بعد
إقرار أن ناخب ما مؤهل للاقتراع في محطة الاقتراع (راجع إقرار صحة الاقتراع)، يجب أن تُعطى مواد
الاقتراع العرضة للمساءلة على الفور للناخب.
المواد
الخاضعة لمساءلة توزيع صارمة ستختلف وفقا لأساس نظام توزيع أوراق الاقتراع:
·
في حال أن أوراق الاقتراع عرضة للمساءلة،
واستخدامها مقتصر، ضوابط التوزيع ستطبق على أوراق الاقتراع.
·
من جهة أخرى، في حال توفر أوراق الاقتراع بشكل حر،
لكن بالمقابل هناك مساءلة صارمة على مغلفات أوراق الاقتراع الموزعة على الناخبين
والتي يجب أن يوضع فيها اقتراع الناخب (كما هي كيفية عمل النظام بالنسبة
للاقتراعات اليدوية في فرنسا)، ضوابط التوزيع ستتعلق بمغلفات أوراق الاقتراع.
·
بالنسبة لبعض أنماط الاقتراع، كل من أوراق الاقتراع
والمغلفات قد تكون عرضة للمساءلة وخاضعة لضوابط توزيع.
أنظمة
مماثلة تعتمد على المسؤولية عن المغلفات يمكن أن تكون مكلفة أكثر، في المواد
المطبوعة الإضافية اللازمة والوقت الإضافي المستغرق في تحضير المواد لعمليات عد
الأصوات.
ضوابط توزيع أوراق الاقتراع
في حال
أن أوراق الاقتراع نفسها تشكل مواد اقتراع حساسة، تستلزم العملية الأساسية لتوزيع أوراق
الاقتراع:
·
أخذ الاقتراع من كومتها، أو اقتلاعها من الأرومة
الخاصة بها،
·
عند الضرورة، إثبات صحة الصوت من قبل موظف محطة
الاقتراع الذي يضع علامة أو طابع رسمي، أو يصادق على، الوجه الخلفي للاقتراع،
·
عرض وجه ورقة الاقتراع على الناخبين وشرح الطريقة
الصحيحة لتسجيل اقتراع (يتضمن نصيحة بقراءة أي تعليمات على الاقتراع)،
·
عرض الطريقة الصحيحة لطي الاقتراع على الناخبين
بحيث يبقى الصوت سري وأي علامات إثبات أهلية مطلوبة على الوجه الآخر للاقتراع
مرئية،
·
في حال وجوب وضع الاقتراع في مغلف قبل وضعه في صندوق
الاقتراع، إرشاد الناخبين بطريقة ومكان القيام بذلك،
·
إرشاد الناخبين حول كيفية ومكان وضع الاقتراع في
صندوق الاقتراع (و، في حال تم توزيع أكثر من اقتراع واحد، أو هناك أكثر من صندوق
اقتراع واحد قيد الاستخدام، صندوق الاقتراع الصحيح حيث يجب وضع كل اقتراع)،
·
توجيه الناخبين لمقصورات اقتراع شاغرة، وإعطائهم
تعليمات بأن عليهم أن يكونوا بمفردهم في مقصورة الاقتراع أثناء تعليم الاقتراع
(لمناقشة أنظمة حيث يمكن لمدير محطة الاقتراع أن يجيز لناخبين يحتاجون للمساعدة أن
يتم مرافقتهم في مقصورة الاقتراع، راجع تقديم المساعدة للناخبين).
لأسباب
تتعلق بالفعالية في التشغيل وتنظيم الحشد، (راجع ضبط الحشد والصف)، في حال إجراء أكثر من
عملية انتخاب واحدة في نفس الوقت، يفضل توزيع أوراق الاقتراع من أجل جميع عمليات
الانتخاب في نفس الوقت على الناخبين.
توزيع
اقتراعات على الناخبين باستخدام تسهيلات اقتراع خاصة، مثل الاقتراع المبكر، اقتراع
الغائبين، أو الاقتراع الشرطي، قد يتطلب عملية أكثر تعقيدا. ففي حال استخدام آلات
الاقتراع، والتي تسجل الأصوات آليا أو الكترونيا، أو حواسيب، تتطلب الضوابط على
الناخبين الذين يسجلون أصواتهم منهجية مختلفة.
تأكيد صحة ورقة الاقتراع
في العديد من أنظمة الانتخابات حيث تكون كل ورقة اقتراع
عرضة للمساءلة، يتم تأكيد صحة ورقة الاقتراع عند توزيعها من قبل موظف محطة
الاقتراع الذي يضع علامة رسمية أو يمضي أو يوقع بالحرف الأول من اسمه على الوجه
الخلفي للورقة.
تعد هذه طريقة ناجعة الكلفة للتحكم بأن فقط أوراق الاقتراع
الصحيحة تدخل العد، وبشكل عام ستلغي الحاجة لمواد ورقية خاصة وباهظة الثمن، تحمل
علامات مائية أو طباعة سرية، من أجل أوراق الاقتراع.
العلامات الرسمية المستخدمة من قبل موظفي محطة
الاقتراع يمكن صنعها بأدوات أو أختام ثاقبة. ويفضل تزويد علامة مختلفة ومميزة لكل
محطة اقتراع لإتاحة الفرصة لعمليات تفقد كاملة للمسؤولية والنزاهة أثناء العد. وتُعد
هذه بنود عرضة للمساءلة بشكل كبير والتي يجب أن يُحتفظ بتصميمها سريا ويجب
الاحتفاظ بها تحت مراقبة أمنية صارمة حتى افتتاح محطة الاقتراع للاقتراع، وبعدها
تُؤمن على الفور في أعقاب إغلاق الاقتراع.
تعد الطريقة البديلة حيث يُطلب من موظف موزع أوراق
الاقتراع أن يمضي أو يوقع بالحرف الأول على الوجه الآخر للاقتراع، أكثر نجاعة في
الكلفة حتى، إلا أنها أقل نزاهة وأقل استخداما نوعا ما في مجتمعات أقل ثقافة.
العلامة الرسمية أو مصادقة موظف محطة الاقتراع يجب أن توضع في نفس الموضع على كل
اقتراع، لجعلها مرئية عند ثني الاقتراع من قبل الناخب.
ربما تكون الزاوية اليمنى من الجانب الآخر
للاقتراع الموضع الأكثر راحة لكتابة سريعة لمعظم الموظفين (يميني اليد). إذ يمكن
للموضع الصحيح أن يعلم بإطار أو شكل آخر على الجانب الآخر من الاقتراع، والكلفة
الإضافية للطباعة على الوجهين يجب أن تُدرس بعناية مقابل أي إيجابيات مرجحة للقيام
بهذا.
الأنظمة المعقدة أكثر مما ينبغي من أجل تأكيد صحة
الاقتراع يجب أن يتم تجنبها، فعلامة واحدة أو مصادقة موظف محطة اقتراع يجب أن تفي
بالغرض.
الحاجة لعلامات رسمية متعددة، أكثر من موظف محطة
اقتراع واحد للمصادقة، أو ممثلي أحزاب أو مرشحين لعدم المصادقة تزيد من فرص الخطأ،
تبطئ عملية الاقتراع، وتنطوي على انتقاء رديء وانعدام الثقة بالكادر.
يجب على موظفي محطة الاقتراع الذين يؤكدون صحة أوراق
الاقتراع أن يؤكدوا صحة كل ورقة فقط عندما يكون على وشك التوزيع لناخب ما:
·
القيام بتأكيد صحة حزمة أو كراس من أوراق الاقتراع سلفا يضيع الغاية.
·
من ناحية ثانية، في تعجلهم لإعطاء الناخب اقتراعا، يمكن لموظفي محطة الاقتراع
أن ينسوا وضع علامة رسمية أو مصادقة مطلوبة على الاقتراع وهكذا يخاطرون بقبول
اقتراع الناخب للعد. ففي أنظمة تتطلب تأكيد مماثل للصحة، يجب أن يعزز التدريب
أهمية تأكيد صحة كل اقتراع موزع.
ضوابط أخرى على توزيع أوراق الاقتراع
في أنظمة حيث تعد أوراق الاقتراع مواد اقتراع حساسة،
قد يطبق ضوابط إضافية متنوعة في توزيع أوراق الاقتراع. قد تتضمن أن يقوم موظف
توزيع أوراق الاقتراع بما يلي:
·
نسخ رقم الناخب التسلسلي من سجل الانتخابات إلى جذر أو أرومة الاقتراع الموزع،
·
المحافظة على لائحة بالناخبين الذين وُزع عليهم اقتراعات، أو جعل الناخبين
يوقعون على سجل أو لائحة عند استلام ورقة اقتراعهم.
هذه الضوابط الإضافية تبطئ من عملية توزيع أوراق الاقتراع
وتضيف القليل لنزاهتها، في حيث أنها تثير الشكوك في فكر الناخبين حول سرية
الاقتراع.
وحيث يقوم موظفي محطة الاقتراع بتعليم دقيق لأسماء
الناخبين في سجلات الناخبين عند توزيع أوراق الاقتراع، فقد تكون الضوابط الإضافية مضيعة
للجهود.
سيبدو الأمر أكثر ملاءمة أن تركز جهود موظفي محطة
الاقتراع والإشراف الإداري على ضمان تعليم سجل الناخب بالشكل الصحيح، واستخدام هذا
كأساس لكل من تحديد عدد وهوية من قام بالاقتراع، بدلا من إضافة مهمات تسجيل إضافية
هي على حد سواء عرضة للخطأ والاعتراض.
أنظمة أوراق الاقتراع المغلفة
كبديل عن توزيع اقتراع عرضة للمساءلة، توزع بعض
الأنظمة على الناخبين بدلا من ذلك مغلف عرضة للمساءلة. ففي هذه الأنظمة ما يحدث
لمخزون الاقتراع لا يعد ذو صلة، بل كميات المغلفات يجب أن تكون عرضة للمساءلة.
أنظمة مماثلة قد تعمل في ظل إما ضوابط نزاهة عالية أو ضوابط أقل شأنا.
أنظمة أوراق الاقتراع المغلفة البسيطة
في ظل أنظمة اقتراعات مغلفة بسيطة، الناخب، بعد
تقييمه كمؤهل للاقتراع في محطة الاقتراع تلك، تعليمه بوصفه يقوم بالاقتراع في سجل
الناخبين، وحصوله على ورقة اقتراع، يعطى أو يحصل على مغلف اقتراع.
في هذه التفاوتات البسيطة، لا يمكن تمييز مغلفات
الاقتراع بشكل منفصل بواسطة أي أرومة محررة أو رقم تسلسلي. إذ يمكن وضع ضوابط عن
طريق:
·
توفر في متناول اليد مغلفات اقتراع على عدد الناخبين المسجلين للاقتراع في
محطة الاقتراع تلك،
·
موظفين يراقبون بعناية أو يوزعون مغلفات الاقتراع أثناء الاقتراع للتأكد من
حصول كل ناخب على مغلف واحد فقط،
·
موظفين يحرسون صندوق الاقتراع لضمان أن الناخبين يُدخلون مغلف واحد فقط في
صندوق الاقتراع،
·
مطابقة أعداد الناخبين المعلمين في سجل الناخبين على أنهم قاموا بالاقتراع مع
أعداد المغلفات الموزعة،
·
تأكيد صحة كل مغلف اقتراع عند توزيعه بختم محطة اقتراع رسمي.
في نظام بسيط:
·
في حال تم وضع ضوابط النزاهة من خلال مطابقة عدد المغلفات المتوفرة مع عدد
الناخبين المسجلين، يمكن لهذا أن يشكل عدم مرونة في التعامل مع أشخاص قد يكون لهم
مطالبات شرعية بأن يكونوا في سجل الناخبين لكنهم حذفوا بالخطأ،
·
قد يكون هناك صعوبات في ضمان مستويات ملائمة من التنظيم، وهو مناسب أكثر
لبيئات تتمتع بثقة شعبية كبيرة.
أنظمة أوراق الاقتراع المغلفة الأكثر نزاهة
تتضمن طرق أوراق الاقتراع المغلفة الأكثر نزاهة
مغلفات حساسة من خلال أصول أو قسائم منزوعة مرقمة والتي يحتفظ بها من قبل موظف
توزيع المغلفات أو موظف آخر في محطة الاقتراع. طرق بديلة لأنظمة مماثلة ستتطلب:
·
من الناخب العودة إلى منضدة توزيع الاقتراع/مغلف الاقتراع مع اقتراع
(اقتراعات) مملوءة، حيث يتم وضعها في مغلف وإغلاقها من قبل الموظف الذي أعطى
المغلف وبعدها تودع من قبل ذلك الموظف في صندوق الاقتراع، الموضوع على المنضدة أو
بجانبها،
·
من الناخب كونه استلم المغلف والاقتراع، وقام بتسجيل الصوت، يضع الاقتراع في
المغلف ويودعه في صندوق اقتراع.
استخدام نظام كهذا لجميع أوراق الاقتراع يمكن أن
يكون أمرا مرهقا، وإجراء غير فعال للحفاظ على النزاهة، إذ أن ذلك سيُحقق بفعالية
أكبر عن طريق عمليات عالية الجودة لتفقد الهوية وسجلات الناخبين. وفي حال حاجة أوراق
الاقتراع للحماية من الضرر، كما عندما يتم استخدام اقتراعات بطاقة الثقب أو المسح
البصري، قد يكون هذا نظاما مفيدا.
مرافق اقتراع خاصة
حيث قد يقترع الناخبون غيابيا، يستخدمون مرافق
تصويت مبكر، أو يصوتوا عبر البريد، حيث تسمح الأنظمة باقتراع شرطي أو معلق، وأي
طريقة اقتراع قد تتطلب تحقق لاحق من أهلية
الناخب للاقتراع، قد يتم استخدام نظام مماثل من أوراق الاقتراع المغلفة. إذ
سيكون من الاعتيادي الحصول على ملحق أو محتويات مغلف مع مغلف الاقتراع يحتوي على
معلومات كافية عن الناخب من أجل تقييم أهليته.
في أنظمة كهذه، سيكون من الاعتيادي أكثر ضمان سرية
الاقتراع باستخدام اقتراع مزدوج التغليف، مع وضع الاقتراع داخل مغلف أملس وإغلاقه
ووضع هذا المغلف مجددا في مغلف خارجي يحتوي على معلومات الناخب وإغلاقه. يمثل
استخدام هذا الشكل من أوراق الاقتراع المغلفة حلا معقولا لزيادة قدرة الناخب على
المشاركة في الاقتراع.
التصويت من قبل الناخبين
بعد استلامهم لورقة اقتراع، أو الحصول على مغلف
الاقتراع، اعتمادا على النظام المستخدم، يجب توجيه الناخبين لمقصورات اقتراع شاغرة
لتسجيل أصواتهم.
يجب ألا يكون هناك ضغط ممارس على الناخبين
لاستعجال إكمالهم تسجيل أصواتهم، فهو خيار ذو أهمية كبيرة يقوم به الناخبون. فقد
يتطلب استغراق وقت إضافي من قبل ناخبين مسنين، مقترعين للمرة الأولى، أو أولئك
الذين يلاقون صعوبة مع تعليمات الاقتراع، وحيث هناك أكثر من اقتراع واحد أو
اقتراعات تفضيلية معقدة يجب إكمالها. إذ يجب أخذ هذا بعين الاعتبار عند تخطيط
طاقات محطة الاقتراع، الكادر، وعدد مقصورات الاقتراع اللازمة.
بعد تسجيل الصوت، عن طريق التأشير على ورقة الاقتراع،
سيقوم كل ناخب بالإدلاء بصوته وفقا للنظام المستخدم:
·
سواء كانت الأصوات ستودع مباشرة في صندوق الاقتراع أم أنها ستُعاد لموظف محطة
الاقتراع لتوضع في مغلف، يجب أن يطوى الاقتراع من قبل الناخب قبل مغادرة مقصورة
الاقتراع، بحيث تكون خيارات الاقتراع غير مرئية وأي علامة إثبات صحة رسمية مختومة
أو مكتوبة من قبل موظف توزيع الاقتراع مرئية بشكل واضح.
·
في حال وجوب وضع الاقتراع في مغلف من قبل الناخب، يجب على الناخب أن يدخل
الاقتراع في المغلف ويغلقه قبل مغادرته مقصورة الاقتراع.
التأشير على ورقة الاقتراع
في أنظمة حيث يجب تعليم الخيارات على ورقة الاقتراع،
الطريقة المستخدمة لتعليم ورقة اقتراع أكثر كلفة، فأقلام الحبر أكثر كلفة من أقلام
الرصاص، وأكثر إمكانية لأن تؤخذ كتذكار من قبل الناخبين.
لا توفر أقلام الحبر أمانة أكبر، فعلامة ناخب بقلم
حبر يمكن أن يُكتب فوقها كما يمكن لعلامة قلم رصاص أن تُمحى. من ناحية ثانية، حيث
هناك قلق شعبي كبير حول نزاهة الانتخابات، قد يعزز استخدام أقلام حبر الصورة، إن
لم يكن الواقع.
استخدام أختام خاصة يُعلم بها الناخبون اقتراعاتهم
والتي يجب إعادتها لمنضدة الاقتراع من قبل الناخب يمكن أن يسبب مشاكل لحركة تدفق
الناخبين.
إرباك الناخب والتكاليف الإضافية لتزويد معدات
مماثلة وكادر توجيه لازم لا تتكافأ بشكل عام مع أي نزاهة إضافية محققة.
مراقبة منطقة مقصورات الاقتراع
تحتاج المنطقة حول مقصورات الاقتراع أن تُراقب
باستمرار من قبل موظفين لضمان سرية وفعالية الاقتراع. وتتضمن الأمور التي يجب
مراقبتها بعناية:
·
ألا يقوم ناخبون بتعليم اقتراعاتهم خارج مقصورات الاقتراع.
·
أن يكون الناخبين وحدهم في مقصورة الاقتراع، إلا في حالات حيث يُزود مساعدة
مرخص بها للناخب.
·
الحفاظ على منطقة مقصورة الاقتراع نظيفة ومرتبة. اهتمام خاص يجب أن يُعطى
لإزالة أو التعامل مع أي اقتراعات متروكة في المنطقة من قبل ناخبين (راجع "أوراق
الاقتراع المرمية من قبل الناخبين" أدناه)،
·
أن لا وجود لمواد حملة سياسية، كتيبات، مناشير، ملصقات، أو كتابات على سطوح، والتي
يمكن أن تؤثر على الناخبين قد تُركت في أي مقصورة اقتراع من قبل ناخب سابق.
·
في حال استخدام أوراق اقتراع "تعليم الخيار"، كل مقصورة اقتراع فيها
قلم حبر، قلم رصاص، أو أداة تعليم أخرى لازمة صالحة للاستعمال موصولة بها،
·
في حال وجود تعليمات للناخبين حول كيفية الاقتراع في مقصورة الاقتراع، لم يتم
إزالتها أو تشويهها.
في بعض البيئات قد يكون هناك حاجة لتخصيص على
الأقل موظف محطة اقتراع واحد وظيفته الوحيدة هي المراقبة المستمرة لمنطقة مقصورات
الاقتراع لضمان تنفيذ الاقتراع بسرية.
في جميع محطات الاقتراع، يجب على الموظفين أن
يفتشوا بانتظام المنطقة لضمان تنفيذ الاقتراع بسرية، حركة الناخبين منظمة، وبقاء
المنطقة نظيفة وخالية من مواد دخيلة. وعلى الموظفين ألا يدخلوا مقصورات الاقتراع
عندما يشغلها ناخبون، بالطبع، ما لم يكن الناخب مخول للحصول على مساعدتهم في
الاقتراع.
اهتمام خاص يجب أن يُعطى للمجموعات الهرمية، مثل
العسكرية، موظفي الحكومة، عائلات محددة، الذين يصلون معا ليقترعوا، لضمان عدم وجود
ترهيب ضمن المجموعة فيما يتعلق بخيارات الاقتراع وأن جميع أوراق الاقتراع معلمة
بشكل سري من قبل الناخب الصحيح.
سبب شائع للاكتظاظ في منطقة مقصورة الاقتراع،
ومحاولة الناخبين لتسجيل اقتراعهم خارج مقصورات الاقتراع، هو توزيع اقتراعات أو
مغلفات اقتراعات للناخبين عندما لا يكون هناك مقصورات اقتراع شاغرة للاستخدام.
الكادر الذي يقوم بمراقبة منطقة مقصورة الاقتراع
يجب أن يحرص باستمرار مع موظفي توزيع أوراق الاقتراع (أو مغلفات الاقتراع) على
تنظيم معدل توزيع أوراق اقتراع بشكل مناسب.
إيداع أوراق الاقتراع في صندوق الاقتراع
عندما ينهي الناخبون تسجيل اقتراعاتهم، يجب أن يتم
توجيههم لصندوق الاقتراع. والمكان الذي يقصده الناخب سيعتمد على ما إذا كان:
·
يتوجب إيداع الاقتراع مباشرة في صندوق اقتراع،
·
يتوجب إعادة الاقتراع لموظف محطة الاقتراع المسؤول عن التوزيع من أجل وضعه في
مغلف، إما وحده أو مع تفاصيل مرفقة عن الناخب قبل إيداعه في صندوق الاقتراع.
في حال وجوب إيداع الاقتراع من قبل الناخب مباشرة
في صندوق الاقتراع، يجب وضع صناديق اقتراع، في أبعد نقطة ممكنة، على خط مستقيم بين
مقصورات الاقتراع ومخرج محطة الاقتراع، وبالقرب من المخرج بمسافة مناسبة أمنيا.
ويجب أن تكون صناديق الاقتراع مراقبة عن كثب طوال الوقت من قبل موظف محطة اقتراع.
عند اقتراب الناخب من صندوق الاقتراع، على الموظف
التأكد من:
·
في حال عدم توجب وضع الاقتراع في مغلف، تم إيداع الاقتراع بطريقة حيث لا يمكن
رؤية خيارات الناخب،
·
في حال تم وضع الاقتراع في مغلف من قبل الناخب، يحمل الناخب مغلف اقتراع واحد
فقط، وعلى المغلف أي علامة رسمية مطلوبة،
·
في حال استخدام صناديق اقتراع منفصلة من أجل انتخابات مختلفة تُجرى في نفس
الوقت، يقوم الناخب بإيداع كل اقتراع أو مغلف في صندوق الاقتراع الصحيح،
·
عدم مغادرة أي ناخب لمحطة الاقتراع دون إيداع اقتراعه أو مغلف اقتراعه في
صندوق اقتراع،
·
لا شيء غير اقتراعات أو مغلفات اقتراعات تودع في صناديق الاقتراع. تعليمات
ولافتات واضحة، وخاصة ترميز لوني لصناديق اقترع لتتوافق مع اقتراعات أو مغلفات،
ستساعد في عملية الاقتراع.
من ناحية ثانية، سيبقى هناك ناخبين يودعون أصواتهم
في الصندوق الخطأ، وحالما تصبح في الداخل، لا يمكن إخراجها حتى عملية العد. لهذا
السبب، أنظمة عادلة لإثبات صحة الاقتراع أو المغلف وعد الأصوات ستسمح للاقتراعات
أو المغلفات المودعة في صندوق الاقتراع غير الصحيح، في حال كانت صحيحة، أن تُحتسب.
بعد قيام الناخبين بإيداع اقتراعهم (اقتراعاتهم)،
يجب على الموظفين أن يقوموا بتوجيههم للمخرج. إذ لا يجب السماح للناخبين بالاحتشاد
حول صناديق اقتراع.
معاينة علامات إثبات الصحة
في حال وجوب وضع علامات إثبات صحة رسمية على أوراق
الاقتراع من قبل موظفي توزيع أوراق الاقتراع، من الملائم أن يطلب من المشرف على
صندوق الاقتراع أن يتأكد، قبل إيداع الناخب للاقتراع في صندوق الاقتراع، من أن
العلامة الرسمية المطلوبة أو مصادقة موظف محطة الاقتراع موجودة على الاقتراع.
في حال عدم وجود العلامة، يجب ألا يسمح للناخب
إيداع الاقتراع في صندوق الاقتراع، بعد ذلك يجب طلب مساعدة من مدير محطة الاقتراع.
إذا قرر مدير محطة الاقتراع أن الاقتراع موزع بشكل
شرعي، إما أن تُثبت صحته بالعلامة الصحيحة من قبل مدير محطة الاقتراع أو يُلغى
بوصفه "تالف" ويعطى للناخب اقتراع جديد (في أي مرحلة من هذه الإجراءات
لا يجب جعل الطريقة التي صوت بها الناخب مرئية).
الإجراء الأول هو الأكثر فعالية، أما اللاحق فيحافظ
على شروط الضبط بشكل أكبر. وحيث يقرر مدير محطة الاقتراع أن ورقة الاقتراع لم توزع
بشكل صحيح، يجب تدوين تفاصيل الحادثة من أجل التحقيق في حالات التزوير لاحقاً، وقد
يلزم الأمر استدعاء الشرطة.
في حال اقتراف خطأ من قبل الموظف الموزع
للاقتراعات، يمكن لهذه الإجراءات أن تحمي حقوق اقتراع الناخب. وفي حال محاولة ناخب
ما إيداع اقتراع غير قانوني، سيتم إيقافه. في كلتا الحالتين، سيتم تجنب أوراق
الاقتراع المجردة من الأهلية والمشكوك بها أثناء العد.
تفقد الحاجة لصندوق اقتراع جديد
على الموظفين أن يتفقدوا بانتظام حجم امتلاء كل
صندوق اقتراع قيد الاستخدام (يمكن استخدام مسطرة أو أداة مشابهة عند الحاجة)
وتنبيه مدير محطة الاقتراع في الوقت المناسب عند الحاجة لختم أي صناديق اقتراع
إضافية للاستخدام.
التنبيه المبكر مطلوب، بما أن هذا الإجراء قد
يستغرق وقتا (بالنسبة لإجراءات ختم صناديق اقتراع، راجع الاستعدادات للمباشرة بالاقتراع). كما قد يلزم
استدراج صناديق اقتراع إضافية من محطة اقتراع أخرى لديها فائض أو مكتب محلي لهيئة
إدارة الانتخابات.
استخدام صناديق اقتراع متعددة
سواء تم استخدام صناديق اقتراع منفصلة أو صندوق
الاقتراع نفسه لانتخابات متزامنة تُجرى في محطة اقتراع هي مسألة تتعلق بالعملية
بالنسبة لبيئة معينة أكثر من كونها مسألة مبدأ. فهناك عامل كلفة يجب أخذه بعين
الاعتبار: تكاليف الحصول على، حفظ، نقل، وحراسة صناديق اقتراع منفصلة مقابل تكاليف
فرز اقتراعات انتخابات مختلفة بدقة مأخوذة من صندوق الاقتراع نفسه عند العد.
هناك أيضا عامل مفهوم النزاهة: فعند إيداع
اقتراعات مختلفة في الصندوق الواحد، قد يكون من الأصعب على المشرفين على صندوق
الاقتراع ضمان إيداع أوراق الاقتراع المثبتة صحتها فقط.
أوراق الاقتراع التالفة
في الأنظمة التي تعتمد على مسؤولية الاقتراع،
أوراق الاقتراع التالفة، وهي أوراق الاقتراع التي أعيدت لمنضدة توزيع أوراق الاقتراع
لأن الناخب ارتكب خطأ في تعليم الاقتراع أو عدم إمكانية استخدامها بسبب أخطاء
مطبعية، يجب مراقبتها بعناية بحيث لا يكون هناك طريقة تسمح بإدخالها في صندوق
الاقتراع. آليات مراقبة حذرة ستضمن أن:
·
لا يتم توزيع بديل عن ورقة الاقتراع التالفة حتى يُسلم الاقتراع الأصلي لموظف
محطة الاقتراع الذي قام بتوزيعها،
·
لا ينظر موظفي محطة الاقتراع إلى الطريقة التي عُلم فيها الاقتراع،
·
في حال أن أكثر من منضدة توزيع اقتراعات واحدة قيد الاستخدام، يعيد الناخب
ورقة الاقتراع التالفة للمنضدة التي صدرت عنها،
·
أوراق الاقتراع التالفة محتسبة بالكامل في عمليات مطابقة أوراق الاقتراع بعد
إغلاق الاقتراع.
عند تسليم أوراق الاقتراع التالفة من قبل الناخبين،
يجب على الفور، في حضور الناخب، أن:
·
يتم إلغائها من قبل الموظف، بكتابة "تالف" على الوجه الخلفي
للاقتراع أو باستخدام أي ختم مزود لهذا الغرض،
·
توضع وحدها في مغلفات خاصة، ورقة واحد في كل مغلف، وتُحفظ في عهدة إما موظف
توزيع أوراق الاقتراع أو مدير محطة الاقتراع لحين إغلاق الاقتراع.
أوراق الاقتراع التالفة أو التي تحتوي على أخطاء
مطبعية التي يعثر عليها بين تلك التي ستوزع يجب أن توضع بنفس الطريقة في مغلف
وتختم على الفور عند اكتشافها، لمنع توزيعها.
ترك وضع أوراق الاقتراع التالفة في مغلف أو ختمها
حتى وقت محدد، أو ترك مغلف واحد ليحتوي على أوراق اقتراع تالفة مفتوح طوال ساعات
الاقتراع، يُعد مجازفة كبيرة بأن تجد هذه الأوراق طريقها إلى داخل صندوق الاقتراع،
أو ربما تضيع بشكل غير متعمد مما يخلق مشاكل في عملية التحقق لاحقا.
موظف محطة الاقتراع يجب أن يسجل على مغلف ورقة الاقتراع
التالفة من الخارج بعض المعلومات الأساسية للمساعدة في المساءلة والمطابقة، مثل:
·
توقيع موظف محطة الاقتراع الموزع للاقتراع البديل،
·
تعريف لمحطة الاقتراع،
·
في حال إجراء انتخابات متعددة في نفس الوقت ضمن محطة الاقتراع، الانتخابات
التي تم توزيع الاقتراع من أجلها،
·
في حال وجود مناضد توزيع مواد اقتراع متعددة قيد العمل، تحديد المنضدة التي
صدر عنها البديل عن ورقة الاقتراع التالفة. من المفيد توفر مغلفات مطبوعة خصيصا
لهذا الغرض.
أوراق الاقتراع التالفة من نوع أوراق المسح الضوئي
أو الثقب
في بعض الأنظمة حيث يتم عد الأصوات لاحقا
أوتوماتيكيا، مثل أوراق الاقتراع المصممة لآلات مسح بصري أو ثقب البطاقة، ستحتاج
طرق التعامل مع أوراق الاقتراع التالفة لأن تنفذ إما في محطة الاقتراع أو في مركز
العد.
فأوراق الاقتراع التالفة التي مُزقت أو تضررت
بطريقة أخرى بعد إنهائها من قبل الناخب لن تُقرأ بدقة بواسطة الآلات.
من أجل أهداف تتعلق بالنزاهة، توضع هذه الأوراق
جانبا بعيدا عن العد الآلي وتُعد يدويا. فمحاولة تجديد هذه الأوراق بحيث يمكن عدها
آليا، حتى تحت إشراف مراقب صارم، سياسي أو أيا يكن، يمكن أن يثير الشكوك فيما
يتعلق بالدوافع.
أوراق الاقتراع أو المغلفات المغلقة المرمية من
قبل الناخبين
في حين أنه من واجب الموظفين المشرفين على صناديق
الاقتراع التأكد من أن جميع الناخبين، قبل مغادرتهم لمحطة الاقتراع، قد أودعوا
اقتراعاتهم أو مغلفاتهم في صندوق الاقتراع، هذا الإشراف قد لا يكون ناجع كليا على
الدوام، وقد يترك الناخبين اقتراعات أو مغلفات مختومة تحتوي على اقتراعات في
مقصورات اقتراع، يوقعونها على الأرض، أو يضعونها في غير موضعها بطريقة أخرى.
من الحكمة وجود إجراءات في موضعها الصحيح لتغطية
إخفاقات مماثلة في التنظيم. فأوراق أو مغلفات الاقتراع المختومة المتروكة بهذه
الطريقة في محطة الاقتراع من قبل الناخبين يجب ألا توضع أبدا في صندوق الاقتراع من
قبل أي شخص آخر، خاصة موظفي محطة الاقتراع.
في المحافظة على مراقبة منطقة مقصورة الاقتراع
وصندوق الاقتراع التابعة لمحطة الاقتراع، يجب على موظفي محطة الاقتراع أن يقوموا بحراسة
أوراق الاقتراع على الدوام (أو عندما تكون ذات صلة، مغلفات الاقتراع المختومة)
المتروكة من قبل الناخبين. ويجب أن تعلم بصفتها "ملغية" ويوضع كل منها
في مغلف اقتراع خاص "ملغي" أو "مرمي" حالما يتم إيجادها،
وتحفظ في عهدة مدير محطة الاقتراع من أجل تضمينها في مطابقات أوراق الاقتراع أو
المغلفات التي تلي إغلاق الاقتراع.
هذه المغلفات التي تحتوي على اقتراعات أو مغلفات
اقتراع ملغية أو مرمية يجب أن يكون مسجل عليها معلومات مشابهة لما يسجل على أوراق
الاقتراع التالفة، ما عدا أنه في حال توزيع مواد اقتراع متعددة منضدة التوزيع لن
تكون معروفة. مغلفات خاصة مستخدمة لهذا الغرض يمكن أن تصمم لتحتوي على كل من أوراق
الاقتراع التالفة والمرمية أو الملغية.
أوراق الاقتراع المستعادة من الناخبين
في ظل بعض أنظمة الانتخابات، يمكن للناخبين، بعد
استلامهم لورقة اقتراع، أن يعربوا عن رفضهم للتصويت في الانتخابات بتعليق
الاقتراع، وإعادة تسليم الورقة غير المؤشر عليها لموظف الاقتراع الذي قام بتوزيعها.
للتأكد من إمكانية تنفيذ مطابقات لأوراق الاقتراع
الموجودة في صناديق اقتراع مع الناخبين المعلمين على أنهم صوتوا بدقة، هذه الأصوات
يجب:
·
على الفور، في حضور الناخب، أن تلغى من قبل الموظف بكتابة "عالق"
على ورقة الاقتراع أو استخدام ختم إن وجد مزود من أجل هذا الغرض،
·
أن توضع بمفردها في مغلفات خاصة ويتم إغلاقها،
ورقة اقتراع لكل مغلف، وتحفظ في عهدة إما موظف توزيع أوراق الاقتراع أو مدير محطة
الاقتراع لحين إغلاق الاقتراع.
أوراق الاقتراع(أو مغلفات الاقتراع) العالقة أو
المرمية يجب أن يتم احتسابها كليا في عمليات مطابقة أوراق الاقتراع بعد إغلاق
الاقتراع.