هناك بعض الفروقات الهامة بين أنشطة إعلام الناخبين، وتوعية الناخبين، والتوعية المدنية، ولكن في الوقت ذاته يمكن أن يفيض أحد أشكال التوعية هذه بسلاسة على شكل آخر، كما يمكن أن يُشكِّل فرعا من فروع الموضوع الأساسي في كثير من الحالات.
في الوقت ذاته، هناك ملامح معينة مشتركة بين كل من إعلام وتوعية الناخبين. حيث يجب أن يشتمل كل منهما على الصيغة الخاصة به من الجدول الزمني والتقويم الانتخابي. كما يمكن أن يستفيد كلاهما من أصحاب المصلحة المختلفين، بما في ذلك الأحزاب السياسية (انظر الأحزاب السياسية في توعية الناخبين)، ومسؤولي الانتخابات (انظر مسؤولو الانتخابات في توعية الناخبين)، و/أو قطاع المجتمع المدني لتوسيع نطاق البرنامج وتعزيز فاعليته. وكلاهما سيكون معنياً ليس فقط بالتصويت يوم الانتخابات، ولكن أيضاً بتسجيل الناخبين. وسوف يتوجَّب عليهما في النهاية التفكير في طرق يمكن بها استخدام مواقع الانتخابات لخفض التكلفة وتحسين فاعلية البرنامج.
وكنتيجة لهذا التداخل، يعالج هذا الجانب من الموضوع كلاً من توعية وإعلام الناخبين في الوقت ذاته إلا حيث تتم الإشارة إلى غير ذلك. ولا تُعَدّ التوعية المدنية النقطة الرئيسية التي يركز عليها هذا الجانب من الموضوع ولكنها تشغل جزءاً بأكمله جرى تخصيصه لها. ونظراً لأن إعلام الناخبين وتوعية الناخبين غالباً ما يمثلان أحد المكونات الهامة لبرامج التوعية المدنية، فقد تم إدراج بعض منتجات التوعية المدنية في الجزء الخاص بعينات المواد.