الاعتبارات السياسية والدستورية والتشريعية —
Skip to content.
|
Skip to navigation
Search Site
Advanced Search…
English
Español
العربية
Swahili
Home
Encyclopaedia
Comparative Data
Electoral Materials
Support and Advice
Regions & Countries
About ACE
Personal tools
Log in
Practitioners' Network
You are here:
Home
→
الموســـوعة
→
مجالات المواضيع
→
تثقيف المواطنين والناخبين
→
تقييم السياق
→
حاجات التوعية
→
اعتبارات أخرى
→
الاعتبارات السياسية والدستورية والتشريعية
تسجيل الدخول
English
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
Civic and Voter Education
Topic Index
الاعتبارات السياسية والدستورية والتشريعية
تحديد الجماهير الأكثر ملائمة لتوعية الناخبين هو أمر غير متروك كلية لاختصاصي توعية الناخبين. إذ إن السياسة، والدساتير، والقوانين تعمل على تقييد البرنامج أو توجيهه. دور السياسة تؤدي توعية الناخبين إلى تمكينهم. إذ تشجعهم على التسجُّل، وإذا ما كانوا مُسجَّلين، تشجعهم على التصويت. كما أنها ترشدهم إلى كيفية استكمال أوراق الاقتراع بشكل صحيح من أجل ضمان عدم إلغائها خلال عملية العد. وتشجعهم أيضا على حسم أمرهم بخصوص من سيدلون له بصوتهم، وتمنحهم المهارات الضرورية للمفاضلة بين الخيارات المتاحة أمامهم. وهذه الأنشطة لها تبعات سياسية. ولذلك فإنه من غير المُستغرَب وجود محاولات من قبل جماعات الضغط السياسية إما لتوسيع نطاق التفويض الخاص بتوعية الناخبين أو بدلاً من ذلك الحد منه من خلال وسائل رسمية وغير رسمية. وفي البيئات التي بدأت الانتخابات تتخذ فيها إيقاعا منتظما، والتي يتوفر فيها إجماع اجتماعي عام حول فائدة الانتخابات واحتمالية التغيير المنتظم في الحكومة، قد تتمكن السلطات الانتخابية من وضع برنامج توعوي شامل يغطي جميع الفئات. أما في المجتمعات التي لا يزال هناك فيها مخاطرات عالية والتي تكون الانتخابات فيها مدفوعة بالإجبار الدولي أو بميل لإنشاء شرعية عامة دون توسيع نطاق السلطة السياسية، فستكون هناك محاولات للحد من فرص إجراء توعية الناخبين على نطاق واسع. وفي ظل هذه الظروف، سيكون من الضروري إدارة صور التدخل في توعية الناخبين التي تتدرَّج من الترهيب والعنف الذي يستهدف كلا من اختصاصيي التوعية والمشاركين، إلى المحاولات التي ترمي إلى الحد من وصول الناخبين، وإلى تشويه سمعة اختصاصيي التوعية والتشكيك في برامجهم وقراراتهم المتلعقة بميزانية وتشريع وتوقيت الانتخابات، وإلى أمور أخرى في يد الحكومة. تُصدِرالدساتير أحكاما وتمنح حقوقا في الحالات التي توجد فيها دساتير، وخاصة في المجتمعات التي تعمل وفقا لميثاق حقوق، غالبا ما سيكون هناك تساؤلات تتعلق بالعدالة. وقد يكون من الممكن في بعض المجتمعات تركيز توعية الناخبين على جماعات بعينها. إلا أنه غالبا ما سيواجه السلطات التشريعية مطلب يقضي بتلقي جميع الناخبين لمعاملة متكافئة وخدمة متكافئة. وقد يعمل هذا كحافز لاختصاصيي توعية الناخبين، ولكنه قد يجعلهم أيضا لا يقدمون سوى مجرد المعلومات الأساسية للغاية على نطاق عام. وسوف يتطلب أي شيء يزيد عن برنامج أساسي وعام لتوعية الناخبين بعض التمييز. وسيتوجب التعامل مع هذا الأمر بعناية من أجل تجنب أي جدل قد يؤدي إلى تقويض البرنامج. وعلى سبيل المثال، قد يكون هذا هو الحال في أحد التحديات القانونية حول برنامج لا يتم تقديمه سوى لقطاع واحد من المجتمع أو يتم توفيره بأسعار مختلفة في أجزاء مختلفة من البلاد. وهناك بيئات لا يوجد بها دستور. وقد ينبع هذا من مجتمع يعمل وفقا لمجموعة من الوثائق التاريخية والسوابق مثل بريطانيا. أو قد يكون راجعا إلى قيام الدولة بمراجعة إطارها الدستوري أو إلى تقوُّض دستورها السابق كنتيجة للصراع. وفي مثل هذه الحالات، قد يتمتع اختصاصيو التوعية بميزة القدرة على الاعتماد على تفويضات أخرى من أجل تركيز توعيتهم على جماعات مثل الأشخاص الذين كانوا محرومين في السابق من حق الانتخاب، أو المقاتلين، أو الأقليات العرقية أو اللغوية، وما إلى ذلك. ومهما كان الحال، فسيحتاج اختصاصيو التوعية إلى عدم التسليم بأن الخدمة المحدودة والعامة هي الشكل الأكثر ملائمة والأكثر فاعلية لتوعية الناخبين. يحدد التشريع مسؤوليات وقيود تُمنَح السلطات الانتخابية تفويضا خاصا بواسطة تشريع، أو في بعض الحالات، بواسطة أمر تنفيذي. وقد يشتمل هذا التفويض على مسؤولية توفير التوعية والإعلام للناخبين. وتمتلك السلطات الانتخابية في بعض الدول -مثل روسيا، وأوكرانيا، وأستراليا، وكندا، والمكسيك، وباراجواي- تفويضا كبيرا لإجراء التوعية المدنية و/أو توعية الناخبين. أما في دول أخرى، وخاصة في الدول النامية أو التي تمر بمرحلة انتقالية، فقد لا يكون لدى السلطة الانتخابية تفويض واضح لإجراء توعية الناخبين. وفي حين أن الحاجة لوجود شكل ما من أشكال التوعية الرسمية للناخبين قد تكون أمرا واضحا، إلا أن السلطات الانتخابية -خاصة تلك الموجودة في بيئة شديدة الاستقطاب السياسي- قد تتردد في تجاوز تفويضها القانوني، أو سيكون لديها على الأقل حساسية خاصة لمثل هذه المفاهيم. وفي الحالات التي يقيد فيها التشريع اختصاصيي التوعية الرسميين، من المحتمل أن يستخدموا علاقاتهم مع اختصاصيي التوعية في المجتع المدني إما لتوسيع نطاق برنامجهم أو لضمان تحمُّل إحدى الجهات الملائمة والمؤهَّلة لمسؤولية توعية الناخبين. ولكن التشريع هو ما سيحدد ما إذا كان هذا العمل التوسُّعي أو البديل سيتلقى أي تمويل من المصادر الرسمية.
تثقيف المواطنين والناخبين
نظرة عامة على التوعية المدنية وتوعية الناخبين
المبادئ المُوجِّهَة للتوعية المدنية وتوعية الناخبين
محيط التوعية المدنية وتوعية الناخبين
الأفكار والتعريفات الأساسية الخاصة بإعلام الناخبين، والتوعية المدنية، وتوعية الناخبين
الإعلام الأساسي للناخبين
التوعية الأساسية للناخبين
الملامح المشتركة بين إعلام وتوعية الناخبين
شرح النظــم الانتخابـــية
الجدول الزمني والتقويم الانتخابي
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
مسؤولو الانتخابات في توعية الناخبين
المواقع الانتخابية
مكاتب السلطة الانتخابية
توعية الناخبين في مواقع التصويت
توعية الناخبين في مراكز عدّ الأصوات
دور توعية الناخبين في عملية التسجيل
التوعية المدنية الأساسية
الديمقراطية المباشرة
التوعية المدنية
مقدمة للتوعية المدنية
الأنظمة المتسلطة والدول الهشَّة
إعادة الإعمار خلال فترة ما بعد الحرب
التوعية المدنية في الديمقراطيات الناشئة
التوعية المدنية في الديمقراطيات الراسخة
التوعية المدنية خلال الحالات الطارئة
العلاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية
إضفاء الصبغة المؤسَّسية على التوعية المدنية
المناهج الوطنية للتوعية المدنية
مسؤولية التوعية المدنية فيما بين المؤسسات الوطنية
التوعية الشعبية
العمليات الاجتماعية
تفويض التوعية
المبادئ الدولية للتفويض التوعوي
الإطار التشريعي
أثر التشريعات الوطنية والمراسيم المحلية على مبادرات توعية الناخبين
التشريع الانتخابي
وضع التفويض
أصحاب المصلحة في الانتخابات
السلطة الانتخابية والهيئات التشريعية الأخرى كأصحاب المصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المجتمع المدني المُنظَّم كصاحب مصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المتنافسون كأصحاب مصلحة في تفويض توعية الناخبين
التنافس والتعاون في توعية الناخبين
آليات الشراكة في توعية الناخبين
تقييم السياق
خلفية الناخبين
التفكير في العوامل الديموغرافية عند تشكيل توعية الناخبين
المعايير الدينية والثقافية
النوع
الاعتبارات الخاصة بمعرفة القراءة والكتابة والتعليم لتوعية الناخبين
استخدام الموارد المتاحة لبرامج التوعية
البنية التحتية للدولة
البنية التحتية للدولة
النظام التعليمي
أهمية وسائل الإعلام في برامج التوعية
آليات الاتصال
مكان فعاليات التوعية
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
الوقت والمال
المنظمات الاجتماعية القائمة
السلطات التشريعية
القطاع الخاص
الدعم الدولي
تعاون الجنوب مع الجنوب
حاجات التوعية
الدوائر الانتخابية، والجماهير، والجماعات المُستهْدَفة
عامة جمهور الناخبين
الجماعات شديدة التأثير
الناخبون المُهمَّشون والجماعات ذات الاحتياجات الخاصة
اعتبارات أخرى
الاعتبارات السياسية والدستورية والتشريعية
الاعتبارات اللوجيستية
قيم اختصاصيي التوعية
تقييم حاجات الناخبين
الاستطلاعات
تصميم الاستطلاع
وضع إطار للأسئلة من أجل تعظيم بيانات الاستطلاع
إعداد الاستطلاع
أخذ العينة
اختيار المشاركين
النزول إلى المَيْدان
استخدام البيانات الموجودة
المحاورون والوسطاء
تطوير الإستراتيجية
نظرية التوعية
تعلم البالغين
الاعتبارات الأيديولوجية
الاعتبارات الثقافية والاجتماعية
الشرعية والمصداقية
تعليم القادة والمواطنين
اللغــــة
مبـــادئ التعلــيم العـام
التنظـــــيم
التخطـــيط والترتـــيب
المؤسســات القائـــمة
المنظــمة الخـاصة بالانتخـــابات
مدونــة السلــوك
الوصول إلى المعــلومات
عــدم التحـــيز
الاتصال بالسلطات الانتخابية
اختيــــار المنهــــج
تطــــوير الرســـــــالة
حـــــالات خــــاصة
مخاطــبة القوات المسلــحة وقوات الشــرطة
توعـــــــية المســــــــاجـين
إشراك المجموعات اللامبالية ومحجوبة الثقة
التفرقة والاستبعاد
الوصول إلى الرحل والمجموعات المنعزلة
التواصل مع المنفيين، واللاجئين، والنازحين داخليا
التأكد من مشاركة الملازمين منازلهم والمعاقين
الناخبون لأول مرة
عناصر البرنامج المحتملة
وسائل الإعلام
وسائل الإعلام الحكومية
وسائل الإعلام التي يعم تأثيرها على الدولة
وسائل الإعلام ذات التأثير المجتمعي
استخدام الإعلان الإذاعي
الوسائل البديلة لتوصيل توعية الناخب
المواد المطبوعة
الاعتبارات القانونية
كيف تؤثر حقوق النشر على برامج توعية الناخب
الفهرسة والتأريخ
الاعتبارات البيئية لتوعية الناخب
المطبوعات التقليدية
المطبوعات المتخصصة
المجلات الهزلية والكتب المصورة
الملصقات والرايات
علامات الصفحات
واقيات المشروبات
البطاقات اللاصقة
ملابس الدعاية الخاصة بتوعية الناخبين
دعم توعية الناخبين والتوعية المدنية باستخدام تغليف المنتجات
التقاويم
الفنون والثقافة
فنون الأداء الرسمية
مسرح الشارع
الأحداث الخاصة
الفنون والحرف اليدوية
التفاعــــل وجـهًا لوجـه
التعــلم الجمــاعي
المحـــــاكـاة
الزيــارات الميــدانية للمسـاكن
كل فــرد يعـلم فــرداً
الاستراتيجيات الأخرى لبرامج التوعية
وصول خدمات برامج توعية الناخبين من خلال مراكز الإعلام والخطوط الساخنة
البـريــــد المبــــاشر
الوصول إلى الناخبين عبر الهاتف
حملات الشارع وحملات الحي
الإعلانات التجارية
تقنيات التعلم عن بعد
المــواد الرقمــــية
المواد الرقمية والمسجلة
مواد توعية الناخبين المتاحة على شبكة الإنترنت
التنفيـــــــــذ
الإعـــــداد
تقويم توعية الناخبين
الموازنة والتمويل لبرامج توعية الناخبين
تصميم البرنامج
دورة التصميم
تنمية قدرات فريق العمل
أهداف التوعية
الحصول على الالتزام بالخطة والحفاظ عليه
اعتبارات الإنتاج
المــواد المُســقطة
اللوحات البيضاء واللوحات السوداء
إعداد المواد التعليمية
المشتريـــــات
التعاقد على شراء المواد
إدارة العقــــود
تقييم وتكييف المواد الموجودة
الســــلع والخدمــــــــات
التخزين والتوزيع
Election Supplier Directory
التوظيف في برامج التوعية المدنية وتوعية الناخبين
تعريف الوظائف ومواصفات المتقدمين
التوظيف
إدارة الموظفين والمتطوعين
التدريب والتوجيه
الشــؤون الإداريــة والإدارة
القيــــــــادة
التنسيق والرقابة
تقـــييم الجــــودة
معنويات الموظفين والمتطوعين
العلاقة مع أصحاب المصلحة الآخرين
الأمـــــن للموظفــين
عمليات حفظ السلام وإنفاذ السلام
التوعية في المؤسسات المغلقة
التوعية في المناطق غير الآمنة
المتابعة والتقييم
من ينبغي أن يجري التقييم
الرصد أو التقييم التكويني
قياس الأثر
أهمية التخطيط المسبق
منهجية التقييم
الشروط المرجعية
خيارات تصميم التقييم
خيارات جمع البيانات
الشرعية والموثوقية
مدة عمليات التقييم وتكلفتها
دراسات خط الأساس
تنمية القدرات التنظيمية
التعامل مع توصيات التقييم
تعلُّم الأنظمة
حفظ السجلات
بيانات الموظفين والمتطوعين
الترتيبات اللوجستية
توثيق أفضل الممارسات والدروس المستفادة
إعداد التقارير
أرشفة المواد وحمايتها
تحقيق الاستمرارية
المُسَاهِمون في التوعية المدنية وتوعية الناخبين
Civic and Voter Education Comparative Data
Civic and Voter Education Electoral Materials
Contact
Privacy Policy
Terms of Use
Accessibility
Site Map
Copyright and Disclaimer
©
1998-2025 ACE project