تحديد أهداف مستوى الخدمة
كما هو
الحال مع أي نشاط خدمي التوجه، قبل تحديد صفات التشغيل الضرورية لمرافق اقتراع، من
الضروري تحديد مستوى خدمة الناخبين التي تتوقع هذه المرافق تقديمها. فجعل أهداف
الخدمة رسمية هو عامل أساسي، على الرغم من أنه غالبا ما يتم إغفاله، في تحديد
وظائف العاملين وتوزيع حصص منطقية، ناجعة الكلفة من موارد التشغيل على عمليات الاقتراع.
وهو ذو أهمية مماثلة في وضع تدريبات عمل ملائمة لتنفيذ إجراءات الاقتراع.
غرس
أهداف الخدمة في أذهان عاملي الاقتراع خلال التدريب يزودهم بقاعدة تحفيزية. إذ
يشكل توفر عام لمعايير الخدمة التي تسعى هيئة إدارة الانتخابات جاهدة لتحقيقها جزء
هام في المحافظة على مسؤوليتها العامة عن إدارة عمليات الاقتراع.
معايير الخدمة
أهداف
الخدمة بالنسبة لمرافق الاقتراع ستتناول بشكل عام المعايير التالية:
·
حالة الحركة، كم ناخب في الساعة يمكن
أن يُتوقع بشكل معقول من كل محطة اقتراع أن تخدم،
·
الدقة، ما هو مستوى الدقة في
التعامل مع الناخبين الذي يجب تحقيقه،
·
النزاهة، ما هو المستوى المقبول
للمخاطرة بأن يتم خرق نزاهة الاقتراع،
في
بيئة ذات موارد غير محدودة، يمكن تشغيل عاملين في مرافق اقتراع بحيث لا يضطر أي
ناخب للانتظار للإدلاء باقتراعه، يتم التعامل مع جميع الناخبين بدقة، وهناك تحكم
كلي بجميع جوانب نزاهة الاقتراع. في الواقع، نادرا ما تتواجد موارد كهذه. ففي حين
أن مقاييس الخدمة ستتفاوت في مناخات انتخابية مختلفة، خاصة بالنسبة لحالة الحركة،
يجب إحداث توازن بين الخدمة ونجاعة الكلفة بطريقة تكون مقبولة بالنسبة للعامة.
مقاييس سرعة الخدمة
الجانب
الأكثر بروزا في عمليات الاقتراع هو كم من الوقت يجب على الناخبين الانتظار في
محطة اقتراع للإدلاء بأصواتهم. هناك عدد من العوامل الهامة التي تؤثر على حالة
الحركة في محطة اقتراع.
مسائل
هامة تتعلق بأداء الكادر، خاصة الوقت المستغرق لتوزيع مواد اقتراع. فمن المفيد وضع
واختبار بشكل شامل نسبة قياسية لتوزيع مواد اقتراع، مبينة بعدد الناخبين في
الساعة، والتي يُنتظر من موظفي الاقتراع تحقيقها. وقد يصبح هذا أحد العوامل
المحددة الرئيسية في مستويات تشغيل عاملين في محطات اقتراع.
نسب
توزيع مواد الاقتراع المحققة ستتفاوت بشكل كبير في مناخات انتخابية مختلفة بناء
على الاعتبارات التالية:
·
تحديد هوية الناخب وعمليات تفقد أهليته الواجب
تنفيذها،
·
دقة وتصميم سجلات الناخبين المستخدمة،
·
عدد وأسلوب أوراق الاقتراع الموزعة،
·
طريقة الاقتراع، خاصة الفرق بين استخدام أوراق
اقتراع تُكمل يدويا، آلات اقتراع، أو حواسب.
لا
يوجد معدل نسب توزيع مواد اقتراع عام يمكن تطبيقه في جميع المناخات. ففي بعض
المناخات، يمكن لموظفي الاقتراع أن يحققوا بسهولة نسب توزيع مواد اقتراع حوالي
ستين ناخبا بالساعة. بالمقابل، قد تكون محطات اقتراع متنقلة تتعامل مع مسنين أو
عجزة قادرة فقط على التعامل مع خمس إلى عشر ناخبين بالساعة.
هناك
أيضا عوامل هامة أخرى من شأنها أن تؤثر على النسبة التي يمكن حسبها التعامل مع
ناخبين. منها:
·
عدد مقصورات الاقتراع المزودة،
·
عدد الناخبين الذي يحتاجون لمساعدة أو لشرح مفصل
عن إجراءات الاقتراع،
·
تعقيد ورقة الاقتراع وبالتالي الوقت المستغرق من
قبل كل ناخب لإكمال الاقتراع.
مدة الانتظار في الطابور (الصف)
المدة
المقبولة بالنسبة للناخبين لأن يضطروا للانتظار في الطابور للاقتراع ستتفاوت وفقا
لتوقعات الخدمة العامة ضمن مجتمع معين. ففي مجتمعات أكثر تقدما ستكون قدرة العامة
على تحمل الانتظار في الطابور أقل على الأرجح.
في
الانتخابات الفدرالية الأسترالية، على سبيل المثال، هدف الخدمة ألا يضطر الناخبين
للانتظار في الصف لأكثر من عشر دقائق قبل تلقيهم مواد اقتراع.
حيث
تشكل الانتخابات الديمقراطية تجربة حديثة، أو في مناخات حيث يتوقع الناس صف انتظار
طويل لخدمات مزودة من قبل الحكومة، قد تكون القدرة على احتمال الانتظار طويلا
للاقتراع أكبر. من ناحية ثانية، اضطرار أي ناخب للانتظار أكثر من ثلاثين دقيقة
ليقترع قد يُعتبر بشكل عام أمرا غير مقبول.
فترات الذروة للاقتراع
سيكون
من غير الاعتيادي بشكل كبير أن يكون هناك حركة تدفق ناخبين متساوية طوال ساعات
الاقتراع. فلأسباب كثيرة، مثل توفر وسائل نقل أو التشجيع على الاقتراع مبكرا،
ستميل أعداد كبيرة من الناخبين للوصول في نفس الوقت. لتخطيط مستويات تشغيل عاملين
بشكل ناجع للتعامل مع فترات ذروة مماثلة، من الضروري إجراء بحث مبني على سجلات
دقيقة من انتخابات سابقة عن حضور الناخبين مقسمة حسب الفترات الزمنية.
يمكن
تحقيق نجاعة في الكلفة بواسطة نموذج تشغيل يسمح بتشغيل كادر إضافي لجزء من يوم
الاقتراع، أثناء ساعات الذروة للاقتراع فقط (والتي غالبا ما تكون في الكثير من
الأنظمة خلال الساعات القليلة الأولى من افتتاح الاقتراع) لأعمال مثل تزويد
الناخبين بمعلومات وتوزيع مواد اقتراع. وفي حال تنفيذ نماذج مماثلة، قد تبرز
الحاجة لإدخال ضوابط إضافية لضمان المسؤولية الكاملة عن جميع أعمال موظفي
الاقتراع.
تقييم الخدمة
تُعد
عملية تقييم ما إذا كان هناك إنجاز مرض لأهداف خدمة الناخب وأن مجموعة أهداف
الخدمة كانت ملائمة للمناخ هامة للتخطيط لأي تحسينات مستقبلية وناجعة الكلفة.
قد
تشمل منهجيات مناسبة لهذا تحليل لمسائل كالشكاوى المتلقاة من ناخبين، سجلات لتأخير
صفوف انتظار ناخبين، واستخدام عينات استطلاع الخارجين من مراكز الاقتراع أو
معاينات أخرى خدمية التوجه لعينة من الناخبين منفذة من قبل هيئة إدارة الانتخابات.