المحافظة
الفعالة على الأمن في محطات الاقتراع خلال الاقتراع هو جهد تعاوني بين مدراء محطات
الاقتراع وموظفي محطات الاقتراع التابعين لهم، قوى الأمن، ومدراء هيئة إدارة
الانتخابات.
في
بيئات ذات مخاطر أمنية أعلى نسبة، مراكز تنسيق على مستوى الدائرة الانتخابية أو
الإقليمية أو المستوى المحلي ستساعد في اتخاذ قرارات موحدة حول مسائل تتعلق بالأمن
وستضمن تكامل الإدارة الانتخابية وعمليات قوى الأمن خلال الاقتراع.
تدخل قوى أمنية
المستوى
المطلوب لتدخل قوى الأمن في المحافظة على الأمن خلال الاقتراع سيعتمد على نتائج
تقديرات المخاطر للحالة الأمنية. فحيث يكون للانتخابات تاريخ سلمي، قد يكون موظفي
محطة الاقتراع قادرين على معالجة جميع المتطلبات الأمنية بأنفسهم، دون حاجة لأي
شيء ما عدا ترتيبات لاتصالات رسمية لتدخل دعم قوى أمنية لأي طارئ.
في بيئات آمنة نسبيا، وحيث يسمح القانون، قد
يكون من المفيد الترتيب لوضع موظف محطة اقتراع أو أكثر من موظف في كل محطة اقتراع
كموظفين خاصين مسؤولين عن الأمن من أجل يوم الاقتراع، منتشرين في كامل المنطقة حول
محطة الاقتراع التي يمنع التشريع ضمنها إقامة نشاطات سياسية.
حيث
تُظهر تقديرات المخاطر الأمنية مستوى أعلى من مخاطر انتهاكات سياسية أو مادية، أو حيث
من المحتمل أن ينتج عن الانتخابات تغيرات جذرية في سيطرة أو تركيبة الحكومة، سيلزم
غالبا تشغيل قوى أمن لحماية عمليات محطات الاقتراع.
الأمن قبيل المباشرة بالاقتراع
قبل
المباشرة بالاقتراع، قد يلزم توفير الأمن في محطات الاقتراع خلال الفترة بين تسليم
مواد ومعدات الانتخابات لمحطة الاقتراع والمباشرة بالاقتراع. فحين يكون بالإمكان،
يفضل أن يتم تجهيز محطات الاقتراع في اليوم السابق لبدء الاقتراع.
·
في مناطق ذات مخاطر أمنية قليلة، التدابير
الوقائية الأمنية العادية للمقرات، الإقفال، وضع أجهزة إنذار، الاعتماد على عمليات
تفقد من قبل عاملين أمنيين سيزورون المقرات بشكل اعتيادي، يمكن أن تكون كافية.
·
في مناطق ذات مخاطر أمنية أعلى نسبة، يُنصح بتواجد
دائم لقوى أمنية من موعد وصول المواد.
مواد
الاقتراع المعرضة للمسائلة، أوراق اقتراع و/أو مغلفات اقتراع، سجلات ناخبين، آلات
أو حواسيب اقتراع، أو أي معدات قيمة أو أساسية، مثل أجهزة لاسلكي أو معدات اتصالات
أخرى، لا يجب تركها تحت أي ظرف بدون حراسة في مقرات محطات الاقتراع بعد تسليمها.
كيفية ومكان تطلب قوى أمنية لهذه الأمور سيعتمد على طرق وتوقيت التسليم وتقديرات
المخاطر الأمنية الخاصة بالمنطقة.
فإذا
كانت ستُسلم لمواقع الاقتراع قبل يوم الاقتراع، يجب الترتيب لتواجد أمني حتى موعد
المباشرة بالاقتراع. ويجب أن يكون هذا التواجد مستمرا. وعدد موظفي الأمن الذي
سيلزم في الموقع وما إذا كانت المهام الأمنية ستنفذ من قبل الشرطة أو قوى مسلحة هو
أمر يعتمد على المخاطر الأمنية المقدرة.
إن لم
يتم تسليم المواد المعرضة للمساءلة لمحطة الاقتراع حتى يوم الاقتراع، كما هو شائع
في العديد من البيئات ذات مخاطر أمنية أقل حيث يقوم مدراء محطات الاقتراع بجمع أو
بالوصاية على مواد مسؤولة قبل يوم الاقتراع، يمكن أخذ بعين الاعتبار بدائل مثل:
·
حفظها لدى مركز شرطة، مصرف، أو مرافق تخزين آمنة
أخرى، حين يكون هناك ثقة شعبية بمؤسسات كهذه،
·
حفظها بشكل آمن من قبل مدراء محطات الاقتراع في
مقراتهم الخاصة، تعد هذه طريقة ناجعة، لكن يجب التفكير بها فقط في حالات حيث
المخاطر قليلة جدا،
·
في المناطق المتمدنة، يلزم جمع مواد عرضة للمساءلة
كهذه من قبل مدير محطة الاقتراع من مخزن
آمن في مكاتب هيئة إدارة الانتخابات المحلية فقط في صباح يوم الاقتراع.
يجب
ألا تُترك مواد وتجهيزات الاقتراع بلا حراسة في أي مكان. ففي حالات حيث يكون مدراء
محطات الاقتراع مسؤولين عن جمع وتوصيل مواد الاقتراع، قد يحتاج لأن يُؤكد على ذلك
بشكل خاص مع مدراء محطات الاقتراع فيما يتعلق بترك مواد اقتراع في مركباتهم.
نشر قوى أمنية يوم الاقتراع
عندما تستدعي
الخطط الأمنية وجود قوى أمن في محطات الاقتراع أو في قواعد ثابتة/متنقلة تغطي
أماكن الاقتراع، على جميع موظفي الأمن المطلوبين ألا يتأخروا عن التواجد في
أماكنهم عن الموعد المحدد لوصول مدراء محطات الاقتراع.
كجزء
من عمليات التفقد السابقة للاقتراع في محطة الاقتراع، يجب تفحص خطوط الاتصال بين
محطات اقتراع وقوى أمن، قوى أمن متحركة ومراكز عمليات مشتركة بشكل كامل.
على
مدراء محطات الاقتراع أن يضمنوا قبل المباشرة بالاقتراع أن أي قوى أمن معينة في
محطة الاقتراع تفهم كليا التوزيع بين مسؤوليات قوى الأمن وموظفي محطة الاقتراع
فيما يتعلق بمحطة الاقتراع، ومدى جودة الصورة التي عليهم أن يعكسوها في نشاطاتهم
في وحول محطة الاقتراع. ففي حال وجود أي تهديدات لأماكن الاقتراع، على قوى الأمن
أن يقوموا بتفتيش شامل لمحطة الاقتراع بحثا عن أدوات متفجرة قبل دخول الكادر.
الأمن خلال ساعات الاقتراع
خلال
ساعات الاقتراع، قد يُطلب من قوى أمنية إما توفير حماية مستمرة لأماكن الاقتراع أو
البقاء متأهبين للاستجابة لأي طارئ، اعتمادا على مخاطر البيئة الأمنية المقدرة.
ما يهم
تأكيده هو أن، بمعزل عن الحالات التي تهدد حياة أولئك الموجودين في أو حول محطة
الاقتراع، على قوى الأمن أن يتصرفوا فقط بناء على طلب من مدير محطة الاقتراع أو
موظفين آخرين في هيئة إدارة الانتخابات.
بالنسبة
لهم القيام بأي دور في توجيه أي جانب من جوانب الاقتراع سيثير شكوكا خطيرة حول
نزاهة الانتخابات.
يجب أن
تتلاءم الإجراءات المحددة المتخذة من قبل قوى الأمن خلال ساعات الاقتراع بدقة مع بيئة
الخطر الأمني، فإجراءات مشددة جدا في بيئات آمنة نسبيا قد لا تشجع الحضور من جانب
الناخبين أو تثير شكوكا حول الجهة التي تتحكم بعملية الاقتراع.
من
ناحية أخرى، في بيئات ذات مخاطر أمنية أعلى نسبة، يشكل النقص في الحضور الأمني
مجازفة تهدد مواد الاقتراع أو بالسماح بترهيب الناخبين وموظفي محطة الاقتراع.
في حال
عدم وجود قوى أمن في محطات الاقتراع، يجب تحقيق استجابة سريعة من قبل قوى أمنية
لأي طارئ في محطة الاقتراع، مدعم بجاهزية عملياتية وتوزيع ملائم للموارد.
يجب
على مدراء محطات الاقتراع، كعنصر أساسي في تقرير شفهي منتظم ومجدول بالعمليات
لمدراء الدوائر الانتخابية، أن يقدموا تقريرا حول الحالة الأمنية.
الأدوار المحتملة لقوى الأمن
في جميع الحالات، يجب أن تكون قوى الأمن متاحة
لمساعدة مدراء محطات الاقتراع بإبعاد الأشخاص من محطات الاقتراع الذين يرفضون
الامتثال لتوجيهات قانونية من موظفي محطات اقتراع.
أدوار
مخصصة إضافية قد تحتاج لأن تنفذ، اعتمادا على تقييم مخاطر البيئة، منها:
·
التأكد من عدم مضايقة أو ترهيب الناخبين في سفرهم
من وإلى محطة الاقتراع،
·
الحرص على وجود نقاط تفتيش خارج محطة الاقتراع
للتفتيش عن الأسلحة وتخزين الأسلحة المصادرة من الناخبين أثناء وجودهم في محطة
الاقتراع،
·
تزويد ترتيبات إخلاء وسلامة في حال حدوث كوارث،
·
ضبط الشغب داخل أو قرب محطة الاقتراع،
·
تعزيز أي محيط أمني مقام حول محطة الاقتراع.
بيئات ذات نسبة مخاطر عالية
في بعض
البيئات حيث نسبة المخاطر الأمنية عالية، قد يكون هناك أيضا حاجة لقوى أمن من أجل
المراقبة العامة في كامل المناطق الخاضعة لمسؤوليتها لضمان عدم إقامة أي محطات
اقتراع غير شرعية، غير مرخصة من قبل هيئة إدارة الانتخابات ويراد منها تفريغ
ناخبين من محطات اقتراع شرعية.
في بعض
الظروف المحددة ذات المخاطر الأمنية عالية النسبة، قد يتوجب على قوى الأمن القيام
بدور أكثر فاعلية في مساعدة ناخبين للوصول والعودة من الاقتراع وحماية موظفي محطات
الاقتراع.
حيث
تكون التهديدات لمشاركين في عمليات الاقتراع كبيرة بشكل عام، قد يلزم توفير نقل
آمن لكل من الناخبين والموظفين. فيما يتعلق بالناخبين، يكون تنظيم أي ترتيبات نقل
آمنة أكثر فعالية على شكل مواكب، بدلا من حماية ناخبين أفراد أو مجموعات صغيرة.
يجب
الانتباه لجدولة زمنية ملائمة لخدمات مماثلة والتأكد من أن هذه الخدمات مؤمنة
بالتساوي لجميع الجماعات المعرضة للخطر، بحيث لا تثير شكوكا حول وجود تحيز سياسي
محتمل في هذه الترتيبات.
الأمن بعد إغلاق الاقتراع
في
حالات حيث تعين قوى أمن لمحطات اقتراع، سيكون لديهم عموما وظيفة مستمرة لما
بعد إغلاق الاقتراع:
·
قد تكون مفيدة خارج محطة الاقتراع للمساعدة في صرف
الناخبين الواصلين بعد إغلاق الاقتراع.
·
قد تلزم أيضا لتوفير الأمن خلال العد أو لنقل
أوراق اقتراع لمراكز عد.