الفشل
في تنفيذ أنظمة تحكم لضمان أن كل محطة اقتراع محضرة بشكل مناسب لتُفتتح للاقتراع
في الموعد المحدد قد يؤدي ليس فقط لخدمة رديئة للناخبين بل إمكانية فشل
الانتخابات.
فمن
الأساسي أن تتضمن خطط عمل هيئة إدارة الانتخابات من أجل فترة الانتخابات نقاط لتُستعرض
مجددا حيث يجب تقييم استعداد موقع الاقتراع لإتاحة الفرصة لتقويم سريع لأي نواقص.
في حين
أن الموعد الدقيق لوضع النقاط اللازم مراجعتها سيعتمد هذا على الأطر الزمنية في
أجندة الانتخابات المحددة، هناك مسائل قياسية تحتاج للمعالجة. ففي الأسبوع الأخير
ما قبل يوم الانتخابات تشكل المراقبة اليومية بشكل خاص لحالة استعداد محطات
الاقتراع أمرا أساسيا.
هذا
يشمل ليس فقط التأمينات المتعلقة بالمواقع نفسها، بل وجود جميع التجهيزات
والمستخدمين في المكان المحدد لنقلهم للأماكن المنشودة وأن جميع المواد المرسلة
وصلت لوجهتها المقصودة. يفضل بشكل عام أن توزع عمليات التفقد هذه على سلسلة
القيادات الانتخابية بدلا من توليها كلها من مستوى مركزي.
استخدام قوائم التفقد
يجب
تشجيع استخدام قوائم تفقد لهذه المراجعات.
على
مستوى الدائرة الانتخابية يمكن لهذه القوائم إما أن تكون منفصلة لكل محطة اقتراع
أو قائمة جرد رئيسية موحدة لاستعداد محطة اقتراع. على المستوى المركزي، الحالة
الإجمالية للجهوزية في كل دائرة إدارة انتخابية يجب أن تتابع بنفس الطريقة.
مراجعة عامة أولية
يمكن
لاستعراضات مستوى الاستعداد أن تحدث قبل حوالي أربعة أسابيع من يوم الانتخابات،
وفقا لجدول الانتخابات الزمني. ففي هذه المرحلة، يجب على مدراء الدوائر الانتخابية
أن يكونوا قادرين على التأكيد لمدراء هيئة إدارة الانتخابات المركزية التنفيذيين
أن:
·
جميع أماكن الاقتراع المطلوبة قد تمت الموافقة
عليها رسميا وأن أي متطلبات قانونية لتعيينها للاقتراع قد تمت توفيتها،
·
اتفاقيات مقبولة لاستخدام جميع أماكن الاقتراع
اللازمة ومراكز العد قد تم توقيعها،
·
تصاميم لكل مكان اقتراع تمت الموافقة عليها،
·
قد تم تنفيذ تقييمات بالحاجات لكل مكان اقتراع وأن
التحسينات في التجهيزات والمواد المطلوبة، ترتيبات اللوجستيات/النقل ومرافق الموقع
قد حُددت وسُجلت، وأن ترتيبات للتزود، إما من هيئة إدارة الانتخابات أومن مزودين
آخرين، قد نُفذت وفقا للإجراءات الموصى بها،
·
أعداد المشغلين في كل مكان اقتراع وعد قد تمت
الموافقة عليها وقد عُين عاملين لجميع الوظائف،
·
ترتيبات لتدريب جميع العاملين بالشكل الصحيح.
مراجعة عامة ثانية
في حين
أن مراقبة مستمرة لاستعدادات موقع اقتراع ستجري طوال الأسابيع اللاحقة، يجب تحديد
موعد لمراجعة رئيسية أخرى قبل حوالي سبعة أيام من يوم الانتخابات.
في هذا
الموعد، يجب تقديم تعهدات متعلقة بتحضيرات موقع الاقتراع التالية لهيئة إدارة
الانتخابات المركزية:
·
أنه قد تم التعاقد مع جميع عاملي محطات الاقتراع
المطلوبين وتدريبهم (وعُين كادر بديل في حال الضرورة)،
·
وجود مرافق إضافية لاتصالات عن بعد لازمة لمحطات
الاقتراع في مكانها، وأنه قد تم اختبار أجهزة الاتصال في جميع محطات الاقتراع
وأنها تعمل بشكل مرض،
·
أنه قد تم التصديق على ترتيبات بشأن مجموعة
المفاتيح والدخول لمقرات محطات الاقتراع،
·
خطط للطوارئ تتعلق بالمواد، التجهيزات والتشغيل
جاهزة لدخول حيز التنفيذ عند الضرورة،
·
تقارير استعلامية عن استلام جميع المواد اللازمة
لتجهيز مواقع الاقتراع والإجراء المتخد لسد أي نواقص،
·
تقرير استعلامي عن صندقة مواد وتجهيزات لنقلها
لمواقع اقتراع،
·
تقرير استعلامي عن أي برامج إعلانات عامة مقامة
محليا للإعلان عن مرافق اقتراع، أماكن محطات اقتراع، وساعات الاقتراع.
توزيع المواد والتجهيزات
لضمان استعداد موقع اقتراع، يجب توزيع جميع المواد
والتجهيزات اللازمة لعملها قبل يوم الانتخابات، فترك هذا حتى صباح بدء الاقتراع
يعد مدعاة لحدوث مشاكل.
في حالات ذات مخاطر أمن قليلة، حيث توزع المواد أو
تجمع من قبل مدراء محطات الاقتراع، يجب أن يتم تفقدها من قبل كل مدير لدى الاستلام
وإرسال تقرير بأي تجاوزات أو نواقص على الفور.
كذلك الأمر، في حال توصيل المواد بشكل مباشر لمحطة
الاقتراع، يجب على مدراء محطة الاقتراع أن يخططوا ليكونوا متواجدين في محطات
الاقتراع التابعة لهم لاستلام وتفحص صحة توصيل جميع التجهيزات والمواد الموجودة في
قائمة جرد محطة الاقتراع. إذ يجب إرسال تقرير بوجود أي تعارض في التوصيل لمكتب
إدارة الدائرة الانتخابية. ويجب المحافظة على قوائم تفقد بهذه التقارير لدى مدراء
الدوائر الانتخابية.
التجهيز قبل يوم الانتخابات
ستُعزز جاهزية الاقتراع بشكل كبير إذا جُهزت محطات
الاقتراع من قبل مدراء محطات الاقتراع (بمساعدة عند الضرورة من موظفي محطة
الاقتراع الآخرين) في اليوم/الليلة ما قبل المباشرة بالاقتراع، متى كان المكان
مناسب لهذا (أماكن الاقتراع الخارجية، على سبيل المثال، لن يكون ممكنا عموما
التعامل معها بهذه الطريقة).
من المفيد، بعد التجهيز، لو يقوم كل مدير محطة
اقتراع بإرسال تقارير لمدير الدائرة الانتخابية أن محطة الاقتراع قد جُهزت وأُمنت،
وهي جاهزة للمباشرة بالاقتراع في اليوم التالي. فتقارير كهذه من شأنها أيضا أن
تُوظف كاختبار نهائي لأجهزة الاتصال التي ستستخدم يوم الانتخابات.
بعد إنهاء التجهيز، وإرسال تقارير بالاستعداد
للاقتراع، يجب على مدير محطة الاقتراع أن يتأكد من إطفاء الأنوار، تشغيل أجهزة
الإنذار إن وُجدت، وإقفال المنطقة قبل المغادرة.
قائمة تفقد التجهيز
يجب إتمام قائمة تفقد من قبل كل مدير محطة اقتراع
تُظهر أن جميع الإجراءات اللازمة لتجهيز محطة الاقتراع قد أٌنجزت. بنود ذات صلة
يجب تضمينها في قائمة التفقد هي:
·
الإضاءة مقبولة، وقد تم وضع أي تجهيزات إضاءة إضافية مطلوبة،
·
أن أجهزة الاتصال، هاتف، فاكس، أجهزة لا سلكية، جاهزة للعمل،
·
جميع المناطق اللازمة لمحطة الاقتراع يمكن المرور منها وإليها بواسطة المفاتيح
المزودة،
·
صناديق الاقتراع الصحيح موجودة، مازالت غير مختومة، وفي الأماكن المطلوبة،
·
تم ترتيب المناضد، الكراسي والحواجز وفقا للتصميم الموافق عليه،
·
مقصورات الاقتراع قد تم وضعها، في المكان الصحيح، و(في حال استخدام الاقتراع
اليدوي) مرفقة بأدوات كتابة،
·
جميع تجهيزات الاتصالات المخصصة في مكانها الصحيح،
·
تم عرض مناشير المعلومات والملاحظات اللازمة داخل محطة الاقتراع في أماكنها
الصحيحة،
·
مواد، بما فيها أي مواد بنية تحتية أو قوائم تفقد بأسماء الموظفين، قد صُنفت
للاستخدام ووُزعت على المناضد/المناطق الصحيحة في محطة الاقتراع،
·
إذا كان قد رُتب لمراقبة أمنية متواصلة، وجود قوات الأمن في أماكنهم وفق
الخطط،
·
تأمين أوراق الاقتراع، قوائم الناخبين، ومواد أخرى عرضة للمحاسبة بالشكل
الصحيح (في بيئات ذات مخاطر أمنية قليلة، يمكن لهذه الأشياء أن تبقى مع مدير محطة
الاقتراع وتُجلب يوم الانتخابات، في بيئات أقل أمنا، يجب على مدير محطة الاقتراع
أن يرسل تقرير بأن هذه المواد قد حُفظت بشكل آمن في أي مكان سبق ورُتب له، على سبيل
المثال، الشرطة، البنك، أو خزنة مؤسساتية أخرى)،
·
أي تجهيزات الكترونية ستستخدم للاقتراع تم اختبارها في الموقع وأنها تعمل بشكل
سليم.
صباح يوم الانتخابات
صباح يوم الانتخابات، قبل الوقت المحدد للبدء
بالاقتراع، على كل مدير محطة اقتراع أن يرسل تقرير لمدير الدائرة الانتخابية بأن
محطة الاقتراع جاهزة للاقتراع. فهذه المعلومة أساسية لمدراء الانتخابات.
إذ أن آخر مشكلة يريدونها يوم الانتخابات هي عدم
المعرفة بشأن محطات الاقتراع التي لن تكون مفتوحة في الوقت المحدد أو مدراء محطات
الاقتراع الذين اكتشفوا فجأة أنه ينقصهم مواد أساسية.
في حال تم تجهيز محطات الاقتراع وتقديم تقارير
بالجاهزية في الليلة السابقة، قد يبدو هذا كمتطلب فائض.
من ناحية ثانية، قد تتغير الظروف ما بين وقت
التجهيز والصباح التالي. فحيث تتم إدارة أعداد كبيرة من محطات الاقتراع من نقطة
واحدة، قد يلزم وضع جدول بمواعيد إرسال التقارير، الشيء المهم هو أن يتم تلقي
تقرير قبل موعد البدء بالاقتراع من جميع محطات الاقتراع.
أي مشكلات في محطات الاقتراع، عاملين لم يتم
استدعاؤهم للعمل، مشاكل بالمواد أو بالتجهيزات لم تُلاحظ مسبقا، مسائل أمنية أو
حشود ناخبين كبيرة تجمعت مسبقا للتصويت، يجب أن يُرسل بها تقارير بسرعة وبوضوح
للسماح بتنفيذ مبكر لخطط الطوارئ.