تقييم
برامج تشغيل وتدريب كادر العمليات الانتخابية ضروري لتأمين دليل لتحسينات
مستقبلية. والأكثر أهمية، إذا بني كجزء متمم ودائم في عمليات التشغيل والتدريب،
يمكنه أن يزود بإنذار مبكر بالنواقص ويتيح الفرصة لمعالجتها قبل يوم الانتخابات.
كما هو
الحال مع جميع التقييمات، نقطة البداية يجب أن تكون الأهداف ومجموعة معايير الأداء
كجزء أساسي من تخطيط وترتيبات التشغيل المتعلقة بالكفاءة، الفعالية، النزاهة
والخدمة.
تقييم عملية التشغيل
تقييم
عمليات التشغيل موجه نحو تقييم ما إذا كانت طرق التشغيل:
·
توفر كمية العاملين المطلوبة،
·
تشجع تطبيقات ذات مهارات أساسية كافية يمكن التدرب
عليها في وظائف العمليات الانتخابية،
·
تحتفظ بكادر مؤهل مع خبرة انتخابية سابقة.
في
تقييم هذه العوامل، ستتعامل التقييمات مع مسائل مثل:
هل تم استهداف الكادر المحتمل بنجاعة
في عمليات التشغيل؟
·
هل مجال هذه العمليات ضيق جدا، أو على العكس واسع
جدا، بالنسبة لاهتمام أولئك أصحاب المهارات الأساسية المناسبة،
·
هل هناك مجموعات حرفية أو شعبية مناسبة محددة يمكن
استهدافها بشكل محدد،
·
هل يلزم أهداف تشغيل معتادة أخرى،
·
هل هناك فوائد للمحافظة على اتصال مستمر مع عاملين
من انتخابات سابقة؟
هل معيار اختيار التقييم مناسب؟
·
هل تختبر هذه التقييمات بشكل ملائم مستويات
المهارة الأساسية لمهام عمليات انتخابية محددة،
·
أين يطبق المعيار بشكل صحيح في اختيار المتقدمين؟
·
هل التوظيف في العمليات
الانتخابية مغر بما يكفي ليجذب متقدمين ذوي قاعدة مهارات مناسبة؟ وإن لم يكن كذلك، هل
هناك أي طريقة يمكن بها تحسين شروط الخدمة لاستمالة المتقدمين؟ لا حاجة لأن تكون
هذه التحسينات مادية. فيمكن للاهتمام أن يوجه أولا نحو حلول حيادية الكلفة مثل:
·
رفع رتبة المنصب،
·
الترتيب لتدريب كادر العمليات الانتخابية ليصبح
معترفاً بإجازتها كوحدة من وحدات التأهيل التابعة لبرامج التعليم أو التأهيل العامة،
·
خدمة كادر عمليات انتخابية توفر مرجع عمل مستقبلي
لموظفين حكوميين آخرين،
·
ضمان أجور عاجلة بدلا من أجور متراكمة.
من
ناحية ثانية، ربما يجب أيضا الاهتمام بما إذا كانت أجور الدفع كافية لجذب كادر
مناسب.
تقييم أداء الكادر
كل
موظف عمليات انتخابية يجب أن يكون موضوعا لتقييم الأداء. فبالنسبة لعاملي محطة
الاقتراع، يمكن القيام بهذا منطقيا من قبل مدراء محطة الاقتراع لصياغة الفعاليات
بشكل نهائي في محطة الاقتراع، وأن يختتم بتقارير عن فعاليات الاقتراع.
بالنسبة
لمدراء محطة الاقتراع، الموظفين الجوالين، وعاملي دعم العمليات الانتخابية
الآخرين، يمكن لهذا التقييم أن يحضر من قبل المدير الانتخابي للدائرة الانتخابية.
وتخدم تقييمات الأداء هذه في وظيفتين:
(1)
كتعريف رسمي بخدمات أعضاء الكادر التي يمكن أن يستفيدوا منها في توظيف مستقبلي، و
(2)
كمرجع تشغيل مستقبلي لمدراء العمليات الانتخابية. فتقييمات الأداء يمكن أن تشير
لأولئك العاملين المناسبين ليعاد توظيفهم أو ترقيتهم لمناصب موظفي اقتراع ذات
مسؤوليات أكبر في انتخابات مستقبلية.
يجب أن
تبنى التقييمات حسب معيار موضوعي، والذي يجب أن يعلن للعاملين عند تدريبهم. بنية
مفيدة أن يعد سجل بمستويات الأداء (رديء حتى ممتاز) حسب المهام، الدقة، نوعيات
خدمة الناخب المتوقعة ، والتي يمكن زيادتها بتعليق عام يشير لقدرات مستقبلية
محتملة.
جميع
أعضاء الكادر يجب أن يعطَوا الفرصة لمراجعة والتعليق على تقييمات أدائهم قبل أن
تصاغ بشكل نهائي.
تقييم التدريب
هناك
توجهان أساسيان مترابطان لتقييمات تدريب كادر العمليات الانتخابية:
·
تحديد ما إذا تم فهم معلومات كافية من قبل موظفي
الاقتراع تمكنهم من تنفيذ مهامهم بكفاءة يوم الانتخابات، أي تقييم للتعلم الفردي
·
تحديد ما إذا كانت الطرق، مضمون المعلومات، جدول
الأعمال والمواقع المستخدمة مناسبة لمتطلبات نقل المهارات، أي تقييم لبيئة
التدريب.
تطبيق
برامج تقييم متواترة خلال التدريب ضروري فبذلك يمكن تقييم مستويات معرفة الكادر
ونجاعة طرق تقديم التدريب ووضع أي مقاييس علاجية في مكانها الصحيح، إذا كان ذلك
ممكنا، قبل المباشرة بمهامهم.
التقييم
المتواتر هام بشكل خاص حيث تستخدم نماذج تدريب تسلسلية. فحيث يتم جدولة جلسات
تدريبية متعددة، إما في التعامل مع الكادر بطريقة تسلسلية أو بجلسات لعدة أيام،
مردود ملاءمة الطريقة ومدى تغطيتها يمكن أن يحَسن خلال فترة برنامج التدريب.
إذا تم
تقييم معرفة الكادر على أنها تتطلب إدخال تدريب إضافي، جلسات تدريب إضافية قد تكون
الحل الوحيد لموظفي اقتراع أعلى رتبة كمدراء محطات الاقتراع.
أما
بالنسبة لعاملين أقل رتبة، الحل ذو الكلفة الأكثر نجاعة ربما يكون بضمان أن جلسات
تلخيصية في محطات الاقتراع، قبل البدء بالاقتراع، تغطي بشمولية المواضيع التي
تعاني فيها معرفة الكادر من نقص. وعلى أقل تقدير، تقييمات كهذه ستقدم قاعدة لتحسين
فعاليات التدريب لانتخابات مستقبلية.
طرق تقييم التدريب
هناك
عدد من الطرق التي يمكن أن تنفذ تقييمات كهذه وفقها:
·
برامج تقييم موحدة منفذة خلال جلسات التدريب، من
خلال مراقبة الفعاليات الجماعية، والمعرفة المعكوسة خلال فعاليات المحاكاة وتمثيل
الوظائف،
·
جلسة تدريب أو نشاطات منزلية على شكل كتب أسئلة
وأجوبة والتي يمكن جمعها فيما بعد وتقييمها من قبل المدربين،
·
إكمال استمارات تقييم من قبل الكادر عند ختام كل
جلسة تدريبية،
·
مراقبة وتقديم تقارير حول جلسات التدريب من قبل
مدراء العمليات الانتخابية،
·
مراقبة كيفية أداء الكادر يوم الانتخابات.
بالرغم
من أن الطريقة الأخيرة هي جزء هام في تقييم التدريب، إلا أنه لا ينصح بأن تكون
الطريقة الوحيدة المستعملة. فالانتظار حتى يوم الانتخابات لتقييم ما إذا كان لدى
الكادر معرفة كافية ربما يكون مفيدا من أجل تقييم نجاعة طرق التدريب ككل وما إذا
كان الكادر مناسبا لتوظيف مستقبلي، ولكنها على الأرجح ستسمح بأداء غير فعال للكادر
خلال الانتخابات.
عندما
ينهي الكادر تمارين منزلية كهذه، من الأهمية بمكان أن يتلقوا تغذية راجعة فردية
على دقة وملاءمة إجاباتهم لمثل هذه التمارين. وعدم القيام بذلك لا يبعد الكادر عن
الهدف وحسب، بل يعرضهم لخطر الاستمرار في تطبيق أي فهم غير صحيح للإجراءات.
التغذية الراجعة من المتدربين
جانب
هام لتحديد ملاءمة أساليب وطرق التدريب، والحصول على انطباع حول المواضع التي
يحتاج فيها الكادر تدريب إضافي على كفاءات العمليات الانتخابية، هو سؤال العاملين
أنفسهم.
يمكن
القيام بهذا بشكل رسمي في ختام جلسات التدريب من خلال إكمال استبيانات حول مسائل
مثل:
·
ملاءمة ورفاهية الموقع ومرافقه، السهولة في إمكانية النقل، مدة الجلسات،
الاستراحات، الفرص لطرح الأسئلة،
·
مدى صلة المواد المقدمة بأي مجالات حيث يعتقد المتدربين أنهم يحتاجون للمزيد
من المعلومات أو التمرين،
·
ملاءمة أساليب وطرق تقديم التدريب المستخدمة، أيها كانت فعالة في نقل
المعلومات للمتدربين وأيها لم تكن فعالة (على سبيل المثال، استخدام الأشكال
الإلقائية، تمثيل الوظيفة، الإيضاحات، مقدمين خبراء، تمارين مجموعة صغيرة وكبيرة)،
·
تقييم ذاتي إجمالي للكفاءة في المهام المطلوبة،
·
اقتراحات لتحسين جلسات تدريب مستقبلية.
من الأهمية بمكان أنه عندما يتم إنجاز هذه الأمور
من قبل المتدربين، أن يكون هناك تغذية راجعة لهم من المدربين كالطريقة التي تم بها
تحليل اقتراحاتهم وتعليقاتهم وما هي التحسينات المستقبلية التي ستنفذ.
لزيادة جمع المعلومات الرسمي هذا، على المدربين أن
يشاركوا بشكل فعال في تواصل تقييم متواتر مع المتدربين، على سبيل المثال، خلال
استراحات الطعام وعند المباشرة والانتهاء من كل جلسة لتحديد مواضع الثغرات
المعرفية التي ما تزال قائمة وما يفضله المتدربون من أساليب التقديم.
تقييمات مستقلة
تقييم جلسات التدريب من قبل كادر مستقل عن عملية
التدريب يمكنه أيضا أن يحدد أين يجب إجراء تحسينات، خاصة في أسلوب التقديم
والتسهيلات.
هذه الطريقة الإضافية يجب استخدامها دوما عندما
يستخدم متعاقدون، بدلا من كادر هيئة إدارة انتخابات، لأغراض تدريبية، وعلى الأقل
عينة عن جلسات تدريب في أدنى مستويات بنية تدريب تسلسلي.