الشفافية في السلوك
عند
إغلاق الاقتراع من المهم أن يكون ممثلي الأحزاب والمرشحين الحاضرين على بينة
بالإجراءات وبحقوقهم.
فالإجراءات
التي ستُتخذ عند إغلاق الاقتراع تحتاج لأن يتم شرحها بوضوح لممثلي الأحزاب/المرشحين
الحاضرين، لكي يكون هؤلاء الممثلين على إطلاع على أساس نشاطات مثل:
·
حقوق الناخبين في محطة الاقتراع بالاقتراع،
·
منع الناخبين الذين وصلوا بعد موعد الإغلاق،
·
أي تحضيرات للعد تحدث قبل موعد إغلاق الاقتراع.
قد
يساعد أن يكون هناك استمارة معلومات:
·
تشرح باختصار الإجراءات عند إغلاق الاقتراع،
القواعد والإجراءات الواجب تنفيذها خلال العد، و
·
تحدد وظائف ممثلي الأحزاب/المرشحين عند العد،
مجهزة لتُوزع على جميع ممثلي الأحزاب/المرشحين الحاضرين على العد.
تفويض ممثلي الأحزاب/المرشحين
في حال
أن العد سينفذ في محطة الاقتراع، قد يكون هناك ممثلين مختلفين أو إضافيين عن
الأحزاب والمرشحين مفوضين من أجل العد.
يجب أن
يتم معاينة تفويضهم من قبل موظفي محطة اقتراع، ويجب ضمان عدم دخول أي أشخاص غير
مجازين لمنطقة محطة الاقتراع. وفيما إذا كان بإمكان مرشحين لانتخابات محددة بذاتهم
أن يكونوا ممثلين عن حزب/مرشح خلال العد الخاص به هي مسألة يتم تناولها بشكل عام
في قانون الانتخابات.
سيكون
مطلب شرعي معقول أنه فقط الأحزاب أو المرشحين الذين يتنافسون في انتخابات ما يجب
أن يكون لهم ممثلين حاضرين عند العد. وعدد الممثلين الذي يسمح لكل حزب/مرشح أن
يكونوا حاضرين عنهم في مكان العد في الوقت ذاته يختلف وفقا لاختلاف أطر عمل
الانتخابات:
·
بشكل مثالي، كل حزب/مرشح يسمح له بعدد من الممثلين
مساو لعدد عاملي العد. أي فقرات شرطية مقيدة أكثر من هذه ستبدو، للوهلة الأولى،
تقييدا لإمكانية مراقبة كل ما يحدث أثناء العد.
·
قيود المساحة في أماكن العد قد تؤدي لقيود شرعية
على عدد ممثلي الأحزاب/المرشحين المسموح بوجودهم. أي قيود مماثلة يجب مع ذلك أن تحرص
على أن كل حزب أو مرشح في الانتخابات يمكن أن يكون له ممثل واحد موجود على الأقل.
أحد
المقاييس لتحديد أماكن عد مناسبة هو أن يكون هناك مساحة كافية لممثلي
الأحزاب/المرشحين والمراقبين. مسألة المساحة المتوفرة يجب ألا تُستخدم للتلاعب
بمراقبة العد.
الدعوة للإصغاء لتعليمات الكادر النهائية
من
المفيد دعوة ممثلي الأحزاب/المرشحين الحاضرين للاستماع لأي تعليمات نهائية يعطيها
مدير محطة الاقتراع لموظفي محطة الاقتراع قبيل المباشرة بالعد (راجع الاستعداد لعد الأصوات):
·
يشكل ممثلي أحزاب/مرشحين مطلعين جزء ضروري في
مقاييس الشفافية والنزاهة للعد.
·
مع إعادة استذكار المعرفة الخاصة بالإجراءات التي
ستُستخدم، سيقلل ذلك على الأرجح من تأخيرهم للإجراءات بالاعتراض على إجراءات موافق
عليها.
البديل
سيكون إعطاؤهم تعليمات نهائية بشكل منفصل.
سلوك الممثلين
حقوق
ومسؤوليات ممثلي الأحزاب/المرشحين عند عد الأصوات ستُحدد عادة في الإطار القانوني
للانتخابات. على أي حال:
·
من المهم أن يفهم ممثلي الأحزاب/المرشحين، قبل بدء
العد، أنه يتوجب عليهم المحافظة على نزاهة الانتخابات في تعاملهم مع جميع مواد
الانتخابات، خاصة مواد الاقتراع، لكن أيضا أي مواد انتخابات أخرى يتم رزمها ليتم
إعادتها أو لتخضع لعمليات عد.
·
من المهم أيضا التأكيد لهؤلاء الممثلين أن عليهم
أن يتواصلوا مع موظفي العد حول حاصل أو نتائج العد المتوالية.
·
يجب الحرص على أن يعي ممثلي الأحزاب/المرشحين أن
الإخلال بمسؤولياتهم سيؤدي لصدور مراسيم بنشاطاتهم، والتي قد تتضمن إخراجهم من
محطة الاقتراع.
يجب
دعوة ممثلي الأحزاب/المرشحين الموجودين ليشهدوا، رسميا، على ملء سجلات مطابقة
توزيع أوراق الاقتراع وفض الأختام عن صناديق الاقتراع، وأن يقدموا تعليقا عندما
يعتقدوا أنه لم يتم إتباع الإجراءات الصحيحة.
يجب
تذكيرهم لاحقا أنه، في هذه المرحلة من الأعمال، وخلال العد، قرار مدير محطة
الاقتراع أو مركز العد هو النافذ. ولن تكون جميع النزاعات قابلة للحل على المحل.
في حال
عدم موافقة ممثلي الأحزاب/المرشحين على إحدى قرارات مدير محطة الاقتراع أو مركز
العد، يمكن تذكيرهم بحقهم بتقديم شكوى رسمية خطية لهيئة إدارة الانتخابات أو سلطات
أخرى مكلفة قانونيا بحل نزاعات انتخابية.
العد في مراكز عد
في حال
أنه سيتم إجراء العد في مكان غير محطة الاقتراع، يجب أيضا التوضيح جيدا لممثلي
الأحزاب/المرشحين الحاضرين أنه:
·
لا يسمح لهم التعامل مع أي مواد انتخابات، وعلى
وجه التحديد مواد اقتراع، أثناء، أو بعد القيام برزمها للنقل،
·
أو أثناء النقل، و
·
أن الإخلال بهذا المطلب سيتم التعامل معه وفقا
لمراسيم قانون الانتخابات.
كما هو
الحال عندما تُجرى عمليات العد في محطات اقتراع، يجب أن يُدعى ممثل أحزاب/مرشحين
حاضرين ليشهدوا رسميا على أي وثائق مطابقات اقتراعات تمهيدية لأوراق الاقتراع
الإجمالية المستلمة في محطة الاقتراع ولأوراق الاقتراع الموزعة على الناخبين
المبين أنهم قاموا بالاقتراع.
بالإضافة
لذلك، عندما يتم رزم مواد الاقتراع لنقلها لمركز العد، يجب أن يُدعى ممثلي
أحزاب/مرشحين ليشهدوا على عملية ختم جميع الرزم وليصادقوا على محتوياتها المبينة، ودعوة
مماثلة يجب أن تمتد لتشمل الشهادة رسميا على أقفال ومحتويات الرزم لمواد انتخابات
أخرى.
عندما
يرفض ممثلي أحزاب/مرشحين المصادقة أو الشهادة على المحتويات، يجب أن يُمنحوا
الفرصة للإعلان عن أسبابهم خطيا وتضمينها في تقرير مدير محطة الاقتراع حول
الاقتراع.
كما
يجب القيام بترتيبات لدعوة ممثلي أحزاب/مرشحين لمرافقة مواد اقتراع أثناء نقلها
لمركز العد.