ستكون أفضل
خطط الاستجابة للطوارئ،، وبنى الإدارة الأمنية، وتوافر المصادر الضرورية لقوى
الأمن، ستكون على المحك إذا لم تتوفر مقاييس أمن واضحة منفذة ضمن محطات اقتراع،
وإذا كانت الأماكن المستخدمة للاقتراع لا تساعد على المحافظة على الأمن.
مقاييس أمنية
تشمل
مقاييس الأمن الواجب تطبيقها في محطات اقتراع المرافق المادية المتوفرة، ضبط
الحشد، وتدابير أمن المواد. فمقاييس الأمن هي واحدة من عدد من المقاييس التي يجب
تطبيقها في تقييم مدى ملاءمة موقع معين لأغراض انتخابية. وغالبا ستبرز الحاجة
للقيام بتسويات.
(ترتيبات
لتطبيق هذه المقاييس مدروسة بشكل أوسع في ترتيبات أمن مواقع الاقتراع.)
مرافق مادية في محطة الاقتراع
من
وجهة نظر أمنية، المرافق المادية وبيئة محطة اقتراع يجب أن توفر:
·
مكان لا يستخدم لأي غرض آخر أثناء فترة عمل موقع
محطة الاقتراع،
·
مقدرات وسائل اتصال، إما خط (خطوط) هاتف ثابتة
موثوقة أو استقبال شبكة هاتف/لاسلكي محمول (راجع استخدام شبكات اتصال)،
·
مجالات رؤية واضحة في كامل منطقة محطة الاقتراع،
إذ سيكون من الأفضل أن تكون الأبنية المستخدمة ذات مخطط مفتوح بدلا من تصميم متعدد
الغرف،
·
مرافق خروج ودخول يمكن مراقبتها بفعالية بتعيين
أقل عدد ممكن من العاملين ومتوضعة بحيث تسمح بتدفق منطقي للناخبين عبر منطقة
الاقتراع (متى كان بالإمكان يفضل تجنب مبان ذات مدخل/مخرج مشترك)،
·
القرب من قواعد قوى أمن دائمة أو قواعد عمليات
انتخابية مؤقتة،
·
مرافق مخرج طوارئ يسمح بإجلاء سريع لمنطقة محطة
الاقتراع.
تدابير ضبط الحشد
فيما
يتعلق بضبط الحشد، هناك تدبير جوهري أساسي هو القدرة على تحديد أولئك الأشخاص المرخص
لهم للتواجد في منطقة محطة الاقتراع بسهولة. ويمكن القيام بهذا بأبسط ما يمكن
بضمان أن:
·
جميع الأشخاص المرخص لهم الذين لم يحضروا للاقتراع
(موظفي محطة الاقتراع، ممثلي الأحزاب/الممثلين، المراقبين المستقلين، زوار رسميين)
يوزع عليهم شارات تعريف رسمية من قبل هيئة إدارة الانتخابات، أو في حال عدم حدوث
ذلك، كتاب تفويض معترف به رسميا،
·
في بيئات ذات خروقات محتملة، يُسمح فقط للناخبين
المؤهلين للاقتراع في محطة الاقتراع تلك بالدخول، بفحص وثائق تعريف الناخبين أو
التأكد من تفاصيلها بالمقارنة مع نسخة من سجل الناخبين، عند مدخل محطة الاقتراع.
طرق
لاستبعاد زائرين غير مرخص بهم، ربما بمساعدة من قوى أمنية، تحتاج لأن تُفهم بوضوح
من قبل موظفي محطة الاقتراع ودائرة قوى الأمن.
ضن
نطاق المساحة المستخدمة للاقتراع، تدابير ضبط الحشد يجب أن تهدف إلى:
·
تحريك الناخبين بأقصى سرعة ممكنة عبر محطة
الاقتراع على طول ممرات محددة (إذا كان بالإمكان باستخدام حواجز قابلة للنقل)،
·
ضمان أن الناخبين لا يتسكعون في منطقة الاقتراع
بعد الإدلاء بأصواتهم.
التأخير
في الاقتراع وصفوف بطيئة التقدم بالنتيجة أو أنماط مضطربة للتحرك عبر محطة
الاقتراع قد يثير مشاكل واضطرابات أمنية يمكن تفاديها كليا.
السلوك في محطات الاقتراع
فرض
نوع من مقاييس سلوكية أساسية شخصية وسياسية ضمن محطات الاقتراع سيساعد أيضا في
المحافظة على الأمن. فعلى مستوى شخصي، حظر الأسلحة والكحول أو مخدرات أخرى ضمن
محطة الاقتراع يقلل من إمكانية حدوث اضطراب.
كذلك
الأمر، أي موظفين ثملين أو متحيزين بشكل واضح في محطة الاقتراع يجب استبدالهم على
الفور، كما يجب استبعاد الناخبين الثملين بسرعة.
حظر نافذ المفعول قانونيا على إدارة حملة ضمن
منطقة محطة الاقتراع يساعد في منع تفاقم التوترات الموجودة.
اعتمادا
على البيئة قد يختلف نطاق هذا الحظر، كحد أدنى يجب أن يتضمن حظرا على الخطابات
السياسية وتوزيع أدب سياسي ضمن محطة الاقتراع.
يمكن
لهذا أن يمتد بشكل نافع ليغطي منطقة تحيط بمحطة الاقتراع نفسها، أو لارتداء ضمن
منطقة مماثلة أي ملابس أو شارات قد تكون مرتبطة بأي ممثل أو قضية سياسية.
فيما
يتعلق بالأحزاب، الممثلين، وموظفي محطة الاقتراع، من الضروري وجود توجيهات واضحة
حول القضايا السلوكية في مدونة السلوك الشخصية الخاصة بهم.
مدونات
سلوك كهذه قد تكون اتفاقيات اختيارية، أو مضمنة في تشريع انتخابي.
أمن المواد
أماكن
محطات الاقتراع يجب أيضا، إذا أمكن، أن توفر مرافق تساعد في المحافظة على أمن مواد
الاقتراع. ويفضل أن يُوفر تخزين آمن لمواد الاقتراع التي ليست قيد الاستخدام.
لا يهم
ما هي مرافق التخزين الآمنة التي قد تتوفر، فأمن المواد سيُعزز بتنفيذ مقاييس
صارمة للتعامل مع المواد. هذه المقاييس تتطلب ترسيخ شامل خلال تدريب موظفي محطات
الاقتراع، طالما أن نوعية تنفيذها تؤثر على كل من أمن الاقتراع ونزاهته. وتتضمن
المقاييس الأساسية:
·
حراسة جميع مواد الاقتراع الرسمية من لحظة وصولها
لمحطة الاقتراع حتى مغادرتها، فهناك مسائل بسيطة غالبا ما يغفل عنها العاملين، مثل
ترك مواد بلا رقيب لأخذ استراحة للذهاب للمرحاض أو ترك مواد اقتراع غير مستخدمة في
وصاية موظفين أعلى رتبة والذين قد يتم استدعاؤهم على جناح السرعة قد يسبب خروقات
أمنية،
·
باستثناء الناخب (أو إذا كان ناخب مع مساعد،
مساعدهم المعين للمهمة)، لا يجب السماح لأي شخص آخر عدا موظفي محطة الاقتراع
المفوضين بالتعامل مع مواد الانتخابات،
·
مطابقة كاملة لمواد الاقتراع عند الاستلام معها
عند إغلاق الاقتراع.
تقييم الموقع
في
تحديد أماكن محطات اقتراع، يجب تقييم المواقع المحتملة وفقا لمقاييس أمنية في
بالصلة مع معايير ملاءمة أخرى.
هذه
التقييمات يجب، متى كان بالإمكان، أن تنفذ بواسطة معاينة شخصية للموقع من قبل موظف
تابع لهيئة إدارة الانتخابات. وفي مناطق ذات مخاطر أمن عالية النسبة، قد يكون من
المفيد الحصول على نصيحة أمنية محترفة من كادر شرطة أو مؤسسة عسكرية مرافقة
لمعاينات مماثلة.
في حال
تعيين موظفي محطات اقتراع قبل تحديد أماكن لمحطات الاقتراع، يمكن لمدير محطة
الاقتراع أن يقوم بهذه المعاينة أو أن يرافق كادر هيئة إدارة الانتخابات.
سيساعد
في تخطيط العمليات الأمنية والعامة إذا تم إنجاز تقرير على شكل قائمة تفقد حول هذه
المعاينة.
في حال
أن المعاينة الشخصية غير ممكنة، يجب أيضا إنجاز قائمة تفقد لمعايير أمنية وحجم
ملاءمة أخرى من قبل مالك (أو في حالة سلطات حكومية، الذي يتولى تشغيل) المقرات وأن
يُعاد إرسالها لهيئة إدارة الانتخابات.