تنظيم
تدريب كادر العمليات الانتخابية هو تمرين كبير يتطلب خطوطا واضحة للتواصل،
المسؤولية والتحكم. وهناك عنصران أساسيان لتنظيم التدريب:
·
تحديد إستراتيجية واضحة
لبرنامج التدريب، منهجيات تنفيذ التدريب المناسبة، وتطوير المواد،
·
تطوير خطط العمل المفصلة
والتي تحدد المواقع، تحدد وتعين المدربين، تعيين كادر محطات اقتراع لمواقع
التدريب، إنتاج وتوزيع مواد التدريب والمراجع، وتدبير الحاجات اللوجستية. من أجل
الحصول على تفاصيل أكثر حول:
·
إستراتيجية التدريب،
راجع تعريف مواضيع التدريب،
·
تطوير مواد التدريب،
راجع مواد، تجهيزات، ومواقع التدريب،
·
المنهجية والبنى
المحتملة، راجع منهجية التدريب،
·
مضمون خطط عمل التدريب،
راجع خطة التدريب.
تناغم التدريب
في حال
استخدمت بنى مركزية أو غير مركزية (راجع منهجية التدريب) لتنفيذ التدريب، سيكون هناك
حاجة للمسؤولية التدريبية وبعض التنظيم على مستوى أكثر مركزية. فعلى كادر العمليات
الانتخابية أن يقدم خدمة منصفة وغير متحيزة وأن يتبع الإجراءات بثبات، إذ أن السماح
بتحكم متمركز لا يخضع للإشراف بعملية التدريب سيعيق تحقيق الغاية المرجوة.
فالتحكم
ذو الخاصية المركزية، حتى في حالة عدم إدارة التدريب مركزيا بشكل مباشر، سيساعد
لضمان تحقيق مقاييس التدريب لهذا التناغم.
من
المجالات التي تستوجب هذا:
·
مضمون المواد المرجعية
لمسؤولي العمليات الانتخابية والمدربين،
·
مضمون الجلسات التدريبية
وما تقدمه،
·
تقديم التدريب لجميع أعضاء
كادر العمليات الانتخابية حسب جدول مواعيد باستخدام طريقة التدريب المناسبة،
·
برامج تدريب لمدربي كادر
العمليات الانتخابية،
·
مراقبة وتقييم الأداء
التدريبي.
ويفضل في حال وضع مجموعة
مقاييس للمواد التدريبية، من قبل هيئة إدارة الانتخابات، أن تستخدم في جميع تدريبات
العمليات الانتخابية. وفي حال أن هذا غير قابل للتنفيذ، يجب أن تكون المواد
الموضوعة من قبل هيئات أخرى موافق عليها من قبل هيئة إدارة الانتخابات لتوضع قيد
الاستخدام.
ويصبح
الوضع أكثر تعقيدا حيث تفوض هيئات إدارة الانتخابات المحلية لتضع ترتيباتها الخاصة
لسير الانتخابات لمستويات أعلى في الحكومة.
استخدام
مختلف للتجهيزات وتفصيل مختلف للإجراءات سيجعل الاتساق في انتخابات لمستويات أعلى
في الحكومة والتوحيد القياسي للتدريب مستحيلا.
هذه ليست مشكلة لا تذلل ويمكن معالجتها بنجاعة عن طريق ضمان أن هناك بعض
الإشراف المركزي، إذا كان استشاريا فقط، لضمان أن:
·
مستوى كاف من التدريب
يقدم لجميع الموظفين في جميع الدوائر، ربما من خلال نظام تفويض رسمي لبرامج تدريب
محلية،
·
مواد مرجعية مزودة دقيقة
وتؤكد على تطبيق مبادئ المساواة، عدم التحيز والخدمة، حتى لو أنها قد تختلف في
التفاصيل الإجرائية.
إدارة تنفيذ التدريب
تنظيم
تفاصيل عمل التدريب سينفذ بشكل عام بنجاعة أكبر على مستوى أكثر محلية. فالعدد
الكبير لجلسات التدريب التي سيلزم تنفيذها، خاصة للانتخابات الوطنية، قد يخلق أزمة
قرارات إذا كانت نصت جميع قرارات العمل على مستوى مركزي. القدر الذي يمكن تنظيمه
محليا سيعتمد على بنية المنهجية المستخدمة (راجع منهجية التدريب).
طرائق
تدريب الفرق المتزامن أو المتحرك ستتطلب تنظيما من مستوى أكبر من مركزي في التخطيط
لجدولة التدريب، توزيع المواد، وغالبا ترتيبات نقل المدربين. على أية حال،
الترتيبات غير المركزية ستكون بشكل عام أكثر استجابة للمتطلبات المحلية في
المجالات التالية:
·
توزيع مواد التدريب،
·
تعيين كادر لجلسات
التدريب أو في حال عدم التدريب وجها لوجه، الإشراف على تدريب ذاتي التوجيه،
·
تحديد توقيت تدريب مناسب
ضمن حدود برنامج المواعيد،
·
ادخار القدرات التدريبية
والترتيب للتجهيزات،
·
تنظيم نقل المدربين
والمتدربين.
استخدام مدربين ماهرين
من
الضروري أن يؤخذ بعين الاعتبار في تنظيم التدريب ضمان وجود مدربين ماهرين كافين
متوفرين للقيام بالتدريب. فالتحديد المبكر للمدربين المحتملين سيساعد في إنجاز
التدريب. ومهما كانت تدريباتهم أو خبرتهم في العمليات الانتخابية السابقة، سيحتاج
المدربون أنفسهم لبعض التدريب، فيما يتعلق بالإجراءات الحالية و\أو في رسم الخطوط
الرئيسية التي ستستخدم لجلسات التدريب.
(من أجل
الحصول على نقاشات مفصلة أخرى بخصوص هذا الجزء من تنظيم التدريب، راجع تدريب المدربين.)