النظام الآلي للانتخابات التابع للدولة
اللجنة الانتخابية المركزية للاتحاد الروسي
مقدمة
إن التطورات الأخيرة في إرساء الديمقراطية في روسيا قد أوجدت الحاجة إلى اتباع نهج جديد لإجراء الانتخابات. ولهذا السبب تبحث اللجنة الانتخابية المركزية للاتحاد الروسي عن نهج حديث لإدارة وتنظيم الانتخابات.
إلا أن الظروف الفريدة لهذا البلد، مثل أتساع أراضيه، وكثرة المناطق الزمنية فيه، وعدم التساوي في توزيع سكانه، واختلاف مستويات تطور البنى التحتية ووسائل النقل في مناطقه المختلفة، قد أثرت جميعها على عملية البحث عن حل لتنظيم الانتخابات.
ويوجد في الوقت الحاضر 105 مليون ناخب في روسيا. ويتم إنشاء أكثر من 90000 مركز تصويت خلال الانتخابات، ويشارك أكثر من مليون شخص في تنظيم وإجراء الانتخابات. ونتيجة لذلك، تواجه اللجنة الانتخابية مشاكل تنظيمية وتكنولوجية عديدة ترتبط بإعداد وإجراء انتخابات ديمقراطية شفافة، وتتكبد كذلك تكاليف مالية باهظة. ومن الأمور البالغة الأهمية إعداد قوائم الناخبين، وإجراء حملات ما قبل الانتخابات، وتجهيز نتائج الانتخابات وتوزيعها، وضمان شفافية الانتخابات. ومن شأن التعقيدات التي لا يمكن تفاديها دون استخدام التكنولوجيا الحديثة أن تؤدي إلى عواقب سياسية واقتصادية وخيمة.
وقد صدر مرسوم رئيس الاتحاد الروسي بإنشاء نظام آلي للانتخابات تابع للدولة في 23 أغسطس/آب 1994. ومنذ ذلك اليوم أُجريت عملية مكثفة لتطوير تكنولوجيات انتخابية روسية جديدة وعملية مرحلية لتنفيذ نظام انتخابي جديد. واستُخدمت المكونات الأولى للنظام الجديد خلال انتخابات نواب مجلس الدوما الروسي في 17 ديسمبر/كانون الأول 1995.
وفي يونيو/حزيران 1996، وخلال الاستخدام التجريبي لمرحتله الأولى، استُخدم النظام في إعداد وإجراء الانتخابات الرئاسية لأكثر من 80 في المائة من كيانات الاتحاد الروسي. واستُخدم النظام بشكل أساسي لإعداد قوائم الناخبين وتلخيص النتائج الأولية لعملية التصويت. ومع ذلك، فقد كان النظام فعالاً خلال هذه الفترة.
وخلال انتخابات رؤساء فروع السلطة التنفيذية ونواب المجالس التشريعية والإدارات المحلية (أكتوبر/تشرين الأول-ديسمبر/كانون الأول 1996)، تم تطبيق النظام في 75 (من أصل 89) من كيانات الاتحاد الروسي. وأثبتت التجربة التشغيلية لاستخدام النظام في كيانات الاتحاد الروسي كفاءته وشموليته ومرونته في حل مشاكل محلية محددة، وذلك عندما تم تطوير برمجيات جديدة مع مراعاة الظروف المحلية الخاصة والتشريعات المحلية.
وتم تنفيذ برنامج الدولة لتطوير النظام الآلي للانتخابات التابع للدولة في الفترة بين عامي 1996 و2000. وفي وقت كتابة هذه الوثيقة، كان قد تم تنفيذ هذا النظام بالفعل في 88 منطقة من كيانات الاتحاد الروسي، أي كامل الأراضي الروسية تقريباً. كما أن نطاق استخدامه وعدد أجهزته التقنية وحلوله التكنولوجية يضعه في مرتبة أكبر شبكة حاسوبية في البلاد. ومن ناحية إمكانياته العملية وبرمجياته وتكوينه الهيكلي الشامل، فإنه يعتبر نظام المعلومات والاتصالات الرائد في روسيا.
إمكانيات وموارد النظام
لقد تمت تهيئة أكثر من 6000 من أجهزة الحاسوب لتشكل نظاماً واحداً. ومن هذه الأجهزة، أُنشئت 90 شبكة محلية توحد بدورها أكثر من 300 من محطة عمل آلية.
ويستطيع هذا النظام التحقق من صلاحية الاقتراع، وحماية نتائج التصويت من التزوير، وعرض نتائج الانتخابات في جميع مناطق البلاد في لحظة صدورها. وفي يوم الانتخابات، يسمح استخدام أجهزة المسح الضوئي بفرز نتائج أنواع التصويت المختلفة بعد صدورها بنحو 20-25 دقيقة فقط. ثم بعد ذلك يمكن نقل نتائج التصويت المؤقتة إلى اللجنة الانتخابية المركزية في شكل إحصاءات ورسوم بيانية ومعلومات نصية وسمعية وبصرية وإرسالها بسرعة، بعد تجهيزها، إلى وسائل الإعلام.
ولتوفير مستوى عال من الاستدامة والتنوع، تم إدخال العديد من العناصر المساعِدة المختلفة في النظام. وتشكل هذه التكنولوجيات والأجهزة المساعِدة قائمة طويلة، تتراوح من مختلف أنواع التأثيث الداخلي لأماكن ومراكز التصويت، إلى التكنولوجيات اللازمة لإنتاج طباعة عالية الجودة تتمتع بمستوى عال من الحماية من التزوير، وأجهزة تحديد الهوية بالبصمة الإلكترونية (فاحص علم الدكتيلية)، وأجهزة فرز الأصوات.
وفي الفترات التي لا تجرى فيها انتخابات تُستخدم هذه الموارد بشكل أساسي في:
مبادئ وخصائص التكوين والصيانة
يتمتع هذا النظام بهيكل هرمي متعدد المستويات، يتم فيه الربط بين الأجهزة الآلية عن طريق البريد الإلكتروني في شبكة معلوماتية واحدة. كما أن الاستفادة من قنوات الاتصال المختلفة (بما فيها القنوات الرقمية والفضائية) تتيح للنظام أن يعمل في الزمن الحقيقي.
الدورة الأولى للنظام تعد بمثابة أساس فني للشبكات الحاسوبية في المستويات الأربعة الرئيسية: اللجنة الانتخابية المركزية، واللجنة الانتخابية لكيانات الاتحاد الروسي، واللجنة الانتخابية المحلية، واللجنة الانتخابية الإقليمية (انظر الرسم البياني 1).
الهيكل الهرمي للنظام يماثل الهيكل التنظيمي للجان الانتخابية:
وعلى الرغم من أن الشبكات المحلية التي تُستخدم في المستويات الأدنى دائماً ما تكون ذات قواعد برمجيات واتصالات موحدة، إلا أنها تختلف عن بعضها البعض في خصائصها وتكوينها. فعلى سبيل المثال، يتم تصنيع الشبكات الأساسية (منخفضة المستوى) للجان الانتخابية الإقليمية في ستة طرازات تختلف عن بعضها البعض في خصائصها الطرفية وعدد الطابعات، اعتماداً على كثافة تدفق المعلومات وعدد الناخبين في كل منطقة.
ويقوم تكوين النظام على مبدأ الوحدات النمطية، وهو يسمح بتطوير النظام دون التأثير على عمل شبكاته الأساسية. ويتيح هذا المبدأ أيضاً استخدام مكونات الشبكة بشكل مستقل في مناطق معينة لإجراء أنواع مختلفة من الانتخابات وتلبية احتياجات محلية أخرى.
واليوم، أصبح هذا النظام واحداً من أكبر نظم المعلومات في روسيا ويتيح إجراء **اتصالات إلكترونية** موثوقة ومستدامة مع أبعد المناطق النائية في البلاد. ويوفر خدمات البريد الإلكتروني لأكثر من 3000 عميل تقريباً في جميع المدن والمراكز الإقليمية داخل الاتحاد الروسي.
ويعمل على تشغيل النظام وصيانته أكثر من 3000 من مديري النظم. ويتولى الإشراف على الصيانة الفنية 25 من الاستشاريين الفنيين المعتمدين دولياً حصلوا على إذن من الحكومة لاستخدام النظام. ويتولى 12 مركز خدمة إقليمي توفير التدريب للعاملين وصيانة الأجهزة الفنية.
أما الدورة الثانية لنظام الانتخابات هذا فسوف تشمل تحديث وأتْمتة اللجان الانتخابية الشُعَبية. ونتيجة لهذا العمل، سوف يصل العدد الإجمالي للشبكات والطرفيات المحلية المُدمَجة في النظام إلى 100000 وحدة. ومن المتوقع أن يتم توحيد نظام "الانتخابات" مع غيره من نظم المعلومات في روسيا، والتي يجري تطويرها حالياً من خلال مختلف برامج التنمية الاتحادية.
الحلول التقنية
لقد تم تطوير مشروع نظام الاتصالات وتحويل البيانات وفقاً للحالة الراهنة لقنوات الاتصال الروسية، وذلك باستخدام تكنولوجيات وأجهزة أجنبية ومحلية، وبالأخذ في الاعتبار التكوين الإداري والإقليمي للبلد، وجغرافيته المحلية، والانخفاض النسبي لمستوى المعرفة باستخدام الحاسوب بين سكانه.
وكانت المعايير الرئيسية لاختيار الأجهزة التقنية والحاسوبية هي ارتفاع مستوى الموثوقية خلال فترة الاستغلال وشمولية تكوينها.
وتكونت الشبكة المحلية وفق تكنولوجيا الإيثرنت من طراز 802.3 و802.12، والتي تتيح أيضاً عقد مؤتمرات فيديو محلية. وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام ثمانية خوادم للملفات وثلاثة خوادم للبريد الإلكتروني. ويتم استخدام أجهزة حاسوب عادية من نوع كومباك، وخوادم من نوع ProLiant وProSignia ومحطات عمل من نوع DeskPro وProLinea كمكونات أساسية للنظام.
وباستخدام قنوات الاتصالات السلكية واللاسلكية، يتم جمع المعلومات عن التصويت في اللجنة الانتخابية المركزية، ثم بعد ذلك معالجتها باستخدام أداتي البرمجة "Itogi" (النتائج) وKartographia (رسم الخرائط)، ومن ثم إرسالها إلى المركز الإعلامي للانتخابات.
ويستخدم المركز الإعلامي للانتخابات نظام عرض المعلومات بهدف التوزيع الفوري للمعلومات عن عملية الانتخابات ونتائج التصويت.
ونظام عرض المعلومات هو عبارة عن مزيج من البرمجيات والأجهزة يتم توحيدها في شبكة حاسوبية محلية. وأحد عناصر هذا النظام هو جدار الفيديو من نوع توشيبا – وهو عبارة عن شاشة قطرها أربعة أمتار. ويسمح نظام عرض المعلومات بحماية الصورة التي تغطي الشاشة بأكملها، فضلاً عن الصور المختلفة التي لا تغطي إلا أجزاء من الشاشة. واعتماداً على المهام المحددة، من الممكن عرض المعلومات في الوضع المتعدد الشاشات، أي عرض المعلومات على جزء واحد من الشاشة، أو على أربعة أو تسعة أجزاء أو ستة عشر جزء منها، أو الجمع بين صورتين.
ويتم نقل البيانات إلى نظام عرض المعلومات من خلال قنوات الاتصال الرقمية. ويوفر هذا النوع من دعم الأجهزة الحد الأقصى من المرونة والاعتمادية للنظام مع الاستعانة بالحد الأدنى من موظفي الإشراف. كما أن نقل الصوت والصور والبيانات في وضع "مؤتمر الفيديو" يتوافق مع معايير إيثرنت الآيزو (ISO Ethernet).
تكنولوجيات جمع البيانات ومعالجتها
من بداية إجراءات التصويت حتى توقيع اللجنة الانتخابية المركزية على البروتوكول النهائي، يتم استخدام "نظام الانتخابات" لرصد عملية الانتخابات وتلقي نتائج التصويت الأولية عن طريق نقل البيانات من اللجان الانتخابية الفرعية إلى اللجان الانتخابية الرئيسة. وتشتمل التكنولوجيا المخصصة لجمع البيانات من اللجان الانتخابية الفرعية على:
جمع بيانات العملية الانتخابية. يتم جمع المعلومات عن العملية الانتخابية في اللجان الانتخابية الإقليمية، ومعالجتها في اللجان الانتخابية، ثم تحويلها إلى اللجنة الانتخابية المركزية. وتتضمن هذه المعلومات بيانات عن عدد الناخبين الذين سُجلوا في مراكز التصويت في يوم الانتخابات، والعدد الإجمالي للناخبين الذين يصوتون في لحظة معينة، وديناميات العملية الانتخابية، والنسبة المئوية للناخبين الذين صوتوا بالفعل.
توفير معلومات فعالة عن عملية التصويت. تتولى اللجنة الانتخابية الإقليمية جمع هذه المعلومات ومعالجتها ثم تحويلها إلى اللجنة الانتخابية المركزية. وتشمل هذه المعلومات نتائج التصويت من جميع اللجان الانتخابية الشُعبية التي رفعت تقارير.
توفير المعلومات الأولية عن عملية التصويت. تتولى اللجنة الانتخابية الإقليمية جمع هذه المعلومات ومعالجتها، وذلك بعد حصولها على جميع البروتوكولات النهائية المتضمنة نتائج التصويت من اللجان الانتخابية الشُعبية. وبعد معالجة البيانات الواردة من جميع اللجان الانتخابية الإقليمية، تقوم اللجان الانتخابية بتحويلها إلى اللجنة الانتخابية المركزية. وتمثل هذه البيانات نتائج التصويت من اللجان الانتخابية الإقليمية والمحلية.
إنشاء قواعد بيانات أرشيفية. يتم إنشاء أرشيفات من قواعد البيانات التي أُنشئت في اللجان الانتخابية الإقليمية واللجان الانتخابية خلال عملية الانتخابات. وتتم إعادة فحص المعلومات التي تتلقاها شبكة اللجنة الانتخابية المركزية من اللجان الانتخابية الفرعية لإزالة جميع الأخطاء المحتملة ويتم تخزينها في قواعد البيانات المخصصة لكل لجنة.
برنامج Complex Itogi (النتائج المركبة) يسمح بجمع المعلومات وعرضها في جداول، ويشمل كيانات الاتحاد الروسي واللجان الانتخابية الإقليمية والمحلية، والنسبة المئوية للنشرات الانتخابية التي تمت معالجتها مقارنة بالأعداد الإجمالية.
برنامج Complex Kartographia (رسم الخرائط المركبة) يعرض نتائج الانتخابات في أشكال خرائطية [محيرة] باستخدام الألوان والرسومات والمخططات التوضيحية. وبعد كل جلسة من جلسات معالجة البيانات، يتم إنتاج سلسلة شرائح. وباستخدام قنوات الاتصال، يتم بعد ذلك نقل المعلومات الخرائطية إلى نظام عرض المعلومات.
وقد استُخدمت تكنولوجيا عالية الجودة خلال الانتخابات الرئاسية للاتحاد الروسي وانتخابات هيئات سلطة الدولة في عام 1996، عندما استخدم نظام "الانتخابات" الآلي التابع للدولة لتلخيص نتائج التصويت الأولية.
نظام الاتصال ونقل البيانات
يتم استخدام محطة رقمية آلية وقنوات اتصال مؤجرة في المستوى العلوي لـ"نظام الانتخابات". وهي توفر اتصالات صوتية موثوقة ونقلاً سريعاً للبيانات (19.2 كيلو بايت/ثانية) باستخدام مبدأ "من الكل إلى الكل" (each-to-each)، وتكوِّن شبكة الاتصالات الإدارية التابعة للجنة الانتخابية المركزية.
وعند إدخال أجهزة اتصال وقنوات اتصال رقمية جديدة ستزداد سرعة نقل البيانات لتصل إلى 64 كيلو بايت. ومن المقرر أيضاً تنفيذ نظام واسع للخطوط الهاتفية والاتصالات يتضمن كائنات متحركة. وفي الوقت الحاضر، يتم استخدام وضع أحادي الاتجاه لنقل البيانات ووضع ثنائي الاتجاه للاتصالات الهاتفية.
ويستخدم المستوى العلوي للنظام اتصالات الهاتف والفاكس والمودم والمؤتمر الهاتفي المباشرة للتواصل مع اللجان الانتخابية. كما يستطيع النظام التفاعل مع شبكات أخرى، ولديه القدرة على استخدام قدرات عددية إضافية للشبكة الهاتفية لمدينة موسكو والشبكتين الروسيتين غير التابعتين للدولة Rosnet و Rospakوغيرهما.
وخلال إعداد وإجراء الانتخابات الفدرالية، يتم استخدام جميع قنوات الاتصال المتاحة لنقل المعلومات، بداية من القنوات الهاتفية المحوَّلة (المقسمات) إلى القنوات الرقمية والفضائية المقسَّمة. وتستخدم القنوات الهاتفية المحوَّلة والشبكات الإقليمية و/أو غيرها من الشبكات المحلية لنقل البيانات في المستوى السفلي.
حماية البيانات (المعلومات)
تتم حماية المعلومات الموجودة في النظام من الدخول غير المصرح به عن طريق البرمجيات التنظيمية والتقنية.
ويتحمل أحد مديري النظام في كل جزء من أجزاء النظام مسؤوليات إضافية لحماية البيانات. ويمتلك مديرو النظام القدرات اللازمة من البرمجيات والأجهزة لحماية البيانات/المعلومات في كل جزء من النظام. ويهدف أحد الأنشطة الروتينية لحماية البيانات/المعلومات من الدخول غير المصرح به إلى:
البرمجيات
تتألف برمجيات النظام من برمجيات عامة وخاصة، وهي تسمح بجمع ومعالجة وتحليل البيانات آلياً على جميع مستويات النظام.
والبرمجيات العامة لنظام الانتخابات هي البرمجيات المستخدمة في التشغيل المعتاد. وتتضمن البرمجيات العامة:
و"البرمجيات الخاصة لنظام الانتخابات" هي عبارة عن حزمة برامج متعددة الوظائف تم تطويرها في روسيا. وهي توفر حلولاً لمجموعة معقدة من المهام التي يؤديها النظام خلال الانتخابات، وأهمها تلخيص نتائج التصويت فضلاً عن أنه يمكن استخدامها بين الانتخابات. وتحتوي الحزمة على البرامج الرئيسية التالية:
VOTER (الناخب) - يشمل تسجيل الناخبين وإعداد قوائم الناخبين وطباعتها.
TERRITORY (الإقليم) - يشمل تصنيف وتحديد مواقع الأقاليم والتجمعات السكنية واللجان الانتخابية.
RESULTS (النتائج) – يقوم بتوفير معلومات محدثة عن مشاركة الناخبين خلال عملية التصويت، ومعالجة المعلومات الأولية عن نتائج التصويت، وتحضير المواد للنشر.
CANDIDATE/DEPUTY (المرشح/النائب) - يشمل حفظ قوائم وملفات المرشحين والوكلاء والمنظمات والتكتلات الانتخابية التي اختارت المرشحين والنواب وكذلك إعداد وتسجيل شهادات النواب.
FINANCES (الماليات) – لتخطيط وتنفيذ ومراقبة ميزانيات اللجان الانتخابية، وإدارة الحسابات.
LAW (القانون) - يحفظ الوثائق المعيارية والتشريعية والتنظيمية في نسخة إلكترونية.
SECRETARY (السكرتارية) - يمنح القدرة على التعامل مع الوثائق (الواردة والصادرة، والتنظيمية، والمسجلة في الهيئات الانتخابية)، والرقابة على التوزيع، واستكمال الوثائق والتعليمات.
STATISTICS (الإحصاءات) - يسمح بمعالجة وتحليل البيانات الإحصائية عن نتائج التصويت، والتمثيل البياني والخرائطي، والتفاعل مع شبكات أخرى للحصول على بيانات إحصائية.
CARTOGRAPHICS (رسم الخرائط) - يقدم تمثيلاً خرائطياً فورياً للمعلومات المتعلقة بإعداد وإجراء الحملات الانتخابية ونتائجها.
PLANNING (التخطيط) - يسهل الأتْمتة المعقدة لأعمال اللجان الانتخابية خلال تخطيط وإعداد الأنشطة، وإجراء الانتخابات والاستفتاءات.
ماسحات ضوئية للنشرات الانتخابية
الماسحات الضوئية للنشرات الانتخابية هي عبارة عن أجهزة إلكترونية طرفية لمسح بطاقات الاقتراع ضوئياً ومعالجتها في مراكز التصويت. وبدأ العمل بها للمرة الأولى وانتشر استخدامها على نطاق واسع خلال الانتخابات التي أجريت في الاتحاد الروسي في عام 1996. وخلال الانتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران 1996، استُخدمت الماسحات الضوئية في 15 من مراكز تصويت في موسكو في المعالجة الأولية لبطاقات الاقتراع.
وخلال الانتخابات التي أجريت لاختيار محافظ سانت بطرسبرغ في العام نفسه، وصل عدد الماسحات الضوئية المستخدمة إلى 60 ماسحة. أما في انتخابات هيئات الحكم الذاتي المحلية البالغ عددها 600 في إقليم لينينغرادسكيا و10 في ساراتوف، فمن المتوقع أن تصبح الماسحات الضوئية واحدة من أهم التقنيات الانتخابية المستخدمة في روسيا.
وهي تتيح أتْمتة العمليات التالية:
ويساعد استخدام البرامج الخاصة في الماسحات الضوئية على استخدامها بفعالية وفقاً للظروف المحلية، وخاصة في المناطق النائية.