في
المناطق حيث تم إثبات وجود مخاطر محتملة على سلامة الناخبين أو النظام العام من
خلال تحليلات للمخاطر، قد يكون من الأكثر نجاعة في الكلفة أن يتم التعامل مع الأمن
المادي لموقع الاقتراع (راجع ترتيبات أمن موقع الاقتراع) من خلال نشر وحدات أمن
صغيرة للتدخل السريع، إما أن تكون شرطة، قوات مسلحة، أو قوى مختلطة، وفقا للحالة
الأمنية، قادرة على الاستجابة للطوارئ في أكثر من محطة اقتراع واحدة.
وحدات
كهذه من المفضل أن تعمل بتوجيه من مركز العمليات المشترك التابعة له (راجع مراكز العمليات والأمن) لضمان الاتساق
والتنسيق في سلسلة القيادات.
مناطق المسؤولية
كل
وحدة تدخل سريع ستعمل بشكل طبيعي ضمن منطقة محددة مسؤولة عنها تضم أقسام اقتراع
فرعية أو مناطق إدارة انتخابية محددة.
اعتمادا
على مستوى التهديد ومكان محطات الاقتراع، قد تتنوع طرق العمليات المستخدمة. فحيث
تكون محطات الاقتراع على مقربة من بعضها البعض، ولا تعد أي منها ذات مخاطر أمنية
عالية جدا، قد يكون هناك اعتمادا كليا على وحدات تدخل سريع كثيرة التنقل.
في
مناطق ذات نسبة مخاطر أمنية أعلى، حل مشترك قد يستخدم، بتواجد قليل في كل محطة
اقتراع خاصة مدعم بقوى احتياطية متنقلة.
كذلك
الأمر، في مناطق حيث محطات الاقتراع منتشرة على شكل واسع، قد يكون من عدم الحكمة
الاعتماد على وحدات أمن متنقلة بدون بعض التواجد في أو قرب كل محطة اقتراع. وفي
مناطق ذات مخاطر أمن أقل، استخدام مراكز الشرطة الاعتيادية كقواعد يمكن أن تُرسل
منها فرق عند الضرورة قد يكون كافيا.
لا
حاجة لجعل قواعد هذه الوحدات المتحركة قواعد قوى أمن، بالرغم من أن هنالك فوائد
واضحة في استخدامها لمظاهر اتصالات ودعم. أما فيما إذا كان من المفيد أكثر لقواعد
عمليات مماثلة أن يكون لها تواجد كبير أو متواضع سيختلف أيضا في بيئات مختلفة.
العوامل
التي يجب أخذها بعين الاعتبار فيما إذا كان يُعتبر إظهار القوة ضروري لتقليل
الإزعاجات المحتملة أو على العكس سيفاقم الوضع أو يرهب الناخبين.
الشروط الضرورية
قوات
التدخل السريع ستكون على الأرجح فعالة فقط في ظل ظروف معينة:
·
قواعد مقامة لتوفير وقت استجابة سريع لجميع محطات
الاقتراع ضمن كل منطقة خاضعة لمسؤولية قوة أمنية،
·
كوادر ووسائل نقل كافية تسمح بالاستجابة لأكثر من
حالة طارئة في نفس الوقت،
·
أجهزة اتصال صوتية موثوقة بين قاعدة فريق الأمن
المتحرك، جميع آلياته، محطات الاقتراع ضمن المنطقة الخاضعة لمسؤولية الفريق ومركز
العمليات المشترك ذو الصلة.
القوات الاحتياطية
الأمن
الناجع لمواقع الاقتراع يتطلب القدرة على استدعاء مرافق احتياطية أو داعمة من أجل
الطوارئ.
لضمان
أن تكون مدة الاستجابة معقولة، يجب أن تعمل قوات احتياطية مماثلة من قواعدها
المتفرقة. ففي حالات أمن عالية الخطورة، قد تتمثل هذه القوات بأفراد شرطة إضافيين
أو إذا اقتضى الأمر، وحدات عسكرية مستنفرة طوال فترة عمل مواقع الاقتراع.
في
بيئات ذات مخاطر أمنية أقل، قد تكفي إمكانية استدعاء قوى أمن من مهمات أخرى.
مهما
كانت الحال، خطط لتعبئة قوى كهذه يجب أخذها بعين الاعتبار في تخطيط الأمن ووظيفته،
ويجب أن توضَح سلسلة القيادات من مراكز العمليات الانتخابية، والأولوية التي ستعطى
للطوارئ الانتخابية لوحدات الأمن ذات الصلة.