سيرغب المخططون لبرنامج توعية الناخب في استخدام النظرية الجيدة والممارسة الأفضل للتعليم العام للأطفال والبالغين.
يتناول هذا القسم النواحي النظرية للتوعية لمن حصلوا على حافظة توعية الناخب دون أن تتوفر لديهم خبرة سابقة في تعليم البالغين:
وفي حين أن هناك حقا برامج هامة للأطفال في المدارس وأنها تتم في أوضاع أكثر رسمية (انظر تأسيس التوعية المدنية)، فإن الهدف الأول لمجال الموضوع هذا هو تطوير ممارسة جيدة مع البالغين المؤهلين للتصويت.
هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن المنهج الضروري في أي مستوى هو نظرية تعليم البالغين، بتركيزها على استقلال المتعلم، والفرضية القائلة بأن للبالغين بالفعل تجربة حياتية، ومعرفة خاصة بهم، وقدرات نقدية تمكنهم من تفسير العالم من حولهم، وأنه لا بد من معاملتهم باحترام من قبل المعلم. ولكن النقاش التالي سيركز بشكل أساسي على الأفراد الذين يمكن والذين ينبغي التوجه إليهم كبالغين.