في العموم لا يبدو أبدا أن هناك ما يكفي من المال لتوعية الناخبين. ينبغي إجراء تقييم متعمق لجميع الموارد المتاحة بالفعل في البنية التحتية للدولة. وعادة ما يشتمل هذا التقييم على الطرق التي يمكن أن تساعد بها هذه الموارد البرنامج في حالة وجودها، أو الطرق التي قد تعوقه بها في حالة غيابها.
سيحتاج اختصاصيو التوعية إلى التفكير في عدد من الجوانب المحددة أثناء قيامهم بجمع المعلومات عن الدولة التي يعملون بها.
النظام التعليمي
سيشمل فهم النظام التعليمي المعلومات الأساسية عن عدد ومواقع المؤسسات التعليمية الابتدائية، والثانوية، والجامعية من أجل تحديد المواقع المحتملة لتوعية الناخبين والمجموعات المستهدفة. وسوف يحدد تحليل المنهج الوطني ما إذا كانت هناك مواد توعية وكفاءات طلابية موجودة بالفعل يمكن أن تكون أسسا لبرنامج توعية الناخبين.
وسائل الإعلام
توفر دراسة وسائل الإعلام المتاحة كلا من تحليل وسائل الاتصالات المتاحة، وحصتها النسبية من السوق، وخصائص جمهورها، وطبيعة الجهة المالكة لها، ونقصد بذلك أن المنافذ الإعلامية العامة قد تكون مُلزَمَة بموجب القانون بتوفير وقت بث مجاني لإعلانات الخدمة العامة مثل رسائل توعية الناخبين، في حين أن وسائل الإعلام الخاصة قد تتقاضى أجرا مقابل ذلك. كما قد تكون هناك حاجة أيضا لوضع الإمداد بالطاقة في الاعتبار نظرا لأن هذا سيؤثر على اختيار وسائل الإعلام وعلى المزج بينها.
آليات التسليم والتوزيع
كيف سيتم توصيل رسائل توعية الناخبين، وتسليم المواد وتوزيعها، ونشر المدربين، وتطبيق الضوابط المالية والإدارية؟ هل هناك شبكات توزيع تغطي جميع أرجاء الدولة؟ إلى أي مدى يمكن الاعتماد على هذه الشبكات؟ ما مدى جودة البنية التحتية الخاصة بالنقل وما هي خيارات النقل؟ هل يجب التعامل مع التوزيع بشكل خاص؟ هل هناك أعمال تجارية أو منظمات غير حكومية يمكنها تحمل مسؤوليات التوزيع بنجاح؟ هل هناك مجموعات محددة يمكنها أن تساعد في توزيع المواد المستهدفة؟
المكان
نظرا لأن توعية الناخبين تتضمن كل من نشر المعلومات عبر وسائل الإعلام وحشد الأشخاص للمشاركة في تلقي التوعية بشكل جماعي، قد يحتاج اختصاصيو التوعية إلى تقييم المنشآت العامة المتاحة التي يمكن أن يلتقي فيها الأشخاص، وأمثل المواقع التي تتناسب مع أنواع التقنيات المستخدمة (مثل تمثيل الأدوار)، والظروف التي اعتاد الأشخاص أن تحيط بمقابلاتهم. كما قد تكون هناك حاجة أيضا للقيام بترتيبات خاصة لحجز هذا المكان ولإعلام المسؤولين المحليين باستخدامه لأغراض توعية الناخبين. وقد يتوجب أيضا إيجاد مكان إقامة للمدربين أو لمن يشاركون في برامج تدريبية.
ميزات إضافية
قد تساعد معرفة البنية التحتية الخاصة بالدولة أو المنطقة على تحديد مجموعة من المواقع المحتملة لتوعية الناخبين، وتعريف الأفراد والمنظمات بالبرنامج، وتحديد الاختلافات الثقافية والإقليمية التي قد يتوجب وضعها في الاعتبار، ومن الممكن تحديد المناطق المُهمَّشة أو المُعرَّضة للخطر والتي ستتطلب جهدا أكبر.
سيكون من الضروري توثيق هذا التقييم بحيث يستفيد منه واضعو الخطط. ولذا ينبغي أن تكون هذه الوثيقة مختصرة، وتحليلية، ومباشرة، وسهلة التوصيل. وقد تتوفر الكثير من هذه المعلومات بسهولة. لكن إذا لم يحدث ذلك، سيتوجب على واضعي الخطط تقدير تكاليف الحصول على المعلومات مقارنة بالفوائد التي سيقومون بجنيها منها. وفي بعض الحالات، قد يكون استعراضا عاما للموضوع يتضمن التوضيح والنظرة الثاقبة أكثر نفعا لغرض تخطيط برامج توعية الناخبين.
كيفية إيجاد المعلومات
قد تحتاج وكالات حكومية معينة إلى الحصول على معلومات عن الدولة بانتظام. وقد تكون هذه الوكالات مسؤولة عن التنمية، أو التخطيط، أو الاتصالات. وبجانب جمع مثل هذه المعلومات، قد تكون هذه الوكالات مسؤولة أيضا عن توزيعها. وغالبا ما ستحتفظ الشركات التي تغطي جميع أرجاء الدولة مثل البنوك، وشركات التعدين، وكبار المُصنِّعين هي الأخرى بمثل هذه المعلومات.
وتقوم بعض الدول أيضا بنشر كتب أو تقارير سنوية أخرى وكذلك عدد من المنظمات غير الحكومية، سواء المحلية أو الدولية، وغيرها من المنظمات .
استخدامات أخرى لمعلومات الدولة
يمكن أن تستفيد السلطة الانتخابية من معلومات الدولة بطرق مختلفة. ولهذا، فقد تكون قد قامت بجمع المعلومات بالفعل. وإذا كان هذا هو الحال، ستصبح مهمة اختصاصيي توعية الناخبين أكثر سهولة. لكن قد تكون اهتمامات المُخطِّطين ومختلف المديرين في السلطة الانتخابية مختلفة عن اهتمامات منظمات المجتمع المدني. ولهذا فإن اختصاصيي توعية الناخبين في الحالة الأخيرة لا يمكنهم التنصُّل من مسؤولية إعداد معلومات موجزة عن الدولة تتناسب مع برنامجهم.
يمكن توزيع مثل هذه المعلومات الموجزة على الوكالات التي يقع على عاتقها تنفيذ أجزاء من برنامج توعية الناخبين، وعلى الوكالات غير الحكومية التي يتم تشجيعها على تطوير برامج خاصة بها، وعلى وكالات التوعية الدولية والجماعات المراقبة بعد إدخال تعديلات عليها.