عند
السماح لناخبين ذوي إعاقات معينة بالحصول على مساعدة في تعليم اقتراعاتهم، يجب على
موظفي محطة الاقتراع القيام بكل ما يمكن لمساعدة ناخبين مماثلين ليشاركوا في
الاقتراع بذات المستوى العالي من الخدمة المقدمة لناخبين آخرين.
تتضمن
فئات الناخبين الذين سيكونون عادة مؤهلين للحصول على مساعدة في تعليم الاقتراع:
·
ناخبين ذوي إعاقة جسدية مؤقتة أو دائمة تمنعهم من
تعليم الاقتراع،
·
ناخبين مكفوفين أو ذوي بصر ضعيف جدا،
·
ناخبين غير مثقفين بشكل كاف في اللغة المستخدمة
على أوراق الاقتراع من أجل الانتخابات.
الموعد المتاح للاقتراع
على
موظفي محطة الاقتراع ألا يفترضوا أنه لمجرد أن ناخب ما يستغرق وقتا طويلا لإنجاز
تعليم الاقتراع أنه يحتاج لمساعدة.
من
ناحية ثانية، على الموظفين الذين يوزعون اقتراعات ويراقبون مقصورات الاقتراع أن
ينتبهوا للناخبين الذين يلاقون بشكل واضح صعوبات في فهم الاقتراع وإعلامهم
بالمساعدة التي قد تكون متوفرة.
في
جميع الحالات، لكل من الناخبين الذين يطلبون مساعدة ولأولئك الذين يعتقد موظفي
محطة الاقتراع أنهم قد يحتاجون لمساعدة، من المناسب أن يكون مدير محطة الاقتراع هو
الشخص المفوض قانونيا لاتخاذ قرار فيما إذا كان الناخب مؤهل للحصول على مساعدة في
الاقتراع.
الاقتراع مع مساعدة
متى
كان بالإمكان، يجب تحديد الناخبين الذين يطلبون أو يحتاجون لمساعدة وتوجيههم لمدير
محطة الاقتراع فور دخولهم محطة الاقتراع.
قد لا
يكون هذا ممكنا دوما، خاصة مع ناخبين غير مثقفين في مجتمعات أكثر تقدما حيث
الاعتراف بعدم الثقافة قد يكون أمرا محرجا. ففي بعض الأنظمة يجب على ناخبين كهؤلاء
ملء طلبات خاصة ليسمح لهم بالحصول على مساعدة، لكن هذا سيبدو بشكل عام إجراء زائد
للمحافظة على معدل مقبول من النزاهة.
في ظل
أنظمة عادلة، الناخب المؤهل للحصول على مساعدة سيكون قادرا على اختيار صديق أو شخص
آخر لإكمال اقتراعه، أو، في حال عدم توفر شخص كهذا، يمكن مساعدته من قبل موظف محطة
اقتراع.
في حين
أن هذه تُعد بشكل عام مهمة منسوبة خصيصا لمدير محطة الاقتراع، سيكون من المفيد إذا
امتلك مدير محطة الاقتراع السلطة لتفويض المساعدة الفعلية في تعليم الاقتراع
لناخبين مماثلين إلى موظفين آخرين أعلى رتبة في محطة الاقتراع، لمنع التأخير خلال
فترات الذروة أو في محطات اقتراع كبيرة.
المساعدة من قبل صديق
الخطوات في تنفيذ الاقتراع المساعَد ستختلف وفقا
لمن يساعد الناخب. ففي حال إحضار الناخبين معهم أو تسميتهم لشخص آخر لإكمال
الاقتراع عنهم، على مدير محطة الاقتراع التأكد من أن:
·
الشخص مؤهل ليساعد في اقتراع في ظل قواعد الانتخابات،
·
الشخص المختار من قبل الناخب ليقوم بتعليم الاقتراع غير مستثنى من تقديم المساعدة
من قبل التشريع أو القواعد التي تحكم الانتخابات، المؤهلات المحددة في التشريع
الانتخابي بالحد الأدنى للعمر، أو كونه مسجل للاقتراع في محطة الاقتراع تلك، أو
تحديد أشخاص لمساعدة ناخب واحد فقط، يمكن أن تعزز نزاهة العملية.
·
تم التفقد من أهلية الناخب كأي ناخب، وفي حال كونه مؤهل للاقتراع، يسلم ورقة
اقتراع ويذهب مع الشخص المعين لإكمال الاقتراع في مقصورة اقتراع شاغرة لتعليم
الاقتراع، ومن هناك يودع الاقتراع في صندوق الاقتراع وفقا للإجراءات الطبيعية
الموصى بها.
في حالات مماثلة لا يجب أن يكون هناك تساؤلات، ولا
أي حاجة حقيقية، لأي أحد آخر ليشهد على تعليم الاقتراع.
المساعدة من قبل موظف محطة اقتراع
في حال عدم اختيار الناخب لأي شخص لكي يساعده،
يمكن للمساعدة (في حال كانت مسموحة في ظل إطار العمل القانوني) أن تزود من قبل
موظف محطة اقتراع مجاز كما ينبغي. الطريقة المستخدمة هي ذاتها جوهريا، ما عدا أن
النزاهة تُحقق بشكل أفضل إذا كان إطار العمل القانوني يتطلب وجود شاهد أو أكثر.
سيحدد هذا غالبا في إطار العمل القانوني إما كممثل
واحد (ويفضل أكثر)عن الأحزاب أو المرشحين، أو بدلا من ذلك، موظف آخر أو حتى شخص
يختاره الناخب. يجب أن يتم إعلام الناخب بهذا الشرط وأن يفهمه، وأن يعطى مجددا
الفرصة لتعيين شخص من اختياره ليساعده في اقتراعه، بدلا من أن يقوم ممثلي أحزاب أو
مرشحين بالشهادة على اقتراعه.
على الشاهد (الشاهدين) أن يكون قادرا على سماع أي
تعليمات شفهية أو رؤية أي تعليمات مكتوبة معطاة من الناخب المساعَد، ومراقبة
الاقتراع أثناء إكماله من قبل الموظف.
في حال قيام الناخب الذي يتلقى المساعدة بتزويد
تعليمات مكتوبة لتعليم الاقتراع، على موظف الاقتراع أن يتحقق ليكون متأكدا من أن
الناخب يفهم ويوافق على مضمون هذه التعليمات. وفي حال أن الناخبين غير مثقفين في
اللغة المستخدمة على الاقتراع وفي محطة الاقتراع، لكنهم مثقفين في لغة جالية أخرى،
يجب طلب مساعدة أي موظف مثقف بلغة الناخب متى كان بالإمكان.
في البلدان التي يكون فيها تعيين موظفي محطة
الاقتراع على اساس سياسي أكثر منه مستقل، فإن إيجاد توازن بين الموظفين يكون
مطلوباً، بدلا من قيام موظف واحد بالمساعدة.
من المهم جدا تنفيذ عملية التصويت بالمساعدة في
مقصورة اقتراع وأن يبقى الاقتراع سري بالنسبة لأي شخص غير مرخص به لمساعدة أو
مراقبة الاقتراع المساعد.
أولئك الذين يساعدون الناخب و أي شهود مرخص بهم
يجب ألا يبوحوا لأي شخص آخر بالتعليمات التي أعطاها الناخب لتعليم الاقتراع.
ولضمان هذا، قد يكون من المفيد الطلب من الأشخاص الذين يساعدون الناخبين إكمال
تصريح رسمي يلزمهم بإبقاء الاقتراع سرا (في حال عدم قيامهم بذلك مسبقا من أجل
الانتخابات).
الناخبين العليلين بصريا
كبديل عن مساعدتهم للاقتراع، يمكن تزويد كتيبات
للناخبين المكفوفين أو العليلين بصريا والتي تتيح لهم إكمال اقتراعهم بأنفسهم. هذا
سيتيح لهؤلاء الناخبين خيار إبقاء اقتراعهم سرية بالكامل. ففي حال استخدام أوراق
اقتراع:
·
يتم تفقد أهلية الناخب كأي ناخب،
·
عند إعطاء ورقة اقتراع، يعطى الناخب أيضا قالب مطابق لشكل الاقتراع، مع ثقوب
معمولة ومنتظمة بالاتساق مع أجزاء ورقة الاقتراع حيث يمكن للناخب أن يعلم خيارا،
ويعطى تعليمات حول استخدامها، وقد يحتوي القالب أيضا على نص بلغة البريل يشير
للحزب أو المرشح المتعلق بكل من الثقوب في القالب،
·
موظف محطة اقتراع يرافق الناخب لمقصورة الاقتراع لكن لا يدخلها، لكن حينها
يقرأ للناخب أسماء الأحزاب أو المرشحين بالترتيب المذكور على الاقتراع، لمساعدة
الناخب في تعليم الخيارات بشكل صحيح عبر الثقوب في القالب،
·
ينزع الناخب القالب عن الاقتراع قبل مغادرته مقصورة الاقتراع، يطوي الاقتراع،
يعيد تسليم القالب لموظف محطة الاقتراع، ومن هناك يودع الاقتراع في صندوق الاقتراع
وفق الإجراءات العادية الموصى بها.
في حال استخدام حواسيب للاقتراع، تكون ترتيبات
كهذه أكثر صعوبة، من ناحية ثانية، يمكن استخدام قوالب مناسبة للوحة المفاتيح
(بالنسبة للاقتراع بالمفاتيح) أو المرقاب (بالنسبة للاقتراع على شاشة تعمل
باللمس).
مساعدات أخرى للناخبين
فئات أخرى من الناخبين الذين قد يحتاجون غالبا
لمساعدة من موظفي محطة الاقتراع، لكن قد لا يحتاجون شخص آخر لإكمال اقتراعهم عنهم،
تتضمن أولئك الذين:
·
فهمهم محدود للغة المستخدمة على مادة الاقتراع وفي محطة الاقتراع،
·
لديهم إعاقات جسدية أو مسنين أو ضعفاء بما يكفي لجعل الدخول لمحطة الاقتراع
أمر صعب.
ناخبين ذوي صعوبات لغوية
في حال توقع حضور أعداد كبيرة من ناخبين من جماعات
أقلية لغوية إلى محطة اقتراع، يجب عدم توفير أي جهد لتوظيف على الأقل بعض العاملين
المتحدثين بلغات هذه الأقليات بطلاقة. ففي بعض الحالات، تعيين عاملين خصيصا
كمترجمين قد يكون مبررا، وأكثر نجاعة في الكلفة، وبعض الموظفين المشغلين من أجل
مهام تتعلق بتوفير معلومات، ضبط الدخول والصف، تفقد الأهلية، وتوزيع أوراق الاقتراع
سيكون لديهم مهارات في لغة (لغات) الأقلية ذات الصلة.
في حال عدم توفر موظفين أصحاب مهارات في لغات هذه
الأقليات، يجب القيام بكل ما يلزم لمساعدة الناخب بشرح الإجراءات المطلوبة، من
خلال كلام بطيء وواضح، لغة مبسطة، واستخدام رسوم بيانية، إيضاحات، أو إيماءات
لتوضيح ما هو مطلوب. وسيطبق هذا على حد سواء على جميع الناخبين ذوي الصعوبات في
الكتابة والقراءة.
الناخبين المسنين والواهنين
يجب على كادر محطة الاقتراع أن يكون مدركا بشكل
عام لحاجات الناخبين المسنين، الواهنين والمعاقين، بالإضافة لأصناف أخرى من
الناخبين مثل النساء الحوامل والأمهات المرضعات، لضمان أنهم لن يضطروا لتحمل
الانتظار لأوقات طويلة في الصفوف للاقتراع.
يعد إحضار ناخبين مماثلين إلى مقدمة الصفوف
ليقترعوا وتزويدهم بمستوى عال من المساعدة المعلوماتية و/أو الفيزيائية لضمان عدم
حرمانهم من الاقتراع جزء لا يتجزأ من خدمة محطة الاقتراع.
بالنسبة للمسنين، الواهنين، والمعاقين جسديا، قد
تسمح قواعد الانتخابات للناخب بالاقتراع خارج محطة الاقتراع، من المنطقة الخارجية
لمحطة الاقتراع أو من مركبة مركونة خارج المحطة. أنظمة تسمح باقتراعات مماثلة
ستوفر عادة:
·
حد أقصى لمسافة من مدخل محطة الاقتراع والتي يسمح ضمنها اقتراع مماثل،
·
موظفي محطة اقتراع، تلبية لطلب من الناخب، لتفقد أهلية الناخبين وتعليم سجل
الناخبين داخل محطة الاقتراع وبعدها إحضار ورقة الاقتراع (الأوراق)، مغلف الاقتراع
(إن كان مطلوبا)، ومقصورة الاقتراع أو شاشة محمولة والتي يمكن للناخب أن يقوم
بتعليم ورقة الاقتراع فيها بسرية،
·
إعادة الاقتراع المعلم والمطوي (أو الموضوع في مغلف)، ومعدات الاقتراع، إلى
داخل محطة الاقتراع من قبل موظف محطة الاقتراع والذي، دون أن يحاول النظر للطريقة
التي قام بها الناخب بتعليم الاقتراع، يودع الاقتراع في صندوق الاقتراع.
سيكون من الأمثل إذا نفذت هذه العملية فقط في حضور
ممثلي أحزاب أو مرشحين، لكن لا يجب السماح لناخبين آخرين بمراقبة تعليم الاقتراع.
سواء كان على الناخبين إعداد طلب سابق من أجل
الحصول على هذه المساعدة هي مسألة تتعلق بالعملية أكثر منها بالنزاهة. فأعداد
كبيرة من ناخبين مماثلين يحتاجون لمساعدة كهذه قد تتطلب تشغيل عاملين إضافيين في
محطة الاقتراع أو إخطار مشاركين سياسيين بمستلزمات مراقبة إضافية.
الفائدة من إضافة هذه الخدمة لسلسلة خدمات محطة
الاقتراع سيعتمد على عوامل مثل:
·
العرقلة المحتملة للخدمة المقدمة لناخبين آخرين،
·
القدرة على تأمين الشفافية،
·
توفر طرق أخرى تتمتع بقدر مساوي من النزاهة لناخبين معاقين وواهنين.
تدابير احتياطية خاصة فيما يتعلق بأماكن الاقتراع
كبديل عن أو امتداد لإمكانية الاقتراع في مركبة
خاصة قرب أو خارج المحطة، قد يوضع فقرة شرطية تشريعية للناخبين المعاقين أو
الواهنين ليقترعوا يوم الاقتراع في محطة اقتراع أخرى غير تلك التي حُددت ليحضروا
للاقتراع بها.
في أنظمة حيث يُعمل بنظام عام لاقتراع تمثيل غيابي
يوم الاقتراع، سيتم خدمة هؤلاء الناخبين وفقا لإجراءات اقتراع الغائبين.
في أنظمة أكثر تقييدا بالنسبة لطرق وأماكن
الاقتراع، يمكن تزويد تدابير احتياطية خاصة لناخبين معاقين أو واهنين ليقترعوا في
محطة اقتراع أخرى غير المحطة (المحطات) التابعين لها، في حال أن هذه المحطة (أو
المحطات) لا توفر وصولا سهلا للمعاقين والواهنين.وسيستلزم هذا عادة:
·
تقديم طلب قبل يوم الانتخاب من قبل الناخب، أو شخص مخول من قبل الناخب، لكي
يقترع الناخب في محطة اقتراع محددة غير المحطة (المحطات) التابع لها ذلك الناخب،
·
فحص الطلب من قبل هيئة إدارة الانتخابات و، لدى الموافقة، إصدار شهادة للناخب
تمكن الناخب من الاقتراع في محطة الاقتراع المطلوبة،
·
يبرز الناخب هذه الشهادة عند الحضور للاقتراع خلال فحص الأهلية، ويتم ذكر حضور
الناخب بدقة في سجلات محطة الاقتراع.
اعتمادا على تكلف وتعقيد أي أنظمة عامة لاقتراع
الغائبين، قد يلزم اقتصار هذا التسهيل على السماح للناخب اختيار محطة اقتراع يسهل
الوصول إليها بشكل يناسبه ضمن سجل الدائرة الانتخابية التابع لها الناخب.
يمكن أيضا مراعاة توفير مرافق خاصة للناخبين
المعاقين، العجز، والواهنين، بدلا من الإصرار على حضورهم لمحطة اقتراع نظامية. وقد
تتمثل هذه المرافق بما يلي:
·
محطات اقتراع مستقرة في مؤسسات رعاية مقتصرة على مقيمين أو مرضى (وربما
عاملين) في المؤسسة و/أو المسنين والعجزة ضمن منطقة جغرافية محددة،
·
حيث يسمح إطار العمل القانوني، توفير محطات اقتراع متنقلة ضمن مؤسسات رعاية أو
من أجل زيارات منزلية لناخبين مسنين أو عجزة.
هذه المرافق يمكن تزويدها قبل يوم الاقتراع (في
حال السماح بذلك من قبل التشريع) أو يوم الاقتراع نفسه. في حال توفير هذه المرافق
قبل يوم الاقتراع، يجب أيضا إتاحة الفرصة لهؤلاء الناخبين للاقتراع في محطة
الاقتراع النظامية التابعين لها يوم الاقتراع، إن لم يشاركوا في الاقتراع المبكر.
وسيتطلب ذلك آلية موثوقة لمنع الاقتراع المتعدد.