إن
توفير العدالة، وتحقيق الفعالية من حيث التكلفة
لمرافق الإقتراع للناخبين في المجتمعات القاطنة في المناطق النائية يشكل تحدياً لهيئات
الإدارة الانتخابية. كما أن إنشاء مراكز
اقتراع عادية في المناطق النائية قد يخلق مشاكل جمة فيما يتعلق بما يلي:
·
تعيين وتدريب الموظفين؛
·
نقل المواد والمعدات؛
·
إدارة أعداد كبيرة من مراكز الاقتراع الصغيرة؛
·
فعالية التكلفة لتشغيل مرافق الإقتراع في يوم
كامل في مناطق قد تحتوي على عدد قليل جداً من الناخبين.
وكبديل لذلك، فإن توفير محطات إقتراع عادي في مواقع
قليلة جداً بمناطق نائية تتطلب من بعض الناخبين السفر لمسافات
بعيدة جداً للإقتراع في المناطق التي تكون فيها وسائل النقل والبنية
التحتية غير ملائمة لهم.
مرافق الإقتراع الأخرى الممكنة
تشمل الأساليب
التي يمكن تبنيها واعتمادها لضمان وصول هؤلاء الناخبين بصورة عادلة إلى مرافق الإقتراع
والانتخاب ما يلي:
·
الإقتراع عن طريق البريد (انظر:الاقتراع المبكر)؛
·
توفير مراكز إقتراع خاص متنقلة.
وفي المجتمعات ذات التكنولوجيا
المتقدمة والبنية التحتية الجيدة، فإن توفر الإقتراع عن طريق الهاتف والفاكس والكمبيوتر ووصلة الكمبيوتر
المباشرة، قد يجعل من الإقتراع بأساليب ترتكز على الوسائل المنزلية ممكناً ومقبولاً لدى الناخبين القاطنين في
مناطق نائية.
وفي حال توفير تغطية انتخابية للقاطنين في مناطق
نائية باستخدام مزيج من الأساليب الانتخابية من شأنه تعزيز سهولة الوصول للانتخاب بأفضل
طريقة فعالة من حيث التكلفة.
الإقتراع البريدي
عندما تكون أنظمة الإقتراع البريدي مستخدمة، فإن بالامكان
تلبية احتياجات الناخبين القاطنين في المناطق
النائية التي تنطبق عليها المعايير العامة بحكم بعد
المسكن والمسافة الزائدة في عنوان الناخب عن محطة إقتراع (انظر: الاقتراع المبكر). وقد يتفاوت ما يمكن اعتباره مسافة
مفرطة في البعد وفقا للموقع الجغرافي، والبنية التحتية للمواصلات، وسهولة الوصول لوسائط
النقل في بيئة معينة.
وفي بعض المجتمعات، فان توفر سيارات خاصة أو
خدمات المواصلات غير متاح، بينما في بعض المجتمعات الأكثر تقدما التي تتوفر فيها بنية
تحتية أفضل، فإن زيادة مسافة خمسة كيلومترات عن المسافة القياسية المحددة لبعد مقر
إقامة الناخب عن المحطة الانتخابية المقررة له، تعتبر مسافة معقولة ومقبولة. وحيثما
يتم الاحتفاظ بسجلات دائمة للناخبين، مما يمكن أولئك الناخبين الذين ينطبق عليهم هذا المعيار أن يسجلوا أنفسهم بشكل دائم كناخبين
بالإقتراع البريدي، ويمكنهم من الوصول إلى والحصول على مواد الإقتراع باستمرار. وعلى كل، فإن ذلك
يجب أن
يظل مصحوباً بمراجعة منتظمة وصارمة.
وقد لا يكون كافياً الاعتماد على مرافق الإقتراع البريدي
وحدها لتوفير إمكانية الوصول للناخبين في المناطق النائية. وفي كثير من الحالات، فإن الناخبين المقيمين في
المناطق النائية قد يكونوا أعضاء في مجتمعات موغلة في التقليدية
حيث توجد فيها مستويات عالية من الأمية مما يجعل الإقتراع البريدي تحدياً كبيراً لهم. وقد تكون خدمات
البريد بشكل عام أيضاً أقل موثوقية في المناطق النائية، أو غير قادرة على تنفيذ دورة
توصيل مواد الإقتراع للناخبين وإعادتها إلى هيئة إدارة الانتخابات في غضون الفترة الزمنية المنصوص
عليها في الأطر القانونية للانتخابات.
وينبغي فحص كل منطقة على حدة بعد مناقشات مع السلطات
البريدية لتحديد متى يمكن توفير تسهيلات الإقتراع البريدي ولأي من المناطق النائية.
محطات الإقتراع
المتنقلة
إن مراكز الاقتراع المتنقلة قد تكون أكثر فعالية من
حيث التكلفة في المناطق النائية بدلاً من توفير مراكز اقتراع
عادية كافية لتوفير سهولة معقولة في عملية وصول جميع الناخبين
لمرافق الانتخاب، كما قد يكون لها مزايا في المصداقية والنزاهة
اكثر من الاعتماد على الإقتراع عن طريق البريد. وينبغي أن تقدم مراكز الاقتراع المتنقلة
نفس سلسلة الخدمات المتاحة في مراكز الاقتراع العادية. ونظراً لبعد المسافات في كثير من الأحيان المرتبطة
بخدمة المناطق النائية، فإنها تكون أكثر فعالية إذا أمكن
أن تعمل خلال أي فترة محددة بصورة قانونية للإقتراع المبكر خلالها، بدلا من قصر استخدامها
على عملية الإقتراع في يوم الانتخابات العادية.
وعلى عكس الإقتراع في محطات
الانتخاب المتنقلة للمؤسسات أو غيرها من المرافق في المناطق الحضرية، فإن محطات الإقتراع
المتنقلة في المناطق النائية تتعامل عادة مع الناخبين في منطقة جغرافية محددة.
ولذلك، فإن إجراءات الإقتراع قد تعكس تلك المستخدمة في مراكز الاقتراع العادية،
مع إبراز قوائم الناخبين التي يجري إعدادها وانتاجها لموقع جغرافي محدد تجري خدمته بواسطة محطة اقتراع متنقلة.
(تمت مناقشة الإعتبارات العامة التي يتعين أخذها في الحسبان بشأن محطات الاقتراع المتنقلة في باب: ترتيبات الإقتراع
الخاصة الأخرى). ومع ذلك، فإنه عند النظر في تحديد وتقرير تطبيق استخدام
محطات الاقتراع المتنقلة في المناطق النائية، فإن هناك بعض الاعتبارات المحددة الأخرى
التي يجب الأخذ بها.
معاير الوصول لمحطات الاقتراع المتنقلة
لضمان العدالة والكفاءة في
تقديم الخدمات إلى المجتمعات القاطنة في المناطق النائية مثل الارياف والبادية، فإنه
قد يكون من المفيد تحديد معايير الوصول في الإطر القانونية
أو التنظيمية للانتخابات. وتشمل القضايا التي يمكن النظر فيها ما يلي:
·
هل ينبغي تحديد وتعريف المناطق أو الدوائر
الانتخابية التي يجب أو يحتمل تطبيق الإقتراع المتنقل فيها من خلال القانون أم لا؛
·
ضرورة العمل من خلال القواعد القانونية أو
الإدارية، على تحديد أدنى عدد مطلوب من الناخبين المؤهلين في موقع ما مما يبرر الشروع
في إنشاء وتوفير محطة إقتراع عادي؛
·
ولتحقيق الكفاءة، فإن الامر يتطلب ضرورة العمل من خلال
القواعد القانونية أو الإدارية، على تحديد أدنى عدد مطلوب من الناخبين المؤهلين في
موقع ما بحيث يبرر الشروع في توفير محطة إقتراع
متنقلة؛
خطوط مسارات محطات الإقتراع المتنقلة
إن
الخطط لنشاط محطات الإقتراع
في المناطق النائية تتطلب دراسة المسارات الفعالة من حيث التكلفة لخدمة
جميع النقاط التي يتعين زيارتها من قبل مراكز الاقتراع المتنقلة. ويحتاج ذلك إلى النظر فيما يلي:
·
أعداد الناخبين في كل نقطة خدمة محتملة، وبالتالي
الوقت الذي تحتاجه محطة الإقتراع المتنقلة للتواجد والعمل في كل مكان؛
·
المسافات الشاملة اللازم قطعها والسير فيها؛
·
أساليب النقل المتوفرة لخدمة المسارات المحتملة
لمحطة الاقتراع المتنقلة؛
·
التكاليف المرتبطة بعمليات النقل وتكاليف الموظفين؛
·
التكاليف المتعلقة بالإعلان عن مسارات محطات
الاقتراع المتنقلة.
وتتمثل الفائدة المتميزة من محطات الاقتراع المتنقلة
في كفاءتها ومن خلال المرونة في خدمة عدد من المواقع المختلفة. ومع ذلك، فإن المسارات
والجداول الزمنية للمواقع التي ستجري زيارتها يجب أن تتبع خطة محددة ومعلنة. كما أن
المواقع التي ستجري خدمتها بمحطات الاقتراع المتنقلة ينبغي أن
تـُـحدد رسمياً ويعلن عنها من قبل هيئة إدارة الانتخابات،
بطريقة مماثلة لمواقع محطة الإقتراع العادية. وقد يصبح من المسوغ
القيام بدعاية إضافية في شكل من أشكال الاتصال مع
الناخبين في المناطق النائية من قبل موظفي محطة الاقتراع المتنقلة.
وقد تؤدي الضرورات في الميدان إلى تغييرات في البرامج
والمواعيد المقررة، بسبب طول الوقت المستغرق في السفر أكثر من المتوقع،
أو بسبب البطء في تنسيق عمليات اقتراع الناخبين
أكثر من المتوقع لها. ويتعين وضع آليات بصورة مسبقة لاعلام المجتمعات
المحلية المتأثرة بأي تغييرات في الجداول الزمنية. ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن
تغادر محطة اقتراع متنقلة من مكان ما قبل الموعد المقرر لإغلاق باب الإقتراع في ذلك
المكان.
المرافق والتسهيلات
المتاحة في أماكن الإقتراع
في بعض أو جميع مواقع الإقتراع
في المناطق النائية قد لا يكون هناك مبنى مناسب لإجراء الإقتراع، وقد
تتطلب محطات الاقتراع المتنقلة أن يتم تجهيزها بطاولات، وكراسي، ومواد للتظليل، ومواد
(حبال / وأعمدة ) لتحديد منطقة الإقتراع وسائر مواد الإقتراع الأخرى اللازمة.
وتحتاج
مراكز الاقتراع المتنقلة أن تكون قادرة على
تركيب وإقامة تجهيزاتها والتحرك بسرعة، وإلا فإنها تفقد بعض ميزاتها . وهناك ضرورة لإيجاد
توازن دقيق في التأكد من أن لدى المحطة ما يكفي لعملها من مواد ومعدات، على أن لا تكون
حمولة تلك المواد زائدة عن الحاجة حتى يمكن نقلها بكفاءة. وكمثال على مركز إقتراع متنقل، وقادر، وعلى
أهبة الاستعداد لخدمة الناخبين في فترة وجيزة من الوقت، يمكن استخدام عربة نقل من نوع
"فان" المغلقة الجوانب لنقل المواد والتجهيزات اللازمة للانتخابات.
النقليات والمعدات والتموينات
إن تزويد محطة إقتراع متنقلة
بالتجهيزات والمعدات، ومعدات السلامة اللازمة لموظفي المحطة تصبح هامة للغاية، خاصة
إذا كان من المطلوب أن تبقى محطة الإقتراع المتنقلة في الميدان لعدة أيام. وعند التوجه
للمناطق النائية، فإن موظفي المحطة الانتخابية المتنقلة قد يحتاجون أن ينقلوا معهم
معدات وتجهيزات للمنامة والتخييم، وأطعمة، ومياه، ومواد إسعافات أولية كافية لاحتياجاتهم في الميدان.
ويجب أن تكون السيارات المقدمة لعمل فريق المحطة مناسبة لطبيعة الأرض والتضاريس هناك. وحيثما كانت هناك
تضاريس وعرة يتعين اجتيازها فإنه ينبغي تزويد المحطة بمعدات إنقاذ للطوارئ. وقد تستدعي
الحاجة استخدام نقل جوي أو بالقوارب للتمكن من الوصول إلى بعض مواقع الإقتراع، الأمر الذي يتطلب دراسة متأنية للتكاليف المرتبطة
بها. ويجب أن يحتوي مركز الإقتراع المتنقل على جهاز لاسلكي أو هاتف نقال للبقاء على اتصال مع هيئة إدارة الانتخابات، حسب البرنامج المقرر
لرفع التقارير.
الاحتياجات الإضافية من الموظفين
يمكن تحقيق المزيد من الكفاءة في تعبئة المحطة بالموظين
من خلال تعيين السائقين أو الطيارين لمركز الإقتراع المتنقل كموظفين في محطة الاقتراع.
وقد يكون من المفيد أيضا
عند الإقتراع في المجتمعات النائية، لا سيما في المجتمعات التقليدية،
أن يجري اتخاذ الترتيبات اللازمة لتعيين بعض أفراد المجتمع في كل مكان كمساعدين بمحطة الإقتراع لمعاونة موظفي المحطة الأساسيين.
الأمن
في المناطق ذات الخطورة
الأمنية العالية، فإنه يجب تقييم مدى القدرة على تأمين سلامة مجموعة صغيرة من الموظفين المسافرين في محطة إقتراع متنقلة
في مواقع نائية. وقد يكون من الضروري اتخاذ الترتيبات اللازمة لمرافقة قوات الأمن المسلحة
للمحطة.