الرسوم البيانية التالية تعطي أمثلة قليلة عن الطريقة التي قد تجهز بها محطات اقتراع في ظل إجراءات وأشكال محطة اقتراع مختلفة.
لا يمكن إعطاء أمثلة تغطي جميع الحالات الممكنة. من ناحية ثانية، تلك الأمثلة المقدمة توضح بعض المظاهر الأساسية لتصميم محطة اقتراع ناجع مبينة متطلبات إجرائية متنوعة. فبالرغم من أنها تظهر حد أقصى مؤلف من طابورَي اقتراع يؤمنا الخدمات لناخبين عاديين، اعتمادا على حجم عدد الناخبين الذين ستقدم لهم الخدمات ومساحة محطة الاقتراع، ربما تبرز الحاجة لزيادتها.
<!--[endif]-->

في هذا النموذج، محطة الاقتراع لها نقطة مرور واحدة والتي يجب استخدامها لكل من الدخول والخروج. فتستخدم حواجز لضمان أن لكل من الناخبين الداخلين والمغادرين من محطة الاقتراع مسالك منفصلة. ميزات أخرى هي:
· في المواضع 1 و 2، مواضع لعاملين لمراقبة المدخل والصفوف (في حالات الخطورة الأمنية القليلة وحيث تدفق الناخبين ليس كثيفا، قد يكون الموظف نفسه قادر على تنفيذ كلتا المهمتين)،
· رؤية واضحة لكل ما يجري للعاملين والمراقبين في محطة الاقتراع،
· تأمين مساحة لتخزين المواد (عند 4) تحت مراقبة المدير (أو نائب المدير إذا كانت محطة الاقتراع ذات حجم كاف)،
· منضدة واحدة (عند 5) لتفحص أهلية الناخبين وتوزيع مواد الاقتراع (سواء كانت تنفذ من قبل موظف واحد أو عدة موظفين) توضع لتتيح مراقبة كل من صف المنتظرين ليقترعوا (2) ومنطقة مقصورة الاقتراع (6)،
· تحديد مكان صندوق الاقتراع على المسلك من مقصورة الاقتراع إلى المخرج (8)،
· في حال وجود مخرج/مدخل وحيد، موظف واحد يمكن أن يحافظ على كل من نظام الدخول ونظام الخروج، اعتمادا على أعداد الناخبين،
· مساحة حيث يمكن لممثلي الأحزاب/المرشحين والمراقبين أن يجلسوا (9)، يكتبوا ملاحظات وما شابه.
يجب عموما ألا يُقيد ممثلي الأحزاب/المرشحين والمراقبين بأي منطقة مشابهة لا تسمح لهم بالحركة حول محطات الاقتراع، طالما أنهم لا يعيقون خدمة الناخبين.

حيث يوجد مدخل ومخرج منفصلين، سيكون من الأسهل لف الطابور، من خلال استخدام حواجز، للاستفادة بشكل أفضل من المساحة المتوفرة داخل محطة الاقتراع. إذ يستخدم هذا النموذج بوابات دخول وخروج منفصلة ويضع عاملين لمراقبة تدفق الناخبين باتجاه واحد عبر محطة الاقتراع. وتستخدم الحواجز ثانية لضبط التدفق من المدخل إلى منطقة تفحص الأهلية/توزيع المواد ولمنع عودة الناخبين إلى منطقة الاقتراع من صندوق الاقتراع.
يجب الحرص على ضمان أن الناخبين الذين يحتاجون لمساعدة، في تساؤلات معقدة حول الاقتراع أو مساعدة في ملء ورقة اقتراع، يمكنهم المرور بحرية للمنطقة حيث يستقر مدير محطة الاقتراع.
في نواح أخرى، هذا النموذج مشابه بشكل عام للنموذج السابق. فبوجود طابور ملتف، حيث هناك أعداد كبيرة من الناخبين، قد يَلزم مدخل منفصل (1) وموظفين (2) لضبط الطابور. وباستخدام مخرج منفصل، قد يوضع صندوق الاقتراع أقرب للمخرج ليسمح بمراقبة المخرج من قبل موظفين يحرسون صندوق الاقتراع (8).
<!--[endif]-->

في حال تأشيرالناخبين بالحبر ليدل على أنهم اقترعوا، قد تبرز الحاجة لموظف اقتراع إضافي ومنضدة (5) بجوار منضدة تفحص الناخبين/توزيع المواد(5a) للتأكد من أن الناخبين لم يسبق وأن عُلموا بالحبر، وتقديم حبر للناخبين المثبتة أهليتهم للاقتراع في محطة الاقتراع تلك.

في هذا النموذج، يقسم طابور الناخبين لصفين مقسمين حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الناخبين، في المثال، صفوف منفصلة من حرف ألف حتى صاد، من ضاد حتى ياء، كل منها يتقدم نحو منضدة منفصلة لتفحص الأهلية/توزيع المواد (قوائم الناخبين يجب أن تقسم بالطريقة الأبجدية ذاتها). وهناك حاجة للافتات واضحة وعضو كادر عند أو قرب الموضع 2 لتوجيه الناخبين للصف الصحيح. ميزات أخرى تتضمن:
· في المواضع 1 و 2، مواضع لعاملين لمراقبة المدخل والصفوف (في حالات الخطورة الأمنية القليلة وحيث تدفق الناخبين ليس كثيفا، قد يكون الموظف نفسه قادرا على تنفيذ كلتا المهمتين)،
· استخدام حواجز لضمان عدم اختلاط الصفوف المنفصلة،
· وضع مناضد متعددة لتفحص أهلية الناخبين/توزيع المواد (عند 5 و 6) بحيث يتسنى للموظفين مراقبة كل من صف المنتظرين ليدلوا باقتراعهم ومنطقة مقصورات الاقتراع.

في أنظمة حيث قد تقوم محطات اقتراع نظامية بتوزيع أنواع خاصة من أوراق الاقتراع للناخبين، كأوراق اقتراع معلقة أو أوراق اقتراع للغائبين، والتي تتطلب من الناخب:
· ملء استمارة أو تصريح و
· بعد ملء ورقة الاقتراع، العودة لموظفي التوزيع لوضع ورقة الاقتراع والتصريح معا في مظروف، ويفضل عموما تأمين منطقة منفصلة لتوزيع أوراق اقتراع كهذه، بدلا من تأخير الناخبين العاديين لحين إنهاء هذه العملية المطولة.
عند توقع أعداد قليلة من ناخبين كهؤلاء، يمكن لأوراق الاقتراع هذه أن توزع من قبل مدير محطة الاقتراع أو نائبه. وعند توقع أعداد أكبر، قد تبرز الحاجة لتشغيل موظف أو موظفين منفصلين (10 في الرسم البياني أعلاه). عند تحديد أماكن هؤلاء الموظفين قد يكون من الصعب ترتيبهم بنجاعة اعتمادا على المساحة المتوفرة: فسيكون من المفضل أن يكونوا بجوار موقع مدير محطة الاقتراع، إذ قد تشكل أوراق الاقتراع هذه صعوبة أكبر بالنسبة لموظفي التوزيع.
من ناحية ثانية، يجب الحرص على عدم التدخل بتدفق ناخبين آخرين في حال تم اعتماد هذه الطريقة في التوضع. بدلا من ذلك، يمكن وضع منطقة التوزيع هذه بجانب مخرج محطة الاقتراع، عن طريق إعادة ترتيب مواضع المراقبين عند (9) في الرسم البياني أعلاه.
ستبرز الحاجة بشكل عام لصندوق اقتراع منفصل لهؤلاء الناخبين. في حالات كهذه، يجب أيضا توفير مقصورات اقتراع مخصصة لاستخدام هؤلاء الناخبين، مفصولة عن مقصورات اقتراع الناخبين العاديين، للحول دون أي إرباك للناخبين. سيكون أمرا ناجعا وضع صندوق الاقتراع ومقصورة الاقتراع هاذين بجانب المنضدة (أو المناضد) المستخدمة لتوزيع أوراق الاقتراع هذه.

بالرغم من وجود الكثير من التشابهات في تصميم النموذج رقم 4 و 5، هذا التصميم الخاص مجهز للاستفادة من الاصطفاف على طريقة المصرف (مع استخدام منطقة اصطفاف موسعة بلف الصف)، وهكذا حين يصل الناخبين لمقدمة صف وحيد عند الموضع 2، يتم توجيههم لأول منضدة شاغرة لتفحص الأهلية/توزيع المواد.
استخدام هذه الطريقة سيتطلب إطار عمل قانوني يسمح بنسخة عن القائمة الكاملة للناخبين للمنطقة الجغرافية بأكملها التي ستتلقى الخدمات من قبل محطة الاقتراع لتستخدم عند كل منضدة من مناضد تفحص أهلية الناخبين.
<!--[endif]-->

في حال وجود أكثر من طابور اقتراع واحد في محطة اقتراع وكل من هذه الطوابير مخصص لقسم اقتراع فرعي مختلف، سيكون من المألوف بالنسبة للناخبين من كل طابور أن يطالبوا بالقانون بإيداع اقتراعاتهم في صناديق اقتراع منفصلة. فإنشاء محطة اقتراع للمحافظة على تدفق ناخبين منطقي وثابت يمكن أن يكون صعبا، خاصة إذا لزم استخدام نفس الممر للدخول والخروج من منطقة الاقتراع.
حتى في حال وجود أبواب مداخل ومخارج منفصلة، تجهيز محطة الاقتراع لتقليص مخاطر وضع الناخبين لأوراق اقتراعهم في صناديق الاقتراع الخاطئة، باستخدام حواجز موضوعة بشكل مناسب، يمكن أن يكون أمرا صعب التحقيق دون تعطيل قدرة الموظفين والمراقبين على التحرك في أرجاء محطة الاقتراع. ففي النموذج المبين أعلاه، الطابورين لأقسام الاقتراع الفرعية المختلفة مفصولين مع وجود ناخبين من قسم الاقتراع الفرعي 1 يمرون عبر منطقة تفحص الأهلية/توزيع المواد (5) منها إلى ساترات الاقتراع الخاصة بهم (7a) إلى صناديق الاقتراع المخصصة لهم (8a) ومن هناك إلى المخرج. كذلك الأمر ناخبين من قسم الاقتراع الفرعي 2 يتحركون عبر مناطقهم ذات الصلة، (6b)، (7b)، و (8b).
محطات الاقتراع التي تقوم بهذه الإجراءات قد يصعب التحكم بها بدون مساحة أرض كبيرة نسبيا قياسا بنسبة الناخبين، أو توضع نقاط الدخول والخروج في جهات متقابلة في منطقة الاقتراع، للسماح للناخبين بالمرور بخط مستقيم عبر مراحل عملية الاقتراع.