خطط
العمل لتشغيل العدد المطلوب من كادر العمليات الانتخابية يجب أن تحدد:
·
مسؤوليات التشغيل والتعيين،
·
وقت معين للتشغيل بحيث يكون
الكادر معين ومدرب في الوقت المحدد لتنفيذ مهامه، و
·
منهجية للتشغيل تضمن تعيين أفضل
الكوادر المتاحة بشفافية. لمناقشة هذه المواضيع، زر الارتباطات التالية:
·
منهجية التشغيل،
·
الشفافية في التشغيل،
·
طبيعة عقود التعيين و وثائق
تعيين الكادر،
·
كادر الطوارئ،
·
تدريب كادر العمليات الانتخابية.
التخطيط للتشغيل
أعداد الكوادر الكلية المطلوبة للعمليات الانتخابية تعني
أن التعامل مع التخطيط للتشغيل يجب أن يكون مفصلا وبالغ الدقة. وتمثل الانتخابات
الوطنية على الأرجح أكبر التدريبات على تشغيل الكوادر التي تجري في الدولة. وتتضمن الخطوات الرئيسية في التخطيط
لتشغيل كادر العمليات الانتخابية:
·
إقرار مسؤوليات التشغيل،
·
تطبيق حملات علنية لتوظيف كادر
مؤقت للعمليات الانتخابية عن طريق استخدام وسائل الإعلام، عاملين لتوعية المدنيين
والناخبين، وكتيبات للمعلومات متوفرة للعامة،
·
مراعاة التعليمات المتلقاة بشأن
مواقع كوادر عمليات الاقتراع،
·
تقييم المتقدمين للعمل أو
الكادر المرشح بحسب معيار مواقع العمليات الانتخابية،
·
تحديد عدد أعضاء الكادر المطلوب
للمحطات الانتخابية والمؤسسات الانتخابية الخاصة الأخرى، بما فيها كادر الطوارئ
الاحتياطي (انظر في كادر الطوارئ)،
·
اختيار وتدريب الكادر المناسب،
·
تعيين رسمي للكادر من أجل تحديد
مواقع التعيينات وتوزيعهم على محطات اقتراع محددة أو مهام احتياطية.
مسؤوليات التشغيل
أفضل الممارسات تتطلب أن يكون التعيين الرسمي للكادر من
مسؤولية هيئة إدارة الانتخابات.
قد لا يكون لدى هيئات إدارة الانتخابات المصادر أو
الخبرة لتشغيل جميع الكوادر من نقطة مركزية لكامل عملية الانتخابات. التشغيل
التمركزي قد لا يكون أيضا النمط المناسب الذي يسمح باستخدام فعال للمعلومات
المحلية المتعلقة ببيئات التوظيف والكوادر المؤهلة والمناسبة، أو الاستجابة
السريعة والصحيحة لمتطلبات محلية معينة.
فتبني نمط حيث جملة أعمال التشغيل تنتقل لمستوى إقليمي
أو لمستوى دائرة انتخابية قد ينطوي على فوائد هامة. ففي حين أن هيئات إدارة
الانتخابات مؤقتة، عملية تشغيل متتابعة كليا، حيث تقوم هيئة إدارة الانتخابات
المركزية بتشغيل إداريين انتخابيون إقليميين، وهؤلاء بدورهم يشغلون محطتهم الانتخابية،
بالاعتماد على كادر إداري مساعد، ستخفف من العبء الواقع على كاهل المدراء
المركزيين. في بعض الحالات، تحديدا حيث تغطي الدوائر الإدارية مساحات جغرافية
واسعة النطاق، ربما يكون من الأكثر فعالية بالنسبة لمدراء محطات الاقتراع أن
يشغلوا كوادر محطات الانتخاب الخاصة بهم. في أنظمة لامركزية كهذه ستبرز الحاجة
لمراقبة ومراجعة عمليات التشغيل المحلية لضمان معايير الجودة وعدم التحيز للكوادر
وأن عمليات التشغيل تطبق بشفافية. (للمزيد من المناقشة حول طرق التشغيل، انظر منهجية التشغيل.)
المساعدة الخارجية
قد لا تمتلك هيئة إدارة الانتخابات المصادر الكافية لتنفيذ
عملية تشغيل كاملة بدون مساعدة خارجية. فاستخدام بدائل خارجية، كالتعاقد للتشغيل مع
وكالات توظيف مختصة أو قبول تلقائي لترشيحات من سلطات حكومية أخرى لكادر العمليات
الانتخابية، ربما تعمل على ضمان نزاهة التعيينات.
في حالات كهذه يجب على هيئة إدارة الانتخابات أن تحتفظ
لنفسها بسلطة الاختيار النهائي للكادر.
ربما، في حين أن عملية اختيار متكاملة تنفذ مع إجراءات
ومقابلات مع كل أولئك المتقدمين للوظيفة، قد تقدم الوكالات المختصة مساعدة في حصر
الاحتمالات في تقييم وتصنيف المتقدمين.
ترشيح ومناصرة كادر الوكالات الحكومية وسلطات الحكومة
المحلية لمواقع العمليات الانتخابية من شأنه أن يؤمن كادر أساسي يتمتع بمهارات
وثيقة الصلة ويمكن الاعتماد عليها. مسؤوليات الاختيار والتعيينات النهائية يجب
تبقى من نصيب المسؤولين ضمن بنية إدارة الانتخابات المخولة تحديدا لتشغيل كادر.
الوقت المحدد للتشغيل
يجب أن ترتبط عملية التشغيل بشكل وثيق مع الجدول الزمني
للانتخابات لتسليم كادر مدرب بشكل كاف في المواعيد التي سيطالبون بها بخدماتهم.
ويعتمد التوقيت المناسب للتشغيل بشكل كبير على:
·
نظام
الانتخابات. في حين أن الانتخابات تجرى في
فترات زمنية محددة ونظامية، تشغيل الكادر يجب أن يتماشى مع خطة انتخابية مستمرة.
ويمكن لها أن تبدأ قبل تاريخ الانتخابات المحدد بأشهر عدة.
في حال أن مواعيد الانتخابات
قابلة للتغيير، أو إجراء انتخابات لتبديد فترة من الصراع الاجتماعي، يجب أن تبدأ
استراتيجيات التشغيل في أسرع وقت ممكن بعد إعلان موعد الانتخابات. في جميع
الحالات، يجب أن يتم إنهاء عملية التشغيل في وقتها لضمان إنهاء تدريب كادر الإحصاء
والمحطة الانتخابية قبل حوالي سبعة أيام من الانتخابات.
·
البنية
الإدارية المنظماتية لهيئة إدارة الانتخابات.
حيث لا يوجد كادر أو عاملين
دائمين في هيئة إدارة الانتخابات على المستوى المحلي، سيكون هناك بشكل عام حاجة
لتشغيل مدراء دوائر انتخابية أو لجان انتخابية محلية عالية الخبرة، لإدارة عمليات
الاقتراع في كل دائرة انتخابية أو في فروع الدوائر الانتخابية.
في هذه الظروف، سيتوجب تنفيذ
عملية التشغيل على مرحلتين على الأقل، مرحلة أولية لوضع بنية إدارية مشرفة محلية
في المكان ومرحلة أخيرة لوضع جملة الكادر اللازم لمحطات الاقتراع ومهام الإحصاء.
·
المنهجية
المعتمدة للتشغيل. إذا كان أعضاء الكادر على
جميع المستويات سيشغلون في عملية متمركزة واحدة، هذا قد لا يوفر الوقت كما أن توزع
مسؤوليات التشغيل إلى المستوى المحلي. كما أن فترة التشغيل قد تصبح أقصر عندما يتم
الحرص على التواصل الفعال مع الكادر من الانتخابات السابقة، بدل البدء بعملية
تشغيل جديدة بالكامل لكل عملية انتخاب، أو حين يكون معظم أعضاء كادر محطات
الاقتراع مقترحين من الوكالات الحكومية.
التشدد في عملية اختيار الكادر
الجديد ستؤثر أيضا على الوقت اللازم لإتمام عملية التشغيل. إذ ستبرز الحاجة لبداية
مبكرة لعملية التشغيل حيث تنفذ عملية اختيار مستحقة وشفافة كليا تشمل مراجعة
لإجراءات التوظيف و\أو مقابلات مع المتقدمين للعمل.
·
مجال
خدمات الاقتراع التي يجب تأمينها. تحت
إطار الاقتراع الذي يسمح بالتصويت المبكر ستكون هناك حاجة لتدريب كادر محطة اقتراع
على المهام قبل يوم الانتخاب. اعتمادا على الأعداد المشاركة، وطول المدة الزمنية
المتاحة للتصويت المبكر، ربما يعتبر من المفيد تشغيل أعضاء الكادر هؤلاء في وقت
أبكر من أولئك المطلوبين ليوم الانتخاب العام.
·
الأعداد
الإجمالية للكوادر المؤقتة اللازمة، بالإضافة
للمصادر المتوفرة لتزويد عمليات التشغيل.
·
الحاجة
لمساعدة إدارية مؤقتة في مهام العمليات الانتخابية، في مهام
خدمة الكادر، كإدارة جدول الرواتب، التنظيم والتحكم اللوجستي، وصندقة المواد.
بما أن هذه المهام يجب أن تنفذ
بشكل جيد قبل يوم الانتخاب، وربما تتطلب مهارات مختلفة، سيؤخذ بعين الاعتبار حملة
تشغيل مبكرة لملء هذه الوظائف.