تحديدا
في بيئات ذات مخاطر أمن متوسطة إلى مرتفعة، من الضروري إيجاد طرق ناجعة لسلامة
تخطيط وتنفيذ الأمن مع نواح أخرى من عمليات الاقتراع، مع الاحتفاظ بتحكم هيئة
إدارة الانتخابات بعمليات الاقتراع. دمج كهذا يمكن أن يُحقق بخلق مراكز عمليات
مشتركة من أجل عمليات الاقتراع.
مسؤوليات الإدارة
مراكز
العمليات المشتركة هي بمثابة مبادرة يفضل القيام بها من قبل هيئة إدارة الانتخابات
بدلا من مشاركين آخرين. فبدمج إشراف الأمن ومظاهر العمليات الانتخابية ليوم
الانتخابات في كيان مشترك، وإرسال تقارير من كادر موقع محطة الاقتراع وقوى الأمن
سيكون أكثر فعالية ويمكن أن يساعد في وضع توقيت للاستجابة لاستفسارات وأزمات
متعلقة بالأمن والعمليات أكثر فعالية.
مسؤولية
رئيسية هي التخطيط، التنفيذ، وإدارة الاستجابات الأمنية للاقتراع. من ناحية ثانية،
يمكن أن تستخدم بنجاعة في دور أوسع في الإشراف على أداء محطة الاقتراع والتعامل مع
طوارئ العمليات أثناء الاقتراع.
دور
مراكز العمليات المشتركة يمكن أيضا أن يُوسع ليغطي حملات تسجيل الناخبين (إذا
أقيمت بموعد قريب من يوم الانتخابات) وأمن إدارة حملات سياسية. يمكن اعتبار ما يلي
كمسؤوليات شاملة:
·
وضع خطط لأمن الاقتراع وضمان أن جميع مصادر أمن
الانتخابات المطلوبة في مكانها،
·
تنسيق الاستجابات لطوارئ أمنية،
·
تنسيق الاستجابة لطوارئ اللوجستيات، التشغيل، أو
طوارئ عملياتية أخرى،
·
مراقبة المعلومات الصادرة والواردة إلى محطات
الاقتراع، وحدات الأمن، وعاملي اقتراع آخرين في الميدان، بخصوص هذا من الضروري أن
يكون الاتصال ثنائي الاتجاه: أي ليس فقط إرسال تقارير بالحوادث من الميدان، بل
نصيحة من مراكز العمليات المشتركة لكادر الميدان باتخاذ إجراءات أو أجوبة على
استفسارات،
·
قاعدة اتصالات لأمن وعمليات اقتراع نظامية ترسل
تقارير من محطات الاقتراع ووحدات الأمن،
·
تقديم نصيحة حول أي تراخيص مطلوبة لنشاط سياسي.
استخدام
مراكز العمليات المشتركة، بالإضافة للمساعدة في تنسيق إدارة الاقتراع، يمكنه أيضا
أن يوفر بؤرة لوسائل إعلام تغطي عمليات الانتخابات وتوفر معلومات موثوقة لإطلاع
الرأي العام.
من
الهام توثيق أي قرارات أو إجراءات متخذة من قبل مراكز العمليات المشتركة والتي
تؤثر على العمليات الانتخابية، فيما لو تمت إثارتها في أي اعتراض على صحة
الانتخابات.
ضبط الإدارة
من
المفضل جدا أن يبقى التحكم بإدارة مراكز العمليات المشتركة بين يدي ممثلين عن هيئة
إدارة الانتخابات، يأخذون نصائح من أعضاء مختصين في مجالات كالأمن، الطوارئ
المدنية، حاجات المجتمع التقليدية، وما شابه.
ففي
حين أن ممثلين عن الحكومة التنفيذية قد يكونوا موجودين في مراكز العمليات
المشتركة، يجب أن يقتصر دورهم كمراقبين وقنوات معلومات لا أكثر.
التمثيل في مراكز العمليات المشتركة
تزويد
مراكز مماثلة بعاملين سيعتمد على أنواع المنظمات التي تساهم في إحداث نتيجة ناجحة
للانتخابات.
فممثلي
هذه الهيئات في مراكز العمليات المشتركة يجب أن يمتلكوا مكانة تؤهلهم لصنع قرارات
بالنيابة عن منظماتهم، وإلا ضاعت فائدة الاستجابة والتنسيق الفوري. على أدنى
مستوى، التمثيل في مراكز العمليات المشتركة يجب، في جميع الأوقات حيث هي قيد
العمل، أن يشمل:
·
مدير (مدراء) انتخابات أعلى رتبة،
·
ضباط كوادر من قوات الشرطة و، إذا كانت مشاركة في
أمن الانتخابات، قوات عسكرية وطنية ودولية،
·
ممثلين عن مشاركين سياسيين في الانتخابات.
واعتمادا على البيئة الثقافية والأمنية ضمن نطاق مسؤولية مراكز العمليات المشتركة،
تمثيل من المنظمات التالية قد يَلزم أيضا:
·
طوارئ مدنية وخدمات نجدة، مثل الحريق وخدمات
سيارات الإسعاف،
·
مختصين خبراء في المفاوضات أو حل التضاربات،
·
هيئات غير حكومية ومنظمات مدنية أخرى،
·
مجموعات نسائية،
·
في مناطق ريفية، زعماء مجتمع تقليدي أو ممثليهم.
المناطق الجغرافية التابعة لمسؤولة مراكز العمليات المشتركة
المستوى
الذي يتم عنده إنشاء مراكز عمليات مشتركة سيعتمد على فعاليتها العملياتية. فمناطق
المسؤولية الجغرافية يجب أن تتبع مناطق إدارة الانتخابات، لدوائر انتخابية فردية
أو مجموعات من الدوائر.
وفقا
لأعباء العمل المحتملة وفترات الاستجابة، قد يكون من المفيد إنشاء مراكز عمليات
مشتركة على المستوى المحلي بالإضافة للإقليمي، بالحرص على أن يكون في أي بنية
مراكز عمليات مشتركة متعددة المستويات اتصال واضح وفوري بين المستويات وأن كل
مستوى واضح في حدود مسؤولياته.
فترة العمل
في
تخطيط دمج إجراءات أمنية وعملياتية، يجب إقامة مركز العمليات المشتركة في مكانه
المحدد كأقصى موعد عند الدعوة للانتخابات. والعمل بدوام كامل، مع وجود التمثيل
الأساسي على الأقل المذكور أعلاه، مفيد من موعد بدء الاقتراع المبكر إن وجد، أو عندما
يبدأ تسليم المواد لمحطات الاقتراع.
(قد
يلزم أيضا أن تُدرس أثناء فترة تسجيل الناخبين.) وفقا لمخاطر الأمن المقدرة، قد
تحتاج مراكز العمليات المشتركة أيضا أن تكون قيد العمل بعد إغلاق الاقتراع حتى
إعلان النتائج وإعادة المواد من محطات الاقتراع أو مراكز العد لمخازن آمنة.
مرافق مراكز العمليات المشتركة
يفضل
تحديد أماكن مراكز العمليات المشتركة في مقرات مدنية، ولكن في حال استخدام شبكات
اتصالات عسكرية أو تابعة للشرطة، قد يكون من الأكثر نجاعة في الكلفة إقامة مرافق
مركز العمليات المشتركة قرب محطات قواعد اتصالات. بعض المرافق الأساسية التي ستلزم
لعملها:
·
غرفة ذات حجم كاف ليؤمن الراحة لجميع أعضاء مركز
العمليات المشتركة وكادر الدعم خلال ساعات العمل الطويلة،
·
مرافق قاعدة اتصالات (خط هاتف ثابت، هاتف محمول،
لا سلكلي، وفاكس) كافية للسماح باتصال فوري وموثوق مع جميع محطات الاقتراع، مكاتب
الإدارة الانتخابية، قوات أمن مستقرة أو متنقلة، مستودعات تزويد احتياطية، ممثلي
حكومة تنفيذية، خدمات طوارئ، وزعماء مجتمعات مدنية ضمن منطقة المسؤولية، ومع
اتصالات بهيئات الإدارة الانتخابية وقوى الأمن في أماكن أخرى،
·
خرائط لمنطقة المسؤولية تظهر أماكن محطات
الاقتراع، قوى الأمن، مكاتب إدارة الانتخابات، أماكن مستودعات التزويد الاحتياطية
للانتخابات،
·
مواد مرجعية لإدارة الاقتراع، مثلا، نسخ عن النصوص
والكتيبات القانونية التي تشكل القاعدة لإجراءات، تشغيل، لوجستيات وأمن الاقتراع.