قد
يتوجب على مدراء محطات الاقتراع والكادر أن يستجيب بسرعة في مواجهة أزمة خلال يوم
الاقتراع لحماية سلامتهم الشخصية و/أو نزاهة الاقتراع:
·
تخطيط الطوارئ يجب أن يراعي الأزمات المحتملة.
·
تمارين التدريب لمدراء محطات الاقتراع يجب أيضا أن
تختبر استجابتهم ومحاكمتهم العقلية في مواجهة أزمات محتملة.
بيئات الأزمات المحتملة
قد
تحدث مشاكل كبيرة خلال ساعات الاقتراع نتيجة لما يلي:
·
عدم توصيل مواد أو تجهيزات بالغة الأهمية،
·
عدم قدرة مكان محطة الاقتراع على مجاراة حشود
الناخبين،
·
كارثة طبيعية، مثل حريق، فيضان، صواعق في أو حول
محطة الاقتراع،
·
عنف أو شغب شعبي في أو حول محطة الاقتراع،
·
تهديدات لسلامة موظفي محطة الاقتراع أو ناخبين
أثناء تواجدهم في محطة الاقتراع، مثل تهديدات تفجير.
الاتصالات الناجعة
إدارة ناجعة
للأزمات تتطلب أجهزة اتصال يمكن الاعتماد عليها بين محطات الاقتراع ومراكز عمليات
الانتخابات أو مكاتب إدارية إشرافية أخرى. ففي حين أن المبادرة من جانب مدراء
محطات الاقتراع قد تنزع فتيل أزمة محلية، يجب دوما إعلام مركز العمليات ذو الصلة
أو مكتب إدارة الانتخابات على الفور.
تتضمن
استراتيجيات الاتصالات:
·
جدول زمني منتظم لتقديم تقارير عن كل محطة اقتراع،
·
استخدام مشرفي محطات اقتراع جوالين، و
·
توفير ناجع لاحتياطي طوارئ من مواد وعاملين من
شأنه أن يساعد في تفادي التعامل مع أزمات.
واجب الاهتمام
يجب
على مدراء محطات الاقتراع في العديد من الحالات أن يتعين عليهم واجب الاهتمام
بكادرهم وأي ناخب في منطقة محطة الاقتراع. إذ يجب أن يكونوا مزودين بخطط إخلاء
طارئة من قبل هيئة إدارة الانتخابات، ويجب أن يضمن تدريبهم أنهم على معرفة بهذه
الأمور، ويجب أن يتلقى كادرهم تعليمات نهائية حول هذه الإجراءات قبيل المباشرة
بالاقتراع.
الاقتراع المؤجل
هناك
بعض الحالات حيث يكون من المستحيل لمحطة اقتراع أن تبقى مفتوحة للاقتراع، أو حيث
من المستحيل متابعة الاقتراع في محطة اقتراع محددة، في حين ما يزال لدى ناخبين
محتملين فرصة معقولة للاقتراع.
يمكن
دعم إجراء مسؤول، وربما يقي الانتخابات من الاعتراض، إذا كان إطار العمل القانوني
يسمح لمدير محطة الاقتراع أو مسؤولين معينين آخرين من هيئة إدارة الانتخابات
بتأجيل الاقتراع، لفترة قصيرة، أو لموعد آخر، ولمكان آخر إذا اقتضى الأمر، في
حالات مماثلة.
أسباب تأجيل الاقتراع
الظروف
التي في ظلها قد يتم تأجيل الاقتراع ومسؤولية اتخاذ قرارات مماثلة تحتاج لأن تُحدد
بوضوح في التشريع، وأن تكون سلسلة القيادات اللازمة لاتخاذ والتصديق على قرارات
لتأجيل الاقتراع مبينة في إجراءات الإدارة الانتخابية:
·
سيكون من المعقول، عندما يكون بالإمكان، أن يكون
هناك تشاور بين مدير محطة الاقتراع وعامل أعلى رتبة في هيئة إدارة الانتخابات
(وفيما يخص الشغب أو الكوارث الطبيعية، إدارة قوى أمنية) في المنطقة، قبل اتخاذ أي
قرار لتأجيل الاقتراع.
·
عندما لا يكون هناك وقت لاستشارة مماثلة، يجب
إعلام عامل أعلى رتبة في هيئة إدارة الانتخابات بأسرع وقت ممكن من قبل مدير محطة
الاقتراع، ويتخذ قرار حول المكان وما إذا كان الاقتراع الذي تم تأجيله يمكن
المباشرة به ثانية على وجه السرعة.
قد
تتضمن الظروف:
·
كوارث طبيعية، حريق، فيضان، عاصفة، من شأنها أن
تمنع ناخبين مسجلين في سجل الناخبين لمحطة اقتراع من الحضور للاقتراع،
·
شغب أو اضطراب شعبي ذو حدة تكفي لأن تمنع ناخبين
من الحضور لمحطة الاقتراع،
·
عدم توفر مواد اقتراع أساسية،
·
تهديدات جادة، مثل تلك الخاصة بالتفجيرات، تؤدي
لضرورة إخلاء أماكن مستخدمة للاقتراع.
مدة التأجيل
قدر
المستطاع، يجب أن يؤجل الاقتراع فقط للمدة المستغرقة لإنهاء الأزمة. فتحديد مواقع
احتياطية مجاورة بديلة والتي يمكن استخدامها للاقتراع في طوارئ مماثلة سيساعد في
هذا.
في بعض
الحالات، كحين حدوث حريق صغير في محطة الاقتراع خلال ساعات الاقتراع، قد يكون
بالإمكان استخدام مناطق خارج أو حول محطة الاقتراع لمتابعة الاقتراع، اعتمادا على
متطلبات الأمن والقدرة على استبدال مواد وتجهيزات مفقودة بسرعة.
تأجيل
الاقتراع ليوم آخر يجب أن يكون آخر خطوة يتم اللجوء إليها، لكنها قد تكون ضرورية للحفاظ
على سلامة الأشخاص أو في حالات مثل فيضان كبير في منطقة محطة الاقتراع.
في حال
ضرورة تأجيل الاقتراع ليوم آخر، يجب أن يحدد إطار العمل القانوني فترة قصيرة لأيام
والتي يجب أن يحدد فيها موعد للاقتراع من جديد.
تأخير الاقتراع
في بعض
الحالات، قد يتم تأخير الاقتراع في محطة اقتراع قبل البدء به، على سبيل المثال
حيث:
·
من الواضح أن الناخبين لن يكونوا قادرين على
الحضور لمحطة اقتراع طوال الساعات المحددة للاقتراع ولا يوجد أماكن بديلة توفر
إمكانية وصول مقبولة للناخبين،
·
مواد أساسية غير متوفرة.
تحتاج
هذه المعلومات لأن تنقل للناخبين بأنجع طريقة ممكنة، وسائل إعلام مسموعة ومرئية أو
طرق بث عامة أخرى غالبا هي الخيار الفوري الوحيد.
التأجيل خلال ساعات الاقتراع
في حال
أن الاقتراع قد بدأ، ولاحقا توجب تأجيله، يجب على مدراء محطات الاقتراع أن يتصرفوا
تبعا لتوجيه من قوى الأمن والطوارئ في تنفيذ إخلاء طارئ أو خطط سلامة أخرى.
على
مدير محطة الاقتراع أن يعلن تأجيل الاقتراع، وبالاتساق مع الحفاظ على سلامة
الناخبين وموظفي محطة الاقتراع، تأمين ونقل مواد الاقتراع وصناديق الاقتراع، سجلات
الناخبين ومواد انتخابية أخرى إلى خارج محطة الاقتراع.
بقدر
الإمكان، يجب أن يتم إغلاق محطة الاقتراع ورزم المواد بشكل نظامي، يمكن تطبيق
إجراءات مماثلة لتلك الخاصة بالاقتراع لأيام متعددة أو بمحطات اقتراع متنقلة.
بقدر
الإمكان، يجب استخدام نفس المواد عندما يبدأ الاقتراع ثانية، وهي سجلات الناخبين،
أوراق الاقتراع، صناديق الاقتراع، وما شابه مما لم يُتلف أو يُفقد أثناء فترة
التأجيل--. بدلا من ذلك، يمكن التعامل مع إعادة بدء الاقتراع كانتخابات جديدة مع
صناديق اقتراع ومواد جديدة. هذا قد يجعل من إجراء مطابقة نهائية للمواد أكثر
تعقيدا.
في حال
فقدان صناديق اقتراع، اقتراعات، أو سجلات ناخبين أثناء الأزمة التي أدت للتأجيل قد
يكون من المناسب إعادة كاملة لإجراء الانتخابات في محطة الاقتراع تلك. أما في حال
استئناف الاقتراع سيكون من الاعتيادي أكثر وجوب تخويل فقط أولئك الناخبين الذين لم
يقترعوا قبل أن يتم تأجيل الاقتراع لأن يقترعوا.
هذا
سيتطلب اهتمام إضافي في الإعلان عن يوم الاقتراع أو الفترة الزمنية الإضافية وقد
يتطلب لباقة واحتراس بالغين في التعامل مع الناخبين الذين سيأتون للاقتراع عندما
يبدأ الاقتراع مجددا.
تخزين
آمن للمواد، صناديق الاقتراع والتجهيزات المتضررة، بشكل منفصل عن مواد اقتراع أخرى
مستخدمة، سيحتاج لأن يُنظم حتى إعادة بدء الاقتراع، وترتيبات متخذة لحجز، تزويد
بالعاملين، وتأمين مكان اقتراع في الموعد الجديد.
عمليات عد الأصوات
يحتاج
إطار العمل القانوني أيضا لأن يأخذ بعين الاعتبار موقع العد بالنسبة لمحطات اقتراع
أخرى في نفس الدائرة الانتخابية كأي محطة اقتراع في حال أنه تم تأجيل الاقتراع.
الحاجة،
لأسباب تتعلق بالنزاهة والشفافية، لإعلان هذه الأرقام يجب أن توضع مقابل أي تأثير
لمعرفة علنية لنتائج العد هذه الذي قد يتركه على طريقة الناخبين في الاقتراع في
محطات الاقتراع تلك حيث سيتم إجراء الاقتراع في موعد لاحق.