تُعد
حرية مراقبة جميع عمليات الاقتراع من قبل ممثلين مسميين من قبل أحزاب ومرشحين في
الانتخابات وقاية ضرورية لنزاهة وشفافية الانتخابات.
سيتم
تحديد حقوق ومسؤوليات عمل ممثلي الأحزاب والمرشحين في محطات الاقتراع بشكل طبيعي
في إطار العمل القانوني أو التنظيمي للانتخابات.
(من
أجل مناقشة أوسع لها، راجع الحقوق والواجبات ضمن محطات الاقتراع.
من أجل
مناقشة أوسع لوظائف ممثلي الأحزاب والمرشحين أثناء وبعد الاقتراع، راجع الاستعدادات للمباشرة بالاقتراع، خدمة الناخبين)
دور الرقابة/الرصد
ما يجب
أن يكون واضحا لممثلين كهؤلاء أنهم يتواجدون في محطة الاقتراع لمراقبة الإجراءات،
وليس لإدارة حملات انتخابية أو المشاركة بطريقة أخرى في الاقتراع. إذ يجب فرض جميع
القيود القانونية على إدارة حملات انتخابية ضمن منطقة محطة الاقتراع بصرامة
وبإنصاف على ممثلي جميع الأحزاب والمرشحين. فقد تكون هذه قيود على:
·
التواصل مع الناخبين،
·
توزيع مواد موالية،
·
ارتداء شارات أو كسوة ذات مضامين حزبية،
·
عمليات بث علنية يمكن سماعها ضمن محطة الاقتراع.
على
موظفي محطة الاقتراع أن يحرصوا على ألا يتعامل ممثلي الأحزاب والمرشحين مع أي مواد
اقتراع عرضة للمساءلة.
أثناء
تواجدهم ضمن محطة الاقتراع يجب أن يخضع ممثلي الأحزاب والمرشحين لسلطة مدير وعاملي
محطة الاقتراع، وقد يتم إخراجهم من محطة الاقتراع بناء على توجيه من مدير محطة
الاقتراع إذا كان سلوكهم يشكل خرقا للمعايير المنصوصة في إطار العمل التنظيمي، بما
فيها أي مدونة سلوك.
في حين
أنه يجب أن يكون لدى ممثلي الأحزاب والمرشحين الحق لاستطلاع القرارات المتخذة من
قبل موظفي محطة الاقتراع أو التنفيذ لإجراءات الاقتراع، بطلب معاينة من قبل مدير
محطة الاقتراع أو في حال عدم اقتناعهم من قبل موظفي هيئة الإدارة الانتخابية، لا
يجب أن يُسمح لهم التأثير على ناخبين، تجاهل توجيهات موظفي محطة الاقتراع، أو
تعطيل الاقتراع بطريقة أخرى.
المساعدة من قبل موظفي محطة الاقتراع
على
موظفي محطة الاقتراع، ضمن الحدود المعقولة، أن يساعدوا ممثلي المرشحين والأحزاب في
تنفيذ عملياتهم في المراقبة. هذا سيتضمن تنفيذ جميع الإجراءات بطريقة مرئية وقيام عامل
محطة اقتراع ذو رتبة أعلى بتقديم شروح للممثلين عن أسباب اتخاذ إجراءات أو قرارات
معينة.
الالتماسات
المقدمة من قبل ممثلي المرشحين والأحزاب للإبطاء في التعامل مع الناخبين أو جمع
الوثائق هي أمر أكثر إشكالية بما أنها تتعارض مع فعالية خدمة الناخبين.
فحيث
يتبع العاملين إجراءات نظامية بشكل صحيح، يجب رفض التماسات مماثلة بشكل عام،
فموظفي محطة الاقتراع لا يمكنهم أن يسمحوا بأن تُحدد فعالية خدمتهم بمستويات
فعالية الممثلين المزودين من قبل أحزاب أو مرشحين.
تفويض ممثلي الأحزاب/المرشحين
أنظمة
اقتراع شفافة ستسمح لممثلين عن جميع الأحزاب أو المرشحين الذين يتنافسون في
انتخابات بتسمية ممثلين ليمثلوا مصالحهم في جميع محطات الاقتراع التي سيُجرى فيها
اقتراع لتلك الانتخابات.
لا يجب
أن يمتد هذا إلى جماعات سياسية لا تتنافس في الانتخابات المحددة. فعلى جميع ممثلي
الأحزاب أو المرشحين الموجودين في محطات الاقتراع أن يحملوا تفويضا رسميا من هيئة
إدارة الانتخابات وأن يكونوا مفوضين من قبل حزبهم أو مرشحهم.
يجب
توفير نماذج طلبات من أجل التفويض عبر مكاتب هيئة إدارة الانتخابات خلال فترة
الحملة الانتخابية.
يجب
على ممثلي الأحزاب/المرشحين أن يبرزوا دليلا عن التفويض قبل السماح لهم بدخول
منطقة محطة الاقتراع. يمكن لهذا الدليل أن يكون بصيغة أو شارة أو كتاب رسمي بالتفويض
صادر عن هيئة إدارة الانتخابات.
في بعض
الأنظمة قد يصدر المرشح أو الحزب تفويضا دون طلب موافقة هيئة إدارة الانتخابات. في
حين أن هذا قد يوفر مرونة أكبر، إلا أنه يلقي بعبء مراقبة أكبر على مدراء محطات
الاقتراع.
كادر
محطة الاقتراع الذي يقوم بمراقبة دخول الناخبين إلى محطة الاقتراع أو صفوف
الناخبين يجب أن يقوم بفحص التفويضات كجزء من مهامهم.
يجب
الحرص بشكل خاص حين يكون الممثلين معتمدين لمكان أو أماكن معينة فقط، أو حيث هناك
فئات مختلفة من ممثلي الأحزاب/المرشحين، تفويضها شرعيا للمكان المحدد.
عند الدخول إلى محطة الاقتراع
عند
الدخول لمحطة الاقتراع، يجب على الممثلين أن يبرزوا على الفور تفويضاتهم وأن
يعرفوا عن أنفسهم لمدير محطة الاقتراع. كما يجب على الممثلين أيضا أن يخطروا مدير
محطة الاقتراع في أي وقت يغادرون أو يعاودوا الدخول فيه لمحطة الاقتراع. وعلى مدير
محطة الاقتراع أن يحتفظ بملاحظة عن الممثلين الحاضرين والمصالح السياسية التي
يمثلونها.
يعد
هذا نافعا بشكل عام، وهام على وجه التحديد في أنظمة حيث هناك قيود تنظيمية على عدد
الممثلين الذين يمثلون أي حزب أو مرشح واحد والذين قد يكونوا حاضرين في محطة
اقتراع في الوقت نفسه. فالزيادة الواضحة في عدد الممثلين قد ينظر إليها كأساس
لاعتراض سير الاقتراع.
شارة أو لاصقة التعريف
أثناء
تواجدهم ضمن حدود محطة الاقتراع، على الممثلين أن يضعوا على الدوام شارة أو لاصقة
تعرف بوظيفتهم.
في حال
توزيع كتب تفويض، بدلا من شارات تعرف ممثلي الأحزاب/المرشحين، من قبل هيئة إدارة
الانتخابات، يجب أن تزويد كل محطة اقتراع بمخزون من شارات تعريف من أجل هذا الغرض.
أهلية المرشحين
هناك
أيضا التساؤل حول ما إذا كان يجب تقييد المرشحين أنفسهم في التصرف كممثلين في محطة
الاقتراع.
بما أن
الوجود المستمر لمرشح ضمن محطة اقتراع قد يُعتبر "إدارة حملة" غالبا ما
يكون من الحكمة أن يتم إدراج هذا القيد، كما هي الحال مع قيود أخرى على إدارة
حملات سياسية ضمن محطات اقتراع، في قواعد الانتخابات.
أعداد الممثلين الحاضرين
قد تحد
أطر العمل القانونية للانتخابات من أعداد الممثلين التي قد تكون حاضرة عن أي
مرشح/حزب واحد في محطة اقتراع في أي وقت. إذ يجب خلق توازن بين شفافية العملية
وقدرة محطات الاقتراع على استيعاب أعداد كبيرة من الممثلين.
في حال
وجود أعداد كبيرة من المرشحين/الأحزاب، وبالتالي أعداد كبيرة من الممثلين
الحاضرين، قد يحتاج مدراء محطات الاقتراع لأن يتمتعوا بصلاحيات لتقييد حركة ممثلين
ضمن محطة الاقتراع بحيث لا تتعارض مع عمليات الاقتراع. يجب القيام بهذا عبر عملية
تفاوض، بدلا من إصدار مرسوم، وبطريقة تحافظ على شفافية أعمال موظفي الاقتراع.
في حال
تقاسم محطات اقتراع مختلفة الموقع نفسه، قد يلزم ضوابط إضافية على أعداد وحركة
ممثلي الأحزاب/المرشحين. وقد يلزم وضع ترتيبات خاصة لمحطات اقتراع متنقلة (راجع الممثلين في محطات اقتراع
متنقلة).
تسجيل الشكاوى والاعتراضات
جميع
الاعتراضات على الناخبين من قبل ممثلي أحزاب أو مرشحين، وأي شكاوى منهم فيما يتعلق
بعمليات محطة الاقتراع، يجب أن تُسجل كتابيا من قبل مدير محطة الاقتراع (ويفضل أن
توثق بإمضاء مصدق من قبل الممثل المراقب ذو الصلة) وأن يتم تضمينها في تقارير مدير
محطة الاقتراع حول الاقتراع والمقدَمة لهيئة إدارة الانتخابات (راجع إغلاق الاقتراع).
الطرد من محطة الاقتراع
في
التعليمات النهائية المعطاة للممثلين، يجب التأكيد على ضرورة إطاعة القانون نصا
ومضمونا. إذ أن موقفا تعاونيا بين الممثلين والموظفين سيجعل العمل أكثر راحة ضمن
محطة الاقتراع. وفي حال الكشف عن خروقات لمتطلبات العمل، على مدير محطة الاقتراع
التصرف فورا.
اعتمادا
على مدى خطورة الخرق، إنذار أو طرد ممثل (ممثلي) الحزب/المرشح المسيء من محطة
الاقتراع قد يكون مبررا. فإذا قام ممثلي أحزاب/مرشحين مأمورين بالمغادرة برفض
المغادرة، يجب على مدير محطة الاقتراع أن يطلب مساعدة موظفي الأمن لإخراجهم.
جميع
خروقات الممثلين لمدونات سلوكهم أو قواعد انتخابات أخرى يجب أن تُسجل كتابيا من
قبل مدير محطة الاقتراع وأن تُضمن في التقارير حول الاقتراع وأن تقدم لهيئة إدارة
الانتخابات (راجع إغلاق
الاقتراع). وهي
ستقرر فيما إذا كان يجب القيام بإجراء إضافي لالتماس عقوبات تحت قانون انتخابي.
طرد
ممثل حزب/مرشح من محطة اقتراع بسبب سوء السلوك قد يسبب تضرر حزب وناخبيه من خلال
سلوك فرد واحد.
يجب
المحافظة على الإنصاف إذا كان هناك فقرة شرطية في إطار عمل الانتخابات بأن أي حزب
أو مرشح يمكنه أن يستبدل أي ممثل تم طرده من محطة اقتراع بشخص آخر مفوض كما يجب.
إعلام الناخبين
الممارسة
الشائعة في بعض البلدان لعاملي أحزاب خارج محطة الاقتراع يساعدون ناخبين بتزويدهم
بمعلومات حول رقمهم التسلسلي في سجل الناخبين، أو معلومات فيما إذا كانوا مدرجين
بالفعل في السجل يمكن أن تكون ممارسة خطيرة للأسباب التالية:
·
المواد المزودة لعاملي أحزاب/مرشحين قد لا تكون
نسخة مطابقة عن سجل الناخبين المستخدم في محطة الاقتراع.
·
قد يحاول عاملي أحزاب تثبيط همة أو إعطاء معلومات
مضللة لناخبين يعتقدون أنهم سيدعمون منافسين من أحزاب أخرى.
·
قد تحدث أخطاء في تعريف ناخبين من سجل الناخبين.
في
حين أن هذه الممارسة من شأنها أن تساعد موظفي محطات الاقتراع في إعادة توجيه
ناخبين، ما لم يكن عاملي الأحزاب مدربين بشكل جيد، غير متحيزين في نصائحهم تجاه
الداعمين لجميع المتنافسين في الانتخابات، ومزودين ببيانات دقيقة، يمكنها أن تسبب
إرباكا بين الناخبين