مسائل أساسية
يمكن
أن يكون إقفال باب الاقتراع فترة ضاغطة للغاية بالنسبة لموظفي محطات الاقتراع،
خاصة في حال:
·
وجود أعداد كبيرة من الناخبين ما تزال تنتظر
للاقتراع في الموعد المحدد للإغلاق،
·
وجود ضغوط للمباشرة بعمليات العد بسرعة.
أنظمة
وتعليمات واضحة، مدعمة بقوائم تفقد للإجراءات اللازم اتخاذها، ستساعد في اتخاذ
قرارات صحيحة خلال هذه الفترة.
استخدام مشرفين جوالين
في حال
استخدام مشرفي محطات اقتراع جوالين، يجب أن يحرصوا على تواجدهم في محطة اقتراع،
بدلا من تنقلهم، في موعد إغلاق الاقتراع والاستعداد من أجل العد والمباشرة به.
سيكون
أمرا ذو فعالية مثلى إذا قاموا بتنظيم مواعيدهم لضمان تواجدهم في محطات اقتراع حيث
كانت الإدارة أقل نجاعة خلال ساعات الاقتراع.
الاستعدادات لإقفال الاقتراع
في ظل
ظروف عادية، يجب أن تغلق محطة الاقتراع تماما في الموعد المحدد في التشريع. ويُعد
أمرا جوهريا أن يزامن مدراء محطات الاقتراع ساعات أيديهم وساعات الحائط مع مصدر
توقيت رسمي، بحيث لا يكون هناك مجال لمجادلة لاحقة فيما إذا تم إغلاق محطة
الاقتراع بالموعد الصحيح.
خلال
الساعة الأخيرة التي تكون فيها محطة الاقتراع مفتوحة، قد يكون هناك إجراءات يمكن
اتخاذها استعدادا لإغلاق الاقتراع:
·
إذا كان هناك عدد قليل من الناخبين يأتون خلال هذه
الفترة، قد يكون بالإمكان المباشرة بتفكيك أو رزم بعض المعدات والمواد الزائدة.
·
إذا كان العد سيُجرى في محطة الاقتراع، يمكن إعادة
تنظيم بعض قطع الأثاث حسب التصميم المطلوب للعد.
من
ناحية ثانية، يجب القيام بذلك فقط في حال أنه لا يؤثر سلبا على خدمة الناخبين خلال
ما تبقى من ساعات الاقتراع، ولا يجب القيام بأي تحضير لمواد اقتراع عرضة للمساءلة
من أجل العد قبل إغلاق الاقتراع. وفي حال أن أعضاء الكادر مؤهلين للاقتراع في محطة
الاقتراع التي يعملون بها، على مدراء محطة الاقتراع أن يحرصوا على إتاحة الفرصة
لهم للقيام بذلك قبل أن يغلق الاقتراع.
الناخبين الذين ما يزالون مصطفين في موعد الإغلاق
إجراءات
اقتراع منصفة ستحتوي على تدابير احتياطية تسمح لجميع الناخبين الموجودين داخل
منطقة محطة الاقتراع في موعد إغلاق الاقتراع بأن يقترعوا. فإذا كان هناك حشود
كبيرة من الناخبين ما تزال تنتظر للاقتراع في موعد إغلاق الاقتراع، هذا سيكون
نتيجة لتعبئة أو فعالية غير كافية لمحطة الاقتراع، وليس نتيجة أي خطأ من قبل
الناخبين.
كخدمة
للناخبين، على مدراء محطات الاقتراع أن يحرصوا، متى كان بالإمكان، أن يقوم موظفي
محطة الاقتراع بنقل الناخبين الذين ما زالوا ينتظروا خارج محطة الاقتراع إلى داخل
منطقة محطة الاقتراع المحددة قبل حلول موعد إغلاق الاقتراع.
في حال
عدم إمكانية استيعاب أولئك المنتظرين داخل مقرات محطة الاقتراع (لذا يمكن أن تُغلق
الأبواب)، قد يكون من الممكن الإشارة لنهاية صف الناخبين الذين وصلوا قبل إغلاق
الاقتراع بحبل، أو بحاجز مماثل، أو تمركز موظف محطة اقتراع أو ضابط أمن في النقطة
المناسبة.
في
أنظمة الاقتراع الإلزامي، يمكن توفير خدمة إضافية للناخبين إن يقوم موظفي محطة
الاقتراع الذين يحرسون المداخل لمحطة الاقتراع عند إغلاق الاقتراع بتدوين تفاصيل
عن أولئك الناخبين الذين يصلون بعد إغلاق الاقتراع، كمرجع أثناء أي إجراء يتعلق
بعدم القدرة على الاقتراع.
تمديد ساعات الاقتراع
يجب أن
تحدد قواعد وقوانين الانتخابات الظروف التي قد يتم تمديد الاقتراع في ظلها ومن
المسؤول عن اتخاذ قرار مماثل. إذ يمكن لقرار تمديد ساعات الاقتراع أن يكون موضوع نزاع
كبير.
على
مدراء محطات الاقتراع ألا يأخذوا على عاتقهم قرار تمديد ساعات الاقتراع. فقيامهم
بذلك سيكون بمثابة دعوة لاعتراض يكاد يكون مؤكدا على نتيجة الانتخابات.
إذا
كان ما يزال هناك أعداد كبيرة من الناخبين خارج منطقة محطة الاقتراع ينتظرون
ليقترعوا أو يصلون ليقترعوا بعد موعد إغلاق الاقتراع، يجب التماس توجيه من موظفين
أعلى رتبة في هيئة إدارة الانتخابات فيما يتعلق بأي تمديد ممكن لساعات الاقتراع.
مراقبة
ناجعة على نحو معقول لمحطات اقتراع وتقديم تقارير منها سيحدد أرجحية هذا قبل موعد
إغلاق الاقتراع بفترة لا بأس بها.
قد
يكون من الحكمة أن تقوم هيئة إدارة الانتخابات بتمديد ساعات الاقتراع، أو تمديد
الاقتراع ليوم آخر. ويجب القيام بهذا بالتوافق مع أي فقرات شرطية ضمن قواعد
الانتخابات، والتي تتطلب التشاور مع جميع المشاركين السياسيين وسلطات الحكومة
التنفيذية، وربما مع سلطات قضائية.
قد
يكون هناك حالات تهدد السلامة الشخصية لكادر محطة الاقتراع، أو أمن مواد الاقتراع،
وقوى الأمن لا تكفي لتقدم الحماية أو غير قادرة على تأمين استجابة سريعة. في حالات
كهذه يجب أن يسود المنطق السليم وحفظ الذات.
إذا
كان السبيل الوحيد للحفاظ على الأمان هو السماح لأولئك الذين لم يكونوا في محطة
الاقتراع عند موعد إغلاق الاقتراع بأن يقترعوا، يجب الحرص على حفظ اقتراعاتهم
وسجلات الاقتراع الخاصة بهم بشكل منفصل، في انتظار قرار تمديد للاقتراع أو إصدار
حكم قضائي لاحق فيما يتعلق بصحتها.
الإجراءات عند إغلاق الاقتراع
في
موعد إغلاق الاقتراع تماما، يجب على مدير محطة الاقتراع أن يعلن رسميا أن الاقتراع
قد أغلق، ويجب أن يتم إغلاق وتأمين المداخل والمخارج لمحطة الاقتراع (إذا لم تكن
محطة الاقتراع داخل مبنى، الحدود الخارجية لمنطقة محطة الاقتراع ستحتاج لأن يتم
تأمينها).
في
بيئات ذات مخاطر أمنية قليلة، يمكن القيام بهذا من قبل موظفي محطة الاقتراع، في
حالات ذات مخاطر أمنية أعلى نسبة سيكون من الأكثر حكمة أن تقوم قوى أمن بحراسة
المداخل/المخارج.
في
الوقت نفسه، يجب إنزال اللافتات الخارجية التي تشير لمحطة الاقتراع، ويجب إخراج
الناخبين الذين ما زالوا في محطة الاقتراع بدماثة حالما ينتهون من الاقتراع. من
هذه المرحلة فصاعدا (ما لم يتم الموافقة على أي تمديد لساعات الاقتراع) الأشخاص
الوحيدين الذين يجب أن يتواجدوا في محطة الاقتراع هم أولئك الذين يحملون ترخيصا
رسميا بالتواجد هناك وفقا لقواعد الانتخابات. هذا سيتضمن عادة:
·
موظفي محطة اقتراع معينين في محطة الاقتراع تلك،
·
ممثلين مفوضين من أحزاب/مرشحين سياسيين،
·
مراقبين معتمدين مستقلين،
·
مسؤولين مرخصين لتطبيق القانون من قبل قوى الأمن،
·
كادر معتمد من هيئة إدارة الانتخابات أو مراقبين
رسميين آخرين.
يجب
تطبيق هذا القيد بصرامة لتأمين النزاهة في عمليات جمع ورزم المواد.
سواء
كان عد الأصوات سيجرى في محطة الاقتراع نفسها، أو في مكان آخر، عند إغلاق
الاقتراع، يجب إتباع الإجراءات التالية:
·
يجب إغلاق وختم شقوق صناديق الاقتراع على الفور
بعيد إغلاق الاقتراع.
في حال استخدام آلات أو حواسيب للاقتراع، يجب
تسجيل أرقام الاقتراع أو التعامل الأخير المسجل عند إغلاق الاقتراع وأن يُشهد على
ذلك، إغلاق وختم الآلات، أو إغلاق شاشات إدخال الاقتراع الحاسوبي بطريقة آمنة لمنع
استخدامها بعد ذلك.
·
يجب أن يتم جمع جميع مواد الاقتراع ومطابقة سجلات
توزيع أوراق الاقتراع استعدادا لبدء العد (راجع جمع الأصوات).
·
أي أصوات خاصة (اقتراع غائبين، شرطية/معلقة أو ما
شابه) مقبولة في محطة الاقتراع يجب أن يتم جمعها ومطابقتها مع سجلات توزيع الأصوات
(راجع ترتيبات
إغلاق الاقتراع الخاص).
·
يجب إنهاء تقارير حول نشاط الاقتراع من قبل مدير
محطة الاقتراع.
·
جميع مواد الاقتراع الأخرى التي لا تلزم للعد يجب
جمعها ليتم رزمها وتحضيرها لتُعاد لهيئة إدارة الانتخابات (راجع التحقق من المواد ورزمها).
في حال
أن عمليات العد ستنفذ في محطة الاقتراع نفسها:
·
يحتاج الكادر المكلف بالعد لأن ينظم ويُعطى
تعليمات نهائية.
·
ستحتاج معدات العد والتصميم المادي لمحطة الاقتراع
لأن يتم تجهيزها من أجل العد (راجع الاستعدادات لعد الأصوات).
في حال
أن عمليات العد ستنفذ في مكان آخر:
·
يجب تنفيذ تدابير احتياطية لنقل آمن لجميع مواد
وسجلات محطة الاقتراع لمركز العد.
·
يجب إنهاء جميع سجلات حضور وأجور العاملين بشكل
صحيح. فإذا كانت الأجور ستدفع عند الانتهاء من العمل، يجل على مدير محطة الاقتراع
أن يقوم بدفع أجور العاملين بشكل صحيح.
·
يجب تحضير جميع تجهيزات الاقتراع والأثاث الإضافي
لأن يُجمع أو ينقل.
·
يجب تنفيذ أي ترتيبات لإعادة استدعاء عاملي محطات
اقتراع.
·
في أعقاب جمع جميع مواد الانتخابات، يجب ترتيب
المقرات، إقفالها وتأمينها، ويجب إعادة مفاتيح المقرات وفقا للاتفاقيات الموقعة.
قد
يلزم القيام بإجراءات خاصة إضافية من أجل أماكن الاقتراع التي تتعامل فقط مع
ناخبين خاصين (راجع ترتيبات الإغلاق للاقتراع الخاص) ومن أجل محطات اقتراع
متنقلة (راجع إغلاق
الاقتراع في محطات اقتراع متنقلة).
مواعيد الإغلاق القابلة للتغير
بعض
أنظمة الانتخابات تتيح حرية التصرف لمدراء محطات الاقتراع لإغلاق محطات الاقتراع
في وقت أبكر من الساعات المعلن عنها للاقتراع إذا اعتقدوا أن جميع الناخبين
المدرجين في سجل الناخبين لمحطة الاقتراع تلك قد قاموا بالاقتراع.
قد
يكون هذا إجراء خطير، من ناحية ثانية، قد أدى حيث تم تنفيذه لبعض الشواهد بزعم
الفساد. فحتى لو كان مسموحا من قبل القانون الانتخابي، لا يجب التشجيع على اتخاذه
من قبل هيئات إدارة انتخابية. "جميع الناخبين المسجلين قد قاموا
بالاقتراع،" يمكن أن تتحول بسهولة إلى "جميع الناخبين المسجلين الذين
نعتقد أنهم سيقترعوا قد قاموا بالاقتراع." وهو أيضا لا يسمح بالخطأ في سجلات
الناخبين، أو أي خدمة أخرى في توجيه ناخبين حضروا لمحطة الاقتراع غير الصحيحة.
تقارير مدراء محطات الاقتراع وسجلات الاقتراع
من
المهم بعد إغلاق الاقتراع، أن يقوم مدير محطة الاقتراع بكتابة تقرير حول النشاطات
في محطة الاقتراع. وسيُعاد هذا التقرير لهيئة إدارة الانتخابات مع مواد محطة
الاقتراع الأخرى الخاضعة للمساءلة قانونيا.
إذا كانت
عمليات العد ستجرى في مكان آخر، يجب أن يُرفق بمواد الاقتراع المرسلة للعد.
تتضمن محتويات
التقرير:
·
سجلات متعلقة بالاقتراع في محطة الاقتراع،
·
سجلات خدمة الناخبين،
·
معلومات تشغيل العاملين ودفع الأجور،
·
تقارير حول المقرات والحوادث خلال ساعات الاقتراع.
فإذا كانت عمليات العد تنفذ في محطة الاقتراع، يمكن أيضا شمل سجلات عمليات العد في
التقرير نفسه.
(لمناقشة التفاصيل التي من
المفيد شملها في تقارير مدراء محطات الاقتراع، راجع تقارير مدراء محطات الاقتراع.)