عوامل إجرائية
الإجراءات
عند إغلاق الاقتراع ستعتمد على ما إذا كانت أماكن التصويت المبكر:
·
يمكنها أن توزع أوراق اقتراع فقط للدائرة
الانتخابية المقامة ضمنها محطة التصويت المبكر، أم أنه يمكن توزيع أوراق اقتراع
لأماكن أخرى.
·
مفتوحة ليوم واحد، أو أيام متعددة، هذا سيؤثر على
بنية السجلات التي سيتم إنجازها خلال الاقتراع وعند إغلاق التصويت المبكر.
تتناول
الدراسة التالية التصويت المبكر بالذات. (بالنسبة لإجراءات إغلاق الاقتراع للتصويت
عبر البريد، راجع إغلاق
الاقتراع بالنسبة للتصويت عبر البريد.)
أوراق الاقتراع الموزعة عن الدائرة الانتخابية نفسها فقط
الإجراءات
عند إغلاق التصويت المبكر، في أي وقت يُحدد قانونيا، يمكن أن تكون مماثلة لتلك
المتبعة في محطة اقتراع عادية:
·
في حال أن محطة التصويت المبكر يمكنها توزيع أوراق
اقتراع فقط عن الدائرة الانتخابية المقامة ضمنها، و
·
تقوم بتوزيع أوراق الاقتراع هذه بالمرجعية لسجل
ناخبين خاص بالدائرة الانتخابية.
إذا
كان هناك حاجة لتقديم طلبات من أجل تصويت مبكر، يجب أيضا أن يتم مطابقتها مع أوراق
الاقتراع الموزعة. ويمكن إعادة المواد لمكتب إدارة عمليات الاقتراع في أعقاب إغلاق
التصويت المبكر، وقد تُخزن أوراق الاقتراع في صندوق الاقتراع حتى يتم عدها بعد
إغلاق الاقتراع يوم الاقتراع. يجب ألا يتم عدها قبل ذلك.
بطريقة
التوزيع هذه، سيكون من الأكثر نجاعة أن يتم عد أوراق الاقتراع هذه في مكان واحد في
الدائرة الانتخابية، بدلا من توزيعها على محطات اقتراع عادية تابعة لها من أجل
العد.
إذا تم
توزيع أوراق تصويت مبكر عن الدائرة الانتخابية المحلية فقط، لكن على شكل أوراق
اقتراع خاصة في مغلفات مع إرفاق تفاصيل الناخب، بدلا من الرجوع لسجلات ناخبين،
يمكن استخدام طرق محاسبة الاقتراع و/أو المغلف نفسها عند إغلاق الاقتراع، وتنفيذ
تفقد أهلية الناخب والعد في مكان عد واحد. وفي حين أنه يمكن أن تجري عملية تفقد صحة
معلومات الناخبين الشخصية على نحو نافع قبل يوم الاقتراع، يجب ألا يتم عد أوراق
الاقتراع قبل إغلاق الاقتراع.
أوراق الاقتراع الموزعة عن دوائر انتخابية متعددة
عملية
محاسبة أوراق الاقتراع عند إغلاق الاقتراع تصبح أكثر تعقيدا عندما يمكن لمحطات
تصويت مبكر أن توزع أوراق اقتراع عن دوائر انتخابية متعددة.
سجلات
منفصلة لمحاسبة أوراق الاقتراع ستحتاج لأن تُنجز لكل دائرة انتخابية وُزعت عنها
أوراق اقتراع. ويجب القيام بعمليات مطابقة حسب المنطقة لما يلي:
·
أوراق الاقتراع الموزعة،
·
أوراق الاقتراع غير المستخدمة،
·
الطلبات المقدمة لأوراق اقتراع مبكر مستلمة (إذا
كانت مطلوبة)،
·
سجلات توزيع أوراق اقتراع،
·
مغلفات (في حال استخدامها)،
·
الناخبين المعلمة أسماؤهم في سجلات على أنهم قاموا
بالاقتراع.
عندما تقوم محطات تصويت مبكر بتوزيع أوراق اقتراع عن دوائر انتخابية متعددة من
سجلات ناخبين مبكرين لكل دائرة انتخابية، قد يكون أمرا ناجعا أن
يتم عد جميع أوراق الاقتراع المبكرة الموزعة في محطات التصويت المبكر أو في مكان
ما في تلك الدائرة الانتخابية (خاصة إذا كان بالإمكان دمج عمليات العد هذه مع
عمليات عد اقتراعات غائبين موزعة بنفس الطريقة يوم الاقتراع).
في
حالات كهذه، يمكن أن يتم تخزين أوراق الاقتراع المبكر في عهدة قوى أمن في صندوق
الاقتراع الخاص بها حتى موعد العد. ويجب نقل أنباء عمليات العد للدوائر الانتخابية
ذات الصلة حالما يتم إنجاز عمليات العد، مع إرسال أوراق اقتراع ووثائق داعمة
بواسطة وسيلة نقل آمنة للدوائر الانتخابية ذات الصلة بعد رزم جميع مواد العد.
من
ناحية ثانية، قد يكون أمرا فعالا أيضا أن يتم رزم وإعادة أوراق الاقتراع هذه
مباشرة بعد إغلاق الاقتراع لمكان مركزي لفرزها لدائرة انتخابية وليتم عدها.
عندما تقوم محطات تصويت مبكر بتوزيع أوراق اقتراع عن دوائر انتخابية متعددة على
شكل أوراق اقتراع خاصة في مغلفات مع إرفاق معلومات تعريف الناخبين، بدلا من المرجعية
لسجلات ناخبين، قد يكون أكثر نجاعة في الكلفة، وأسهل للحفاظ على ضوابط النزاهة،
إرسال جميع أوراق الاقتراع المبكر، في صناديق الاقتراع الخاصة بها، وإرفاقها
بسجلات توزيع أوراق الاقتراع، من أجل تفقد أهلية الناخبين وعدها في مكان مركزي
واحد عن جميع الدوائر الانتخابية.
سيتطلب
هذا بيانات تسجيل ناخبين تمركزية عالية الجودة، تجهيز مركز عد معقد بعض الشيء، وقد
يسبب، إذا كان التعامل مع الدوائر الانتخابية يتم بالتعاقب، تأخيرات في بعض نتائج
العد.
إذا كان
التصويت المبكر يُنفذ باستخدام أوراق اقتراع خاصة في مغلفات، لكنها لن تخضع جميعها
للعد في مكان مركزي واحد، عند إغلاق الاقتراع:
·
ستحتاج المغلفات التي تحتوي على جميع أوراق
الاقتراع المبكر الموزعة في دائرة انتخابية لأن يتم إخراجها من صندوق (صناديق)
الاقتراع، تخزينها حسب الدوائر الانتخابية، عدها من قبل دوائر انتخابية، ومطابقتها
مع سجلات توزيع أوراق اقتراع. ويجب القيام بهذا بحضور أو بشهادة ممثلي
أحزاب/مرشحين.
·
يجب تجهيز رزم محكمة من أوراق اقتراع عن كل دائرة
انتخابية (يمكن استخدام صناديق اقتراع مختومة من الوزن الخفيف لهذا) لتُنقل بأمان
للدوائر الانتخابية التابعة لها من أجل تفقد أهلية الناخبين والعد. وفي حال السماح
بفترة طويلة للتصويت المبكر، قد يلزم أكثر من عملية إرسال واحدة كهذه.
·
يجب تحضير إشعارات بأوراق الاقتراع المبكر التي
سيتم إرسالها لكل دائرة انتخابية وإرسالها تحت تغطية فورية منفصلة للدوائر
الانتخابية ذات الصلة.
·
لدى وصولها، يجب إقامة عمليات مطابقة لمغلفات
الاقتراع المستلمة مع إشعارات الإرسال من قبل الدوائر الانتخابية المستلمة، وبعد
مطابقتها، يمكن للموظفين أن يشرعوا بمعاينة مغلفات الاقتراع من أجل تفقد أهلية
الناخب وعد الأصوات.
ما لم
تكن مكلفة نسبيا، تُطبق أنظمة تسجيل وإرسال دقيقة ومضبوطة جيدا، فالأنظمة اليدوية
بشكل عام ليست على مستوى المهمة. ويتطلب العد المتمركز ونقل النتائج لدوائر
انتخابية ذات صلة ضوابط لوجستية أقل تعقيدا بكثير ويمكنه أن يستجمع المصادر.
الاقتراع المبكر لأيام متعددة
إذا
كانت أماكن التصويت المبكر مفتوحة لأكثر من يوم واحد،
·
عملية عد لأوراق الاقتراع الموزعة والمتبقية بلا
استخدام، مقارنتها مع إجمالي أوراق الاقتراع المستلمة في محطة الاقتراع، و
·
عملية عد للطلبات التي تمت معالجتها خلال اليوم
(عندما تكون الطلبات مطلوبة) وسجلات توزيع أوراق الاقتراع، مقارنتها مع مخزون
أوراق الاقتراع الفعلي المتبقي، يجب أن تُنفذ تدرجيا في نهاية كل يوم للمحافظة على
التحكم بمسؤولية أوراق الاقتراع وجعل عمليات المطابقة عند إغلاق الاقتراع أسهل.
حيث
يمكن لمحطات التصويت المبكر أن توزع أوراق اقتراع عن دوائر انتخابية متعددة، هذه
المحاسبة التدرجية لأوراق الاقتراع ستحتاج لأن تكون وثيقة أكثر تعقيدا تحتوي على
سجلات محاسبة اقتراعات منفصلة عن كل دائرة انتخابية.