آلية التنفيذ: الهيئة القائمة على تنظيم الاعلام
غالبا ما تقوم الهيئة التنظيمية القائمة بالإشراف على جوانب التغطية الإعلامية للانتخابات، سواء من تلقاء نفسها أو بالتعاون مع إدارة الانتخابات نفسها.
وكان هذا هو النهج المتبع، على سبيل المثال، في انتخابات جنوب إفريقيا في عام 1999. فقد أصدرت هيئة الإذاعة المستقلة - وهي الهيئة المكلفة دستوريا بتنظيم كل من القطاعين العام والخاص والبث المجتمعي - اللوائح التي تنظم سلسلة من القضايا:
• الدعاية والإعلان والبث الخاص بالانتخابات.
• تنظيم وقت البث الانتخابي.
• صيغة تخصيص وقت بث الانتخابات للأحزاب المختلفة.
• ملاحظات عامة على نوعية التغطية المتوقعة.
ويتضمن المقطع الأخير هذه الملاحظة العامة:
سيقوم كل مذيع بنقل الأخبار أو برامج الشؤون الجارية فيما يتعلق بالانتخابات بطريقة محايدة وموضوعية، وبطريقة يعامل فيها جميع الأطراف بصورة عادلة.
وقد قامت الهيئة، في ملحق اللوائح، بتحديد مسؤوليات هيئات البث التلفزيوني (والدور الذي تضطلع به هيئة الإذاعة المستقلة):
لاتتدخل الهيئة في تحرير الأخبار وعمليات البرمجة التي يقوم بها المذيعون. ولايختلف دور البث خلال الانتخابات عن دور الصحفي العادي خلال الفترات غير الانتخابية. وستبقى الاعتبارات الأخلاقية العادية سارية. ومن السمات المميزة لفترة الانتخابات، واجب القيام بتغطية عادلة للأحزاب السياسية دون التخلي عن الحكم على قيمة الأخبار.
وتمثل ايطاليا بلدا آخر يتحمل فيه المنظمون لوسائل الإعلام القائمة المسؤولية الرئيسة في الإشراف على التغطية الإعلامية للانتخابات. وتوجد في هذه الحالة، هيئتان منفصلتان: لجنة برلمانية تتحمل المسؤولية عن الإذاعة الرسمية، ومشرف مسؤول عن الإذاعة والتلفزيون والصحافة، وهو مسؤول عن وسائل الإعلام المملوكة للقطاع الخاص. وتقوم كل من المؤسستين بوضع الأنظمة التي تحكم تغطية وسائل الإعلام في كل من القطاعين في الانتخابات.