تستند
نزاهة الاقتراع على التأكيد على أن:
·
يتم إكمال الأصوات فقط من قبل أولئك الأشخاص
المؤهلين والمخولين للاقتراع في مكان اقتراع محدد وفي انتخابات محددة،
·
كل ناخب يقترع مرة واحدة فقط باسمه أو باسمها فقط
(ما لم يكن هناك فقرة شرطية مخصصة موضوعة من نوع آخر في أطر العمل القانونية
للانتخابات بالنسبة لصيغ التصويت بالوكالة)،
·
يقوم الناخبين باختيار حر وسري عند الاقتراع،
·
توزع مواد الاقتراع المعرضة للمحاسبة فقط لأولئك
المرخص لهم باستخدامها،
·
يمكن تقديم بيان باستخدام جميع مواد الاقتراع
المسؤولة قانونيا.
يجب أن
يُبين بشكل واضح جدا لمدراء محطات الاقتراع والكادر أثناء تدريبهم أنهم مسؤولين عن
ضمان عدم خرق نزاهة الاقتراع ضمن محطة الاقتراع.
في حين
أن ضوابط النزاهة الأساسية الضرورية ضمن محطات الاقتراع قد تمت معالجتها ببعض من
التفصيل في أجزاء مثل الاستعدادات للمباشرة بالاقتراع، من المفيد تلخيصها
بإيجاز.
قد
يتوجب أخذ الحيطة بشكل خاص في أنظمة تتطلب حد أدنى من نسبة إقبال الناخبين لشرعية
الانتخابات للاحتراس من أشخاص غير مؤهلين يحاولون الاقتراع ويحاولون إدخال مواد
غير مرخصة لصناديق اقتراع.
ضوابط موقع الاقتراع
إدارة
ناجعة لمنطقة الاقتراع ستحد من إمكانية حدوث خروق لضوابط نزاهة أخرى.
الأمور
الرئيسية التي يجب على مدير محطة الاقتراع أخذها بعين الاعتبار في مراقبة موقع
الاقتراع هي:
·
المدخل لمحطة الاقتراع مقتصر على أشخاص مرخص لهم، ناخبين يأتون للاقتراع،
موظفين، وأشخاص آخرين مجازين بما يناسب،
·
لا وجود لنشاط موالي سياسيا (لدرجة أن هذا موضح في إطار العمل القانوني
للانتخابات، راجع (دور ممثلي الحزب/المرشح)
ضمن محطة الاقتراع،
·
أي ممر مقيد لازم مطلوب أو محيطات نشاط حول المنطقة الخارجية لمحطة الاقتراع
مجهزة وموضوعة موضع التنفيذ،
·
اللافتات، الحواجز، والعاملين مستخدمة بفعالية لضبط الحشد والصف،
·
لدى موظفي محطة الاقتراع والمراقبين رؤية واضحة لجميع النشاطات ضمن محطة
الاقتراع، خاصة نشاطات المناطق المستخدمة لتوزيع مواد اقتراع عرضة للمساءلة،
مقصورات الاقتراع، وصناديق الاقتراع.
ضوابط هوية الناخب
قبل إعطائهم مواد اقتراع عرضة للمساءلة، على
الناخبين أن يثبتوا أنهم مخولين لاستلام المواد. لمنع انتحال شخصية ناخب آخر، هذا
سيتطلب بشكل طبيعي من الناخب أن يبرز، لكي يتم تفحصها من قبل موظفي محطة اقتراع،
وثيقة هوية.
بطاقات الهوية المقبولة لهذا الغرض يجب أن تكون
ذات أمانة عالية، تحمل صورة أو مواصفات شخصية أخرى للناخب يمكن تمييزها بسهولة. وفي
حال وجود أنظمة بطاقة هوية وطنية ذات أمانة عالية، يمكن استخدامها بطريقة ناجعة
الكلفة.
بدلا من ذلك، حيث تُطبق ضوابط تعريف عالية النزاهة
خلال تسجيل الناخب، يمكن استخدام بطاقة تعريف الناخب الموزعة كإيصال عن التسجيل
(أو في موعد لاحق).
ضوابط أهلية الناخب
الضابط الرئيسي لأهلية ناخب للاقتراع في محطة
اقتراع محددة، في انتخابات محددة، هو دقة إعداد واستخدام موظفي محطة الاقتراع
لسجلات الناخبين في محطة الاقتراع. إذ تُعد مطابقة الناخبين مع القيود في سجل
الناخبين وتعليم قيود الناخبين الذين قاموا بالاقتراع أمرا جوهريا.
قد تُطبق أيضا ضوابط إضافية على شكل بطاقات تعريف
للناخبين تشير لمحطة الاقتراع الصحيحة لكل ناخب.
قد يتم استكمال هذه الضوابط بأنظمة مضبوطة جيدا
بشكل مماثل للسماح لأولئك المؤهلين للاقتراع، لكن بسبب خطأ إداري ليسوا مدرجين في
سجل الناخبين للاقتراع، و/أو، حيث يُسمح في ظل أطر العمل القانونية، بتسجيل
الناخبين يوم الاقتراع.
سرية الاقتراع
الضوابط على سرية الاقتراع تستهدف لب مبادئ حرية
الاختيار في الاقتراع. ضمن محطة الاقتراع، يجب على موظفي محطة الاقتراع التأكد من
أن:
·
الناخبون وحدهم في مقصورات الاقتراع (ما عدا حين يكون الاقتراع المساعد مرخص
به)،
·
أوراق الاقتراع مطوية أو موضوعة في مغلفات كما يجب لحجب أصوات الناخبين قبل
مغادرتهم مقصورة الاقتراع،
·
لا أحد يحاول التحقق من ناخب ما ضمن محطة الاقتراع عن الطريقة التي ينوي أن
يصوت أو صوت بها.
سؤال منتخبين خارجين من قبل وسائل إعلام أو
مشاركين سياسيين قد يسبب قلقا أيضا ونشاط كهذا يحتاج لأن يُراقب بعناية لضمان عدم
مضايقة الناخبين.
ضوابط المواد
يجب تنفيذ ضوابط صارمة خاصة بمواد الاقتراع
المسؤولة قانونيا في جميع الأوقات قبل، خلال، وبعد الاقتراع. يجب الانتباه بشكل
خاص لما يلي:
·
حفظ المواد المسؤولة قانونيا تحت حراسة أمنية مشددة في جميع الأوقات (يجب ألا
تترك مناضد أو حاويات تخزين تحتوي على مواد اقتراع عرضة للمساءلة أبدا بلا مراقبة،
وأي مواد عرضة للمساءلة ليست قيد الاستخدام يجب أن تحفظ في حاويات آمنة)،
·
الشهادة على إغلاق صناديق الاقتراع الفارغة قبل الاستخدام،
·
الإشراف على صناديق الاقتراع (أو آلات وحواسيب الاقتراع) لضمان أن كل ناخب
يدلي بصوت واحد فقط، وأن مواد صحيحة فقط تدخل صندوق الاقتراع، وبقاء الأختام سليمة
وعدم إخراج مواد من صناديق الاقتراع أثناء الاقتراع،
·
محاسبة ومطابقة دقيقة لجميع مواد الاقتراع المسؤولة المستلمة، الموزعة وغير
المستخدمة، ومواد الاقتراع الموزعة على ناخبين مسجلين على أنهم قاموا بالاقتراع.
ضوابط الترهيب
يجب أن يكوم موظفي محطة الاقتراع واعين للجو ضمن
محطة الاقتراع ومتأهبين لمنع أي ترهيب للناخبين.
مراقبة مشددة لدخول فقط أشخاص مرخص لهم ونزع الأسلحة
من الأشخاص الداخلين لمحطة الاقتراع سيساعد في هذا. إذ يجب على موظفي محطة
الاقتراع أن يكونوا متنبهين لما يلي:
·
موظفي حكومة أو أمن باقين في محطة الاقتراع يمارسون تأثير ترهيبي على
الناخبين،
·
محاولات للتأثير على اقتراع مرؤوسين من قبل كادر رقابي (في مؤسسة عسكرية أو
مؤسسات هرمية أخرى) يحضرون للاقتراع مع مرؤوسيهم،
·
ممثلي حزب أو مرشح، مراقبين، أو موظفي محطة اقتراع يحاولون التواصل مع أو
التأثير على ناخبين على أساس تحيزي،
·
ترهيب موظفين من قبل ممثلي حزب أو مرشح، على سبيل المثال، من خلال اعتراضات
صاخبة، تهديدات، تأثير نقد شعبي سابق (مثلا، في جولة سابقة من الانتخابات)، أومن
قبل موظفي الدولة الموجودين في محطة الاقتراع،
·
إقامة علاقة وثيقة مع قوى الأمن المخصصة لمحطة الاقتراع (راجع أمن محطات الاقتراع).
ضوابط الاقتراع المتعدد
تطبيق صارم لضوابط منع الاقتراع المتعدد أكثر
فعالية بكثير من محاولة التحري وتدارك آثاره بعد حدوثه:
·
الضابط الأساسي والأكثر فعالية هو استخدام سجلات ناخبين موحدة ودقيقة في كل
محطة اقتراع ووجود إجراءات صارمة لتأكيد هوية الناخب.
·
ضوابط نزاهة صارمة لتسجيل الناخب، خاصة إذا رافقها إنتاج بطاقات انتخابية
لجميع الناخبين والتي يجب أن تقدم للاقتراع، ستدعم أمانة تفقد هوية الناخب وتمنع
الاقتراع المتعدد.
في حال وجود شكوك حول نوعية إجراءات هوية الناخب، دقة
سجلات الناخبين، أو الدقة في تعليم سجلات الناخبين من قبل موظفي محطة الاقتراع، أو
سجلات الناخبين المستخدمة في كل محطة اقتراع والتي لا تحتوي على مجموعة واحدة من
الناخبين، ضوابط أخرى للاقتراع المتعدد ستتطلب المحافظة على معايير عالية لنزاهة
الاقتراع.
من ضمن
الضوابط الإضافية الشائعة:
·
إلغاء أو ختم بطاقات تعريف الناخبين الصادرة خصيصا من أجل الانتخابات للإشارة
لأن الناخب قد قام بالاقتراع، ويعتمد هذا الضابط على أمانة، وإمكانية تحويل بطاقة
تعريف الناخب،
·
تعليم أي بطاقة هوية عامة لتستخدم كدليل هوية يشير لأن الناخب قد قام
بالاقتراع، فعالية هذا ثانية تعتمد على أمانة، وإمكانية تحويل بطاقة تعريف الناخب،
·
تعليم الناخبين بحبر خاص عند قيامهم بالاقتراع.
ممثلي الأحزاب/المرشحين
المراقبة من قبل ممثلي أحزاب/مرشحين في محطة
الاقتراع لا يعزز الشفافية وحسب، بل من شأنه أيضا أن يساعد في المحافظة على نزاهة
الاقتراع بإحضار أمور لدائرة انتباه موظفي محطة الاقتراع. فتصاميم محطة الاقتراع
يجب أن تتيح رؤية واضحة لجميع نشاطات الاقتراع، بما فيها المداخل، مناطق تفقد
الأهلية وتوزيع مواد الاقتراع، ومقصورات الاقتراع، صناديق الاقتراع، من قبل موظفي
محطة الاقتراع، ممثلي الأحزاب والمرشحين، والمراقبين الموجودين.
يجب أن يكون لدى ممثلي الأحزاب/المرشحين الحق
بمراقبة جميع النشاطات في محطة الاقتراع، من عمليات التفقد السابقة للاقتراع لمواد
الاقتراع العرضة للمسائلة وإغلاق صناديق الاقتراع حتى عمليات مطابقة المواد اللاحقة
للاقتراع ورزم المواد.
يفضل أن يكون لدى ممثلي الأحزاب/المرشحين الحق
بالاعتراض على كل من أهلية الناخبين وتصرفات موظفي محطة الاقتراع حين لا تتوافق مع
الإجراءات.
الاعتراضات على الناخبين وعلى إجراءات الاقتراع قد
تعزز نزاهة الاقتراع حين يشك ممثلي الأحزاب/المرشحين أن:
·
الناخبين الذين يعتقد أنهم غير مؤهلين للاقتراع يُسمح لهم بالاقتراع، أو الذين
يُعتقد أنهم مؤهلين للاقتراع يُمنعوا من التصويت،
·
الناخبين الذين يُعتقد أنهم قاموا مسبقا بالاقتراع يُسمح لهم بالاقتراع،
·
أوراق اقتراع إضافية غير مرخصة يتم إدخالها في صندوق الاقتراع،
·
اقتراعات يتم إخراجها من محطة الاقتراع لتُعلم في الخارج، وبعدها يُعاد
إحضارها إلى محطة الاقتراع من قبل ناخبين آخرين لتودع في صندوق الاقتراع،
·
أوراق الاقتراع أو مغلفات الاقتراع المستخدمة من قبل الناخبين ليست تلك
المطبوعة بشكل رسمي،
·
هناك أي نوع من الترهيب للناخبين،
·
أوراق اقتراع أو مغلفات اقتراع تم التلاعب بها من قبل ممثلي الأحزاب/المرشحين
خلال الاقتراع،
·
تم تزويد مساعد غير مرخص به للناخبين الذين يقومون بتعليم اقتراعاتهم.