إجراءات الشكاوى حول التغطية الاعلامية
من أهم العناصر في معظم الهيئات التنظيمية لوسائل الإعلام أثناء فترات الانتخابات وغيرها، الإجراءات الخاصة بالشكاوى. هذه هي الوسائل التي يتمكن من خلالها الجمهور والأحزاب السياسية ووسائل الإعلام نفسها، من الفصل في الانتهاكات المزعومة للقانون أو لوائح تغطية الانتخابات. ولما كانت فترة الانتخابات عادة قصيرة، يجب أن تتوجه آليات الشكاوى نحو حل سريع لها. إذا كانت الشكوى مثلا تتعلق بدقة الوقائع التي قد تؤثر على نوايا الناخبين، فلا فائدة كبيرة من تصحيح الخطأ بعد أن تكون الانتخابات قد انتهت.
وهناك دائماً حق في تقديم الشكاوي مهما كانت الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قوانين البلاد – مثل دعوى التشهير المدنية. وينبغي أن يكون هناك مجال دائما لعملية الاستئناف في الشكوى، تسمح لغير الراضين من المشتكين أو وسائل الإعلام بالبحث عن حكم أعلى من محكمة مستقلة. ويجب التأكيد بصفة عامة، على أن يكون الحل للنزاع سريعا وسلميا وبدون تكلفة عالية. ويحتل هذا الأمر أهمية خاصة في الحالة التي يكون فيها العداء بين الطرفين أو المجتمعات كبيرا، ويحتمل أن يكون هناك العديد من القضايا التي تسبب النزاع. فقد استطاعت آلية تقديم الشكاوى في البوسنة والهرسك على سبيل المثال، ولجنة الاستئناف الفرعية للانتخابات، على التعامل بسرعة مع مجموعة كاملة من الشكاوى المحالة إليها من قبل خبراء لجنة الإعلام في انتخابات عام 1998 الرئاسية. وساعد ذلك في تخفيف حدة التوتر بين الطوائف المختلفة، من خلال عدم السماح بتصعيد النزاع بين الأطراف المختلفة ووسائل الإعلام. ويكتسب هذا أهمية خاصة في ضوء الدور الهام الذي قامت به وسائل الإعلام في التحريض على العنف السياسي في يوغوسلافيا السابقة.
إن أنواع الإجراءات الخاصة بالشكاوى عديدة جدا بعدد أنواع الهيئات الرقابية. فقد لايكون هناك إجراء واحد، كما قد يستخدم نظام مختلط الهيئات. وقد تقوم بعض البلدان بنشر هذه الشكاوى وقد لاينشرها البعض الآخر. وإعتباراً من العام 1999 مثلا، تلقى المجلس الانتخابي الأعلى في نيكاراغوا شكاوى وأصدر من قسم وسائل الإعلام الجماهيري، أحكاماً خاصة على وسائل الإعلام ضد النتائج التي تم التوصل اليها. فقد نشرت الأحكام فقط في حالة فشل الجهة الاعلامية بالالتزام .[1] وفي الجبل الأسود، على النقيض من ذلك، يتعين على وسائل الإعلام الممولة من القطاع العام نشر أي نتائج من السلطات المختصة "عن أي انتهاك لمبادئ المساواة والموضوعية المتصلة بإعلام المواطنين بالبرامج الانتخابية والمرشحين...".
__________________________________________________________________________
[1] المادة 19. مبادئ توجيهية لإذاعة الانتخابات في الديمقراطيات الانتقالية، 1994، ص. 38.