المعلومات
المطلوبة قبل يوم الاقتراع
تشكل مشكلة قدون الناخبين إلى محطة الاقتراع
الخاطئة والتي لا يمكنهم الاقتراع فيها واحدة من أهم العقبات التي تعرقل سير عمليات
الاقتراع يوم الانتخابات. إذ أن إعادة توجيه أولئك الناخبين إلى محطاتهم من قبل موظفي
الاقتراع يتطلب وقتاً لا بأس به وقد يؤدي إلى وقوع شجارات. كما وقد يؤدي ذلك إلى حرمان
الناخبين من فرصتهم في الاقتراع، في حال عدم قدرتهم على السفر والوصول إلى محطة الاقتراع
الصحيحة خلال الوقت المتبقي قبل إقفال باب الاقتراع. لذلك فإن المعلومات التفصيلية
والواضحة التي تبين للناخبين محطة الاقتراع التي يتبع لها كل منهم تسهم في تحسين مستوى
الخدمات الانتخابية وإمكانية ممارسة الحق في الاقتراع من قبل الجميع. (للمزيد راجع
المعلومات التي يتم توفيرها في مواقع الاقتراع). أما المعلومات المتعلقة بمواقع الاقتراع
والتي من المفيد توفيرها وإيصالها فهي:
موقع أو مواقع الاقتراع التي يعتبر الناخب
على أنه مؤهل للاقتراع فيها: ففي
حال تمكن الناخب من الاقتراع في أكثر من موقع اقتراع أو في حال استخدام أكثر من موقع
واحد، فمن المفيد تحديد موقع الاقتراع الأقرب، بحيث يمكن التخطيط لتوزيع موارد محطة
الاقتراع بشكل أفضل.
عنوان موقع أو مواقع الاقتراع، والمنطقة الجغرافية التي تغطيها بخدماتها.
ساعات افتتاح وعمل محطات أو مواقع الاقتراع
لتنفيذ التصويت لكل من:
·
محطات
الاقتراع العادي، حيث يجب التأكيد على موعد إقفال باب الاقتراع.
·
تسهيلات
الاقتراع المبكر، بما فيها تواريخ وساعات الاقتراع.
·
الاقتراع
عبر البريد، بما في ذلك تاريخ وساعة إقفال باب استلام الأصوات، الأمر الذي يحتاج إلى
تركيز خاص عليه، بما في ذلك الإعلان عن مواقع إعادة الأصوات عبر البريد.
·
الناخبون الذين يتم تخديمهم بواسطة محطات الاقتراع المتنقلة،
حيث من الضروري إطلاع الناخبين على موعد، وتاريخ وساعة حضور محطة الاقتراع المتنقلة
إلى مناطقهم. ويجب التركيز على تاريخ ذلك بشكل خاص، في حال تنفيذ الاقتراع بهذه الوسيلة
قبل يوم الانتخابات.
في حال توفير خدمات
النقل من وإلى محطات الاقتراع من قبل إدارة الانتخابات، يجب الإعلان عن مواعيد المغادرة
وأماكنها وكذلك مواعيد عودة وسائل النقل التي تقوم بتنفيذ ذلك. وفي تم ذلك في ظل ظروف أمنية غير
مستقرة، يجب التأكيد على توفير الخدمات الأمنية.
المعلومات التي
يتم توفيرها قبل يوم الاقتراع
يمكن توفير المعلومات
المتعلقة بمواقع الاقتراع بشكل عام، أو من خلال استهداف كل ناخب بشكل منفرد، أو من
خلال خليط من الوسائل. أما الوسيلة أو الطريقة الأفضل فتعتمد على مدى المرونة التي
يتمتع بها الناخبون في تحديد موقع اقتراعهم. أما الوسائل والطرق الممكنة فهي:
نشر قائمة بمواقع
الاقتراع وساعاته، يرافقها خارطة للدائرة الانتخابية، في وسائل الإعلام المطبوعة. ويمكن استباق ذلك بإعلانات تنويهية
للإعلان عن موعد ومكان نشر تلك القوائم. ويمكن تنفيذ ذلك من خلال وسائل الإعلام المحلية
في كل دائرة انتخابية، بالإضافة إلى نشر المعلومات المكتملة عبر وسائل الإعلام الوطنية.
توزيع المعلومات
لكل بيت حول موقع الاقتراع وساعاته الخاصة بالناخبين المقيمين في ذلك العنوان أو المنزل. والإعلان عن حملة التوزيع من خلال
إعلانات تشير للناخبين بضرورة التحقق من استلامهم لتلك المعلومات، وتوفر لهم بيانات
الاتصال في حال عدم استلامهم لها للحصول عليها، يعتبر أمراً مفيداً لرفع مستويات الوعي
ولتنقيح العناوين التي ترسل إليها تلك المعلومات وتصحيحها. ويمكن إرفاق تلك المعلومات
بأخرى عامة حول إجراءات الاقتراع من خلال إرسال وتوزيع إدلة إرشادية عامة. ويجب أخذ
الحيطة للتحقق من توزيع وتسليم تلك المعلومات بكل دقة، وخاصةً في المواقع الحدودية
بين مختلف الدوائر الانتخابية، وللتأكيد على كافة الناخبين للتحقق من أهليتهم للاقتراع.
تضمين المعلومات
المتعلقة بموقع الاقتراع في بطاقة التعريف عن الناخب التي يتم إصدارها لكافة الناخبين
المسجلين.
وهو ما يكون فعالاً في حال تخصيص كل ناخب لمحطة اقتراع محددة. لكن يمكن أن تكون عالية
الكلفة، استناداً إلى طبيعة البطاقة التي يتم إصدارها ومواصفاتها. فبالإضافة إلى البيانات
الشخصية للناخب، يمكن أن يتضمن ظهر البطاقة عنوان محطة الاقتراع التي يتبع لها الناخب،
وخريطة الوصول إليها وساعات عملها. ويمكن تسليم البطاقة كجزء من إجراءات التسجيل، أو
بواسطة البريد في حال توفرت خدمة بريدية موثوقة، أو قد يطلب من الناخب الحضور لاستلامها
لاحقاً من أحد المكاتب الحكومية، أو قد يتم توزيعها في لقاءات جماهيرية تنظم لهذا الغرض.
تنظيم لقاءات جماهيرية، خاصةً في الحالات التي لا تنتشر فيها
وسائل الإعلام ولا تتوفر فيها وسائل التوزيع، أو في المناطق التي تعاني من انخفاض في
مستويات وعيها الانتخابي.
توفير وتشغيل مكاتب
وهواتف الاستعلامات، كمصدر للمعلومات يمكن للناخبين استخدامه للسؤال عن موقع
محطة الاقتراع التي يتبعون لها.
استخدام محطات
الاقتراع كمراكز
استعلامات كذلك لخدمة الناخبين.
المعلومات التي
توفرها محطات الاقتراع المتنقلة
قد يتطلب المر
استخدام وسائل إضافية لإيصال ونشر المعلومات قبل يوم الانتخابات في الحالات التي يتم
فيها استخدام محطات الاقتراع المتنقلة. ويمكن أن يشمل ذلك:
·
ملصقات تعلن عن مواعيد زيارة أو تواجد فريق محطة الاقتراع
المتنقلة، وذلك في مواقع بارزة من مقرات المؤسسات التي تستخدم لهذا الغرض.
·
تزويد الناخب بالمعلومات بشكل فردي ومباشر في حال تنفيذ زيارات
منزلية من قبل محطة الاقتراع المتنقلة.
·
إتصال مباشر بمجموعة أو أفراد معينين، عبر الراديو أو أية
وسائل اتصال أخرى، للإعلان عن تواريخ وساعات عمل محطات الاقتراع المتنقلة في المناطق
النائية.
توفير المعلومات
أثناء يوم الاقتراع
يمكن استخدام طرق
عدة لتوفير المعلومات أثناء يوم الاقتراع.
إعلانات عامة حول
يوم الاقتراع في وسائل الإعلام، يمكنها أن تركز على إيضاح ساعات عمل محطات الاقتراع، بالإضافة
إلى بيانات وأرقام الاتصال للحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية عند الحاجة. كما
وقد يكون من المفيد العمل، أثناء يوم الاقتراع، على نشر قوائم بعناوين محطات الاقتراع
والتجمعات السكنية التي تغطيها كل منها، وذلك في وسائل الإعلام المطبوعة واسعة الانتشار.
استخدام خدمات
الاستعلامات الهاتفية المركزية أثناء يوم الاقتراع، وذلك لأغراض مساعدة الناخبين وتوجيههم
إلى محطات الاقتراع التي يتبعون لها لم تثبت نجاعتها، حيث انها تحتاج إلى تقييم مسبق
لإمكانيات توفير الخدمة تحت ضغط هائل من المكالمات والقدرة الاستيعابية المتوفرة.
عرض خرائط تفصيلية عند مداخل محطات الاقتراع
تبين المنطقة الجغرافية التي
يجب على الناخبين التسجيل فيها لكي يكونوا مؤهلين للاقتراع في كل محطة، وهو ما يساعد
في تنبيه الناخبين إلى أنهم قد يتبعوا لمحطة اقتراع غير التي حضروا إليها.
توفير وسائل تمكن الموظفين من إعادة
توجيه الناخبين إلى محطة الاقتراع الخاصة بهم، في حال حضورهم للاقتراع في محطة غيرها. أما تلك الوسائل
فتعتمد على مدى المرونة في القواعد الخاصة بتحديد موقع اقتراع كل ناخب.
قيام موظف من موظفي الاقتراع بتزويد
الناخبين برقم الهاتف الذي يمكنهم الاتصال به أو العنوان الذي يمكنهم اللجوء إليه للتحقق من محطة الاقتراع التي يتبعون
لها.
عمل موظفي استعلامات في محطة الاقتراع،
يكون بحوزتهم نسخة من قوائم الناخبين الخاصة بمحطات الاقتراع في المناطق القريبة، وذلك في حال تم إعداد وطباعة قوائم الناخبين بوقت كافي
قبل يوم الانتخابات.
يجب الإبقاء على مكاتب التسجيل المحلية
مفتوحة خلال يوم الاقتراع للمساعدة على توجيه الناخبين إلى محطاتهم في الحالات
التي تستند فيها قوائم الناخبين على السجل المدني.
استخدام أوراق الاقتراع المشروطة أو
المؤقتة، يمكن أن يساعد في التعامل
مع الناخبين الذين يتوجهون إلى محطات الاقتراع الخاطئة، حيث يسمح النظام الانتخابي
بذلك، معتبراً بأن عمليات تسجيل الناخبين لا تكتمل أبداً وغالباً ما لا تكون دقيقة.
المعلومات الخاصة بالاقتراع عن بعد أثناء
يوم الاقتراع
في البلدان التي تعمل بأكثر من توقيت
وحيث يسمح بالاقتراع عن بعد في يوم الاقتراع العادي، يجب أن توضح المعلومات الخاصة
بهذا النوع من الاقتراع أية قواعد خاصة تتعلق بموعد إقفال باب الاقتراع أمام الناخبين
المقترعين في موقع يعمل بتوقيت يختلف عن توقيت المكان الذي تم تسجيلهم فيه. وهو ما
يكون ضرورياً بشكل خاص في الحالات التي يفرض فيها القانون إقفال باب الاقتراع عن بعد
في أي مكان في موعد لا يتجاوز موعد إقفال باب الاقتراع في الدائرة الانتخابية التي
يتبع لها الناخب أصلاً.