يتطلب إعداد برنامج التوعية معرفة تامة بالدائرة الانتخابية للدارسين، وفهم احتياجاتهم التوعوية، ومجموعة من الأهداف التي وُضعت بالتعاون مع الدارسين أو ممثليهم، وفكرة عن الخيارات المتاحة أمام اختصاصي التوعية من حيث منهجية التعلم، ووسائل الإعلام المستخدمة، والرسائل المتبادلة.
ولكن يتطلب التنفيذ مجموعة أخرى من الخطوات.
· يجب وضع أهداف التعلم لكل مجموعة من مجموعات الدارسين والعمل على تطويرها (انظر تصميم البرنامج).
· يجب أن تصبح هذه الأهداف المنطلق الذي تبدأ منه خطة التوعية.
· يجب ألا تأخذ الخطة في الحسبان قضايا المنهج فقط وإنما أيضًا آليات التسليم.
وعلى وجه الخصوص، يجب أن يأخذ التسليم في الاعتبار الأشخاص المعنيين (انظر التوظيف)، والمواد التي يجب إعدادها لدعم هؤلاء الأشخاص (انظر المشتريات)، وآليات التوزيع (انظر التخزين والتوزيع)، وأنظمة المتابعة التي تضمن إتمام البرنامج بفعالية (انظرالنظم الإدارية والإدارة).
عندما يتم ربط برنامج توعية أو إعلام بانتخابات قادمة، يمكن ضغط هذه المهام في مساحة زمنية قصيرة للغاية. وحتى عندما يتطلب الأمر برنامج توعية أعم، فإن التغييرات في التشريع واحتياجات الدارسين تجعل الحاجة إلى إنشاء أنظمة تسليم مرنة وقوية أمر محتمل.
وبالإضافة إلى هذه المواضيع، تغطي هذه الأقسام أيضًا قضايا تنفيذ برامج خاصة تتعلق بالمؤسسات المغلقة[1] والأمن.