العلاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية —
تخطى إلى المحتوى
|
Skip to navigation
البحث في الموقع
Advanced Search…
English
Español
العربية
Français
Swahili
الرّئيسة
الموســـوعة
بيانـــات المقارنـــة
مواد انتخابية
المشـــورة والدعـم
الأقاليم والبلدان
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
الأدوات الشخصية
تسجيل الدّخول
شبكة الممارسين الانتخابية
الرئيسة:
الرّئيسة
»
الموســـوعة
»
مجالات المواضيع
»
تثقيف المواطنين والناخبين
»
التوعية المدنية
»
العلاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية
تسجيل الدخول
العربية
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
توعية الناخبيالتوعية المدنية وتوعية الناخبين
Topic Index
العلاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية
هناك علاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية، ولكنها ليست بالعلاقة البسيطة. التوعية العامة كضرورة للديمقراطية ألف أحد المُنظِّرين التربويين العظام خلال القرن العشرين، ألا وهو جون ديوي (John Dewey)، بحثاً حول التربية يحمل عنوان التربية والديمقراطية. وينادي هذا الكتاب، وآخرون مثله، بتوعية عامة مدعومة من قبل الدولة من أجل ضمان مساندة الديمقراطية والإبقاء عليها. سوف تضمن الطبيعة الحيوية للتوعية العامة بقاء التجربة الديمقراطية، والتي لولا ذلك لتغلبت عليها أشكال بديلة من الحكم الاجتماعي. مع تقدُّم القرن العشرين، أصبح من الواضح أنه على الرغم من إمكانية إجراء التوعية العامة على أساس حر وتعددي، مع احترام الخبرة الشخصية وتنمية المعرفة، إلا أنها لا تضمن بصورة آلية قدرة الأشخاص على المشاركة بصورة نشطة في الديمقراطية الموجودة حالياً. وبالفعل، فهناك بعض الحنين إلى الروح والفضيلة الوطنية للعصور السابقة ومثالية هؤلاء ممن نادوا للمرة الأولى بالديمقراطية وقاموا بالترويج لها ولحق الانتخاب العام مع مرور الوقت. التوعية المدنية كمُكمِّل كنتيجة لهذا، أصبح يُنظَر إلى التوعية على أنها نشاط عام يجب تكميله بشكل ما من أشكال المناهج المبتكرة أوخطط الدراسة الإضافية المعروفة بـ "التوعية المدنية". ويمكن القيام بذلك إما عن طريق أحد المناهج – عادة ما يدور النقاش حول مؤسسات التوعية الرسمية في المرحلة الابتدائية والثانوية – أو عبر إضافة إحدى المواد إلى المنهج. ويتسبب الشكل الثاني في عزل التوعية المدنية عن الاهتمامات الحياتية الأخرى، وفي المناهج المزدحمة سيكون عليها أيضاً التنافس مع المتطلبات الأخرى. وذلك بدون حتى أن نتعرض للقيم المتباينة التي تُمنَح للمواد المختلفة من قبل متطلبات التعليم العالي والامتحانات الخارجية. على الجانب الآخر، تفشل التدخلات العابرة للمناهج نظراً لتعقيدها، حيث تتطلب مرونة في التوعية المقدمة لا تكون متوفرة دائماً في المدارس كما لا تتوفر منشأة توعية دوماً في الكلية. ولذلك، فنظراً لأن مثل هذه التدخلات تقع ضمن دائرة اختصاص الجميع، فإنها لا تصبح من اختصاص أي من الأطراف. التجارب مستمرة نظراً لذلك، تعد التوعية المدنية في المدارس مشروعاً قيد التنفيذ. ويبدو أن الأساليب غير الرسمية المرتبطة بحياة المجتمع والتنظيم الاجتماعي آخذة في التقدم، مثلما هو الحال مع تلك المرتبطة بالانتخابات عندما تكون الديمقراطية حية في أذهان الأشخاص. ونظراً لأن التوعية غير الرسمية تتناول أموراً إما يتم تجاهلها، أو عزلها، أو تكون واقعة خارج دائرة اختصاص المدرسة، تصبح التوعية المدنية شكلاً أساسياً من أشكال التوعية يُجمِّع المهارات الحياتية العامة التي توفرها التوعية العامة ويضعها رهن تصرُّف البالغين الذين يحاولون المشاركة بشكل كامل في المجتمع. تضع التوعية العامة الأساس للمهارات الضرورية وفقاً لهذا المفهوم، قد يكون من الممكن التفكير في طرق تشكل بها التوعية العامة الأساس للتوعية المدنية، والكيفية التي يمكن أن تقوم بها مهارات المواطن باستخلاص العون والمؤازرة من التوعية المدنية عندما يكون هذا متاحاً.
تثقيف المواطنين والناخبين
نظرة عامة على التوعية المدنية وتوعية الناخبين
المبادئ المُوجِّهَة للتوعية المدنية وتوعية الناخبين
محيط التوعية المدنية وتوعية الناخبين
الأفكار والتعريفات الأساسية الخاصة بإعلام الناخبين، والتوعية المدنية، وتوعية الناخبين
الإعلام الأساسي للناخبين
التوعية الأساسية للناخبين
الملامح المشتركة بين إعلام وتوعية الناخبين
شرح النظــم الانتخابـــية
الجدول الزمني والتقويم الانتخابي
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
مسؤولو الانتخابات في توعية الناخبين
المواقع الانتخابية
مكاتب السلطة الانتخابية
توعية الناخبين في مواقع التصويت
توعية الناخبين في مراكز عدّ الأصوات
دور توعية الناخبين في عملية التسجيل
التوعية المدنية الأساسية
الديمقراطية المباشرة
التوعية المدنية
مقدمة للتوعية المدنية
الأنظمة المتسلطة والدول الهشَّة
إعادة الإعمار خلال فترة ما بعد الحرب
التوعية المدنية في الديمقراطيات الناشئة
التوعية المدنية في الديمقراطيات الراسخة
التوعية المدنية خلال الحالات الطارئة
العلاقة بين التوعية العامة والتوعية المدنية
إضفاء الصبغة المؤسَّسية على التوعية المدنية
المناهج الوطنية للتوعية المدنية
مسؤولية التوعية المدنية فيما بين المؤسسات الوطنية
التوعية الشعبية
العمليات الاجتماعية
تفويض التوعية
المبادئ الدولية للتفويض التوعوي
الإطار التشريعي
أثر التشريعات الوطنية والمراسيم المحلية على مبادرات توعية الناخبين
التشريع الانتخابي
وضع التفويض
أصحاب المصلحة في الانتخابات
السلطة الانتخابية والهيئات التشريعية الأخرى كأصحاب المصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المجتمع المدني المُنظَّم كصاحب مصلحة في التفويض الخاص بتوعية الناخبين
المتنافسون كأصحاب مصلحة في تفويض توعية الناخبين
التنافس والتعاون في توعية الناخبين
آليات الشراكة في توعية الناخبين
تقييم السياق
خلفية الناخبين
التفكير في العوامل الديموغرافية عند تشكيل توعية الناخبين
المعايير الدينية والثقافية
النوع
الاعتبارات الخاصة بمعرفة القراءة والكتابة والتعليم لتوعية الناخبين
استخدام الموارد المتاحة لبرامج التوعية
البنية التحتية للدولة
البنية التحتية للدولة
النظام التعليمي
أهمية وسائل الإعلام في برامج التوعية
آليات الاتصال
مكان فعاليات التوعية
الأحزاب السياسية في توعية الناخبين
الوقت والمال
المنظمات الاجتماعية القائمة
السلطات التشريعية
القطاع الخاص
الدعم الدولي
تعاون الجنوب مع الجنوب
حاجات التوعية
الدوائر الانتخابية، والجماهير، والجماعات المُستهْدَفة
عامة جمهور الناخبين
الجماعات شديدة التأثير
الناخبون المُهمَّشون والجماعات ذات الاحتياجات الخاصة
اعتبارات أخرى
الاعتبارات السياسية والدستورية والتشريعية
الاعتبارات اللوجيستية
قيم اختصاصيي التوعية
تقييم حاجات الناخبين
الاستطلاعات
تصميم الاستطلاع
وضع إطار للأسئلة من أجل تعظيم بيانات الاستطلاع
إعداد الاستطلاع
أخذ العينة
اختيار المشاركين
النزول إلى المَيْدان
استخدام البيانات الموجودة
المحاورون والوسطاء
تطوير الإستراتيجية
نظرية التوعية
تعلم البالغين
الاعتبارات الأيديولوجية
الاعتبارات الثقافية والاجتماعية
الشرعية والمصداقية
تعليم القادة والمواطنين
اللغــــة
مبـــادئ التعلــيم العـام
التنظـــــيم
التخطـــيط والترتـــيب
المؤسســات القائـــمة
المنظــمة الخـاصة بالانتخـــابات
مدونــة السلــوك
الوصول إلى المعــلومات
عــدم التحـــيز
الاتصال بالسلطات الانتخابية
اختيــــار المنهــــج
تطــــوير الرســـــــالة
حـــــالات خــــاصة
مخاطــبة القوات المسلــحة وقوات الشــرطة
توعـــــــية المســــــــاجـين
إشراك المجموعات اللامبالية ومحجوبة الثقة
التفرقة والاستبعاد
الوصول إلى الرحل والمجموعات المنعزلة
التواصل مع المنفيين، واللاجئين، والنازحين داخليا
التأكد من مشاركة الملازمين منازلهم والمعاقين
الناخبون لأول مرة
عناصر البرنامج المحتملة
وسائل الإعلام
وسائل الإعلام الحكومية
وسائل الإعلام التي يعم تأثيرها على الدولة
وسائل الإعلام ذات التأثير المجتمعي
استخدام الإعلان الإذاعي
الوسائل البديلة لتوصيل توعية الناخب
المواد المطبوعة
الاعتبارات القانونية
كيف تؤثر حقوق النشر على برامج توعية الناخب
الفهرسة والتأريخ
الاعتبارات البيئية لتوعية الناخب
المطبوعات التقليدية
المطبوعات المتخصصة
المجلات الهزلية والكتب المصورة
الملصقات والرايات
علامات الصفحات
واقيات المشروبات
البطاقات اللاصقة
ملابس الدعاية الخاصة بتوعية الناخبين
دعم توعية الناخبين والتوعية المدنية باستخدام تغليف المنتجات
التقاويم
الفنون والثقافة
فنون الأداء الرسمية
مسرح الشارع
الأحداث الخاصة
الفنون والحرف اليدوية
التفاعــــل وجـهًا لوجـه
التعــلم الجمــاعي
المحـــــاكـاة
الزيــارات الميــدانية للمسـاكن
كل فــرد يعـلم فــرداً
الاستراتيجيات الأخرى لبرامج التوعية
وصول خدمات برامج توعية الناخبين من خلال مراكز الإعلام والخطوط الساخنة
البـريــــد المبــــاشر
الوصول إلى الناخبين عبر الهاتف
حملات الشارع وحملات الحي
الإعلانات التجارية
تقنيات التعلم عن بعد
المــواد الرقمــــية
المواد الرقمية والمسجلة
مواد توعية الناخبين المتاحة على شبكة الإنترنت
التنفيـــــــــذ
الإعـــــداد
تقويم توعية الناخبين
الموازنة والتمويل لبرامج توعية الناخبين
تصميم البرنامج
دورة التصميم
تنمية قدرات فريق العمل
أهداف التوعية
الحصول على الالتزام بالخطة والحفاظ عليه
اعتبارات الإنتاج
المــواد المُســقطة
اللوحات البيضاء واللوحات السوداء
إعداد المواد التعليمية
المشتريـــــات
التعاقد على شراء المواد
إدارة العقــــود
تقييم وتكييف المواد الموجودة
الســــلع والخدمــــــــات
التخزين والتوزيع
Election Supplier Directory
التوظيف في برامج التوعية المدنية وتوعية الناخبين
تعريف الوظائف ومواصفات المتقدمين
التوظيف
إدارة الموظفين والمتطوعين
التدريب والتوجيه
الشــؤون الإداريــة والإدارة
القيــــــــادة
التنسيق والرقابة
تقـــييم الجــــودة
معنويات الموظفين والمتطوعين
العلاقة مع أصحاب المصلحة الآخرين
الأمـــــن للموظفــين
عمليات حفظ السلام وإنفاذ السلام
التوعية في المؤسسات المغلقة
التوعية في المناطق غير الآمنة
المتابعة والتقييم
من ينبغي أن يجري التقييم
الرصد أو التقييم التكويني
قياس الأثر
أهمية التخطيط المسبق
منهجية التقييم
الشروط المرجعية
خيارات تصميم التقييم
خيارات جمع البيانات
الشرعية والموثوقية
مدة عمليات التقييم وتكلفتها
دراسات خط الأساس
تنمية القدرات التنظيمية
التعامل مع توصيات التقييم
تعلُّم الأنظمة
حفظ السجلات
بيانات الموظفين والمتطوعين
الترتيبات اللوجستية
توثيق أفضل الممارسات والدروس المستفادة
إعداد التقارير
أرشفة المواد وحمايتها
تحقيق الاستمرارية
المُسَاهِمون في التوعية المدنية وتوعية الناخبين
Civic and Voter Education Comparative Data
Civic and Voter Education Electoral Materials
جهة اتصال
نهج الخصوصية
شروط الاستخدام
إتاحة
خريطة الموقع
حق المؤلف وتنويه
©
1998-2025 ACE project