باعتبار أن التقييم هو شكل من أشكال التحقيق الاجتماعي، يتاح للمقيِّم كل خيارات جمع البيانات المناسبة. ولذلك فإن الطرق المتبعة لجمع المعلومات عن تقييم السياق لبرنامج التوعية تعد مناسبة أيضاً لتقييم البرنامج.
وتشمل هذه الطرق إجراء مقابلات موجهة ومفتوحة النهاية سواء جماعياً أو فردياً، وإنشاء مجموعات تركيز، وإجراء دراسات استقصائية، والاتصال بالمحاورين والوسطاء، وعقد اجتماعات تشاورية مع أصحاب المصلحة، واستخدام المعلومات الموجودة (انظر معلومات أساسية عن الناخبين واستخدام البيانات الموجودة).
ومن أمثلة هذه المعلومات الموجودة استمارات استطلاعات العملاء أو ردود الفعل عقب الاجتماعات، والتي ينبغي استخدامها في جميع عناصر برنامج التوعية التي تتم وجهاً لوجه والمتعلقة بالخدمة. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تتاح للمقيِّمين إمكانية الاطلاع على الوثائق الأخرى التي أُعدت خلال البرنامج والأبحاث التي أجراها آخرون.
والآن من المفترض أن تكون العلاقة بين التخطيط والتقييم شفافة. ويتم جمع معظم البيانات اللازمة لتطوير برنامج جديد خلال إجراء عملية تقييم واسعة لدورة حياة البرنامج السابق. فالربط بين تطوير برنامج جديد وعمليات التقييم السابقة هو أمر ضروري إذا أردنا استخدام الموارد بكفاءة. وفي الواقع، فقد تتضمن الشروط المرجعية للتقييم (انظر الشروط المرجعية) شرطاً يقضي بإجراء عملية تقييم أثناء التحضير لبرنامج مستقبلي.