من ضمن
اهتمامات مدراء العمليات الانتخابية أن يكون موظفي الأحزاب، المرشحين، وممثليهم
على إطلاع كبير على أوجه تنفيذ عمليات الاقتراع القانونية، الإجرائية والعملية.
يمكن
لممثلي الأحزاب أو المرشحين أن يسببوا عرقلة كبيرة لا حاجة لها، خاصة في محطات
الاقتراع وخلال عد الأصوات، إذا لم يكونوا واعين للعمليات الصحيحة والاعتراضات أو الشكاوى
على أساس عدم كفاية، أو نقص في فهم العملية التي ستنفذ وقاعدتها القانونية.
على
نحو مماثل سلامة أساس عمليات الاقتراع، تسمية مجموعات المرشحين والأحزاب، ربما
تهدد إذا لم يكن المشاركين السياسيين مدركين للإجراءات الصحيحة التي يجب إتباعها
ليتم قبول ترشيحهم.
مسؤوليات التدريب
المجموعات
السياسية لديها المسؤولية الرئيسية لضمان حصول موظفيهم، مرشحيهم وممثليهم على
الفهم الصحيح لسير عمليات الاقتراع.
من
ناحية ثانية، وقت قصير يمضيه مدراء العمليات الانتخابية في تدريب سابق للعمل أو
جلسات تلخيصية، وأيضا في إنتاج مواد مرجعية للمشاركين السياسيين، ربما يوفر قدرا
لا يستهان به من الطاقة الإدارية لحلول تفنيد إضافية ومسوغات للعمل في فترات حيث
يكون ضغط المهام كبير مسبقا.
كما
أنه قد يقلل من نماذج الادعاءات غير القائمة على أساس واضح عن مخالفات يعلن عنها،
وبالتالي التأثير غير المبرر على مفاهيم العامة عن نزاهة إدارة العمليات
الانتخابية.
جلسات التدريب والتلخيص
الاتصال
المستمر بين مدراء العمليات الانتخابية والمشاركين السياسيين ضروري، وجدولة تدريب
مخصص أو جلسات تلخيصية للمشاركين السياسيين لا ينتقص بأي شكل من الأشكال من قدر
المسؤولية التي تقع على عاتق هيئة إدارة الانتخابات لضمان أن اتصال كهذا يحدث على
نحو منتظم بعدل وشفافية طوال فترة الانتخابات. فتدريب مخصص أو جلسات تلخيص لمواضيع
تتعلق بالعمليات الانتخابية سيوضح الحقوق، الأدوار، والمسؤوليات في أذهان
المشاركين السياسيين.
في
تطوير جلسات تدريب وتلخيص للمشاركين السياسيين، يجب الاهتمام بالمضمون، التوقيت،
والأكثر أهمية، ضمان توفير فرص عادلة، وبهذا لا يكون هناك انحياز ملحوظ لمشاركين
سياسيين محددين. فعدد الجلسات التي يمكن عقدها سيعتمد على ضغوطات أخرى على مدراء
العمليات الانتخابية.
يجب
التفكير بجلستين كحد أدنى، ويفضل ثلاث. في حال أن الانتخابات تغطي مساحة جغرافية
كبيرة، يجب التفكير بجدية بعقد هذه الجلسات على قاعدة إقليمية، لتوفيرها بمساواة
لجميع المرشحين وممثليهم.
التوقيت والمضمون
فيما
يتعلق بالتوقيت والمضمون، ستتضمن الجدولة الفعالة:
·
جلسة قبيل، أو فور بدء فترة الترشيح، تغطي إجراءات
الترشيح، دستور العمل، قواعد الحملات، قواعد نفقات أو تمويل أي مرشح أو حزب، توفر
وسائل الإعلام، الأمن، مواد الانتخابات، مواقع محطات الاقتراع، الاعتراضات على
القرارات الإدارية،
·
جلسة قبل يوم الانتخابات بحوالي أسبوعين، (أو قبل
البدء بأي مرحلة لتصويت مبكر إذا حدث هذا في وقت أبكر)، تغطي إجراءات الاقتراع
والعد، تصاميم محطة الاقتراع، حقوق، أدوار ومسؤوليات موظفي الاقتراع وممثلي
الأحزاب أو المرشحين، تفويضات ممثلي الأحزاب والمرشحين، إجراءات الاقتراع، إجراءات
العد، الاعتراضات على الناخبين، الاعتراضات على عد الأصوات أو نتائجها.
جلسة
ثالثة، تشكل على نحو أساسي تلخيص عن التقدم الإداري وفرصة للترويح العام عن أي
مشاكل، صعوبات، أو سوء فهم يحدث خلال فترة العمليات الانتخابية حتى تاريخه، يمكن
أن تحدد في منتصف فترة الحملة.
مضمون
الجلسة وتقديمها يجب أن لا يترك فيما يتعلق بالمشاركين السياسيين مجالا للشك
بحقوقهم ومسؤولياتهم في المشاركة في ومراقبة عمليات الاقتراع، بالإضافة للعقوبات
التي قد تطبق بسبب الإخلال بالقانون والتعليمات وقواعد السلوك، أو مسؤوليات
مماثلة.
في
جلسات تلخيص أو تدريب كهذه، يجب توفير استمارات التفويض لممثلي الأحزاب والمرشحين
في مواقع الانتخابات.
حضور تدريب موظفي محطات الاقتراع
هناك
أيضا ميزة في دعوة ممثلي أحزاب ومرشحين مختارين بمساواة لجلسات تدريب موظفي محطات
الاقتراع والعد. فإذا كانت قدرات تدريب الكادر كافية لتلائم مشاركين إضافيين
كهؤلاء، يمكن لهذه أن تكون طريقة ناجعة الكلفة للتعبير عن مسائل كأهلية الناخب،
إجراءات الاقتراع، وحقوق المراقب ومسؤولياته.
كما
يجب أن يدعى ممثلي الأحزاب والمرشحين المعتمدين ليكونوا متواجدين في كل جلسات
التلخيص يوم الانتخابات والتي يعقدها مدراء محطات الاقتراع أو مراكز العد
لعامليهم.
قضايا العدل
فيما
يتعلق بالمحافظة على الشفافية والعدل في هذه العملية، يجب الأخذ بعين الاعتبار ما
يلي:
·
يجب إعطاء إشعار كاف، واختيار مواقع سهل الوصول
إليها، لجلسات كهذه لجعل الحضور ممكنا.
·
بالنسبة لجلسات تلخيص أو تدريب ما قبل الترشيح،
يجب أن يكون هناك إعلان عام وواسع عن توفرها، تحديدا في أنظمة حيث قد يسمى مرشحين
غير منتسبين لأحزاب مسجلة، بالإضافة لدعوات لأحزاب مسجلة.
·
أي مواد توزع في جلسات تدريب أو تلخيص يجب أن ترسل
أيضا لممثلي أحزاب مسجلة أو مرشحين مسميين لا يستطيعون الحضور.
كما
أنه من المفيد الاحتفاظ بنسخة عن محاضر الجلسات في ملخصات كهذه، خاصة عن الأسئلة الموجهة من ممثلي الأحزاب والمرشحين
وأجوبتهم، لتقدم لتلك الأحزاب أو المرشحين المسجلين غير القادرين على الحضور،
وكسجل للمعلومات المعطاة.
مسائل التحكيم العامة
في
المجتمعات التي تمر بمرحلة انتقالية للديمقراطية، تدريب المرشحين المحتملين،
ولاحقا المرشحين الناجحين، على مسائل تحكيم عامة ووظائف ومسؤوليات ممثلين منتخبين
سيكون أيضا هاما لنتيجة ناجحة لأي عملية انتخابات.
هذه
المسائل سينظر إليها بشكل عام على أنها خارج نطاق مسؤولية سلطات الإدارة
الانتخابية، بالرغم من أن هيئات كهذه قد تعتبرها مفيدة في لعب دور محفز لتطوير
تدريب مماثل.
كتيبات ودفاتر عمل خاصة بالمشاركين السياسيين
من
المفيد إنتاج كتيب أو دفتر عمل مخصص ليستخدم من قبل المشاركين السياسيين، يفصِّل
العمليات الصحيحة التي سيطبقها كادر العمليات الانتخابية وأعمال، مسؤوليات، وحقوق
المشاركين السياسيين خلال هذه المرحلة من الانتخابات.
من أجل
تغطية شاملة، يجب أن تتضمن دفاتر عمل كهذه أجزاء تتعامل مع:
·
تفاصيل تواصل موظفي هيئة إدارة الانتخابات والتي
يمكن أن تقدم توضيح ومساعدة إضافية،
·
مشاركة أحزاب في سير العمليات الانتخابية وحقوق
هذه الأحزاب،
·
تقديم صحيح لترشيحات الأحزاب والمرشحين،
·
عمليات تفحص للترشيحات ومعيار للقبول أو الرفض،
·
تحديد ترتيب الأحزاب والمرشحين في الاقتراع (إذا
كان ذلك ذو صلة)،
·
قواعد عمل للمشاركين السياسيين وموظفي الانتخابات،
·
قواعد تواجد وسائل الإعلام،
·
قواعد الحملات الانتخابية،
·
مقاييس أمن الانتخابات،
·
توفير وسهولة الوصول للمواد الانتخابية، بما في
ذلك أي حقوق للمشاركين السياسيين لتوزيعها على الناخبين،
·
تصميم واختيار مواقع محطات الاقتراع،
·
أهلية الناخبين،
·
إجراءات الاقتراع، بما فيها تلك المتعلقة بجميع
تسهيلات الاقتراع مثل اقتراع الغائبين، التصويت عبر البريد، محطات الاقتراع
المتنقلة، الاقتراع في بلد أجنبي،
·
وظائف، مسؤوليات وسلطة مدراء العمليات الانتخابية
وموظفي الاقتراع،
·
وظائف، حقوق ومسؤوليات موظفي الأحزاب، المرشحين
وممثليهم فيما يتعلق بإجراءات الاقتراع، مواقع الاقتراع، وإدارة العمليات
الانتخابية،
·
إجراءات عد الأصوات، بما فيها معيار لتحديد صحة
الأصوات (وعلامات التفضيل الصحيحة، حيث تكون ذات صلة)، جمع الإحصاءات، وإعلان
النتائج،
·
وظائف، حقوق ومسؤوليات موظفي الأحزاب، المرشحين
وممثليهم فيما يتعلق بالعد، إقرار النتائج، والإعلان عنها،
·
حقوق، طرق وإجراءات قرارات الاعتراض الموضوعة من
قبل مدراء العمليات الانتخابية، موظفي الاقتراع وكادر العد،
دفاتر
عمل كهذه يجب أن تكون متوفرة بشكل جيد للمشاركين السياسيين قبل البدء بفترة تسمية
المرشحين أو مجموعات الأحزاب للانتخابات.
كما
يجب توفير نسخ متعددة من دستور عمل المشاركين السياسيين واستمارات التفويض
لممثليهم عن طريق مكاتب هيئة إدارة الانتخابات ولمكاتب الأحزاب والمرشحين
المسجلين.
تأمين كتيبات كادر الانتخابات
من
المفيد أيضا تزويد مكتب كل حزب مسجل أو مجموعة سياسية ومرشح مستقل مشارك في
الانتخابات، بنسخة عن كتيب الإدارة العامة المستخدم في العمليات الانتخابية من قبل
هيئة إدارة الانتخابات.
كما
يجب توزيع كتيبات ومواد مرجعية منتجة من أجل موظفي محطات الاقتراع وكادر العد.
من شأن
هذا ليس فقط مساعدة المشاركين السياسيين في فهمهم للطريقة التي ستنفذ بها العمليات
الانتخابية، بل يؤكد إلى حد أبعد على شفافية إجراءات هيئة إدارة الانتخابات. فمن
المنطق، لأسباب تتعلق بالكلفة، أن يحدد عدد وثائق كهذه والذي سيوَفر لكل مجموعة
سياسية، مع إلقاء مسؤولية التبذير ضمن المجموعة على المجموعة السياسية نفسها.
عندما
تكون اعتبارات الكلفة لا تسمح بتزويد مماثل بنسخ إضافية عن هذه الوثائق لجميع
المشاركين السياسيين، يجب الترتيب والإعلان عن توفرها للعامة، في مكاتب هيئة إدارة
الانتخابات، و/أو في مكتبات عامة أو مواقع بحث مشابهة، حيث يمكن صنع نسخ مصورة أو
ملاحظات كتابية أخرى عن محتوياتها.