يشكل
حساب عدد العاملين اللازم في محطات اقتراع بنجاعة أمرا جوهريا لتقديم خدمة جيدة
للناخبين والتحكم بنفقات عمليات الاقتراع.
عموما،
عدد العاملين اللازم سيتعلق مباشرة بعدد الناخبين المسجلين الذين يجب أن تُقدم لهم
الخدمات. من ناحية ثانية، مستويات التشغيل الفعلية المطلوبة في كل محطة اقتراع
ستتعلق مباشرة بعدد من العوامل الأخرى منها:
·
حجم الخدمات التي يجب تقديمها، فيما يخص مرافق
الاقتراع المطلوبة من قبل إطار العمل القانوني والخدمات الإضافية المزودة لمساعدة
ناخبين،
·
تعقيد إجراءات الاقتراع،
·
التصميم المادي لمحطة الاقتراع،
·
مدى إطلاع وخبرة الناخبين بإجراءات الاقتراع،
·
عدد الساعات التي سيجري خلالها الاقتراع،
·
فيما إذا كان ستُجرى عملية انتخابات واحدة أو
انتخابات متعددة في نفس الوقت،
·
مقاييس الخدمة للتعامل مع الناخبين التي تم وضعها
من قبل هيئة إدارة الانتخابات. هناك أيضا عوامل متمركزة قد تؤثر على مستويات
التشغيل في محطات اقتراع محددة، مثل:
·
خصائص السكان المقترعين المحليين، خاصة بالنسبة
للعمر والثقافة في اللغة الرسمية التي ستستخدم في الاقتراع،
·
الظروف المحلية التي قد تفاقم فترات الذروة لحضور
ناخبين وبالتالي تتطلب عاملين إضافيين لضمان تحقيق مقاييس الخدمة طوال يوم
الاقتراع.
مستويات التشغيل الناجعة
باعتبار
أنه سيكون هناك تنوع كبير في هذه العوامل، من الصعب تحديد مستوى تشغيل مثالي قابل
للتطبيق في جميع المناخات، الأمر الذي من شأنه أن يضمن تنفيذ جميع المسؤوليات
الوظيفية في محطة اقتراع بفعالية.
من
ناحية ثانية، هناك بعض المبادئ العامة لتحديد مستويات تشغيل يمكن تطبيقها. الأمر
الأهم هو وضع نموذج تشغيل قياسي لمحطات الاقتراع في انتخابات محددة. وستعتمد طريقة
القيام بهذا على الأسلوب الذي يتم فيه تحديد مواقع اقتراع. بصورة عامة، هناك
طريقتان أساسيتان للقيام بهذا:
1. بتقسيم
دوائر انتخابية إلى مناطق محطات اقتراع تحتوي على أعداد متساوية تقريبا من
الناخبين، وقد يتم وضع نموذج تشغيل واحد ملائم لجميع محطات الاقتراع. ويتضمن هذا النموذج
الصيغة، إما من خلال قانون أو الأفضل من قبل توجيه إداري، لحجم محطة اقتراع قياسي.
في بعض الحالات، خاصة حيث يجب توفير حاجات إمكانية
الوصول لسكان ريفيين أو هناك اختلافات كبيرة في مستويات الثقافة بين سكان الريف
والمدينة، قد يكون هناك حاجة لوجود نموذجين مختلفين لدوائر انتخابية ريفية وحضرية.
ويعد هذا النموذج سهل التنفيذ نسبيا بما أنه يؤمن مطلب وحيد أو عدد محدود جدا من
متطلبات التشغيل القياسية لمحطات اقتراع.
2. سياسة
أكثر مرونة حول عدد الناخبين الذين ستُؤدى لهم الخدمات في كل محطة اقتراع قد يتم
تحديدها بالكفاءات التي يمكن اكتسابها من ظروف محلية (مثلا، حجم المقرات المتوفرة،
خبرة الكادر).
تُحدد
عملية التشغيل على أساس مقياس حساب ذو علاقة مباشرة بعدد الناخبين المتوقع في كل
محطة اقتراع. وبما أنه يمكن استمداد كفاءات من هذه الطريقة، فهي أكثر الطرق قابلية
للتطبيق في أنظمة إدارة انتخابية متقدمة ذات صلة بالحواسب وبرامج متعلقة لتحديد
الحصص من العاملين لكل محطة اقتراع.
المرونة
الطريقة
التي يتم بها تحديد معدل التشغيل لمحطة اقتراع ستتطلب بعض المرونة الإدارية ليتكيف
أعضاء الكادر مع الظروف المحلية. إذ تُعد هذه المرونة ذات فائدة مماثلة حيث يلزم
عاملين إضافيين لتأمين مستوى خدمة مقبول (مثلا، في مناطق ذات نسب عالية من السكان
المسنين أو مستويات ثقافية أقل أو حيث حركة الناخبين قد تكون أبطأ والحاجة
للمعلومات أكبر) كفائدتها بالنسبة للظروف حيث معدل التشغيل زائد عن الحاجة
واستحقاقات الكلفة يمكن تحقيقها دون التأثير على الخدمة.
من
ناحية ثانية، مرونة كهذه يجب أن يتم التعامل معها على أساس استثنائي وتتطلب موافقة
من موظفين أعلى رتبة في هيئة إدارة الانتخابات لضمان اتساق الخدمة وتجنب تشغيل
إضافي تبذيري والتأكيد على تدبير خدمة ناجعة من قبل موظفين محليين.
(من
أجل معلومات إضافية راجع الجدول 5، تشغيل موظفين لتحقيق حاجات انتخابية محددة)
تشغيل موظفين لتحقيق حاجات انتخابية محددة
الجدول
5 التالي يبين مدى اتساع اختلاف معدل التشغيل بين سلطات قضائية ومدى توقفه على
مناخات الانتخابات المحددة، خاصة فيما يتعلق بإجراءات الاقتراع وإطلاع الناخبين،
وتوفر كادر متمرس. تتمتع الأمثلة بالنسبة لأستراليا وجنوب إفريقيا بالخصائص
التالية:
كلاهما تتعامل مع عدد مماثل من الناخبين في محطة الاقتراع
كلاهما
تخصان انتخابات حيث يتوجب على الناخبين إستكمال ورقتي اقتراع، بعلامة واحدة في
حالة جنوب إفريقيا، وفي حالة أستراليا باختيار علامة تفضيل واحدة على إحدى ورقتي
الاقتراع أو تعداد كامل للخيارات أو الأفضليات على تلك الورقة، وتعداد كافة الخيارات
أو الأفضليات على الورقة الأخرى.
كانت
عمليات تفقد هوية الناخب أكثر صرامة بالنسبة للمثال الجنوب إفريقي، تشمل إبراز
بطاقات هوية وفي بعض الحالات تعليم بالحبر. أما في الحالة الأسترالية، طُلب من
الناخبين ببساطة أن يصرحوا بأن هويتهم وعنوانهم المزعوم صحيحين وأنهم لم يسبق لهم
أن قاموا بالاقتراع في الانتخابات.
في
المثال الأسترالي، حيث كان كل من الناخبين والموظفين متمرسين في إجراءات الاقتراع،
تمكن الناخبين من الاقتراع في أي محطة اقتراع في دائرتهم الانتخابية، وقد تم
استخدام الاصطفاف على طريقة المصارف حيث تم توجيه الناخبين لأول موظف توزيع أوراق
اقتراع متاح في محطة الاقتراع. في مثال جنوب إفريقيا، لم يكن الناخبين والموظفين ذوي
تجربة بإجراءات الاقتراع المستخدمة. فالأغلبية كانوا أقل خبرة بالاقتراع. تم نسب
الناخبين لمحطة اقتراع واحدة محددة، وقد تم تقسيم سجلات الناخبين بشكل عام لقسمين،
وقسمت مناضد تفقد الأهلية وتوزيع المواد حسب الترتيب الأبجدي (مثال، أ-ص، ض-ي).
مظاهر تشغيل العاملين في محطات الاقتراع
|
انتخابات الحكومة المحلية في جنوب إفريقيا 1995
|
أستراليا الانتخابات الفدرالية 1996
|
|
معدل التشغيل يتوقف على أعلى نسبة تسجيل ناخبين لـ:
مناطق متمدنة (ناخبين مثقفين)
|
2500
|
مناطق متمدنة (ناخبين أقل
ثقافة)
|
1250
|
مناطق ريفية
|
750
|
|
قابلة للتكيف وفقا لعدد الناخبين
|
طرق تحديد عمليات التشغيل
|
إنقاص الموظفين بناء على موافقة مسبقة حيث من المتوقع
أعداد قليلة من الناخبين
زيادة في أعداد الناخبين في
مناطق متمدنة (ناخبين مثقفين)
|
4000
|
مناطق متمدنة (ناخبين أقل ثقافة)
|
2500
|
بناء على موافقة مسبقة
|
يمكن القيام بتعديلات حسب الظروف المحلية
|
التعديلات الممكنة
|
15
|
10
|
عدد ساعات الاقتراع
|
الحد الأقصى لنسبة إقبال الناخبين في:
المناطق المتمدنة (ناخبين مثقفين)
|
2500
|
مناطق متمدنة (ناخبين أقل ثقافة)
|
1250
|
مناطق ريفية
|
750
|
|
2500
|
1250
|
750
|
نسبة إقبال الناخبين المتوقعة بالنسبة لهذا المثال
|
|
|
عـــدد العامــــلين
|
الفــئة
|
1
|
1
|
1
|
1
|
مدير محطة الاقتراع
|
1
|
0
|
0
|
0
|
نائب مدير محطة الاقتراع
|
2
|
1
|
1
|
0
|
المسؤولين عن مراقبة المدخل/ضبط الصف
|
1
|
0
|
0
|
0
|
المسؤول عن مراقبة المخرج
|
2
|
|
|
|
المسؤولين عن فحص سجل الناخب
|
2
|
*5
|
*3
|
*2
|
المسؤول عن توزيع أوراق اقتراع دائرة انتخابية فردية
|
2
|
|
|
|
المسؤول عن توزيع أوراق اقتراع التمثيل النسبي
|
2
|
0
|
0
|
0
|
مراقب مقصورات الاقتراع
|
2
|
1
|
1
|
1
|
حارس صناديق الاقتراع
|
15
|
8
|
6
|
4
|
عدد العاملين الإجمالي
|
* الموظف نفسه يقوم بكل من تفقد أهلية الناخب وتوزيع ورقتي
الاقتراع للناخب.
|
|