النظام التعليمي —
Skip to content.
|
Skip to navigation
Search Site
Advanced Search…
English
Español
العربية
Français
Home
Encyclopaedia
Comparative Data
Electoral Materials
Support and Advice
Regions & Countries
About ACE
Personal tools
Log in
Practitioners' Network
You are here:
Home
→
الموســـوعة
→
مجالات المواضيع
→
تثقيف المواطنين والناخبين
→
تقييم السياق
→
استخدام الموارد المتاحة لبرامج التوعية
→
البنية التحتية للدولة
→
النظام التعليمي
تسجيل الدخول
English
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
Civic and Voter Education
Topic Index
النظام التعليمي
يعد النظام التعليمي للدولة أحد أهم الموارد المتاحة أمام اختصاصيي توعية الناخبين. ومهما كان النظام المُتَّبَع في الدولة، سيحتاج اختصاصيو توعية الناخبين إلى التفكير في الموارد المتاحة لهم من حيث المنهج، والفرص التدريبية، ومجامع اختيار المتطوعين وطواقم العاملين، بالإضافة إلى المواقع المحتملة لتلقي التوعية. النظام التعليمي الوطني يشتمل النظام التعليمي على كل من المؤسسات التعليمية الرسمية وغير الرسمية على المستوى الابتدائي، والثانوي، والجامعي. والمؤسسات الرسمية هي تلك المؤسسات التي تقوم بتدريس منهج ذا درجات تحصيل دراسية، سواء بشكل خاص أو بالنيابة عن الدولة، يُفضِي في النهاية إلى الحصول على شهادة أو دبلومة أو درجة معترف بها من قبل الدولة وقد تحظى أيضا بشيوع واعتراف دوليين. أما المؤسسات غير الرسمية فهي تلك المؤسسات التي تقوم بتدريس برامج إثراء شخصي وتنمية مهنية وحرفية والتي لا يُشترَط بالضرورة أن يكون معترف بها من قبل الدولة على الرغم من أنها قد تصدر شهادات عند إكمالها بنجاح. وقد تعترف إحدى الرابطات المهنية أو الحرفية بمثل هذه الشهادات. وغالبا ما تتمثل الفجوة بين التعليم الرسمي وغير الرسمي في اختلاف النطاق. يتألف التعليم الابتدائي من الصفوف التعليمية الأساسية التي يتم تقديمها عادة إلى الأطفال في نظام إجباري. أما التعليم الثانوي، الذي غالبا ما يسمى بالمدرسة الثانوية، فيشتمل عادة على منهج أكثر تمايزا استعداد للتخرج وربما للقبول في الجامعة. وأخيرا يشتمل التعليم العالي على الكليات والجامعات، بالإضافة إلى التعليم الفني والحرفي. وغالبا ما تقوم هذه المؤسسات بجمع سلسلة من المُقرَّرات الرسمية مع مجموعة من الفرص التعليمية غير الرسمية. وفي بعض الأنظمة التعليمية، قد يُقدَّم التدريب الفني والحرفي عند أي من هذه المستويات التعليمية. وبالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك مجموعة متنوعة من فرص التدريب والتعليم المستمر خاصة في الدول التي يوجد بها قطاع مجتمع مدني أو قطاع خاص كبير. بعض الدول لديها نظام تعليمي مترابط ومتسق يتم تنظيمه عن طريق إطار وطني للشهادات. وفي هذه الدول، يمكن للتعليم والتدريب عن طريق المؤسسات التي لا تعد ولا تحصى التي ذكرناها أن يُمكِّن الأشخاص من الانتقال عبر النظام والحصول على الشهادات والفرص التعليمية المتكاملة. في حين تتسم الأنظمة في دول أخرى بعدم المرونة وتقوم كل من المؤسسات المختلفة بتحديد ما تم إحرازه من تقدم ونتائج باستقلالية. المنهج يتوجب التفكير فيما إذا كان نظام التوعية يوفر فرصا عامة للأشخاص ليتعرَّفوا على الحكومة، أو الحياة السياسية، أو السلوك الانتخابي، أو القواعد والمعايير المجتمعية العامة. وإذا كان هذا هو الحال، يتوجب على اختصاصيي التوعية تقييم ما إذا كان هذا سيحل محل أي جزء من برنامج غير رسمي لتوعية الناخبين البالغين أو ما إذا كان قد تم تصميم المنهج الرسمي للحد من مشاركة الأشخاص في النشاط الديمقراطي أو منعها. وفي العديد من الحالات، سيكون التعليم الابتدائي والثانوي قد زودا الأشخاص بالمهارات، والاتجاهات، والمعارف التي توفر أساسا لتعليم أكثر تفصيلا يدعم الديمقراطية أو الانتخابات. لكن في بعض الحالات، قد تكون أنظمة التعليم الوطنية مُصَاغة بحيث تضمن الدعم لنظام حكم غير ديمقراطي كما يكون الاختلاف أمرا غير مُرحَّب به. وفي مثل هذه الحالات، قد يكون التعليم الابتدائي والثانوي قد تركا ميراثا يُعرِّض قدرة الأشخاص على الانخراط في سلوك ديمقراطي للخطر بشكل كبير، سواء أكان هذا السلوك يتمثل في حل الخلافات، أو اتخاذ القرارات، أو التصويت، أو المشاركة في مؤسسات ديمقراطية. وفي مثل هذه المواقف، قد يكون ارتفاع تكلفة برامج التوعية المدنية وتوعية الناخبين أمرا حتميا. الفرص التدريبية يواجه اختصاصيو التوعية العاملون في مجالات التوعية المدنية والانتخابية معوقات هائلة خلال سعيهم للحصول على تدريب لأنفسهم أو العثور على زملاء مُدرَّبين. وفي الواقع أن غالبية الأشخاص العاملين في هذا المجال يكون لديهم خلفية متصلة بالعلوم الاجتماعية، أو السياسية، أو التوعية العامة عندما يدخلون إليه. ونظرا لأن توعية البالغين غالبا ما تنطوي على عمل مع الأشخاص المحرومين، ونظرا لأن تخطِّي الظروف غير المواتية يتطلب عملا سياسيا على مستويات متعددة، قد يكون لدى هؤلاء الأشخاص استعدادا أكبر لدخول هذا إلى الميدان. سيوفر النظام التعليمي للدولة هذه المسارات التدريبية غير الرسمية، كما قد يوفر أيضا مسارات تدريبية رسمية إلى حد ما، اعتمادا ليس فقط على مدى ترسخ الديمقراطية في الدولة، ولكن أيضا على مدى تفاعل النظام مع الحركات الاجتماعية والحاجات المتطورة للمتعلم. ومن المثير ملاحظة أن بعض الفرص التدريبية الأكثر حيوية، والبرامج الأكثر ابتكارا، تتوافر في الدول ذات الديمقراطيات الهامشية والصراعات الاجتماعية الشديدة. سيحتاج المسؤولون عن تنمية مهارات اختصاصيي التوعية إلى اكتشاف فرص تدريبية في إطار النظام، وتكميلها في الحالات التي تقتضي فيها الضرورة ذلك بتدريب غير رسمي قصير الأمد أثناء ممارسة العمل. مجمع اختيار المتطوعين وطواقم العاملين تتطلب برامج توعية الناخبين أعدادا كبيرة من العاملين في غضون فترة قصيرة للغاية من الزمن. وعلى الأكثر، قد يتلقى هؤلاء العاملين توجيها حول المادة المتوفرة بالإضافة إلى تدريب محدود على مهارات توعية البالغين. وفي البرامج الكبيرة، يُعَد توفر مجمع من المعلمين المُدرَّبين الذين يمكن الاختيار من بينهم في وقت قصير ظرفا مواتيا بالتأكيد. ولكن ينبغي توخي الحذر إذ يتطلب التعليم الرسمي أنواعا محددة من المهارات والسلوكيات. وغالبا ما تكون هناك فجوة بين الفصل الدراسي وموقع توعية الناخبين لا يتمكن جميع المعلمون من إدراكها. ولهذا سيحتاج اختصاصيو التوعية إلى النظر بعناية إلى النظام التعليمي من أجل تحديد مستويات النظام التي توفر المرشحين الأنسب لبرنامجهم. كما سيلاحظون أيضا تواريخ التسجيل في البرنامج الرسمي، بما في ذلك جداول الامتحانات، حتى لا تنشأ التوقعات غير الواقعية حول مدى إمكانية دخول المعلمين والمدرسين الجامعيين القادمين من أنظمة رسمية إلى برنامج توعية الناخبين. مواقع تلقي التوعية يكاد يكون توفر المواقع رخيصة التكلفة التي يمكن الوصول إليها من أجل إجراء برنامج التوعية على القدر ذاته من الأهمية كتوفر اختيار المتطوعين والعاملين. وبغضّ النظر عن جوانب البرنامج التي تُفيد من نقله إلى أماكن توجد بها مجموعات كبيرة من الأشخاص، فهناك جوانب أخرى من البرنامج تتطلب تسهيلات لعقد المؤتمرات والندوات (على سبيل المثال، تدريب اختصاصيي التوعية، وورش العمل وإعطاء التعليمات الأساسية، وإعداد المواد، وإدارة فرق التركيز). وغالبا ما يكون من الممكن توفير مؤسسات التعليم، سواء الخاصة أو المُموَّلة من قبل الدولة، بتكلفة منخفضة. وفي بعض الحالات، يمكن أن توفر أيضا تسهيلات سكنية للبرامج الممتدة. مرة أخرى وكما هو الحال مع الجوانب الأخرى لبرامج توعية الناخبين، قد تكون هناك حاجة إلى موازنة التكاليف والملاءمة في مقابل المفاهيم العامة لبعض أو كل هذه المؤسسات.
تثقيف المواطنين والناخبين
نظرة عامة على التوعية المدنية وتوعية الناخبين
المبادئ المُوجِّهَة للتوعية المدنية وتوعية الناخبين
محيط التوعية المدنية وتوعية الناخبين
الأفكار والتعريفات الأساسية الخاصة بإعلام الناخبين، والتوعية المدنية، وتوعية الناخبين
الإعلام الأساسي للناخبين
التوعية الأساسية للناخبين
الملامح المشتركة بين إعلام وتوعية الناخبين
شرح النظــم الانتخابـــية
الجدول الزمني والتقويم الانتخابي
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
مسؤولو الانتخابات في توعية الناخبين
المواقع الانتخابية
مكاتب السلطة الانتخابية
توعية الناخبين في مواقع التصويت
توعية الناخبين في مراكز عدّ الأصوات
دور توعية الناخبين في عملية التسجيل
التوعية المدنية الأساسية
الديمقراطية المباشرة
التوعية المدنية
مقدمة للتوعية المدنية
الأنظمة المتسلطة والدول الهشَّة
إعادة الإعمار خلال فترة ما بعد الحرب
التوعية المدنية في الديمقراطيات الناشئة
التوعية المدنية في الديمقراطيات الراسخة
التوعية المدنية خلال الحالات الطارئة
العلاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية
إضفاء الصبغة المؤسَّسية على التوعية المدنية
المناهج الوطنية للتوعية المدنية
مسؤولية التوعية المدنية فيما بين المؤسسات الوطنية
التوعية الشعبية
العمليات الاجتماعية
تفويض التوعية
المبادئ الدولية للتفويض التوعوي
الإطار التشريعي
أثر التشريعات الوطنية والمراسيم المحلية على مبادرات توعية الناخبين
التشريع الانتخابي
وضع التفويض
أصحاب المصلحة في الانتخابات
السلطة الانتخابية والهيئات التشريعية الأخرى كأصحاب المصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المجتمع المدني المُنظَّم كصاحب مصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المتنافسون كأصحاب مصلحة في تفويض توعية الناخبين
التنافس والتعاون في توعية الناخبين
آليات الشراكة في توعية الناخبين
تقييم السياق
خلفية الناخبين
التفكير في العوامل الديموغرافية عند تشكيل توعية الناخبين
المعايير الدينية والثقافية
النوع
الاعتبارات الخاصة بمعرفة القراءة والكتابة والتعليم لتوعية الناخبين
استخدام الموارد المتاحة لبرامج التوعية
البنية التحتية للدولة
البنية التحتية للدولة
النظام التعليمي
أهمية وسائل الإعلام في برامج التوعية
آليات الاتصال
مكان فعاليات التوعية
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
الوقت والمال
المنظمات الاجتماعية القائمة
السلطات التشريعية
القطاع الخاص
الدعم الدولي
تعاون الجنوب مع الجنوب
حاجات التوعية
الدوائر الانتخابية، والجماهير، والجماعات المُستهْدَفة
عامة جمهور الناخبين
الجماعات شديدة التأثير
الناخبون المُهمَّشون والجماعات ذات الاحتياجات الخاصة
اعتبارات أخرى
الاعتبارات السياسية والدستورية والتشريعية
الاعتبارات اللوجيستية
قيم اختصاصيي التوعية
تقييم حاجات الناخبين
الاستطلاعات
تصميم الاستطلاع
وضع إطار للأسئلة من أجل تعظيم بيانات الاستطلاع
إعداد الاستطلاع
أخذ العينة
اختيار المشاركين
النزول إلى المَيْدان
استخدام البيانات الموجودة
المحاورون والوسطاء
تطوير الإستراتيجية
نظرية التوعية
تعلم البالغين
الاعتبارات الأيديولوجية
الاعتبارات الثقافية والاجتماعية
الشرعية والمصداقية
تعليم القادة والمواطنين
اللغــــة
مبـــادئ التعلــيم العـام
التنظـــــيم
التخطـــيط والترتـــيب
المؤسســات القائـــمة
المنظــمة الخـاصة بالانتخـــابات
مدونــة السلــوك
الوصول إلى المعــلومات
عــدم التحـــيز
الاتصال بالسلطات الانتخابية
اختيــــار المنهــــج
تطــــوير الرســـــــالة
حـــــالات خــــاصة
مخاطــبة القوات المسلــحة وقوات الشــرطة
توعـــــــية المســــــــاجـين
إشراك المجموعات اللامبالية ومحجوبة الثقة
التفرقة والاستبعاد
الوصول إلى الرحل والمجموعات المنعزلة
التواصل مع المنفيين، واللاجئين، والنازحين داخليا
التأكد من مشاركة الملازمين منازلهم والمعاقين
الناخبون لأول مرة
عناصر البرنامج المحتملة
وسائل الإعلام
وسائل الإعلام الحكومية
وسائل الإعلام التي يعم تأثيرها على الدولة
وسائل الإعلام ذات التأثير المجتمعي
استخدام الإعلان الإذاعي
الوسائل البديلة لتوصيل توعية الناخب
المواد المطبوعة
الاعتبارات القانونية
كيف تؤثر حقوق النشر على برامج توعية الناخب
الفهرسة والتأريخ
الاعتبارات البيئية لتوعية الناخب
المطبوعات التقليدية
المطبوعات المتخصصة
المجلات الهزلية والكتب المصورة
الملصقات والرايات
علامات الصفحات
واقيات المشروبات
البطاقات اللاصقة
ملابس الدعاية الخاصة بتوعية الناخبين
دعم توعية الناخبين والتوعية المدنية باستخدام تغليف المنتجات
التقاويم
الفنون والثقافة
فنون الأداء الرسمية
مسرح الشارع
الأحداث الخاصة
الفنون والحرف اليدوية
التفاعــــل وجـهًا لوجـه
التعــلم الجمــاعي
المحـــــاكـاة
الزيــارات الميــدانية للمسـاكن
كل فــرد يعـلم فــرداً
الاستراتيجيات الأخرى لبرامج التوعية
وصول خدمات برامج توعية الناخبين من خلال مراكز الإعلام والخطوط الساخنة
البـريــــد المبــــاشر
الوصول إلى الناخبين عبر الهاتف
حملات الشارع وحملات الحي
الإعلانات التجارية
تقنيات التعلم عن بعد
المــواد الرقمــــية
المواد الرقمية والمسجلة
مواد توعية الناخبين المتاحة على شبكة الإنترنت
التنفيـــــــــذ
الإعـــــداد
تقويم توعية الناخبين
الموازنة والتمويل لبرامج توعية الناخبين
تصميم البرنامج
دورة التصميم
تنمية قدرات فريق العمل
أهداف التوعية
الحصول على الالتزام بالخطة والحفاظ عليه
اعتبارات الإنتاج
المــواد المُســقطة
اللوحات البيضاء واللوحات السوداء
إعداد المواد التعليمية
المشتريـــــات
التعاقد على شراء المواد
إدارة العقــــود
تقييم وتكييف المواد الموجودة
الســــلع والخدمــــــــات
التخزين والتوزيع
Election Supplier Directory
التوظيف في برامج التوعية المدنية وتوعية الناخبين
تعريف الوظائف ومواصفات المتقدمين
التوظيف
إدارة الموظفين والمتطوعين
التدريب والتوجيه
الشــؤون الإداريــة والإدارة
القيــــــــادة
التنسيق والرقابة
تقـــييم الجــــودة
معنويات الموظفين والمتطوعين
العلاقة مع أصحاب المصلحة الآخرين
الأمـــــن للموظفــين
عمليات حفظ السلام وإنفاذ السلام
التوعية في المؤسسات المغلقة
التوعية في المناطق غير الآمنة
المتابعة والتقييم
من ينبغي أن يجري التقييم
الرصد أو التقييم التكويني
قياس الأثر
أهمية التخطيط المسبق
منهجية التقييم
الشروط المرجعية
خيارات تصميم التقييم
خيارات جمع البيانات
الشرعية والموثوقية
مدة عمليات التقييم وتكلفتها
دراسات خط الأساس
تنمية القدرات التنظيمية
التعامل مع توصيات التقييم
تعلُّم الأنظمة
حفظ السجلات
بيانات الموظفين والمتطوعين
الترتيبات اللوجستية
توثيق أفضل الممارسات والدروس المستفادة
إعداد التقارير
أرشفة المواد وحمايتها
تحقيق الاستمرارية
المُسَاهِمون في التوعية المدنية وتوعية الناخبين
Civic and Voter Education Comparative Data
Civic and Voter Education Electoral Materials
Contact
Privacy Policy
Terms of Use
Accessibility
Site Map
Copyright and Disclaimer
©
1998-2025 ACE project