آلية التنفيذ: لوائح الاعلام ذاتية التنظيم
يرى الكثيرون في مجال وسائل الإعلام، أن نظام التنظيم الذاتي في الانتخابات يعد حلا مثاليا. وقد يعمل هذا النظام بشكل واضح وبصورة أفضل في الأماكن التي تتواجد فيها وسائل إعلام مستقلة راسخة، لها تقاليد عريقة في الانتخابات الديمقراطية، وتكون الحلول المعتمدة لمشاكل تغطية الانتخابات نتيجة لذلك ذات طبيعة مقدسة نتيجة للممارسة الراسخة.
ولعل أفضل مثال معروف لهذا النهج هو بريطانيا، حيث يتم تخصيص فترات الوصول المباشر الانتخابية للحزب من قبل لجنة ارتباط للقائمين بالبث، والتي جرى تشكيلها في العام 1997 وتتألف من ممثلي الجهات القائمة بالبث ممن يوفرون أوقات البث للأحزاب السياسية المسجلة. وتعمل لجنة الارتباط هذه بتماس مع مفوضية الانتخابات لضمان توحيد النهج.
ومع ذلك، لم تكن الديمقراطيات الراسخة فقط هي التي اعتمدت نهجا للتنظيم الذاتي. ففي انتخابات الاستقلال في ناميبيا عام 1989، قامت هيئة إذاعة جنوب غرب أفريقيا التي تسيطر عليها الدولة (كما كان معروفا آنذاك) بدعوة الأحزاب السياسية للانضمام إلى لجنة دائمة للتشاور حول تغطية الانتخابات. وقد وافقت اللجنة على جدول زمني لحصص الوصول مباشر، رغم أنها لم تكن قادرة على معالجة مشكلة التغطية الإخبارية المتحيزة. [1]
كما اعتمدت هنغاريا في عام 1990 نهج التنظيم الذاتي. حيث قامت وكالة الأنباء والتلفزيون الوطني، وذلك بالتعاون مع ممثلين عن 12 حزباً سياسيا، والمنتدى المستقل للمحامين، بصياغة مدونة طوعية لقواعد السلوك في الانتخابات. واعتمدت جميع الأحزاب الرئيسة هذه المدونة، جنبا إلى جنب مع معظم وكالات الأنباء الكبرى [2].
وقد تبنت هيئة الإذاعة والتلفزيون البولندية التي تملكها الدولة نهجاً متنوعاً. وذلك بأن يكون تخصيص فترات "الوصول المباشر" للإذاعة من مسؤولية مفوضية الدولة للانتخابات، ولكن في تغطية أنباء الحملة كانت هيئة الإذاعة والتلفزيون مسؤولة فقط أمام مجلس الإذاعة الوطنية، وهي الهيئة التنظيمية العامة. وقد أصدرت إدارة الإذاعة والتلفزيون البولندي مبادئ توجيهية مفصلة للموظفين، تحتوي على ما يلي:
ينبغي أن تقوم الإذاعة والتلفزيون البولنديان بتقديم تغطية شاملة للحملة، وتقديم معلومات عن المرشحين. وينبغي أن توفر الأخبار وبرامج الشؤون الجارية معلومات وافية عن الأحزاب والبرامج الانتخابية والمرشحين، بدون أي تحيز لصالح أو ضد أي طرف، ودون دعم وجهة من وجهات النظر السياسية. وينبغي أن يكون المبدأ الرئيس هو المساواة في الوصول، الذي يلزم المشرفين على التحكم بالقنوات ودوائر البرنامج والإدارات الإقليمية، بالحفاظ على سجلات لكمية الوقت المخصص للبث للأحزاب أو المرشحين ومن أجل التأكد من مبدأ المساواة.
___________________________________________________________________________
[1] لانج ياشا وآندرو بالمر (محرران). وسائل الإعلام والانتخابات، دليل المعهد الأوروبي لوسائل الإعلام، دوسلدورف، 1995، ص 9-38
[2]المادة 19، مبادئ توجيهية لبث الانتخابات في الديمقراطيات الانتقالية، لندن، 1994، ص. 38.