لضبط عملية
الاقتراع، سيلزم كادر للوظائف التالية:
·
التأكد من أن الناخبين مؤهلين للاقتراع في محطة
الاقتراع،
·
توزيع مواد الاقتراع الصحيحة،
·
مراقبة مقصورات، أو خلوات الاقتراع،
·
ضمان أمن صناديق الاقتراع ومحتوياتها، و/أو آلات
أو حواسب الاقتراع، في حال استعمالها،
·
مراقبة مخرج محطة الاقتراع،
·
توفير أي مرافق اقتراع خاصة والتي قد تبرز الحاجة
إليها.
المسؤولين عن تفقد أهلية الناخب
تتضمن
المهام الأساسية المطلوبة من المسؤولين عن تفقد أهلية الناخب:
·
التأكد من هوية الناخب، إما بالرجوع لوثيقة هوية
مطلوبة أو على أساس تصريح مطلوب من الناخب،
·
التأكد من اسم الناخب ومعلومات أخرى (مثل،
العنوان، تاريخ الولادة) مقارنة بسجل الناخبين،
·
إذا كان اسم الناخب مدرج في سجل الناخبين، تعليم،
بالطريقة الموصى بها، قيد الناخب في السجل لإظهار أن الناخب قد قام بالاقتراع،
وتوجيه الناخب للمسؤول عن توزيع مواد الاقتراع،
·
إذا لم يُعثر على اسم الناخب في سجل الناخبين،
توجيه الناخب لعضو كادر محطة الاقتراع المناسب أو مدير محطة الاقتراع من أجل
المساعدة،
·
عند إغلاق الاقتراع، تجميع سجلات أعداد الناخبين
المعلمة أسماءهم على أنهم أدلوا باقتراعاتهم.
حيث
ضوابط الاقتراع المتعدد مبنية على تعليم الناخب بحبر خاص، قد يلزم تعيين موظف
منفصل لفحص ما إذا كان قد تم تعليم الناخب مسبقا بالحبر، ومن ثم استعمال الحبر،
للمحافظة على سرعة تعامل كافية مع الناخبين خلال عملية تفقد الأهلية.
يُعد
أكثر نجاعة في الكلفة، ويعزز التحكم بصف الناخبين، بالنسبة لمهام تفقد أهلية
الناخبين وتوزيع مواد اقتراع عرضة للمحاسبة أن تُنفذ من قبل الموظف نفسه. من ناحية
ثانية، لا يعد هذا قابلا للتنفيذ على الدوام، بما أن عمليات تفقد الأهلية قد تكون
معقدة وقد لا يملك عضو كادر محطة الاقتراع المهارات اللازمة للقيام بكل من هذين
العملين.وحيث هناك أدنى شك حول قدرة أعضاء كادر كأفراد للقيام بكلي المهمتين، أو
من شأن هذا أن يبطئ التعامل مع الناخبين بشكل كبير، من الأفضل أن توكل هذه المهام
لموظفين منفصلين.
كما قد
تتطلب أيضا أطر العمل التشريعية أن يقوم عاملي محطة اقتراع مختلفين بتنفيذ هذه
المهام.
المسؤولين عن توزيع مواد الاقتراع
اعتمادا
على طريقة الاقتراع المستخدمة، سواء كانت مبنية على أوراق الاقتراع أو مغلفات
الاقتراع المعرضة للمحاسبة، قد يُطلب من هؤلاء الموظفين توزيع أوراق اقتراع،
مغلفات اقتراع، أو كليهما. وتتمثل مهامهم الأساسية في التأكد من أنه، حالما يتم
إقرار أهلية الناخب للاقتراع:
·
وضع أي علامة رسمية مطلوبة بشكل صحيح على كل
اقتراع و/أو مغلف اقتراع،
·
إعطاء الناخبين ورقة (أوراق) الاقتراع و/أو مغلف
(مغلفات) الاقتراع الصحيحة،
·
طريقة تعليم أو إكمال الاقتراع بطريقة أخرى صحيحة،
وتوجب إكمال الاقتراع بسرية في مقصورة اقتراع، مشروحة لجميع الناخبين،
·
في ظل أنظمة المحاسبة حسب ورقة الاقتراع، طريقة
ثني الاقتراع المنجز بحيث تظهر أي علامة رسمية للموظف قبل إيداع الاقتراع في صندوق
الاقتراع مشروحة أو موضحة لكل ناخب،
·
لا يتم توجيه ناخبين لمنطقة مقصورات الاقتراع ما
لم يكن هناك مقصورة اقتراع شاغرة،
·
يتم الاحتفاظ بسجلات دقيقة بأعداد أوراق الاقتراع
(و/أو مغلفات الاقتراع) الموزعة،
·
عند إغلاق الاقتراع، يتم ملاءمة أوراق الاقتراع
و/أو مغلفات الاقتراع الموزعة مع عدد الناخبين المشطوبة أسماؤهم في سجل الناخبين
أو الذين سُمح لهم بالاقتراع تحت ظروف أخرى موصى بها.
حيث
تستخدم حواسب للاقتراع، وظيفة توزيع أوراق الاقتراع لن تكون مطلوبة بشكل عام. من
ناحية ثانية، قد يلزم موظفين لمراقبة استخدام التجهيزات الحاسوبية.
مراقبي مقصورات الاقتراع
يجب أن
توكل مسؤوليات الإشراف على منطقة مقصورات الاقتراع لموظفين محددين. ويجب القيام
بعمليات تفقد منتظمة للتأكد من أن:
·
أي ملصقات إعلانية إعلامية يجب عرضها في مقصورات
الاقتراع موضوعة في مكانها المحدد ويتم استبدالها عند الضرورة،
·
لا تُترك أي مواد اقتراع من قبل ناخبين في مقصورات
الاقتراع،
·
أي أوراق أو رموز قد تؤثر على ناخبين والتي قد تم
تركها أو كتابتها على مقصورة الاقتراع تتم إزالتها،
·
حيث يجب تعليم أوراق اقتراع بقلم حبر أو قلم رصاص،
وجود أدوات كتابة تعمل في كل مقصورة اقتراع.
المنطقة
المحيطة بمقصورات الاقتراع يجب أن تبقى خالية من المواد الدخيلة لتأمين مرور سلسل
للناخبين. لضمان سرية الاقتراع، مراقبة
هذه المنطقة ستضمن:
·
وجود الناخب وحده في مقصورة اقتراع،
·
لا يتم تعليم أوراق اقتراع خارج مقصورات اقتراع،
·
هناك اتصال متبادل مع موظفي توزيع المواد للتأكد
من عدم إعطاء مواد اقتراع لناخب ما لم يكن هناك مقصورة اقتراع شاغرة،
·
لدى إكمالهم لأوراق اقتراعهم، يتم توجيه الناخبين
لصندوق الاقتراع (أو صندوق الاقتراع المناسب، في حال وجود أكثر من واحد قيد
الاستخدام)،
اعتمادا
على عدد الناخبين الذين يأتون لمحطة الاقتراع، ومدى إطلاعهم على عمليات الاقتراع،
قد لا يكون هناك حاجة لتعيين موظفين إضافيين للقيام بالمسؤوليات المذكورة أعلاه. إذ
يمكن مراقبة منطقة مقصورات الاقتراع من قبل موظفين آخرين، مثل المسؤولين عن
الاستعلامات أو مدير محطة الاقتراع و/أو نائب المدير، إذا كانت وظائفهم الرئيسية
تسمح بهذا. وفي حال أن الناخبين مطلعين على إجراءات الاقتراع، قد يكون العاملين
الذين يقومون بتوزيع مواد اقتراع قادرين على توجيه ناخبين لمقصورات اقتراع شاغرة.
مراقبي صناديق الاقتراع
ماعدا
في ظل إجراءات تتطلب من الناخبين العودة للموظف الذي وزع عليهم مواد اقتراع وإيداع
اقتراعهم على طاولة توزيع المواد، من الحكمة دائما أن يكون هناك عامل وظيفته
الوحيدة مراقبة صندوق (صناديق) الاقتراع التي يودع فيها الناخبين اقتراعاتهم. وفي
بعض محطات الاقتراع الصغيرة جدا قد يكون من الممكن لمدير محطة الاقتراع أن يقوم
بهذه الوظيفة، لكن من المستحسن بشكل عام أن يكون هناك عامل منفصل من أجل هذه الوظيفة.
وتتضمن مهام حرّاس صناديق الاقتراع:
·
حراسة صندوق الاقتراع ومنع أي محاولات لتخريبه،
تشويهه، أو التلاعب به،
·
التأكد من عدم إدخال أي مواد غير مرخص بها لصندوق
الاقتراع، بشكل عام يلزم فحص أي علامات رسمية موضوعة على الوجه الخلفي للاقتراع من
قبل موظف التوزيع قبل أن يُسمح للناخب بإيداع ورقة (أوراق) اقتراعه في صندوق
الاقتراع،
·
التأكد من أن الناخبين يودعون ورقة (أوراق)
اقتراعهم في صندوق الاقتراع الصحيح قبل مغادرتهم لمحطة الاقتراع وعدم وضعهم أوراق
اقتراع إضافية في صندوق الاقتراع،
·
توجيه الناخبين للمخرج بعد قيامهم بإيداع ورقة
(أوراق) اقتراعهم،
·
تفقد صندوق (صناديق الاقتراع) بانتظام لتحديد مدى
امتلائها (يتم القيام بهذا بشكل عام بتمرير مسطرة عبر شق صندوق الاقتراع) وإخطار
مدير محطة الاقتراع في حال الحاجة لصندوق اقتراع جديد.
في حال
استخدام آلات اقتراع أو أنظمة اقتراع إلكترونية، تعيين عاملين لهذه الوظائف لن
يكون ضروريا. من ناحية ثانية، هذا التوفير في العاملين قد يقابله الحاجة لتشغيل
المزيد من العاملين لإعلام الناخبين بكيفية استخدام معدات الاقتراع.
المسؤولين عن مراقبة المخرج
حيث
تسمح تصاميم محطات الاقتراع بوضع صناديق الاقتراع على مقربة من مخرج محطة
الاقتراع، قد تُنفذ وظائف مراقبة المخرج من قبل العاملين ذاتهم الذين يحرسون
صناديق الاقتراع.
في
محطات اقتراع أكبر، أو حيث هناك بلبلة أمنية، حتى بوجود هذا التصميم، سيكون من
الأكثر حكمة تعيين عاملين منفصلين للقيام بمهام مراقبة المخارج. وتتضمن مهام
المسؤولين عن مراقبة المخرج:
·
التأكد من مغادرة الناخبين لمحطة الاقتراع بعد
الاقتراع،
·
منع تجمع أشخاص غير مرخص لهم في محيط مخرج محطة
الاقتراع أو دخول أي شخص لمحطة الاقتراع عبر المخرج،
·
التأكد من عدم مغادرة الناخبين لمحطة الاقتراع وهم
يحملون مواد اقتراع.
مرافق الاقتراع الخاصة
حيث
يتم توفير مرافق اقتراع خاصة (مثل اقتراع الغائبين أو التصويت المتنقل) من محطات
اقتراع عادية، يجب بشكل عام تشغيل عاملين لهذه المسؤوليات المخصصة. وقد يحدث
استثناء لهذا حيث العدد المتوقع للناخبين المستخدمين لهذه المرافق قليل بما يكفي
لأن يتم التعامل معه، دون أن يكون ذلك على حساب ناخبين آخرين، من قبل عاملين
يقومون بوظائف أخرى.