المعايير الدينية والثقافية —
Skip to content.
|
Skip to navigation
Search Site
Advanced Search…
English
Español
العربية
Français
Swahili
Home
Encyclopaedia
Comparative Data
Electoral Materials
Support and Advice
Regions & Countries
About ACE
Personal tools
Log in
Practitioners' Network
You are here:
Home
→
الموســـوعة
→
مجالات المواضيع
→
تثقيف المواطنين والناخبين
→
تقييم السياق
→
خلفية الناخبين
→
المعايير الدينية والثقافية
تسجيل الدخول
English
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
Civic and Voter Education
Topic Index
المعايير الدينية والثقافية
ينبغي أن تكون التوعية المدنية وتوعية الناخبين حساسة للاختلافات الثقافية. ويجب على كل من الطريقة التي يتقرَّب بها برنامج التوعية من الأشخاص، واللغة أو اللغات المستخدمة، والطرق المتبعة، ووسيلة الاتصال التي يتم توظيفها، وأساليب اختصاصيي التوعية أن تضع في اعتبارها الميول الدينية والثقافية للوحدة الانتخابية. إذ قد تمثل هذه الميول حاجزا، أو فخا، أو نافذة. ومهما كان وضعها، سوف يرتبط اختصاصيو التوعية معها بعلاقة ديالكتيكية. والتوعية تُعَد بطبيعتها مدمرة ومقوِّضة للوضع القائم. إذ تُبصِّر بآفاق جديدة، وقد يُشجِّع هذا التبصُّر الأفراد والجماعات على تناول المعايير المُسلَّم بها بالنقد. ونظرا لأن برامج توعية الناخبين تكون مدفوعة ليس فقط بحاجات جمهور الناخبين ولكن أيضا بمطالب الدولة، سيحتاج اختصاصيو التوعية إلى أن يكونوا حذرين في تفاعلاتهم مع ديانة الأشخاص وثقافتهم. ليس هناك حاجة لإبداء الارتياب في هذه المعايير إذا كانت متعارضة مع الرسالة الانتخابية. ومع ذلك، ستقوم التوعية المدنية وتوعية الناخبين لا محالة بفضح الممارسات التي لا تتوافق مع القيم التي ازداد انتشارها لتصبح عامة. وهذه هي إحدى المُعضِلات التي سيتوجب على اختصاصيي التوعية التعامل معها. وتصل هذه المعضلة إلى أقصى مدى من الصعوبة في الدول التي ليس لديها أنظمة حكم ديمقراطية. لكنها قد تنشأ حتى في الدول الديمقراطية في داخل جماعات الأقليات. الحاجز قد تقف كل من الثقافة والدين حاجزا في وجه اختصاصي التوعية نظرا لأنهما يخلقان مجتمعات لها رموزها ولغتها الخاصة. ولا تكون هذه المجتمعات منغلقة دائما، إلا أنه قد تساورها الشكوك تجاه الغرباء عندما تتعرف عليهم. وربما يكونوا قد كوَنوا آراء وتقاليدا حول دور التوعية وإمكانية الوصول إليها وحول ماهية الديمقراطية وما إذا كانت مقبولة. وبدورها، قد تمتلك الثقافات المختلفة الآراء القوية حول من يمكنه أو من لا يمكنه توعية الرجال، أو النساء، أو حتى الأطفال. وقد تكون لديهم مفاهيم حول القيادة والسلطة تتعارض مع مبدأ المساواة العامة التي يتم اقتراحها كأساس وطيد للديمقراطية التمثيلية. على أقل تقدير، قد تكون هناك بعض الأمور الدقيقة غير المعلنة فيما يتعلق بمنهج التوعية. إذ قد تكون أساليب التعليم والتعلُّم مُحدَّدة من قبل ممارساتهم الدينية والثقافية، بحيث قد تؤدي ابتكارات مثل مجموعات العمل الصغيرة، وطرق التدريس التفاعلية، والتدريبات على التفكير الناقد، واستخدام الاستبيانات التقييمية، واستخدام المساعِدات المرئية والمسموعة إلى التشكك، أو إلى تسامح يبدو تلقائي ولكنه جاء على مضض. الفخ بالطبع قد تتحول هذه الحواجز بسهولة إلى فِخاخ يمكن أن يقع فيها اختصاصيو التوعية. ويمكن استخدام الثقافة والدين لضمان منع الأشخاص العاديين الذين قد يحتاجون بشدة إلى توعية جيدة بالانتخابات أو بحقوقهم كمواطنين من الحصول على هذه التوعية. وفي هذه المواقف، لن يتم التعامل مع أي افتقار إلى الحساسية تجاه الدين أو الثقافة بتسامح بل سيتم استخدامه كذريعة لتقويض برنامج التوعية. ولهذا السبب، سيحتاج اختصاصيو التوعية إلى تقييم هذه الحساسيات بعناية لكي لا تصبح حجر عثرة. النافذة ويعتبر الوضع الأكثر ملائمة بالطبع هو عندما يفهم اختصاصيو التوعية السياق الذي سيعملون فيه، أو أن يقوموا بإعداد برنامجهم بحيث يكونون قد كونوا فريقا يفهم هذا السياق. ثم يتم تزويدهم بمصدر غني للتعبيرات الاصطلاحية، والقياسات التمثيلية، والتقاليد، والحكايات التي يمكن أن تساعد المتعلمين عبر منحهم طرقا جديدة لفهم واقعهم الحقيقي أو الدروس الانتخابية أو المدنية التي يتم توصيلها. وكمثال على ذلك، قد يكون من المفيد التفكير في اختصاصيي التوعية الجنوب أفارقة الذين كان لزاما عليهم أن يجدوا طرقا لمساعدة الأشخاص على فهم الطبيعة السرية للاقتراع. وفي النقاشات مع النساء المنتميات إلى المجتمعات التقليدية، وجدوا أن الحمل يوفر صورة تمثيلية لذلك. فعادة ما يكون نوع المولود غير معلوم قبل الولادة. لكنهم وجدوا أيضا أن هذا القياس التمثيلي لا يمكن استخدامه بنجاح في برنامج التوعية نظرا لأن الحديث علنا عن الحمل يعد من المُحرَّمات. ونتيجة لذلك، تم اختيار صورة أخرى للمناقشة، ألا وهي تلك المتعلقة بالبذرة التي يقوم المزارع بزرعها. فلا أحد يعلم ماهية نوع البذرة من ذكر أو أنثى حتى تنمو. لكن الصور التوضيحية التي تم استخدامها من أجل تعزيز النقاشات الشفهية صوَّرَت بالفعل امرأة حامل إذ تقوم بالإدلاء بصوتها وذلك بدون التعرض بالنقاش لحالتها. ومع هذا فقد لوحظت خاصة من قبل النساء، وتم توصيل مفهوم التصويت السري – في سرية.
تثقيف المواطنين والناخبين
نظرة عامة على التوعية المدنية وتوعية الناخبين
المبادئ المُوجِّهَة للتوعية المدنية وتوعية الناخبين
محيط التوعية المدنية وتوعية الناخبين
الأفكار والتعريفات الأساسية الخاصة بإعلام الناخبين، والتوعية المدنية، وتوعية الناخبين
الإعلام الأساسي للناخبين
التوعية الأساسية للناخبين
الملامح المشتركة بين إعلام وتوعية الناخبين
شرح النظــم الانتخابـــية
الجدول الزمني والتقويم الانتخابي
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
مسؤولو الانتخابات في توعية الناخبين
المواقع الانتخابية
مكاتب السلطة الانتخابية
توعية الناخبين في مواقع التصويت
توعية الناخبين في مراكز عدّ الأصوات
دور توعية الناخبين في عملية التسجيل
التوعية المدنية الأساسية
الديمقراطية المباشرة
التوعية المدنية
مقدمة للتوعية المدنية
الأنظمة المتسلطة والدول الهشَّة
إعادة الإعمار خلال فترة ما بعد الحرب
التوعية المدنية في الديمقراطيات الناشئة
التوعية المدنية في الديمقراطيات الراسخة
التوعية المدنية خلال الحالات الطارئة
العلاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية
إضفاء الصبغة المؤسَّسية على التوعية المدنية
المناهج الوطنية للتوعية المدنية
مسؤولية التوعية المدنية فيما بين المؤسسات الوطنية
التوعية الشعبية
العمليات الاجتماعية
تفويض التوعية
المبادئ الدولية للتفويض التوعوي
الإطار التشريعي
أثر التشريعات الوطنية والمراسيم المحلية على مبادرات توعية الناخبين
التشريع الانتخابي
وضع التفويض
أصحاب المصلحة في الانتخابات
السلطة الانتخابية والهيئات التشريعية الأخرى كأصحاب المصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المجتمع المدني المُنظَّم كصاحب مصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المتنافسون كأصحاب مصلحة في تفويض توعية الناخبين
التنافس والتعاون في توعية الناخبين
آليات الشراكة في توعية الناخبين
تقييم السياق
خلفية الناخبين
التفكير في العوامل الديموغرافية عند تشكيل توعية الناخبين
المعايير الدينية والثقافية
النوع
الاعتبارات الخاصة بمعرفة القراءة والكتابة والتعليم لتوعية الناخبين
استخدام الموارد المتاحة لبرامج التوعية
البنية التحتية للدولة
البنية التحتية للدولة
النظام التعليمي
أهمية وسائل الإعلام في برامج التوعية
آليات الاتصال
مكان فعاليات التوعية
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
الوقت والمال
المنظمات الاجتماعية القائمة
السلطات التشريعية
القطاع الخاص
الدعم الدولي
تعاون الجنوب مع الجنوب
حاجات التوعية
الدوائر الانتخابية، والجماهير، والجماعات المُستهْدَفة
عامة جمهور الناخبين
الجماعات شديدة التأثير
الناخبون المُهمَّشون والجماعات ذات الاحتياجات الخاصة
اعتبارات أخرى
الاعتبارات السياسية والدستورية والتشريعية
الاعتبارات اللوجيستية
قيم اختصاصيي التوعية
تقييم حاجات الناخبين
الاستطلاعات
تصميم الاستطلاع
وضع إطار للأسئلة من أجل تعظيم بيانات الاستطلاع
إعداد الاستطلاع
أخذ العينة
اختيار المشاركين
النزول إلى المَيْدان
استخدام البيانات الموجودة
المحاورون والوسطاء
تطوير الإستراتيجية
نظرية التوعية
تعلم البالغين
الاعتبارات الأيديولوجية
الاعتبارات الثقافية والاجتماعية
الشرعية والمصداقية
تعليم القادة والمواطنين
اللغــــة
مبـــادئ التعلــيم العـام
التنظـــــيم
التخطـــيط والترتـــيب
المؤسســات القائـــمة
المنظــمة الخـاصة بالانتخـــابات
مدونــة السلــوك
الوصول إلى المعــلومات
عــدم التحـــيز
الاتصال بالسلطات الانتخابية
اختيــــار المنهــــج
تطــــوير الرســـــــالة
حـــــالات خــــاصة
مخاطــبة القوات المسلــحة وقوات الشــرطة
توعـــــــية المســــــــاجـين
إشراك المجموعات اللامبالية ومحجوبة الثقة
التفرقة والاستبعاد
الوصول إلى الرحل والمجموعات المنعزلة
التواصل مع المنفيين، واللاجئين، والنازحين داخليا
التأكد من مشاركة الملازمين منازلهم والمعاقين
الناخبون لأول مرة
عناصر البرنامج المحتملة
وسائل الإعلام
وسائل الإعلام الحكومية
وسائل الإعلام التي يعم تأثيرها على الدولة
وسائل الإعلام ذات التأثير المجتمعي
استخدام الإعلان الإذاعي
الوسائل البديلة لتوصيل توعية الناخب
المواد المطبوعة
الاعتبارات القانونية
كيف تؤثر حقوق النشر على برامج توعية الناخب
الفهرسة والتأريخ
الاعتبارات البيئية لتوعية الناخب
المطبوعات التقليدية
المطبوعات المتخصصة
المجلات الهزلية والكتب المصورة
الملصقات والرايات
علامات الصفحات
واقيات المشروبات
البطاقات اللاصقة
ملابس الدعاية الخاصة بتوعية الناخبين
دعم توعية الناخبين والتوعية المدنية باستخدام تغليف المنتجات
التقاويم
الفنون والثقافة
فنون الأداء الرسمية
مسرح الشارع
الأحداث الخاصة
الفنون والحرف اليدوية
التفاعــــل وجـهًا لوجـه
التعــلم الجمــاعي
المحـــــاكـاة
الزيــارات الميــدانية للمسـاكن
كل فــرد يعـلم فــرداً
الاستراتيجيات الأخرى لبرامج التوعية
وصول خدمات برامج توعية الناخبين من خلال مراكز الإعلام والخطوط الساخنة
البـريــــد المبــــاشر
الوصول إلى الناخبين عبر الهاتف
حملات الشارع وحملات الحي
الإعلانات التجارية
تقنيات التعلم عن بعد
المــواد الرقمــــية
المواد الرقمية والمسجلة
مواد توعية الناخبين المتاحة على شبكة الإنترنت
التنفيـــــــــذ
الإعـــــداد
تقويم توعية الناخبين
الموازنة والتمويل لبرامج توعية الناخبين
تصميم البرنامج
دورة التصميم
تنمية قدرات فريق العمل
أهداف التوعية
الحصول على الالتزام بالخطة والحفاظ عليه
اعتبارات الإنتاج
المــواد المُســقطة
اللوحات البيضاء واللوحات السوداء
إعداد المواد التعليمية
المشتريـــــات
التعاقد على شراء المواد
إدارة العقــــود
تقييم وتكييف المواد الموجودة
الســــلع والخدمــــــــات
التخزين والتوزيع
Election Supplier Directory
التوظيف في برامج التوعية المدنية وتوعية الناخبين
تعريف الوظائف ومواصفات المتقدمين
التوظيف
إدارة الموظفين والمتطوعين
التدريب والتوجيه
الشــؤون الإداريــة والإدارة
القيــــــــادة
التنسيق والرقابة
تقـــييم الجــــودة
معنويات الموظفين والمتطوعين
العلاقة مع أصحاب المصلحة الآخرين
الأمـــــن للموظفــين
عمليات حفظ السلام وإنفاذ السلام
التوعية في المؤسسات المغلقة
التوعية في المناطق غير الآمنة
المتابعة والتقييم
من ينبغي أن يجري التقييم
الرصد أو التقييم التكويني
قياس الأثر
أهمية التخطيط المسبق
منهجية التقييم
الشروط المرجعية
خيارات تصميم التقييم
خيارات جمع البيانات
الشرعية والموثوقية
مدة عمليات التقييم وتكلفتها
دراسات خط الأساس
تنمية القدرات التنظيمية
التعامل مع توصيات التقييم
تعلُّم الأنظمة
حفظ السجلات
بيانات الموظفين والمتطوعين
الترتيبات اللوجستية
توثيق أفضل الممارسات والدروس المستفادة
إعداد التقارير
أرشفة المواد وحمايتها
تحقيق الاستمرارية
المُسَاهِمون في التوعية المدنية وتوعية الناخبين
Civic and Voter Education Comparative Data
Civic and Voter Education Electoral Materials
Contact
Privacy Policy
Terms of Use
Accessibility
Site Map
Copyright and Disclaimer
©
1998-2025 ACE project