا الناخبين وتوجهاتهم، جزءًا هامًا من التغطية الانتخابية في معظم البلدان. نشر نتائج استطلاع الرأي موضوعٌ يثير عواطف قوية. النظم الديمقراطية الراسخة تأخذ مواقف متناقضة حيال هذا الموضوع. ستة عشر من بين 27 دولة في الاتحاد الأوروبي تحظر تغطية استطلاعات الرأي، ولكن تتفاوت الأطر الزمنية لهذا الحظر من شهرٍ كامل وحتى 24 ساعة فقط قبل يوم إجراء الانتخابات. لاتوجد سوى ثلاثة بلدان فقط - إيطاليا وسلوفاكيا ولوكسمبرغ - يمتد فيها الحظر لأكثر من سبعة أيام. في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، خفضت الاعتراضات القانونية في السنوات الأخيرة الفترة الزمنية التي يطبق فيها الحظر.[أ]
في الوقت ذاته، تعتبر التغطية الإعلامية لإستطلاعات الرأي في الولايات المتحدة جزءًا لا يتجزأ من حرية التعبير في الانتخابات ويسمح بالنشر في أي وقت. المشكة تكمن في أن نتائج استطلاعات الرأي - بعكس جميع الصور الأخرى للتعبير تقريبًا - ليست مجرد انعكاسات لوجهات نظر الناس ولكن قد تحدد وجهات نظر أشخاص آخرين. بمعنى أن الناس قد يتأثرون في كيفية تصويتهم بما قد عرفوا من استطلاع الرأي...أو ما يظنون أنهم قد عرفوه.
لهذا السبب، قد تحاول القوانين أو اللوائح أن تتحكم في كيفية تغطية استطلاعات الرأي (أو حتى إمكانية تغطيتها). في الجبل الأسود على سبيل المثال، يحظر على الإعلام ذي الملكية العامة إعلان نتائج استطلاعات الرأي أو أي تكهنات أخرى لنتائج الانتخابات. في يوم التصويت، يمنع حتى إعلان نتائج الانتخابات السابقة.
ولكن، الحظر الشامل على تغطية نتائج استطلاعات الرأي سواء كان مرغوبًا أم لا، يندر أن يكون عمليًا. فرضت فرنسا الحظر لمدة طويلة على تغطية نتائج استطلاعات الرأي لمدة أسبوع قبل الانتخابات (رغم أن الحظر لايسري في الأوقات الأخرى). في الانتخابات التشريعية لعام 1997 خالفت بعض الصحف هذه القاعدة. وكانت تتضمن صحيفة Le Parisien وصحيفة La Republique des Pyrennees. التفت صحيفة Liberation حول الحظر من خلال وضع نتائج استطلاع الرأي على موقعها الإلكتروني والذي كان مرتبطًا بجريدة Tribune de Geneve في سويسرا. واتبعت صحفية France Soir هذا النهج بنشر نتيجة استطلاع رأي قبل إجراء الجولة الثانية من التصويت.[1] وتبدو هذه حالة تبين بوضوح قانونًا أصبح غير فعال بمجرد كونه مذمومًا – رغم أنه كان محترمًا لسنوات عديدة –ومنذ ذلك الحين تم تخفيض مدة الحظر إلى 24 ساعة.
في المملكة المتحدة، يُلزم قانون مكتب الاتصالات (Ofcom) المسؤول عن تنظيم محطات البث تلك المحطات بالامتناع عن نشر نتائج استطلاعات الرأي في يوم الانتخاب فقط، كما تقضي بذلك إرشادات التحرير في هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي.
بالنسبة لإستطلاعات الرأي، أكثر من أي موضوع أخرى، هناك أهمية ترتكز على مدى حرفية الإبلاغ عن النتائج (للمزيد من المعلومات أنظر القسم الخاص بمهنية الإعلام). قد يكون موقف جمهورية الجبل الأسود الذي يقضي بحظر شامل على تغطية الإعلام العام لنتائج استطلاعات الرأي مفضلاً إلى حدٍ ما في موقف يمكن أن تؤثر فيه التغطية المشوهة بصورة فعلية على نتائج الانتخابات. ولكن، بوجه عام، يفضل التعامل مع هذا الموضوع من خلال لمسة خفيفة وتشجيع الإعلام على وضع معاييره الخاصة للتغطية.
________________________________________
[أ] “Political Opinion Polls,” Spotlight, رقم 1, 2009, Oireachtas Library and Research Service, http://www.oireachtas.ie/parliament/media/housesoftheoireachtas/libraryresearch/Polling_web.pdf
________________________________________
[1] هيلين داربيشاير, "Media and the Electoral Process" منشور في Media and democracy, (ستراسبورغ: مجلس أوروبا, 1998), 96.