من
الأفضل أن تطور أدلة التدريب كمصدر إضافي، متخصص بحاجات المدربين لمساعدتهم في
تقديم المعلومات للكادر.
إذ يجب
أن تقوم أدلة/كتيبات التدريب بوظيفة مختلفة عن كتيبات إجراءات العاملين في
العمليات الانتخابية، بالرغم من أن مضمونها مبني على كتيبات العاملين.
كل نوع
من جلسات التدريب يجب أن ينتج كتيب أو دليل تدريب محدد خاص به. فكتيبات التدريب
يجب أن تؤمن البنية التي يقدم فيها المدربين مادتهم. وفي صيغة موجزة، المادة التي
يجب أن تغطى في كتيبات التدريب تتضمن:
·
الأهداف الإجمالية لجلسة التدريب،
·
تحضير المدرب اللازم،
·
المواد اللازمة للجلسة،
·
دلائل إرشادية لتقديم فعال،
·
الأهداف التعليمية، وهي ما يجب أن يعرفه كادر
الاقتراع أو أن يكون قادرا على القيام به في نهاية كل وحدة أو موضوع في الجلسة،
·
أجندة لجلسة التدريب، نقطة بنقطة، تدل على موعد
البدء والانتهاء، الموقع، طريقة التدريب، والمقدم (في حال استخدام أكثر من مقدم
واحد)،
·
خطة درس مفصلة لكل وحدة (انظر فيما يلي للحصول على
تفاصيل إضافية)،
·
أوراق تقييم ينجزها المتدربين في ختام جلسة
التدريب،
·
نسخ عن أي مادة صوتية/مرئية أو خاصة بجهاز المسلط
والتي ستستخدم خلال الجلسة.
خطط درس وحدات التدريب الفردية
خطط
الدرس القياسية لكل وحدة تدريب ضرورية لضمان تقديم مدربين مختلفين المادة نفسها في
جلسات تدريب، بطريقة قياسية مثبتة الفعالية.
خطط
الدرس المطورة بشكل جيد تكون هامة تحديدا عندما يستخدم عدد كبير من المدربين،
الكثير منهم قليلي التجربة نسبيا في التدريب، في بنى تدريب تسلسلية الأسلوب. ويجب
على خطة الدرس أن ترشد المدربين لما يلي:
·
ما عليهم قوله،
·
ما عليهم فعله ومتى عليهم فعله،
·
ما هي المسائل التي يجب أن تتوجه نحوها مناقشة
المجموعة والأسئلة،
·
كيفية إنشاء، تركيز، ضبط وتحقيق الأهداف المطلوبة
من أي فعاليات مشتركة للمجموعة. فخطط الدرس المتعلق بالوحدة يجب:
·
أن تحدد نمط التقديم، إن كان إلقائي، فعالية
مجموعة صغيرة، فعالية مجموعة كبيرة، محاكاة أو تمثيل دور، تمرين، مراجعة/اختبار،
شرح، أو غيره،
·
أن تفصل المواد اللازمة لتقديم الوحدة، وسائل
مساعدة صوتية أو مرئية (مسلط ضوئي، عرض شرائح، فيديو، إلى آخره.)، تجهيزات أو مواد
انتخابية،
·
أن تفصل أي مستلزمات مساحية، بما فيها وضع الأثاث،
حجم الغرفة، الموقع الخارجي أو ما شابه،
·
أن تحدد هدف الوحدة (على سبيل المثال، "أن
تشرح كيفية تجهيز محطة اقتراع في تصميم موافق عليه")،
·
أن تحدد الهدف التعليمي للوحدة،
·
أن تحدد معيار للمدرب ليستخدمه في تقييم نجاح
التقديم،
·
أن تقدم خطة مفصلة لتقديم الوحدة.
خطة
التقديم يجب أن تتضمن جدولة لجميع الأجزاء في الوحدة (المقدمة، شرح المهمة، تنفيذ
تمارين مجموعة، المراجعة والاختبار، الأهداف ووجهة المناقشة، التلخيص) مع توقيت
هذه الأجزاء. ما على المدرب أن يقوله، يفعله ويستخدمه في كل من هذه الأجزاء يجب أن
يحدد بوضوح.
النقاط
في التقديم حيث ستستخدم وسائل مساعدة تدريبية محددة، والإشارات المرجعية التي
ستعطى عن كتيبات الكادر، يجب أن يشار إليها بوضوح.
مراجع المتدربين
جميع
أعضاء كادر العمليات الانتخابية يجب أن يتلقوا مجموعة أدوات تدريب، إذا أمكن قبل
حضور جلستهم التدريبية الأولى ليتسنى لهم التعرف على محتوياتها. فكميات كافية من
مجموعات الأدوات يجب أن تُنتج لتتيح لجميع موظفي العمليات الانتخابية الاحتفاظ بها
بعد إنهاء التدريب.
مجموعة
الأدوات يجب أن تحتوي، بالإضافة لكتيبات الإجراءات والفعاليات ذات الصلة، على
دفاتر عمل تدريبية، الانتشار ومعلومات إدارية أخرى، مجموعة عينات كاملة ومعلمة
بوضوح عن المواد التي سيتوجب على الكادر استخدامها في فعالياتهم، بما فيها نماذج
صفحات عن قائمة ناخبين مصدق عليها، وسجلات. ويجب أن تكون جميع النماذج عن المواد
مختومة أو معلمة بوضوح على أنها عينات.
سيكون
التدريب أكثر نجاعة إذا كان باستطاعة المتدربين التعامل مع مواد انتخابية حقيقية
بدلا من مجرد الاستماع لآخرين وهم يتحدثون عنها. كما أن تزويد هذه المواد سيتيح القيام
بتمارين جماعية أكثر واقعية على أمور كتعبئة الاستمارات بشكل صحيح ويتيح القيام
بمحاكاة واقعية لنشاط محطة الاقتراع.
مواد تدريب المدربين
لتعزيز أهداف جلسات تدريب المدرب، من المفيد أن يتمكن
المدربين المستقبليين أن يأخذوا معهم، كمرجع خلال تدريبهم لموظفي عمليات انتخابية
آخرين، دليلا لطرق وتقديم تدريب فعال. يحتاج هذا لمدة طويلة، ولكن يمكن أن يغطي
على شكل نقاط أكثر الجوانب أهمية في تدريب الآخرين.
المسائل التي سيجدها المدربين غير المهنيين ذات
فائدة كمرجع مستمر خلال مهامهم التدريبية ستتضمن بيانات مختصرة حول:
·
مقاربة تدريب على المهارات، كونها تتميز عن أسلوب التعليم التقليدي،
·
إنشاء بيئة تدريب فعالة، موقع، استراحات، وسائل للاستحواذ على الانتباه،
التشاور مع المتدربين،
·
التعليمات حول كيفية تشغيل أي تجهيزات مطلوبة كوسائل مساعدة في التدريب،
·
معاملة عادلة لكل فرد متدرب،
·
إدارة توقيت الوحدة لتحقيق أهداف التدريب،
·
تفهم عمليات التعلم البشري واكتساب المهارات،
·
توجيه المتدربين نحو أهداف الكفاءة،
·
تأطير، تنقيح وتلخيص ناجع للمعلومات المزودة،
·
نقل القيم، التوقعات النوعية، بالإضافة للمعلومات الإجرائية،
·
توجيه جلسات أسئلة وأجوبة وتمارين جماعية باتجاه التعليم الجماعي والإيضاح
العملي للمهارة،
·
طرق منصفة لتقييم كفاءة كل متدرب في إنجاز المهام المطلوبة،
·
تقييم ذاتي لأداء المدرب.