التدريب على إعداد التقارير الانتخابية
يستفيد الصحفيون من التدريب والدعم والممارسة الكافية من أجل أن يقوموا بالتغطية الانتخابية بطريقة مهنية. بعض المجالات الإضافية من المعارف التي يحتاج إليها الصحفيون لإعداد التقارير الانتخابية تتضمن:
• فهم النظام السياسي والانتخابي
• فهم العملية الانتخابية الشاملة
• الإلمام بالقانون الانتخابي، خاصة أنه يؤثر على الإبلاغ الإعلامي
• فهم دور وسائل الإعلام في تغطية الانتخابات
• معرفة تاريخ الانتخابات في البلاد
• المعرفة التفصيلية لآليات تسجيل الناخبين، ولترسيم الحدود، والتصويت، والفرز والعد، ولأية قضايا أخرى ذات صلة (مثل استخدام التكنولوجيا في التصويت أو استخدام التصويت عن طريق البريد، إذا كانت هذه المسائل المحتملة مثاراً للجدل)
• المتنافسون، قواعد قوتهم، علاقاتهم، قيادتهم، وهلم جرا
• الأدوار المختلفة للرجال والنساء في الانتخابات، والإجراءات المتخذة لضمان مشاركة المرأة
• أنواع التغطية الخاصة بدرجة ما بالانتخابات (مثل إعداد تقارير استطلاعات الرأي)
• تغطية الانتخابات والسلامة
• الإعلام الجديد في سياق التغطية الانتخابية، وحملات المرشحين، والصحافة المحلية، الخ
• الصحافة الاستقصائية في سياق الانتخابات
• المواقف العامة بالنسبة للمرشحين والانتخابات
• احتياجات الجمهور للحصول على معلومات حول الانتخابات
وعادة ما يكون الصحفيون الذين يغطون الانتخابات قادمون من خلفيات متنوعة. وقد انضم البعض منهم إلى المؤسسات الإعلامية كطلاب شباب بعد الحصول أولا على شهادة جامعية أو قبل الحصول عليها، وبعضهم ممن يتعلم ذاتياً يكتب أو يبث ويشق طريقه إلى وظيفة الصحافة المهنية. وقد تلقى البعض تعليماً صحافياً بمستوى جامعي، وآخرون تلقوا عددا من الدورات القصيرة خلال عملهم، والبعض لم يتلق أي تدريب رسمي على الإطلاق. وأولئك الذين لديهم تعليم جامعي، ربما اطلعوا على محتوى دورة تتعلق بالانتخابات، كالعلوم السياسية أو السياسة العامة، على سبيل المثال، في حين أن آخرين قد تكون لديهم شهادات في مواضيع غير ذات صلة مباشرة. هناك في العديد من البلدان عدد قليل من المؤسسات التعليمية التي تقدم دورات متخصصة في الصحافة.
وعلى الرغم من عدم التوازن أو الاختلافات الكبيرة بين البرامج، فإن عدد البرامج التعليمية والتدريبية في الصحافة يزداد في جميع أنحاء العالم. قامت دراسة استقصائية أجريت في عام 2008 من قبل جامعة أوكلاهوما وبدعم من مؤسسة نايت، بجمع معلومات عن 2,850 برنامج. ما يقرب من 21٪ من هذه البرامج كانت في آسيا والمحيط الهادئ، متجاوزة الـ 19.3٪ في أمريكا الشمالية. [i] ويقوم المجلس العالمي لتعليم الصحافة (WJEC) حاليا بتجميع قاعدة بيانات لبرامج تعليم الصحافة في جميع أنحاء العالم. وحتى تاريخ تحديث موسوعة وسائل الإعلام والانتخابات (2012) كان WJEC المجلس العالمي لتعليم الصحافة قد جمع معلومات متعلقة بـ 2332 برنامجاً تعليمياً، ما يقرب من 50٪ منها في أمريكا الشمالية وأوروبا.[ii]
ولكن الدراسة الإحصائية للبرامج التعليمية لا تشير إلى جودة أو نوعية هذه البرامج. في بعض البلدان هناك تدريب في مجال الصحافة، لكنه قد يلبي احتياجات مؤسسة سلطة استبدادية والتي لا تشجع أو تسمح بالممارسات الديمقراطية. علاوة على ذلك، وحيثما تتاح مجموعة واسعة من الدورات الجيدة الطويلة والقصيرة الأجل في الصحافة، فإنها قد لا تغطي على وجه التحديد الإبلاغ الانتخابي.
كما أن مجموعة متنوعة من المؤسسات، مثل المنظمات غير الحكومية لتطوير وسائل الإعلام أو هيئة إدارة الانتخابات، قد توفر دورات تدريبية أو ورش عمل في التغطية والتقرير الانتخابي، وبالتالي تعوض أي نقص في التعليم الرسمي. تستغرق هذه الدورات عادة بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، وقد تحدث في نفس البلد أو في بلد أخرى. وللتدريب في نفس البلد ميزة تسهيل الحضور للكثير من الصحفيين. أما التدريب الدولي فقد يوفر للصحفيين إمكانية الوصول إلى مصادر غير متوفرة في البلد، كما يوفّر لهم التنوع بإعتباره تجربة تعليمية. عادة ما توفر الدورات التدريبية للصحفيين بعض الأدوات الأساسية اللازمة للتغطية الانتخابية، لكنها قد تتسم أحياناً بتكرار المحتوى المتلقى في المقررات الأخرى المطروحة. علاوة على ذلك، قد يكون هناك عدد قليل من الفرص للصحفيين لحضور دورات أكثر تقدما تسمح لهم بزيادة مستويات مهاراتهم بصورة منتظمة. من الناحية المثالية، ينبغي تنفيذ التدريب المتعلق بالانتخابات على مدار العمليات الانتخابية برمتها. ويضمن ذلك قدرة المتدربين على الفهم الكامل لمجموعة متنوعة من الأدوات والتحديات الفريدة في كل مرحلة.
هناك عدد من الأسئلة المحتملة التي ينبغي معالجتها حينما تخطط المؤسسات أو المنظمات لإجراء الدورات التدريبية:
• ما هي المدة المؤثرة والمعقولة للدورة؟
• كيف يمكن إجراء التدريب ذي الصلة والخاص بالظروف (بما في ذلك درجة الثقافة الإعلامية) في البلد المعني؟
• ما المخاوف الأمنية التي لها القدرة على التأثير على الدورات التدريبية؟
• هل سيسمح الأمن أو البيئة السياسية للصحفيين بوضع مهارات التقرير الانتخابي والتغطية الجديدة قيد الممارسة؟
• كيف سيتم اختيار المشاركين - هل سيتعيّن عليهم المرور بإختبار القبول، أَم سيتم ترشيحهم من قبل مؤسساتهم، الخ؟
• هل سيكون من الممكن الوصول إلى عدد كافٍ من الصحفيين ليكون لهم تأثير؟
• هل سيسمح للصحفيات بحضور التدريب، وما الذي يمكن القيام به لضمان أن يكن قادرات على المشاركة؟
• متى يمكن تدريب الصحفيين ليحصلوا على الحد الأقصى من الفائدة دون أن يتداخل هذا الأمر مع واجباتهم الفعلية في الإبلاغ؟
• أي نوع من أنشطة المتابعة يمكن القيام به للتأكد من أن التدريب هو جزء من برنامج تطوير وسائل الإعلام على نطاق أوسع؟
لا توجد إجابات بسيطة على هذه الأسئلة. ومع ذلك، يمكن أن يتم تناولها بشكل أفضل فيما إذا تم تنظيم التدريب بالتشاور الوثيق مع أصحاب المصلحة وأهمهم: هيئة إدارة الانتخابات، والمنظمون الإعلاميون، وأصحاب وسائل الإعلام، والهيئات المهنية للصحفيين والنقابات العمالية. إن ممارسة تحديد وسائل الإعلام يمكن أن يكون مفيدا أيضا كتمهيد لبرامج التدريب، من أجل ضمان دعوة وسائل الإعلام ذات الأثر الأكبر إلى التدريب، وكي يشارك عدد وافر من وسائل الإعلام.
هناك عدد من الموارد المفيدة للصحفيين والمدربين بشأن النصائح والتدريب لتغطية الانتخابات مهنياً. كما أن هناك نشرة صدرت مؤخرا عن مركز المساعدة الإعلامية الدولية (CIMA) بعنوان التغطية الانتخابية: تحديات تدريب المنظمات الحقوقية، وهي تقدم لمحة عامة عن التدريب على الإبلاغ الانتخابي وكذلك قائمة كبيرة من الدورات في بلدان مختلفة على سبيل المثال. ويمكن الاطلاع عليها في:
http://cima.ned.org/publications/covering-elections-challenges-training-watchdogs
وأعد الاتحاد الدولي للصحفيين عددا من المصادر القيمة للصحفيين للاستفادة منها في الإبلاغ الانتخابي (وبصفة عامة). وتشمل هذه مدونة لقواعد السلوك، فضلا عن كتيب الإبلاغ عن الانتخابات، ويمكن الاطلاع عليه في:
http://www.ifj.org/en/articles/election-reporting-handbook
يوفر دليل الصحفيين خلال الانتخابات الذي أعدّته منظمة "مراسلون بلا حدود"، دليلاً شاملاً للإبلاغ الانتخابي ويتضمن الفوارق الدقيقة في كل خطوة من الانتخابات وكذلك توجيهاً في العمق بشأن تغطية الحملة:
http://en.rsf.org/handbook-for-journalists-during-20-07-2012,43063.html
كذلك فإن دليل الصحفيين، الذي أعدته منظمة "مراسلون بلا حدود" أيضاً، يقدّم المشورة للصحافيين بشأن كيفية البقاء آمنين في الحالات الخطرة:
http://en.rsf.org/handbook-for-journalists-17-04-2007,21744.html
إن دليل أمن الصحفي الذي أعدته "لجنة حماية الصحفيين" هو دليل بشأن التغطية الإخبارية في الحالات الخطرة، ويتضمن معلومات تتعلق بالأمن الرقمي: cpj.org/security/guide.pdf
على الرغم من أن معهد الإعلام والسياسة والمجتمع المدني (IMPACs) توقف عن العمل، فإن منشوراته لا تزال تعتبر مصادر قيمة للعاملين في وسائل الإعلام. يتمتع بأهمية خاصة في هذا النقاش المنشور الذي أعد في عام 2004 تحت عنوان وسائل الإعلام + الانتخابات، دليل الإبلاغ الإنتخابي يمكن الاطلاع عليه هنــــــا.
إن الوحدات التدريبية لـ BRIDGE (بناء الموارد في مجال الديمقراطية وشؤون الحكم والانتخابات) تستهدف في المقام الأول موظفي إدارة الانتخابات ومقدمي الدعم والمراقبين وأصحاب المصلحة الآخرين. هذه التدريبات قيّمة أيضا لأعضاء وسائل الإعلام لأنها توفر نظرة متعمقة على العمليات والآليات لكل خطوة من خطوات العملية الانتخابية. ويساعد هذا المستوى من المعرفة التفصيلية الصحفيين الذين يجهدون لتغطية الانتخابات كثيراً. علاوة على ذلك، تكرس وحدة تدريبية لوسائل الإعلام والانتخابات لإستكشاف دور مدونة السلوك وكذلك إقامة علاقات بين هيئة إدارة الانتخابات ووسائل الإعلام. يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات على http://bridge-project.org/
يوفر مؤلف وسائل الإعلام وعملية الانتخابات الذي أعدته مؤسسة رويترز، معلومات مفيدة وسهلة القراءة بشأن العمليات الانتخابية مثل أنظمة التصويت، وأنظمة العد والفرز، والقضايا المتعلقة بحدود الدوائر الانتخابية أو تمويل الحملات الانتخابية، وهكذا دواليك، ويمكن العثور عليها هنـــــا.
________________________________________
[i] ديفيد إ. كابلان، تمكين وسائل الإعلام المستقلة، جهود الولايات المتحدة لتعزيز الأخبار الحرة والمستقلة حول العالم. التقرير الافتتاحي: 2008، (منتج لمركز المساعدة الإعلامية الدولية) حررته مارغريت أج. سوليفان، (واشنطن العاصمة: المؤسسة الوطنية للديمقراطية، 2008)، 48
[ii] "إحصاء التعليم الصحافي في العالم"، المجلس التعليمي للصحافة العالمية صفحة انترنت، تم الرجوع إليها في 30 أغسطس/أب 2012:
http://wjec.ou.edu/census.php