التوعية المدنية في الديمقراطيات الراسخة —
Skip to content.
|
Skip to navigation
Search Site
Advanced Search…
English
Español
العربية
Français
Swahili
Home
Encyclopaedia
Comparative Data
Electoral Materials
Support and Advice
Regions & Countries
About ACE
Personal tools
Log in
Practitioners' Network
You are here:
Home
→
الموســـوعة
→
مجالات المواضيع
→
تثقيف المواطنين والناخبين
→
التوعية المدنية
→
مقدمة للتوعية المدنية
→
التوعية المدنية في الديمقراطيات الراسخة
تسجيل الدخول
English
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
Civic and Voter Education
Topic Index
التوعية المدنية في الديمقراطيات الراسخة
بعد سنوات عديدة من الاعتماد الكلي للديمقراطيات الراسخة على مؤسسات وعادات متوطدة لدعم المواطنة الديمقراطية، تسببت المخاوف الأحدث عهداً حول الاتجاهات الناشئة المناهضة للديمقراطية، والجماعات المنبوذة والناخبين غير المُبالين، في جدال أشمل حول الجهود الإضافية، التي سيكون بعضها توعوي والبعض الآخر عبر تجريب الإصلاح الانتخابي، وإعادة تنشيط الأحزاب والديمقراطية المباشرة. أحياناً ما ننسى أن الديمقراطيات الراسخة لديها أيضاً تاريخ من الصراع والتوتر. وقد نشأ عدد من المؤسسات والممارسات والإجراءات الموجودة حالياً من لحظات التوتر تلك وأثبتت قدراتها في المستقبل عندما ظهرت مشابهة. وقد تكون بعض المشكلات الأخرى التي تواجهها هذه المجتمعات جديدة بالفعل وتتطلب مؤسسات جديدة. ففي الولايات المتحدة الأمريكية، تم تطوير مناهج التوعية المدنية للاستخدام في المدارس العامة، وكان يجري تنفيذ مثل هذا البرنامج بالفعل في المملكة المتحدة. وظهر كلاهما خارج نطاق النظام الرسمي للدولة واعتمدا على الضغط السياسي، والتأييد، والعمل مع المدارس الفردية والأفراد من المعلمين للتحفيز على تبنيهما على نطاق عام. وفي ألمانيا، لا تزال المؤسسات والأكاديميات العلمانية التي ظهرت في أوائل الخمسينيات في أعقاب الحرب لإعادة إحياء المواطنة وضمان وجود وفاق وإعادة التأهيل تعمل في إطار تشكيل سياسي مدعوم من قبل كل من الوكالات الحكومية الاتحادية والمحلية. ومع توسع أوروبا واندماجها، تم إعداد برامج تتميز بطبيعة إعلامية وغرض توعوي أعمق من أجل الاتحاد الأوروبي – وتوفر الشبكة التي تم إنشاؤها بموجب مشروع جروندتفيج / سقراط (the Grundtvig/Socrates project) المعلومات وأفضل الممارسة. ويمثل ظهور بعض أدوار المواطنة الانتقالية الناشئة تحدي جديد لاختصاصيي التوعية. وبالطبع فإنه في مثل هذه المجتمعات شديدة التعقيد كتلك التي شرعت في التنمية والممارسة الديمقراطية الراسخة، يكون من الصعب على اختصاصي التوعية التفكير في برامج عامة، كما أنه لا يوجد سوى عدد ضئيل للغاية من هذه البرامج. وهؤلاء الذين يسعون إلى تطوير مثل هذه البرامج من أجل لحظات ديمقراطية معينة سوف يجدون المساعدة في الأجزاء التي تتناول الترتيب والاستراتيجية. وفي المقابل يعمل اختصاصيو التوعية مع المهاجرين الجدد، والجماعات المُستثناه، كما يعملون على تقوية الأحزاب السياسية، وتعزيز حملات حقوق الإنسان والتوعية التنموية. استخدمت بعض الدول، خاصة تلك التي لديها تاريخ استعماري أو تبشيري، برامج توعية تنموية لتحفيز مواطنيها على العمل المحلي والتضامن والمشاركة الوجدانية على الصعيد الدولي. ويجب تقييم التقنيات المستخدمة في هذه الحملات بدقة لضمان أنها لا تفضي إلى مجرد تعبئة اجتماعية قصيرة الأمد دون أن يكون ذلك مقترناً بالتزام طويل الأمد نحو الديمقراطية والمواطنة النشطة.
تثقيف المواطنين والناخبين
نظرة عامة على التوعية المدنية وتوعية الناخبين
المبادئ المُوجِّهَة للتوعية المدنية وتوعية الناخبين
محيط التوعية المدنية وتوعية الناخبين
الأفكار والتعريفات الأساسية الخاصة بإعلام الناخبين، والتوعية المدنية، وتوعية الناخبين
الإعلام الأساسي للناخبين
التوعية الأساسية للناخبين
الملامح المشتركة بين إعلام وتوعية الناخبين
شرح النظــم الانتخابـــية
الجدول الزمني والتقويم الانتخابي
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
مسؤولو الانتخابات في توعية الناخبين
المواقع الانتخابية
مكاتب السلطة الانتخابية
توعية الناخبين في مواقع التصويت
توعية الناخبين في مراكز عدّ الأصوات
دور توعية الناخبين في عملية التسجيل
التوعية المدنية الأساسية
الديمقراطية المباشرة
التوعية المدنية
مقدمة للتوعية المدنية
الأنظمة المتسلطة والدول الهشَّة
إعادة الإعمار خلال فترة ما بعد الحرب
التوعية المدنية في الديمقراطيات الناشئة
التوعية المدنية في الديمقراطيات الراسخة
التوعية المدنية خلال الحالات الطارئة
العلاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية
إضفاء الصبغة المؤسَّسية على التوعية المدنية
المناهج الوطنية للتوعية المدنية
مسؤولية التوعية المدنية فيما بين المؤسسات الوطنية
التوعية الشعبية
العمليات الاجتماعية
تفويض التوعية
المبادئ الدولية للتفويض التوعوي
الإطار التشريعي
أثر التشريعات الوطنية والمراسيم المحلية على مبادرات توعية الناخبين
التشريع الانتخابي
وضع التفويض
أصحاب المصلحة في الانتخابات
السلطة الانتخابية والهيئات التشريعية الأخرى كأصحاب المصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المجتمع المدني المُنظَّم كصاحب مصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المتنافسون كأصحاب مصلحة في تفويض توعية الناخبين
التنافس والتعاون في توعية الناخبين
آليات الشراكة في توعية الناخبين
تقييم السياق
خلفية الناخبين
التفكير في العوامل الديموغرافية عند تشكيل توعية الناخبين
المعايير الدينية والثقافية
النوع
الاعتبارات الخاصة بمعرفة القراءة والكتابة والتعليم لتوعية الناخبين
استخدام الموارد المتاحة لبرامج التوعية
البنية التحتية للدولة
البنية التحتية للدولة
النظام التعليمي
أهمية وسائل الإعلام في برامج التوعية
آليات الاتصال
مكان فعاليات التوعية
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
الوقت والمال
المنظمات الاجتماعية القائمة
السلطات التشريعية
القطاع الخاص
الدعم الدولي
تعاون الجنوب مع الجنوب
حاجات التوعية
الدوائر الانتخابية، والجماهير، والجماعات المُستهْدَفة
عامة جمهور الناخبين
الجماعات شديدة التأثير
الناخبون المُهمَّشون والجماعات ذات الاحتياجات الخاصة
اعتبارات أخرى
الاعتبارات السياسية والدستورية والتشريعية
الاعتبارات اللوجيستية
قيم اختصاصيي التوعية
تقييم حاجات الناخبين
الاستطلاعات
تصميم الاستطلاع
وضع إطار للأسئلة من أجل تعظيم بيانات الاستطلاع
إعداد الاستطلاع
أخذ العينة
اختيار المشاركين
النزول إلى المَيْدان
استخدام البيانات الموجودة
المحاورون والوسطاء
تطوير الإستراتيجية
نظرية التوعية
تعلم البالغين
الاعتبارات الأيديولوجية
الاعتبارات الثقافية والاجتماعية
الشرعية والمصداقية
تعليم القادة والمواطنين
اللغــــة
مبـــادئ التعلــيم العـام
التنظـــــيم
التخطـــيط والترتـــيب
المؤسســات القائـــمة
المنظــمة الخـاصة بالانتخـــابات
مدونــة السلــوك
الوصول إلى المعــلومات
عــدم التحـــيز
الاتصال بالسلطات الانتخابية
اختيــــار المنهــــج
تطــــوير الرســـــــالة
حـــــالات خــــاصة
مخاطــبة القوات المسلــحة وقوات الشــرطة
توعـــــــية المســــــــاجـين
إشراك المجموعات اللامبالية ومحجوبة الثقة
التفرقة والاستبعاد
الوصول إلى الرحل والمجموعات المنعزلة
التواصل مع المنفيين، واللاجئين، والنازحين داخليا
التأكد من مشاركة الملازمين منازلهم والمعاقين
الناخبون لأول مرة
عناصر البرنامج المحتملة
وسائل الإعلام
وسائل الإعلام الحكومية
وسائل الإعلام التي يعم تأثيرها على الدولة
وسائل الإعلام ذات التأثير المجتمعي
استخدام الإعلان الإذاعي
الوسائل البديلة لتوصيل توعية الناخب
المواد المطبوعة
الاعتبارات القانونية
كيف تؤثر حقوق النشر على برامج توعية الناخب
الفهرسة والتأريخ
الاعتبارات البيئية لتوعية الناخب
المطبوعات التقليدية
المطبوعات المتخصصة
المجلات الهزلية والكتب المصورة
الملصقات والرايات
علامات الصفحات
واقيات المشروبات
البطاقات اللاصقة
ملابس الدعاية الخاصة بتوعية الناخبين
دعم توعية الناخبين والتوعية المدنية باستخدام تغليف المنتجات
التقاويم
الفنون والثقافة
فنون الأداء الرسمية
مسرح الشارع
الأحداث الخاصة
الفنون والحرف اليدوية
التفاعــــل وجـهًا لوجـه
التعــلم الجمــاعي
المحـــــاكـاة
الزيــارات الميــدانية للمسـاكن
كل فــرد يعـلم فــرداً
الاستراتيجيات الأخرى لبرامج التوعية
وصول خدمات برامج توعية الناخبين من خلال مراكز الإعلام والخطوط الساخنة
البـريــــد المبــــاشر
الوصول إلى الناخبين عبر الهاتف
حملات الشارع وحملات الحي
الإعلانات التجارية
تقنيات التعلم عن بعد
المــواد الرقمــــية
المواد الرقمية والمسجلة
مواد توعية الناخبين المتاحة على شبكة الإنترنت
التنفيـــــــــذ
الإعـــــداد
تقويم توعية الناخبين
الموازنة والتمويل لبرامج توعية الناخبين
تصميم البرنامج
دورة التصميم
تنمية قدرات فريق العمل
أهداف التوعية
الحصول على الالتزام بالخطة والحفاظ عليه
اعتبارات الإنتاج
المــواد المُســقطة
اللوحات البيضاء واللوحات السوداء
إعداد المواد التعليمية
المشتريـــــات
التعاقد على شراء المواد
إدارة العقــــود
تقييم وتكييف المواد الموجودة
الســــلع والخدمــــــــات
التخزين والتوزيع
Election Supplier Directory
التوظيف في برامج التوعية المدنية وتوعية الناخبين
تعريف الوظائف ومواصفات المتقدمين
التوظيف
إدارة الموظفين والمتطوعين
التدريب والتوجيه
الشــؤون الإداريــة والإدارة
القيــــــــادة
التنسيق والرقابة
تقـــييم الجــــودة
معنويات الموظفين والمتطوعين
العلاقة مع أصحاب المصلحة الآخرين
الأمـــــن للموظفــين
عمليات حفظ السلام وإنفاذ السلام
التوعية في المؤسسات المغلقة
التوعية في المناطق غير الآمنة
المتابعة والتقييم
من ينبغي أن يجري التقييم
الرصد أو التقييم التكويني
قياس الأثر
أهمية التخطيط المسبق
منهجية التقييم
الشروط المرجعية
خيارات تصميم التقييم
خيارات جمع البيانات
الشرعية والموثوقية
مدة عمليات التقييم وتكلفتها
دراسات خط الأساس
تنمية القدرات التنظيمية
التعامل مع توصيات التقييم
تعلُّم الأنظمة
حفظ السجلات
بيانات الموظفين والمتطوعين
الترتيبات اللوجستية
توثيق أفضل الممارسات والدروس المستفادة
إعداد التقارير
أرشفة المواد وحمايتها
تحقيق الاستمرارية
المُسَاهِمون في التوعية المدنية وتوعية الناخبين
Civic and Voter Education Comparative Data
Civic and Voter Education Electoral Materials
Contact
Privacy Policy
Terms of Use
Accessibility
Site Map
Copyright and Disclaimer
©
1998-2025 ACE project