قيم اختصاصيي التوعية —
Skip to content.
|
Skip to navigation
Search Site
Advanced Search…
English
Español
العربية
Swahili
Home
Encyclopaedia
Comparative Data
Electoral Materials
Support and Advice
Regions & Countries
About ACE
Personal tools
Log in
Practitioners' Network
You are here:
Home
→
الموســـوعة
→
مجالات المواضيع
→
تثقيف المواطنين والناخبين
→
تقييم السياق
→
حاجات التوعية
→
اعتبارات أخرى
→
قيم اختصاصيي التوعية
تسجيل الدخول
English
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
Civic and Voter Education
Topic Index
قيم اختصاصيي التوعية
سيكون للقيم التي يتبناها اختصاصيو التوعية بالإضافة إلى خبراتهم وخلفياتهم تأثير على تحديد المكان الذي يتم فيه توفير التوعية، ومن يتلقى البرنامج، والأمور التي يغطيها البرنامج. وفي البيئات الغنية بالموارد، قد لا يمثل هذا مشكلة، ولكن في الدول محدودة الموارد، يجب إيلاء اهتمام خاص للتأكد من عدم تجاهل بعض الناخبين. وقد لا يكون في مقدور اختصاصيي توعية الناخبين الذين توظفهم السلطات الانتخابية تجاهل بعض جماعات متلقيّ التوعية لأنهم لا يحبونهم أو لأنهم يعتبرونهم غير ذوي صلة. لكن هذا لا يعني أنهم محصنون ضد التحيز الشخصي. وعلى الجانب الآخر، فإن اختصاصيي التوعية غير الرسميين يتخذون قرارات طوال الوقت حول ماهية جماعات الأشخاص التي ينوون العمل معها وتلك التي ينوون تجاهلها. وفي معظم الحالات، يتم اتخاذ هذه القرارات على أساس مجموعة من قيم العمل التي قد تكون صريحة، ومن ثم شفافة، ويمكن توقعها. لكن هذا ليس هو الحال دائما. ففي بعض الأوقات قد لا تنتبه المنظمات غير الحكومية والمنظمات المجتمعية إلى تحيزها. وكنتيجة لهذه القيم والتحيزات، قد يحدث أن بعض الجماعات المستهدفة والدوائر الانتخابية تحصل على قدر كبير من الاهتمام في الوقت الذي لا تحصل فيها جماعات ودوائر انتخابية أخرى على أي شيء على الإطلاق. وفي الحالات التي يكون هناك فيها شفافية من جانب اختصاصيي التوعية، قد تقرر برامج توعية الناخبين الرسمية "سد الفجوات". أو قد تقوم بتحديد بعض الجماعات من الناخبين على أساس النظام القيمي الذي تتبناه السلطات الانتخابية، أو قد تقوم ببساطة بإجراء برنامج عام للتوعية الانتخابية وتطلب قيام الجماعات غير الرسمية إما "بسد الفجوات" أو باستهداف الجماعات ذات الاحتياجات الخاصة. والقضية الهامة هنا هي إظهار القيم والتحيزات التي يتم اتخاذ القرارات بناءً عليها، ولو كان ذلك لمُخطِّطي التوعية أنفسهم فقط. وبالإضافة إلى الاختيارات حول بعض الجماعات المستهدفة، يمكن أن تحدد قيم اختصاصي التوعية أيضا مسبقا بعض الاختيارات حول حاجات التوعية. وقد يتم اختيار السلطات الانتخابية غالبا من أجل خلفيتها القانونية بل قد تكون مُعَارة من الفرع القضائي. وقد تكون لها خبرة واسعة بالبيروقراطية الحكومية وعلى معرفة بجميع القوانين، والضوابط، والإجراءات ذات الصلة. وفي الوقت ذاته، قد تكون منفصلة إلى حد كبير عن الهموم الإدارية لعمال الاقتراع وعن مستويات الوعي والمعلومات لدى الناخبين العاديين. وينبغي أن يكون هناك حوار بين اختصاصي التوعية (الذي لديه شيء) ومُتلقِّي التوعية (الذي يريد شيئا) – خاصة عندما يكون متلقو التوعية بالغين- من أجل تحديد حاجاتهم التوعوية. وتعد القرارات المتصلة بتحديد ما الذي سيقدمه اختصاصي التوعية وكيف، وحاجات التوعية التي تعتبر ملائمة، وأي منها سيتم تلبيته جميعها قرارات قيمية. وفي الحالات التي يوجد فيها عدد كبير من مبادرات التوعية، قد لا تكون هناك مدعاة لكثير من القلق حيال هذه التساؤلات. إذ قد يستخدم التخطيط المصالح المتعددة التي يعبر عنها اختصاصيو التوعية من أجل ضمان تغطية عامة. ولكن هذا قد لا يكون هو الحال دائما، خاصة في الدول النامية وفي البيئات التي تمر بمرحلة انتقالية، ولهذا فإنه يجب الحذر من أجل ضمان عدم حدوث أعطال في النظام (نعني بذلك فجوات غير متوقعة تؤدي إلى فشل البرنامج) نتيجة لاتخاذ اختصاصيي التوعية قرار بعدم توفير التوعية بإحدى اللغات، أو إلى إحدى الجماعات المُستهدَفة، أو إلى إحدى القرى، أو حتى من خلال إحدى محطات المذياع أو الصحف. كما يجب العناية أيضا بالتأكد من أن الاختيارات لا تلتهم الموارد لصالح إحدى الجماعات على حساب جماعة أخرى نظرا لأن أفرادها يعرفون كيفية التصويت أو لأنهم لم يصوتوا على الإطلاق أو حتى، في أسوأ السيناريوهات المحتملة، نظرا لأنهم "سيصوتون لهم وليس لنا".
تثقيف المواطنين والناخبين
نظرة عامة على التوعية المدنية وتوعية الناخبين
المبادئ المُوجِّهَة للتوعية المدنية وتوعية الناخبين
محيط التوعية المدنية وتوعية الناخبين
الأفكار والتعريفات الأساسية الخاصة بإعلام الناخبين، والتوعية المدنية، وتوعية الناخبين
الإعلام الأساسي للناخبين
التوعية الأساسية للناخبين
الملامح المشتركة بين إعلام وتوعية الناخبين
شرح النظــم الانتخابـــية
الجدول الزمني والتقويم الانتخابي
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
مسؤولو الانتخابات في توعية الناخبين
المواقع الانتخابية
مكاتب السلطة الانتخابية
توعية الناخبين في مواقع التصويت
توعية الناخبين في مراكز عدّ الأصوات
دور توعية الناخبين في عملية التسجيل
التوعية المدنية الأساسية
الديمقراطية المباشرة
التوعية المدنية
مقدمة للتوعية المدنية
الأنظمة المتسلطة والدول الهشَّة
إعادة الإعمار خلال فترة ما بعد الحرب
التوعية المدنية في الديمقراطيات الناشئة
التوعية المدنية في الديمقراطيات الراسخة
التوعية المدنية خلال الحالات الطارئة
العلاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية
إضفاء الصبغة المؤسَّسية على التوعية المدنية
المناهج الوطنية للتوعية المدنية
مسؤولية التوعية المدنية فيما بين المؤسسات الوطنية
التوعية الشعبية
العمليات الاجتماعية
تفويض التوعية
المبادئ الدولية للتفويض التوعوي
الإطار التشريعي
أثر التشريعات الوطنية والمراسيم المحلية على مبادرات توعية الناخبين
التشريع الانتخابي
وضع التفويض
أصحاب المصلحة في الانتخابات
السلطة الانتخابية والهيئات التشريعية الأخرى كأصحاب المصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المجتمع المدني المُنظَّم كصاحب مصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المتنافسون كأصحاب مصلحة في تفويض توعية الناخبين
التنافس والتعاون في توعية الناخبين
آليات الشراكة في توعية الناخبين
تقييم السياق
خلفية الناخبين
التفكير في العوامل الديموغرافية عند تشكيل توعية الناخبين
المعايير الدينية والثقافية
النوع
الاعتبارات الخاصة بمعرفة القراءة والكتابة والتعليم لتوعية الناخبين
استخدام الموارد المتاحة لبرامج التوعية
البنية التحتية للدولة
البنية التحتية للدولة
النظام التعليمي
أهمية وسائل الإعلام في برامج التوعية
آليات الاتصال
مكان فعاليات التوعية
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
الوقت والمال
المنظمات الاجتماعية القائمة
السلطات التشريعية
القطاع الخاص
الدعم الدولي
تعاون الجنوب مع الجنوب
حاجات التوعية
الدوائر الانتخابية، والجماهير، والجماعات المُستهْدَفة
عامة جمهور الناخبين
الجماعات شديدة التأثير
الناخبون المُهمَّشون والجماعات ذات الاحتياجات الخاصة
اعتبارات أخرى
الاعتبارات السياسية والدستورية والتشريعية
الاعتبارات اللوجيستية
قيم اختصاصيي التوعية
تقييم حاجات الناخبين
الاستطلاعات
تصميم الاستطلاع
وضع إطار للأسئلة من أجل تعظيم بيانات الاستطلاع
إعداد الاستطلاع
أخذ العينة
اختيار المشاركين
النزول إلى المَيْدان
استخدام البيانات الموجودة
المحاورون والوسطاء
تطوير الإستراتيجية
نظرية التوعية
تعلم البالغين
الاعتبارات الأيديولوجية
الاعتبارات الثقافية والاجتماعية
الشرعية والمصداقية
تعليم القادة والمواطنين
اللغــــة
مبـــادئ التعلــيم العـام
التنظـــــيم
التخطـــيط والترتـــيب
المؤسســات القائـــمة
المنظــمة الخـاصة بالانتخـــابات
مدونــة السلــوك
الوصول إلى المعــلومات
عــدم التحـــيز
الاتصال بالسلطات الانتخابية
اختيــــار المنهــــج
تطــــوير الرســـــــالة
حـــــالات خــــاصة
مخاطــبة القوات المسلــحة وقوات الشــرطة
توعـــــــية المســــــــاجـين
إشراك المجموعات اللامبالية ومحجوبة الثقة
التفرقة والاستبعاد
الوصول إلى الرحل والمجموعات المنعزلة
التواصل مع المنفيين، واللاجئين، والنازحين داخليا
التأكد من مشاركة الملازمين منازلهم والمعاقين
الناخبون لأول مرة
عناصر البرنامج المحتملة
وسائل الإعلام
وسائل الإعلام الحكومية
وسائل الإعلام التي يعم تأثيرها على الدولة
وسائل الإعلام ذات التأثير المجتمعي
استخدام الإعلان الإذاعي
الوسائل البديلة لتوصيل توعية الناخب
المواد المطبوعة
الاعتبارات القانونية
كيف تؤثر حقوق النشر على برامج توعية الناخب
الفهرسة والتأريخ
الاعتبارات البيئية لتوعية الناخب
المطبوعات التقليدية
المطبوعات المتخصصة
المجلات الهزلية والكتب المصورة
الملصقات والرايات
علامات الصفحات
واقيات المشروبات
البطاقات اللاصقة
ملابس الدعاية الخاصة بتوعية الناخبين
دعم توعية الناخبين والتوعية المدنية باستخدام تغليف المنتجات
التقاويم
الفنون والثقافة
فنون الأداء الرسمية
مسرح الشارع
الأحداث الخاصة
الفنون والحرف اليدوية
التفاعــــل وجـهًا لوجـه
التعــلم الجمــاعي
المحـــــاكـاة
الزيــارات الميــدانية للمسـاكن
كل فــرد يعـلم فــرداً
الاستراتيجيات الأخرى لبرامج التوعية
وصول خدمات برامج توعية الناخبين من خلال مراكز الإعلام والخطوط الساخنة
البـريــــد المبــــاشر
الوصول إلى الناخبين عبر الهاتف
حملات الشارع وحملات الحي
الإعلانات التجارية
تقنيات التعلم عن بعد
المــواد الرقمــــية
المواد الرقمية والمسجلة
مواد توعية الناخبين المتاحة على شبكة الإنترنت
التنفيـــــــــذ
الإعـــــداد
تقويم توعية الناخبين
الموازنة والتمويل لبرامج توعية الناخبين
تصميم البرنامج
دورة التصميم
تنمية قدرات فريق العمل
أهداف التوعية
الحصول على الالتزام بالخطة والحفاظ عليه
اعتبارات الإنتاج
المــواد المُســقطة
اللوحات البيضاء واللوحات السوداء
إعداد المواد التعليمية
المشتريـــــات
التعاقد على شراء المواد
إدارة العقــــود
تقييم وتكييف المواد الموجودة
الســــلع والخدمــــــــات
التخزين والتوزيع
Election Supplier Directory
التوظيف في برامج التوعية المدنية وتوعية الناخبين
تعريف الوظائف ومواصفات المتقدمين
التوظيف
إدارة الموظفين والمتطوعين
التدريب والتوجيه
الشــؤون الإداريــة والإدارة
القيــــــــادة
التنسيق والرقابة
تقـــييم الجــــودة
معنويات الموظفين والمتطوعين
العلاقة مع أصحاب المصلحة الآخرين
الأمـــــن للموظفــين
عمليات حفظ السلام وإنفاذ السلام
التوعية في المؤسسات المغلقة
التوعية في المناطق غير الآمنة
المتابعة والتقييم
من ينبغي أن يجري التقييم
الرصد أو التقييم التكويني
قياس الأثر
أهمية التخطيط المسبق
منهجية التقييم
الشروط المرجعية
خيارات تصميم التقييم
خيارات جمع البيانات
الشرعية والموثوقية
مدة عمليات التقييم وتكلفتها
دراسات خط الأساس
تنمية القدرات التنظيمية
التعامل مع توصيات التقييم
تعلُّم الأنظمة
حفظ السجلات
بيانات الموظفين والمتطوعين
الترتيبات اللوجستية
توثيق أفضل الممارسات والدروس المستفادة
إعداد التقارير
أرشفة المواد وحمايتها
تحقيق الاستمرارية
المُسَاهِمون في التوعية المدنية وتوعية الناخبين
Civic and Voter Education Comparative Data
Civic and Voter Education Electoral Materials
Contact
Privacy Policy
Terms of Use
Accessibility
Site Map
Copyright and Disclaimer
©
1998-2025 ACE project