من
المفضل تعيين شخص ليكون مسؤولا عن جميع العمليات في محطة اقتراع. ففي ظل معظم أطر
العمل القانونية للاقتراع، يعد هذا مطلب أساسي، سواء حددت الوظيفة كمدير محطة
اقتراع، أو رئيس لجنة انتخابات محطة اقتراع، مساعد الموظف المسؤول عن محطة
الاقتراع، رئيس لجنة اقتراع محطة الاقتراع، أو ما شابه.
تحديد
موضع مساءلة قانونية وحيد يوفر تركيز ملائم لانتقال المعلومات بين إدارة
الانتخابات ومحطة الاقتراع، وتجعل موظف محطة الاقتراع مسؤول قانونيا عن عمليات
محطة الاقتراع. من ضمن الوظائف الملائمة لأن يفوض بها رسميا مدير محطة الاقتراع:
·
تفتيش محطة الاقتراع ليتأكد من أنها تحقق المقاييس
المطلوبة وليطلع على خصائص المكان،
·
التأكد من أن جميع المواد والتجهيزات المطلوبة
لمحطة الاقتراع قد وصلت في موعدها المحدد،
·
تجهيز محطة الاقتراع وفق التصاميم الموافق عليها،
ويفضل القيام بذلك في اليوم الذي يسبق يوم الاقتراع، بمساعدة من عاملين آخرين،
·
التأكد من فتح وإغلاق محطة الاقتراع في المواعيد
الصحيحة،
·
إدارة كادر محطة الاقتراع خلال ساعات الاقتراع،
·
التعامل مع ممثلي الأحزاب أو المرشحين والمراقبين
في محطة الاقتراع والاتصال مع قوى أمنية،
·
التعامل مع اعتراضات ناخبين وممثلي أحزاب أو
مرشحين وإيجاد حلول لحالات النزاع أو إحالتها لسلطة ذات صلة لحلها،
·
الاتصالات مع إدارة الانتخابات حول تقدم الاقتراع
وحول مواجهة أي صعوبات، وتلقي تعليمات حول نشاط محطة الاقتراع،
·
التعامل مع مطالب إعلام ناخبين أكثر تعقيدا،
·
توفير أي مرافق خاصة والتي تتطلب تدخلا من عاملي
محطة اقتراع أعلى رتبة، مثل تسجيل معارضات أو اعتراضات على ناخبين، الإشراف على أو
المساعدة في التصويت بمساعدة، التعامل مع الناخبين غير المسجلين والذين يدعون أنهم
مؤهلين للاقتراع، مراقبة خدمات تسجيل يوم الاقتراع (ستُحدد هذه المسؤوليات بشكل
طبيعي في إطار العمل القانوني لعمليات الاقتراع)،
·
تنفيذ، بمساعدة عاملين آخرين، إجراءات إغلاق
الاقتراع، تصنيف ورزم جميع المواد من أجل العد، ومن أجل إعادة مواد لهيئة إدارة
الانتخابات،
·
جمع ومصادقة جميع سجلات محطات الاقتراع اللازمة
وإنجاز تقارير بالإدارة والعمليات الخاصة بنشاط محطة الاقتراع،
·
في حال تنفيذ عمليات عد في محطات اقتراع في أعقاب
إغلاق الاقتراع، إدارة عملية العد.
في
بيئات ذات مخاطر أمنية قليلة حيث النقل الخاص شائع، السماح بأن يكون مدراء محطات
الاقتراع مسؤولين عن نقل مواد اقتراع، باستثناء التجهيزات الضخمة مثل مقصورات
اقتراع أو آلات اقتراع الكترونية، من وإلى محطة الاقتراع، قد يكون إجراءا ناجع
الكلفة.
حيث
تُنفذ نماذج تسلسلية كليا للتدريب، يمكن لمدراء محطات الاقتراع أن يكونوا مسؤولين أيضا
عن تدريب كادر محطات الاقتراع التابعة لهم. ففي ظل بعض الظروف، خاصة في مناطق
ريفية حيث لا وجود محلي لإدارة الانتخابات، يمكنهم أيضا أن يساعدوا في تشغيل
عاملين في محطات الاقتراع التابعة لهم. وفي حال أن على مدراء محطات الاقتراع أن
ينفذوا مهاما قبل يوم الاقتراع، مثل تفتيش المواقع، تشغيل وتدريب عاملين، جمع ونقل
مواد، وتجهيز مواد وتجهيزات محطات الاقتراع، يجب أن تشمل أجورهم عن مهامهم إضافة
عن هذه المسؤوليات.
النائبين عن مدراء محطات الاقتراع
خاصة
في محطات اقتراع أكبر حجما، من الحكمة أن يُعين رسميا موظف كنائب عن مدير محطة
الاقتراع، للمساعدة في إدارة عمليات الاقتراع وليحل كمدير بديل لمحطة الاقتراع عند
الحاجة لذلك. في الكثير من الأنظمة، يتحمل مدير محطة الاقتراع مسؤوليات قانونية التي
يمكن فقط لمن يشغل ذلك المنصب أن ينفذها. في حالات كهذه، من الضروري أن يتم وضع
فقرة شرطية تنص على أن يتولى عضو مختار من كادر محطة الاقتراع دور الإدارة هذا في
غياب مدير محطة الاقتراع.
النائبين
عن مدراء محطات الاقتراع، بالإضافة لمساعدة مدير محطة الاقتراع في مهام الإشراف
خلال الاقتراع، يمكن تكليفهم بمهام مثل:
·
التعامل مع المطالب المتعلقة بالمعلومات،
·
التعامل مع ناخبين يحتاجون لمساعدة،
·
الإشراف على أي مرافق اقتراع خاصة مزودة،
·
مساعدة مدير محطة الاقتراع في أي مهام قبل يوم
الاقتراع. في حال خضوع مدراء محطات اقتراع لتدريب إضافي، يفضل أن يتم تدريب
النائبين عنهم لنفس المعدل.