تلخص الجداول والأطر
الزمنية خطط العمل بصيغة سهلى الاستيعاب، بحيث تظهر الفعاليات الرئيسة في عمليات الاقتراع
وتواريخها، ومواعيدها النهائية، وفترات تنفيذها. لذلك فهي وسائل متابعة وإرشاد ضرورية.
يجب أن تأتي الجداول
الزمنية لعمليات الاقتراع بما يفي باحتياجات أولئك الذين تعد من أجلهم. لذلك يجب العمل
على تحضير جداول زمنية مختلفة، تحتوي كل منها على مستويات مختلفة من التفصيل عند الحاجة.
فعلى سبيل المثال لا تطابق دائماً الجداول الزمنية المعدة لاستخدام الإدارة الانتخابية
داخلياً وتلك المعدة للجمهور او للمشاركين السياسيين في العملية الانتخابية. لذلك يجب
التفرقة بوضوح بين المواعيد الإدارية وتلك القانونية في العملية الانتخابية. حيث أن
عدم الإيفاء بالمواعيد الإدارية لا يضر بنزاهة واكتمال العملية الانتخابية كما هي الحال
بالنسبة للمواعيد القانونية.
الصيغة أو الشكل العام
كما هي الحال بالنسبة للخطط التنفيذية،
يمكن إعداد الجداول الزمنية حتى ولو لم يعرف التاريخ المحدد ليوم الاقتراع. وهو ما
يمكن القايم به استناداً إلى تقييم إداري لعدد الأيام الضروري لإتمام مهام انتخابية
محدةة، يتم تحديدها من خلال عدد أيام قبل أو بعد محطة أو نقطة أو خطوة انتخابية ما
ينص عليها القانون. كأن يتم تحديد الإطار الزمني أو الموعد الخاص بمهمة ما من خلال
طرح الأيام المطلوبة لتنفيذها من تاريخ يوم الاقتراع.
يجب أن تصاغ الجداول الزمنية بمرونة
بحيث يمكن تعديلها عند الحاجة، خاصةً إذا لم تتوفر التحديدات القانونية الواضحة لمراحل
أو خطوات هامة من العملية الانتخابية. وحيث توجد مواعيد مرنة في القانون، فقد تفرض
الاعتبارات السياسية، أكثر من الاعتبارات الإدارية الانتخابية، على صناع القرار المواعيد
والأطر الزمنية التي يتم اعتمادها في النهاية.
المواعيد والفترات الزمنية المحددة في
القانون
لا تعدو الجداول الزمنية الانتخابية،
في صيغها الأكثر بساطة، كونها انعكاساً للمواعيد، والتواريخ، والفترات الزمنية المحددة
في االقانون لتنظيم فعاليات العمليات الانتخابية.
أما المسائل المحددة قانونياً والتي
يمكن أن نتطرق لها في الجداول والأطر الزمنية فيمكن أن تشتمل على:
·
الفترة
الزمنية أو الموعد النهائي لتسجيل الناخبين أو لتغيير تفاصيل تسجيلهم.
·
الفترة
الخاصة بمراجعة وإعداد قائمة الناخبين العامة.
·
الموعد
النهائي لتسجيل الأحزاب السياسية.
·
الفترة
الزمنية والموعد النهائي للترشيح والإعلان عن قوائم المرشحين.
·
الفترة
الزمنية للحملة الانتخابية.
يوم
الاقتراع.
·
الموعد
النهائي للبدء بعد وفرز الأصوات وللانتهاء منه.
·
الموعد
النهائي للإعلان عن نتائج الانتخابات.
·
الفترة
الزمنية المخصصة لتقديم الاعتراضات على نتائج الانتخابات.
واستناداً إلى النظام الانتخابي المعمول
به، فقد يشتمل ذلك على مسائل أخرى، مثل:
·
الموعد
النهائي لتحديد مواقع محطات الاقتراع.
·
الفترة
الزمنية لمراجعة قوائم المرشحين والاعتراض عليهم.
·
الموعد
النهائي لتوريد المواد الانتخابية إلى محطات الاقتراع.
·
الفترة
الخاصة بتنظيم عمليات الاقتراع المبكر.
·
الموعد
النهائي لاستلام الأصوات عبر البريد.
·
الموعد
النهائي للتصديق على نتائج الانتخابات.
·
الموعد
النهائي لملاحقة الجرائم الانتخابية قانونياً أو قضائياً.
·
الموعد
النهائي أمام الأحزاب والمرشحين للإفصاح عن مصادر تمويل حملاتهم الانتخابية ومبالغها.
وتشكل هذه المواعيد والأطر الزمنية القانونية
الأساس الذي تستند إليه كافة الخطط التنفيذية الخاصة بعمليات الاقتراع، إلا أنها لا
تكفي بحد ذاتها كدليل إرشادي لتنظيم فعاليات الاقتراع. حيث أن كل واحدة من المواعيد
القانونية قد تنطوي على العديد من المهام والفعاليات الإدارية، والتي يجب تحديدها من
خلال جداول زمنية تفصيلية. أما الإطار الزمني القانوني الفعال فيجب أن:
·
يشتمل
على مجموعة متكاملة من المواعيد القانونية والفعاليات الإدارية الأساسية التي تتبعها
وأطرها الزمنية، ومواعيدها.
·
يوفر
معلومات ومعطيات في الجدول الزمني العام من السهل إدارتها والتعامل معها.
·
يشتمل
على المواعيد الإدارية الأساسية ومددها الزمنية كأداة ضرورية للمتابعة والإشراف.
·
يوفر
جداول زمنية أو الأساس لها لكل واحدة من الفعاليات الأساسية المتعلقة بعمليات الاقتراع،
يمكن للقائمين على إدارتها الاستناد إليها للقيام بمهامهم.
الجداول الزمنية الإدارية
بينما تتطلب النظم الانتخابية المختلفة
جداول زمنية إدارية مختلفة تخص عمليات الاقتراع، إلا أن المواعيد الرئيسية، والمدد
الزمنية، المواعيد النهائية لإتمام العملية اللازمة لتحقيق متابعة إدارية فاعلة يجب
أن تتضمن ما يلي:
مسائل إدارية عامة:
·
الأطر
القانونية، والتنظيمية والإجراءات.
·
السياسات
الخاصة بتحديد عدد محطات الاقتراع ومواردها البشرية والمادية.
·
عمليات
تقييم الاحتياجات.
·
الخطط
الأمنية.
·
الاختبارات
المتعلقة بعمل وتطبيق النظم والإجراءات الانتخابية.
·
الموازنات
ومراجعاتها.
توعية الناخبين:
·
خطة
التوعية.
·
إنتاج
المواد التوعوية.
·
تنفيذ
حملات التوعية.
·
مواعيد
توزيع المعلومات والمواد التوعوية (عبر وسائل الإعلام وغيرها من الوسائل).
الأحزاب والمرشحون:
·
تسجيل
الأحزاب السياسية.
·
تنفيذ
عمليات التوعية أو الإطلاع الخاصة بالأحزاب والمرشحين.
·
الترشيح.
·
الاعتراض
على المرشحين والأحزاب.
·
الإعلان
عن المرشحين المقبولين.
·
فترة
الحملية الانتخابية.
مواقع الاقتراع:
·
مراكز
الاقتراع وعد الأصوات.
·
مراجعة
وتحديد احتياجات مواقع الاقتراع من المواد والتجهيزات.
التوظيف والتدريب:
·
الاحتياجات
البشرية (الموظفين).
·
بدء
واستكمال عمليات توظيف موظفي الاقتراع.
·
إعداد
واعتماد خطة التدريب وموادها.
·
تدريب
المدربين، ومن ثم موظفي الاقتراع.
سجل الناخبين:
·
تسجيل
الناخبين أو تعديل بياناتهم في السجل.
·
المراجعة
الرسمية وإعداد قوائم الناخبين.
·
طباعة
قوائم الناخبين المعتمدة والنهائية لاستخدامها يوم الاقتراع.
أوراق الاقتراع:
·
الانتهاء
من تصميم وإعداد أوراق الاقتراع.
·
طباعة
أوراق الاقتراع.
·
إعداد
وتجهيز ماكينات أو وسائل الاقتراع الإلكتروني (في حال وجودها).
·
الانتهاء
من تصميم، واختبار واعتماد برامج الحاسوب الخاصة بالاقتراع وعد الأصوات (في حال وجودها).
المواد والتجهيزات الخاصة بعمليات الاقتراع:
·
خطط
إنتاج أو إعداد المواد.
·
المواصفات
الفنية للمواد والأجهزة، وخطط اقتناؤها.
·
مراجعة
احتياجات مراكز الاقتراع وعد الأصوات من المواد والتجهيزات.
·
إصدار
طلبات الشراء للمواد.
·
تحديد
وتوزيع أو تخصيص التجهيزات الخاصة بمواقع الاقتراع.
·
إنتاج،
ومراجعة وإصلاح صناديق الاقتراع وكبائن الاقتراع (الستائر العازلة).
·
إنتاج
وإعداد المواد الخاصة بعمليات الاقتراع بشكل عام، وتلك الخاصة بعمليات الاقتراع المبكر
وبيوم الاقتراع.
اللوجستيات:
·
استكمال
الخطة اللوجستية.
·
الانتهاء
من إعداد عقود العمليات اللوجستية.
استكمال
عمليات توريد المواد والأجهزة من قبل الموردين.
·
تجميع
وإعداد طرود المواد والتجهيزات لمحطات الاقتراع ومراكز عد الأصوات.
·
توزيع
المواد والتجهيزات على محطات الاقتراع ومراكز عد الأصوات.
·
توريد،
واختبار وتوزيع أجهزة الاتصال.
·
إسترجاع
المواد.
·
ترتيب
المواد المسترجعة من أجل تخزينها بأمان أو إتلافها.
·
التخلص
من المواد غير الضرورية.
فترة الاقتراع:
·
يوم
(أو أيام) الاقتراع.
·
مواعيد
وفترات الاقتراع المبكر.
·
الموعد
النهائي لاستلام أصوات الغائبين أو المقترعين عن بعد، وعبر البريد.
عد الأصوات والنتائج:
·
بدء
واستكمال عمليات عد الأصوات.
·
التحقق
من صحة الأصوات الواردة من عمليات الاقتراع الخاص.
·
الإعلان
عن النتائج.
·
تقديم
الاعتراضات على نتائج الانتخابات.
·
ملاحقة
ومقاضاة الجرائم الانتخابية.